موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرحب بالزائرين والاعضاء الكرام في منتداكم الانساب للشيخ عبدالامير البديري فاهلا ومرحبا بكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرحب بالزائرين والاعضاء الكرام في منتداكم الانساب للشيخ عبدالامير البديري فاهلا ومرحبا بكم
موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري

موقع الانساب العراقية العربية با المشجرات والوثائق

اهلا وسهلا باعضاء وزوار موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري فاهلا ومرحبا بكم

(أقوال مأثوره ): من عامل الناس فلم يظلمهم / وحدثهم فلم يكذبهم / ووعدهم ولم يخلفهم / فهو من كملت مروءته وظهرت عدالته ووجبت أخوته

قال الله تعالى : ( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن اكرمكم عند الله اتقاكم ) سورة الحجرات أية 13.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» عشيرة السادة بيت العلوية في العراق والأحواز
إبطال النسب العلوي المزعوم لملك المغرب محمد السادس Emptyالجمعة أكتوبر 04, 2024 1:21 pm من طرف حماد الموسوي

» عشيرة الحمران قبيلة البومحمد
إبطال النسب العلوي المزعوم لملك المغرب محمد السادس Emptyالإثنين أغسطس 19, 2024 3:19 am من طرف شموخ العز

» عشيرة الحمران
إبطال النسب العلوي المزعوم لملك المغرب محمد السادس Emptyالإثنين أغسطس 19, 2024 3:17 am من طرف شموخ العز

» أسرة آل حسان من شمر
إبطال النسب العلوي المزعوم لملك المغرب محمد السادس Emptyالخميس يوليو 04, 2024 2:26 pm من طرف سعدون فلاح نهير الضامن

» عشيرة ألبو هليل
إبطال النسب العلوي المزعوم لملك المغرب محمد السادس Emptyالسبت يونيو 22, 2024 8:54 pm من طرف Nomas Alhelaly

» عشيرة الســــــــادة بيـــــــت العلويــــــــــــــة
إبطال النسب العلوي المزعوم لملك المغرب محمد السادس Emptyالجمعة مارس 22, 2024 1:44 pm من طرف حماد الموسوي

» قبيلة ال عمار وال بو نجيم اولاهم مسكنهم نسبهم
إبطال النسب العلوي المزعوم لملك المغرب محمد السادس Emptyالأربعاء مارس 06, 2024 4:25 pm من طرف احمد الشمري

» بطلان نسب آل عگل في الجزيرة الفراتية إلى الأشراف
إبطال النسب العلوي المزعوم لملك المغرب محمد السادس Emptyالأربعاء يناير 24, 2024 5:18 am من طرف نادر هادر

» بطلان نسب آل عفتان( دخلاء الحذيفات ) الذين في السماوة إلى الأشراف
إبطال النسب العلوي المزعوم لملك المغرب محمد السادس Emptyالأربعاء يناير 24, 2024 5:07 am من طرف نادر هادر

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري على موقع حفض الصفحات

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 23 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 23 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 67 بتاريخ الخميس أغسطس 03, 2017 5:40 am

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

إبطال النسب العلوي المزعوم لملك المغرب محمد السادس

3 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]



جاء في (موسوعة أنساب العشائر العراقية (السادة العلويون) لثامر عبد الحسن العامري) ، وكذلك في موقع (الهاشمية) ، نسب الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية كالتالي:

