قبيلة لكبسة او الكبيسات
ونخوتهم (عيال المجنونة)
قبيلة بدويه جاءت مهاجرة من البر وقاعدة القبائل البدويه الترحال
مفردها كبيسي و هي قبيلة عربية يعود نسبها إلى الحارث من عبيده من قحطان وقد تطرق كثير من شعراء لكبسه إلى ذكر نسبهم في أشعارهم فعلى سبيل المثال يقول الشاعر لحدان بن صباح الكبيسي:-
حنا بني حارث عزيزين و أخيار00 أهل الكرم و أهل النفوس الأبية
أكرم علينا ما نجي مسلك العار 00و الجار من حقه علينا الحميـه
و في مناسبة أخرى عندما أراد الزواج من ابنة عمه تطرق إلى نسبه فقال:-
فتايا من بني حارث عبيـده 00حجرناهن و هن منا و فينا
نحينا الأجنبي عنهن غصـب00 لغير الحـارثي ما يستوينـا
و من شت عن فارس افمرفق 00و حنا الاد فـارس بينينـا
ترى فينا الكفاف مع العفاف 00و سو الخلق ما تلقاه فينـا
و كذلك يذكر عندما انفصل آل فياض عن قبيلة لكبسة و المعروف أنهم من بني خالد و لكنهم دخلوا مع لكبسة وتربطهم بهم رفقه و أخوه و حميه و كذلك مصاهره فقال لحدان بن صباح:-
انتوا الفياض وحنا اللي عبيديه 00حوارث ما شحنا قول من قالي
ويقول الشاعر خميس بن جاسم الفياض :
اما االقبيلة امسماة الكبيسيه .... سقم الاعادي وللجهال جهالي
حنا معهم و الرفقة قد يمية ...... مثل الجبل ما محاه السيل لا سالي
كما يذكر في مناسبة أخرى:-
قحطان أهل الأصل قحطان شمر00 و فهر وبني شداد حن من عموقها
وقحطان الاد محمد الاد جحدر00 أهل الخيل يغلون البنادق بسوقها
و المعروف أن فهر من بني شداد من بني حارث من عبيده من قحطان.
و يذكر شاعر آخر وهو ابراهيم بن علي بن دعلوج الكبيسي في إحدى قصائده:-
مع لابة صلب جـدي من على قـرح 00يردون حوض الوغى لا صاح صياح
أهل الوفا و العفافه والكـرم لو شـح 00دهر العسر عن عطاهم يقصر امداحي
من نسل قحطان مرجعهم بطن الأصبح00 نعم القبيلة قبـوس الحـرب لا لاح
و الاصبح هو الحارث من قحطان.
أما عن هجرة لكبسه فقد نزحوا من موطنهم الأصلي في تثليث في جنوب الجزيرة العربية إلى قطر مروراً بوادي الدواسر حيث أقاموا بمنطقة الافلاج بقرى مروان و سويدان ولا تزال مجموعة تقيم هناك يطلق عليهم لكبشه ومن مروان انتقل لكبسه إلى خريص وأقاموا بها فتره من الزمن و هنا يقول الشاعر ابراهيم بن دعلوج في إحدى قصائده:-
و احنا من الخرسان و لكن شعار 00و خريص نجد كانت موطن أهلنا
وبعدها انتقلوا الى العراق واسسوا منطقة كبيسة ومن ثم أتت القبائل المجاورة بقصد تكوين حلف قبلي للحماية من الغزوات التي كان يتداولها العرب في ما بينهم في عصور مضت
ثم هاجرة مجموعة الى قطر في الزباره التي أسسوها مع قبيلة النعيم و ذلك قبل ثلاثمائة سنة تقريباً و من الزبارة انتقل لكبسه إلى خور حسان "الخوير"واستقروا فيها وأصبحت مركزاً لهم وفي الخوير حدث خلاف بينهم مما أدى إلى هجرة نحو خمسين عائلة من لكبسة من الخوير الى فويرط تاركة خلفها ثمانين عائلة في الخوير وهنا يقول الشاعر علي العريض متأثراً لما حدث بين جماعته من خلاف:
قال الكبيسي الـذي بـات مجهـود 00سهر الين الصبح سفـر وبانـي
هيض غرامـي صوت ورقا على عود00 تلعى وانا هم الليــالي طوانـي
الصدق فى نقصـان والكذب في زود 00والعرب خانوا عقب عهـد وأمانى
متعومسيـن وشورهم عنـد مقرود 00محمى الدفوف وفي الملاقى جبانـى
وارى مداويهم يداوي على الـدود00 وسيوفهم لا دنى لحمهـم سنانـى
وفي عام 1897م تقريباً انتقل لكبسه الموجودين في الفويرط إلى الجميل واستقروا فيها و أصبحت مركزاً لهم وجزء صغير انتقل من الفويرط واستقروا في الوسيل والضعاين.
