أما الكبيسات في العراق هم حلف قبلي في كبيسة بين قبيلة لكبسه القحطانية (التي رحلت إلى قطر) و سبع عشائر عربية من طيء والعبيد و الدليم و شمر و قيس (جيس) و العباسيين واللهيب ونخوتهم عيال المجنونة ومفردها كبيسي .
اعتقاد البعض عن علاقة القبيسات بقبيلة الكبيسات اعتقاداً أنها قبيلة واحداً وأن الاختلاف فقط بالنطق ..
ومنها ما ورد في كتاب "أوثق المعايير" لمؤلفه حماد الخاطري حيث ورد في كتابه : أن القبيسات نسبهم إلى قبيس بن الخنيف الكلبي، وبهم سميت منطقة “قبيسة” في بادية السماوة بالعراق، وأن كبار السن من القبيسات يرون أنهم أتوا من تلك المنطقة الواقعة غرب العراق . (أوثق المعايير125)
ويبدو أن هذا الكتاب حوى الكثير من المغالطات فقد قام بنقده الباحث الأستاذ /أحمد محمد عبيد في رسالته : قراءة نقدية لكتاب "أوثق المعايير" لمؤلفه حماد الخاطري بقوله :
واستغرب من هذا الاستنتاج، فالكبيسات في العراق الآن منسوبون إلى بلدة كبيسة التي كانت تعرف بقبيسة، ولا علاقة لها بتاتا بالقبيسات المعروفين في الخليج العربي، وهم منسوبون إلى جد قديم اسمه قبيس ..
نسب قبيلة القبيسات
قبيلة القبيسات قضاعية, من مكونات حلف بني ياس, و تربطها بالمكونات الباقية في الحلف
روابط الدم و الانتماء, و المصاهرة و هم خؤولة المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان
- رحمه الله و طيب الله ثراه- و جاءت تسمية القبيسات نسبة إلى جد قضاعي قديم هو قبيس
ابن الخنيف بن مسعود بن حارثة بن معقل بن كعب بن عليم, و يقال لولده (( بنو عليم )) بن جناب
ابن هبل بن عبدالله بن بكر بن كنانة بن عوف بن عذرة بن عوف بن زيد بن اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب
((بني كلب)) بن وبرة بن تغلب الغلبا بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة.
و كان قبيس فارسا من فرسان بني كلب بن وبرة القضاعيين(1). و سميت منطقة ((قبيسة)) بأطراف بادية
السماوة باسمه, و لقد تقدم أن بادية السماوة كانت مساكن قضاعة, و يروي لنا بعض كبار السن
من القبيسات: أنهم قدموا من تلك المنطقة الواقعة غرب العراق, بالقرب من هيت في محافظة
الأنبار الحالية, في العراق, إن الذين ينتمون إلى تلك المنطقة إلى الآن يسمون بــ (( الكبيسات ))
في لهجة أهل العراق, و لقد سألت العلامة الدكتور أحمد الكبيسي عن سكنة منطقة ((قبيسة))
فقال: إنهم حلف متكون من آل البيت و بني صخر, و شمر و العبيد؛ و من المعروف أن العبيد
وبني صخر من قضاعة, و كان ((قبيس)) هذا أحد فرسان المعدودين قبل الإسلام
وهناك عدة نقاط أشير إليها :
أولاً : يقول الكاتب أن قبيس سميت "قبيسة" باسم جدهم قبيس ابن الخنيف . وهذا كلام لا دليل عليه لا من التاريخ ولا من الموروث فالمتوارث لدينا ثلاث أقوال أولاً أنها سميت "كبيسة" بسبب كبس التمور والقول الثاني أنها على اسم قبيلة لكبسه التي تحالفت بها ، والقول الثالث لأن الكبيسات تحالفوا وتعاهدوا على قبس نار الحرب دفاعاً عن بعضهم ، ولو أنها سميت قبيسة نسبة إلى قبيس بن الخنيف لسمعنا بهذا القول من التاريخ القديم .
ثانياً : يستدل الكاتب على تواجد لبني صخر بين عشائر الكبيسات في حين أن العشائر الكبيسية السبع لا توجد من ضمنها أي عشيرة تعود بنسبها إلى بني صخر .
ثالثاً : يستدل الكاتب على علاقة القبيسات بالكبيسات بأن هناك من حلف الكبيسات عشيرة العبيد وأنها تعود لقضاعة وأن القبيسات أيضاً من قضاعة .
ويتبين لنا عدم صحة هذا القول من نقطتين :
1- لا شك أن كاتب هذا الكلام يجهل أن العشيرة الكبيسية المقصودة هي عشيرة البو حمد العبيدية وأن جدهم أجلي إلى كبيسة من منطقة حمام العليل قرب الموصل بعد شجار وقع مع عمومته ، فهو من عشيرة العبيد الزبيدية التي يعود نسبها إلى السلطان عبيد بن السلطان جبر بن مكتوم بن محجوب بن بهيج (ملك البر) بن ذُبيان بن لهيب بن عامر بن صهيب بن حبيب بن حسين بن عبد الله بن حازم بن مزحم بن منجم بن عيادة بن غالب بن غازي بن فارس بن جميش بن مرهج بن كاظم بن عكرمة بن ثور بن الفارس عمرو بن معد يكرب بن ربيعه بن عبد الله بن عمرو بن عاصم بن عمرو بن زُبيد الأصغر(منبه) بن ربيعه بن سلمة بن مازن بن ربيعه بن زُبيد الأكبر(منبه) بن صعب بن سعد العشيرة بن مالك (مذحج)* بن أدد بن زيد بن يشجب بن عُريب بن كهلان بن عبد الشمس (سبأ) بن يشجب بن يعرب بن قحطان .
إذا عشيرة البو حمد العبيدية ليست من قضاعة وليس في عمود نسبيها قبيس ولا توجد في قبيلة العبيد كلها نخوة "آلآد صخر" الخاصة بالقبيسات .
2- وحتى إن افترضنا جدلاً أن قبيلة العبيد يرجع نسبها إلى قبيس من قضاعة وأن أبناء عشيرة البو حمد الكبيسات ينتسبون إليه فمعناه بالضرورة أن باقي عشيرة البو حمد وأفخاذ العبيد أيضاً يلقبون بالقبيسي ولكن الحقيقة أن لا أحد يلقب بالكبيسي من قبيلة العبيد الزبيدية إلا أبناء عشيرة البو حمد في كبيسة وهم فرع من قبيلة العبيد .
رابعاً : الموروث والمتداول بين أبناء قبيلة الكبيسات ولكبسه أنها كانت متحالفة ولهم نفس النخوة (عيال المجنونة) ، ويروي الكثير أن بعض من أفخاذ لكبسه بقيت مع حليفاتها الكبيسات ، في حين يؤكدون أن قبيلة القبيسات الكريمة هي قبيلة مختلفة . ونخوة القبيسات "آلآد صخر" ، ولكل عشيرة من الكبيسات بالإضافة إلى نخوة "عيال المجنونة" نخوتها الخاصه وليس من ضمنها نخوة "آلآد صخر " .
وفي النهاية كلها قبائل عربية عريقة