(الملك محمد السادس بن الملك الحسن الثاني، وأخوه الامير عبدالله ولدا الملك محمد الخامس بن السطان يوسف، واخوه عبدالحفيظ وعبدالعزيز هم اولاد السلطان الحسن بن السلطان محمد بن السلطان عبدالرحمان بن السلطان هشام مع اخيه سليمان ولدا السلطان محمد بن السلطان عبدالله مع اخيه احمد الذهبي ولدي السلطان إسماعيل مع اخويه الرشيد ومحمد هم أبناء السلطان الشريف بن الشريف علي المتوفى سنة 1069هـ ودفين مراكش بن الشريف الحسن بن الشريف محمد بن الشريف علي بن الشريف يوسف بن الشريف علي بن الشريف الحسن بن الشريف محمد بن الشريف الحسن الذي دخل المغرب في مطلع القرن السابع الهجري بن الشريف قاسم بن الشريف محمد بن الشريف ابي القاسم بن الشريف محمد بن الشريف الحسن بن الشريف عبدالله بن الشريف ابي محمد بن الشريف عرفه بن الشريف الحسن بن الشريف ابي بكر بن الشريف علي بن الشريف الحسن بن الشريف احمد بن الشريف إسماعيل بن الشريف محمد النفس الزكية بن امام الفقهاء عبدالله الكامل المحض بن امام التابعين الحسن المثنى ابن الإمام الحسن السبط بن امير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب عليهم السّلام).
غير أن محمد النفس الزكية بن عبد الله المحض اعقب من أبنه عبد الله الاشتر وحده ، وليس له أبن معقب أسمه (إسماعيل) ، كما نص على ذلك أبن عنبة الحسني في عمدة الطالب. وكذلك قال السمرقندي في (تحفة الطالب).

وبذلك يبطل النسب المذكور لملك المغرب محمد السادس.

ـ وقد وجدنا نسباً آخر يوضح أن النسب المذكور اعلاه فيه قطع حيث كان النسب الكامل لملك المغرب كالتالي:

محمد السادس بن الحسن الثاني بن محمد الخامس بن يوسف بن الحسن الأول بن محمد بن المولى عبد الرحمان بن هشام بن محمد بن عبد الله بن إسماعيل بن مولاي الشريف بن علي بن محمد بن علي بن يوسف بن علي الشريف السجلماسي بن الحسن بن محمد بن الحسن الداخل بن قاسم بن محمد بن أبي القاسم بن محمد بن الحسن بن عبد الله بن محمد بن عرفة, بن الحسن بن أبي بكر بن علي بن الحسن بن احمد بن إسماعيل بن القاسم بن الحسن بن محمد بن عبد الله الاشتر بن محمد النفس الزكية بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الامام الحسن الزكي (عليه السلام).

وهذا النسب لا يصح أيضاً حيث قال أبن عنبة في عمدة الطالب إنَّ أولاد القاسم بن الحسن بن بن محمد بن عبد الله الاشتر هم: محمد وعلي وعبد الله والحسن والحسين. ولم يذكر له أبناً أسمه "إسماعيل".

ـ وهناك نسب آخر موجود في سجلات نقابة الاشراف المصرية وقد ذكره الشيخ حسين محمد الرفاعي في كتابه (تذييل لكتاب بحر الانساب المحيط للنجفي) المطبوع في مجلد واحد مع كتاب (بحر الانساب او المشجر الكشاف لأصول السادة الاشراف) لأبن عميد الدين النجفي ، حيث جاء في صفحة (25) من كتاب الرفاعي المذكور ان ملوك المغرب ينتهي نسبهم الى (اسماعيل بن قاسم بن محمد النفس الزكية بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الامام الحسن السبط عليه السلام) ، وهو نسب باطل ايضاً حيث ان عقب محمد النفس الزكية من ابنه عبد الله الكابلي وحده ولا يوجد له ابن معقب اسمه (القاسم) كما في عمدة الطالب لأبن عنبة والشجرة المباركة للرازي.