وبقيت عشيرتان في العراق من أصل سبع عشائر محلفة ترجع اليها كبيسات قطر والخليج
والجدير بالذكر أن لكبسه يربطها بقبيلة النعيم حلف وثيق حيث أن كلمة نعيم كانت تشمل لكبسه في فترة من الفترات كما أن الشاهد وهو الوسم المعروف حالياً كان يستخدمه لكبسه والنعيم على حد سواء أي انهم كانوا يمثلون كياناً واحداً .
وهنا يقول أحد شعراء لكبسه في إحدى قصائده التي تؤكد التحالف بين النعيم ولكبسه:-
مـن سب الاد نعيـم يا مساليـم 00يقـدم علـى حرب الكبيسي وينصـاه
ويقول الشاعر سالم بن محمد بن سعود النعيمي في إحدى قصائده ومرسلها إلى حسين بن راشد الكبيسي:-
حنا ربعكم في مسيكـة وحلوان00 وانتوا ربعنـا في لشــا والمدينة
حنا لكـم نفزع على كل عدوان 00وعدوكم نفصل مفاصــل يمينه
نفزع لكم يا خوي في كل ما كان 00نـدى أمانـات الجدود الامينـه
البرتغالييون وقبيلة الكبسة والنعيم
من المعروف كانت هناك حروب بين البرتغاليين والقطريين
قبيلة الكبسه والنعيم بنوا قلعة الزبارة لدفاع قطر عن البرتغاليين
في تاريخ قديم جدا قبل الخمسينات .. وهناك اثار قديمة جدا لقبيلتين في المتحف للكبسه وأسلحتهم و النعيم واسلحتهم00
كما ان قبيلة لكبسه شاركت النعيم في معظم حروبها ومن أهم تلك المعارك الحمرور عام 1867م والعب عام 1874م. كما ان شعراء لكبسه أرخوا تلك المعارك في قصائدهم والتي لا مجال لذكرها في هذه الصفحة. كما ان لكبسه شاركوا قبائل قطر الأخرى في عدة معارك وكان من أهمها فتح البحرين عام 1783م وذلك بقيادة احمد الفاتح. كما شاركت في معركة أم سويجه عام 1847م ضد عيسى بن طريف وحلفاؤه وكذلك معركة الوجبة أو كما يسميها البعض حرب العسكر وهي بين القطريين والأتراك وذلك عام 1896م . كما شاركت في مغزى الضبان عام 1905م وكانوا تحت قيادة الشيخ أحمد بن محمد آل ثاني وهنا يشيد ابن جهام أحد شعراء لكبسه بفعل اهل قطر و قائدهم في قصيده نذكر منها:-
أحمد كما بـاز وحنــا شواهيـن 00في جملة ما ضمهـا كل صقـار
غرنا علـى العدوان بين الصـلاتين00 والكل منهم من علـى مهرته نار
وكذلك شاركوا قبائل قطر الأخرى في معارك سويحان وخنور وغيرها من المعارك ولايخفى على القارئ بأن قبيلة لكبسه تميزت بكثرة شعرائها وجزالتهم منذ القدم وحتى يومنا هذا ,,, ولا يسعنا في هذا المتصفح أن نذكر كل ماقامت به القبيله من أمور مشرفه سواء بسرد الحروب أو لوضع القصائد الحربيه نظرا" للحساسية ومدارات خواطر الغير ,,, ولاكن قمنا بإعطاء نموذج مبسط لتاريخ القبيلة.