الصارم البتار


عضو
عضو

اسمحوا لي بكشف ما جاء في هذه الصفحة من تزوير للحقائق و طمس بعضها :
أولا ما كتب أعلاه منقول من صفحة جمعية تنزيه النسب العلوي الشيعية الرافضية
ثانيا  اكتفت جمعية تنزيه النسب بالاستدلال بـ 3 كتب فقط لإبطال هذا النسب المشهور  , و هذه الكتب هي :
عمدة الطالب لابن عنبة الشيعي الإمامي المتوفى سنة 828 هـ  
تحفة الطالب للسمرقندي الشيعي المتوفى سنة 997 هـ  
الشجرة المباركة للزاري الذي كان حيا سنة 606 هـ  
و هذا  غير كاف لإبطال نسب مشهور مستفيض شرفه في المشرق و المغرب  
و حتى لا أبتعد بالقارئ الكريم الذي قد يتلقف هذه الشبهة فيبطل هذا النسب أقول بأن القاسم الذي أنكر وجوده فوق في الموضوع أعلاه قد ثبت وجوده في مراجع كثيرة  قبل هذه المراجع بسنين عديدة و منها  
-1- كتاب أخبار فخ للمؤرخ النسابة أحمد بن سهل الرازي المتوفى سنة 315 هـ و الذي ألف كتابه هذا سنة 293 هـ و روى وجوده عن شخصيتين كبيرتين من الأشراف و هما : الشريف محمد بن يوسف بن إبراهيم بن موسى الجون الذي كان حيا سنة 262 هـ و الذي رواها بدوره عن الشخصية الثانية وهي أبوه الشريف يوسف الأخيضر الذي كان حيا 190 هـ .
-2-الكتاب الثاني هو كتاب مفاخر النسب للنسابة العلامة الفقيه الشريف أبو محمد الحسن بن محمد العلوي المتوفى سنة 358 هـ و أثبت له عقبا في الحجاز و قال بأن عقبه دخل في عقب أخيه إبراهيم بن النفس الزكية فنسبوه إلى أخيه هذا .
-3- الكتاب الثالث نسب الطالبيين للنسابة الجهبذ العالم العلامة شريف النسابين و نسابة الأشراف و نقيبهم في زمنه يحيى بن محمد العلوي المتوفى سنة 375 هـ رواية عن النسابة الشريف أبو محمد الحسن الدانداني المتوفى سنة 358 هـ كما ذكر إسماعيل من ولد عبد الله الأشتر وهو ما نفاه البحث أعلاه .
-4- الكتاب الرابع الدوحة المطلبية للشريف النسابة ابن مهنا العبدلي المتوفى سنة 675 هـ و ذكر له عقبا بينبع النخل .
-5- رسم مخطوط للعلامة المؤرخ الثقة العدل الضابط محمد بن عبد السلام التنوخي ( 676 هـ / 749 هـ )
-6-كتاب الأنوار و كنز الأسرار في نسب آل النبي المختار للنسابة الشهير أبو عبد الله محمد بن محمد بن محمد بن جزي الكلبي الأندلسي المتوفى سنة 758 هـ و ذكر عقبه بينبع النخل و الجدير بالذكر أن الكتاب حققه النسابة السيد مهدي رجائي وهو مطبوع .
-7- ظهير مخطوط للشيخ العلامة الفقيه محمد بن محمد بن عرفة ( 716 هـ /803 هـ ) و قد اطلع عليه جماعة من العلماء منهم الشيخ عبد السلام بن يعقوب الولالي المتوفى سنة 1023 هـ و الشيخ أبو العباس المقري ت 1041 هـ و الشيخ محمد بن سودة المتوفى سنة 1076 هـ.
- 8-التصديق المرسوم المخطوط للشيخ العلامة المؤرخ أبو عبد الله محمد بن محمد بن عيسى بن علال المصمودي الكتامي المتوفى سنة 805 هـ و ذلك تصديقا على النسبة المكتوبة بخط ابن جشار الآتي ذكره .
-9- شجرة عتيقة كتبت بيد بعض حفدة الشيخ سيدي إبراهيم العمري رحمه الله و قد أكل بعضها و هي بتاريخ 811 هـ و عليها شهادة أكثر من عشرين عالما من علماء سجلماسة مع خطاب العلماء عليها و هي مخطوطة بالمكتبة الزيدانية بمكناس .
-10- شجرة عتيقة كتبت بتونس الخضراء سنة 831 هـ و عليها شهادات لبعض علماء القيروان و قد أكل أولها و هي مخطوطة في المكتبة الزيدانية .
-11-كتاب روض الأزهار في التعريف بنسب آل المختار  للنسابة محمد بن أحمد الشريف الذي كان حيا سنة 888 هـ  عند ذكره لنسب عبد الرحمن بن مخلوف بن زيدان الصفحة 77 و 78 .
-12-المرسوم المخطوط للشيخ العلامة الفقيه المحدث النسابة أبو عبد الله بن غالب المدعو ابن جشار المغيلي المتوفى سنة 898 هـ و هي  بخطه و عليها استقلال ابن علال الآنف الذكر .
-13-في كتاب مناسك الشيخ الفقيه الأصولي أبو إسحاق إبراهيم بن هلال بن علي السجلماسي المولود سنة 817 هـ  المتوفى سنة 903 هـ مخطوط .
-14-كتاب ديار بكريه تاريخ حسن بيك بالفارسية وهو مخطوط للمؤرخ النسابة أبو عبد الله الديار بكري المتوفى سنة 966 هـ .
-15-المرسوم المخطوط الشيخ أحمد بن يحيى الهوزالي المتوفى سنة 994 هـ في شهادته للأشراف السعديين و أطلع عليها الشيخ ابن القاضي سنة 993 هـ .
-16-مخطوط أشراف المغرب للنسابة الفقيه الشريف و نقيب الأشراف الأدارسة في عهده الشيخ أحمد بن يحيى العلمي الشفشاوني الإدريسي المولود سنة 945 هـ المتوفى سنة 1001 هـ  
-17-الشهادة المخطوطة بخط الشيخ الفقيه أبو المحاسن يوسف الفاسي الفهري المولود سنة 988 هـ و  المتوفى سنة 1013 هـ بخطه ذكرها ابنه في كتابه مرآة المحاسن و اطلع عليها النسابة أبو القاسم الزياني .
-18-تقييد في الأنساب الشريف بالمغرب لخاتمة الحفاظ بالديار المغربية الشيخ أبو العباس أحمد بن الشيخ يوسف الفاسي الفهري المتوفى سنة 1021 هـ و هي مخطوطة بخزانة محمد المنوني بمكناس .
-19-الشيخ الفقيه أحمد بن محمد المكناسي الشهير بابن القاضي المولود سنة 960 هـ و المتوفى سنة 1025 هـ في شهادته للأشراف السعديين و العلويين وهو مخطوط و في كتابه درة الحجال الذي ألفه سنة 990 هـ حين ذكر السلطان أحمد المنصور السعدي و أيضا في كتابه المنتقى المقصور على مآثر الخليفة المنصور 1/242 .
-20- الشهادة المخطوطة للشيخ الشريف النسابة أبو العباس أحمد بن علي الشفشاوني المتوفى سنة 1027 هـ .
-21-الأرجوزة المخطوطة للشيخ الشريف الفقيه القاضي أبو عبد الله محمد بن هاشم الحسني المتوفى سنة 1027 هـ.
-22-تقييد في نسب شرفاء أزاريف للشيخ سيدي محمد بن أبي القاسم بن سيدي محمد الغازي الازاريفي الذي توفي سنة 1029 هـ .
-23-كنوز الأسرار في أنساب آل البيت الأطهار للشيخ الفقيه أحمد بن محمد بن أحمد المقري المولود سنة 992 هـ و المتوفى سنة 1041 هـ وفي شهادته لأشراف سجلماسة.
-24-الشيخ الفقيه العلامة أحمد بن علي السوسي البوسعيدي المولود سنة 970 هـ و المتوفى سنة  1046 هـ في نظمه للنسب الشريف وهو مخطوط و في كتابه وصلة الزلفى في التعريف بآل المصطفى .
-25-الشيخ الفقيه أبو حامد محمد العربي بن يوسف الفهري المولود سنة 988 هـ و المتوفى سنة 1052 هـ  في كتابه مرآة المحاسن ص 185 .
-26-الشيخ الفقيه العالم عبد الهادي بن عبد الله بن علي بن طاهر المتوفى سنة 1056 هـ بالمدينة النبوية الشريف في منظومته الشهيرة في نسب العلويين وهو مخطوط .
-27-الشيخ النسابة الفقيه أبو عبد الله سيدي محمد المسناوي المتوفى سنة 1059 هـ في شهادته لأشراف سجلماسة فيما رواه أشياخه عن أشياخهم و قد اطلع عليها النسابة أبو القاسم الزياني الآتي ذكره .
-28-الشيخ الفقيه الأديب الشهاب الخفاجي أحمد بن محمد بن عمر المصري المولود سنة 979 هـ و المتوفى سنة 1069 هـ في شهادته للسطان الشريف أحمد المنصور الذهبي و هو مخطوط .