بعض حكام العرب ومقولات فيهم وهي : -
الشيخ ابن رشيد اراد في يوم من الايام الاستضافه عندهم فنصب افراد القبيله خيامهم واستعدو كل شخص منهم باستضافة هذا الرجل لشجاع فدهش ابن رشيد من تسابق افرادد القبيله على استضافته حتى وصل بينهم الى اشتعال نار الحرب بينهم فقال عنهم عز الله انهم (عيال المجنونة) وهي نخوتهم
قال عنهم الملك فيصل رحمه الله في احد مجالسهم عندم اجابه الكبيسي بحضرة الملك نحن تحت امرة الملك ولا مجال لتفاخر فقال عنه الملك فيصل انت كبيسي ملعون هافي ماتشرب قود الصافي كناية عن حسن اجاباتهم وقوة ردهم ومنعتهم وكرمهم وشجاعتهم لتفاخرهم بنسبهم .
ومن المقولات عنهم هي لشهيد الحج السيد الرئيس القائد صدام حسين رحمة الله عندما بدأ بجمع التبرعات للعراق من العشائر فسأل من اكثرهم تبرع فقالو له الكبيسات فقال هؤلاء هم المميزون دوماً وقال هؤلاء هم اهل العطاء وقد اطلق اسم مدينة العطاء على مدينة كبيسه بافعالهم وللكبسه عدة قرى رئيسية في قطر من أهمها:-
خور حسان "الخوير" وموردها الثغب.
الجميل وموردها أم الهوابر والجفاره
العريش وموردها أم قبرين.
وهناك قرى اقل أهمية من القرى السابقة وهي خداج والنباعه والحديه ومكين وسدريه مكين وغاف مكين.
بعض شعراء وأعلام قبيلة لكبسه في قطر:
شاعر قطر الأول/لحدان بن صباح الشلاهبه الكبيسي رحمه الله
الشاعر/إبراهيم بن علي بن دعلوج الجميزي الكبيسي رحمه الله
الشاعر الوجيه/خليفه بن غانم بن محمد ال بوصابر الكبيسي رحمه الله
الشاعر الوجيه/سيف بن عبدالله ال بوعبود الصمخان الكبيسي
الراوي/حسين بن راشد الكبيسي
الراوي/ناصر بن حمد الكبيسي
الوجيه/عيسى بن مبارك الكبيسي في البحرين
أما بالنسبة لفخايذ لكبسه فهي كما يلي:
الصمخان ومنهم/
ال رشد
ال رشيد
ال بن مانع
ال بن سعد
ال شلاهبه ومنهم/
ال بوعبود
ال بومرشد
ال عبدالله/سكان المنطقة الشرقية من السعودية
________________
ال بوجميز ومنهم/
ال دعلوج
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ
ال سلوم ومنهم/
الأسود
ال بوصابر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
ال عيد ومنهم/
ال معلاي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
ال رايق ومنهم/
ال حسين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
النفحه ومنهم/
ال مران
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
العيايشه ومنهم/
عشيرة البوحيدر في العراق ومنهم الشيخ العلامة أحمد الكبيسي مفتي الإمارات
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ال عجاج ومنهم/
عشيرة البوفرج في العراق
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ال حارب
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ال دسم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ويوجد عدد من لكبسه يقيم حالياً في البحرين والمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية و في الإمارات العربية المتحدة.