-29-الشيخ الفقيه الزيدي المذهب المطهر بن محمد بن أحمد الجرموزي المولود سنة 1003 هـ و  المتوفى سنة 1077 هـ في كتابه النبذة المشيرة إلى جمل من عيون السيرة .
-30-الشيخ الفقيه محمد بن سعيد السوسي المرغيثي المولود سنة 1007 هـ و  المتوفى سنة 1089 هـ في شهادته المنظومة لأشراف سجلماسة وهو مخطوط .
-31-الشيخ الفقيه أبو سالم العياشي عبد الله بن محمد بن أبي بكر المولد سنة 1037 هت و المتوفى سنة 1090 هـ في شهادته المخطوطة لأشراف سجلماسة .
-32-الشيخ عبد القادر بن علي الفاسي المولود سنة 1007 هـ المتوفى سنة 1091 هـ وهو صاحب كتاب بيوتات فاس في شهادته المخطوطة .
-33-الحافظ أبو زيد عبد الرحمن بن عبد القادر بن علي  الفاسي ( المولود سنة 1040 هـ و المتوفى سنة 1096 هـ ) في ابتهاج القلوب و زهر الشماريخ في علم التاريخ .
-34-نقيب الأشراف الشريف النسابة الشيخ أبو محمد عبد القادر الجوطي الشبيهي المتوفى سنة 1099 هـ في شهادته المخطوطة  و في كتابه المؤلف في الأنساب و ديوانه أيضا .
أكتفي بهذه المراجع الغير قليلة و أقول : فها أنت ترى معي أن القاسم بن النفس الزكية قد ثبت وجود منذ سنة 293 هـ وهي السنة التي ألف فيها أحمد بن سهل الرازي كتابه المشهور أخبار فخ , و قد أقول أن الرواية في وجوده أبعد من تلك السنة أي منذ سنة 190 هـ و هي السنة التي كان فيها الشريف يوسف الأخيضير حيا , و بقيت رواية وجوده إلى يومنا هذا , يرويها جيل عن جيل , و ربما غابت هذه الرواية عن النسابة الشعي الإمامي بن عنبة و عن السمرقندي و الرازي و غيره أو ربما غيبت لأسباب قد حكاها التاريخ في كتبه و من تصفح كتب الأنساب التي ألفها الشيعة و خاصة الإمامية منهم يجدها مخالفة كثيرا  لما ألفه أهل السنة النسابون ؛ ففيها الطعن الواضح في بعض البيوت السنية و نفي نسبها , فهذا النسابة العمري صاحب كتاب المجدي : إمامي شيعي جلد غير بعض الحقائق عن إسحاق المؤتمن لأنه نافس موسى الكاظم على الإمامة و أيضا كان ضد الحسن الأفطس  لأنه ناصر محمد النفس الزكية  و انشق عن الأئمة  و معلوم أن محمد النفس الزكية و أباه عبد الله المحض عدوان لدودان للشيعة الإمامية   و هذا  ابن عنبة ذكر في عمدة الطالب بأن العمري قال بانقراض الأمير شكر  و هذا الكلام غير موجود في المجدي ثم ان العمري توفي سنة  453 هـ و الشريف شكر توفي سنة 466 فكيف يحكي العمري انقراض شخص توفي بعده بـ 13 سنة ؟
و ايضا ذكر ان جده و ابوتاج المعالي كانا اميرين لمكة في زمن لم تكن الامارة الا لجعفر بن محمد الحسن و ابنه أبو المعالي و حفيده شكر .
و الأصيلي في أنساب الطالبيين لابن الطقطقي ت 709 هـ نسابة شيعي صنف كتابه و أهداه لأصيل الدين بن نصير الدين الطوسي و قد حقق الكتاب  النسابة الشيعي مهدي رجائي معتمدا على نسخة كان شيخه يوصيه بالاعتماد عليها و شيخه هو آية الله المرعشي .
و سر السلسلة العلوية لأبي نصر البخاري وهو من علماء الشيعة الإمامية أيضا كان حيا سنة 341 هـ و هو معتمد في أنساب أئمتهم و لن تجد لابن عنبة تسجيلا او اهتماما بعائلات و قبائل سنية كبيرة جدا و على رأسها الابطحيين من ذرية الرضا و كان منهم نقيب الأشراف العلويين بمصر على عهد الظاهر بيبرس و لا يقبل منه ان يكون لم يسمع عنه مثلا...
فإذا علمت هذا علمت سبب عدم ذكر القاسم في بعض - أقول بعض كتب الشيعة الإمامية - لأنه قد ذكر في بعضها الآخر , و أرجو من خلال هذا الرد الصغير قد أزلت بعض الشبه المتعلقة بنسب هؤلاء الأشراف

3إبطال النسب العلوي المزعوم لملك المغرب محمد السادس Empty رد جواب الصارم البتار الثلاثاء أكتوبر 08, 2013 8:01 pm



سلام

ان ماتقلته من مصادر تتكلم عن القاسم بالرويات الغير مسنده الاسم ولكن الرويات المعتبرة والصحيحة السند تقول غير ذلك من الطرفين وانا اشكرك على ه1ا الطرح الجميل الرائع ومشكور يااخي العزيز

تحياتي

باحث في التاريخ


عضو
عضو

ملك المغرب ينتسب للقاسم بن محمد النفس الزكية ولم يذكر أحد النسابين بوجود ابن لمحمد النفس الزكية اسمه القاسم ،،، وبنفس الوقت كل النسابين متفقين على أن ذرية محمد النفس الزكية منحصرة عند محمد بن عبدالله الأشتر بن محمد النفس الزكية ،، والنسابين مثل ابن عنبة وابن فندق البيهقي وفخر الدين الرازي وأبو الحسن العمري وابن طباطبا ،،،،، وذكر ابن طباطبا أن ذرية محمد النفس الزكية منحصرة عند القاسم بن الحسن الأعور بن محمد بن عبدالله الأشتر بن محمد النفس الزكية

* ولو فرضنا أن إسماعيل بن القاسم بن محمد النفس الزكية كان موجود ،،،، وبحسب الروايات قالوا بإن إسماعيل بن القاسم استوطن ينبع بالقرن الثاني الهجري تقريبا ،،،، أيعقل أن يكون إسماعيل بن القاسم هو وذريته مجهولين ،، من القرن الثاني الهجري إلى القرن السابع الهجري (هجرة الحسن الداخل بن القاسم من ينبع للمغرب) ،،،، وخصوصا إنهم بينبع

باحث في التاريخ يعجبه هذا الموضوع

5إبطال النسب العلوي المزعوم لملك المغرب محمد السادس Empty بطلان نسب ملك المغرب الأربعاء نوفمبر 09, 2022 11:47 am

باحث في التاريخ


عضو
عضو

*بطلان نسب ملك المغرب
ملك المغرب يرجع نسبه للقاسم بن محمد النفس الزكية

*سبب بطلان النسب : لا وجود للقاسم بن محمد النفس الزكية بكتب الأنساب،، ولم يذكر أحد النسابين أن محمد النفس الزكية أعقب القاسم ،،،، والنسابين مثل ابن عنبة وابن فندق البيهقي وفخر الدين الرازي وأبو الحسن العمري وابن طباطبا وابن حزم الأندلسي.

* النسابون لم يذكروا القاسم وبنفس الوقت اتفقوا على أن ذرية محمد النفس الزكية قد انحصرت عند عبدالله الأشتر بن محمد النفس الزكية

باحث في التاريخ يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى