واللقب اليهم العصامي عشيرة كبيرة تعد ضمن عشائر جليحة حتى عدها البعض من جليحة وهذا غير صحيح
سنتطرق الان الى قبيلة جليحة قبل البدء بالتطرق الى العصامات كونها احد مكونات جليحة حلفاً لا نسباً بأختصار عن :
قبيلة جليحة الكندية
قبيلة كبيرة لها تواجد في معظم محافظات العراق .. ويتركز ثقلها في مناطق الحسكة (الديوانية ) والجدول الغربي وشط مله والهندية في محافظة كربلاء ..
نخوتهم العامة (( أجليحي))
لها تاريخ وحوادث كثيرة تطرق لها الشيخ حمود ألساعدي وافرد لها صفحات كثيرة من كتابه (( دراسات عن عشائر العراق)) .
وحالها حال أي قبيلة تضم في فروعها بعض الأحلاف وقد أنصهر بعضها
وحمل أسم جليحة في حين انتسب الآخر إلى قبيلته الأم ...
وقد ورد ذكر جليحة في كتاب مسالك الأبصار في ممالك الأمصار برواية الحمداني
قال : ربيعة خثعم منهم
1- جليحة
2- فروه
3- بنو زهرة
منازلهم بيشة شرق مكة ... ومن خلال هذا النص وجدت عشيرة من عشائر جليحة
الكندية هي البراجع قد انضمت مع هؤلاء لتشابه الاسم كونهم يحملون نفس الاسم
ولكن البراجع إلى الآن يقولون نحن من ربيعة نسبا (( أي ربيعة خثعم التي
ذكرها الحمداني )).
وهناك راي يقول جليحة من كنده
والله اعلم
فروع جليحة
اولا : أل صرير وفيهم الرئاسة
ثانيا : البو سحير وهؤلاء حلف مع جليحة وهم من بني مالك
ثالثا : أهل الربع – وكلمة الربع هي حصتهم من الأرض في التقسيم
الرحاحلة
رابعا : البراجع وهؤلاء قسم منهم التحق بربيعة وهؤلاء هم من جليحة ربيعة التي
ذكرها ابن فضل الله العمري
خامسا : العصامات
والذي يهمنا في البحث هم العصامات... وهي عشيرة كبيرة مركز ثقلها في قضاء الهندية(طويريج) وخصوصا في الجدول الغربي والخيرات ولها تواجد في بعض المحافظات العراقية حيث نزحت من سوق الشيوخ واستوطنت محافظة الديوانية ومن ثم نزحوا مع عشائر جليحة الى موطنهم الان في كربلاء /الهندية , نخوتهم اولاد معصوم واحياناً (اخوة عسلة)
اما رئاسة العصامات اليوم في عموم العراق الشيخ صبيح الحميدي من البو جابر والتي ورثها ابا عن جد وتسلسل عموده النسبي هو :
صبيح بن حميد بن حميدي بن علي بن حسين بن جابر بن عبيد بن عراده بن نصرالله بن علي بن راضي بن مرتضى بن حسن بن علي بن حماد بن صكب بن ناصر بن فهد بن منصور بن جبل بن عصمة بن اجود بن زامل
هذا العمود الذي وجدته مدون في مشجر العشيرة
نسب العصامات
من خلال الاطلاع على المصادر التي مرت بهذه العشيرة وكذلك المشهور لدى افراد العصامات استطعنا ان نجملها بعدة اراء :
الراي الاول :
جليحة
الراي الثاني :
الاجود
الراي الثالث:
عصيمة الهوازني
سنناقش هذه الاراء بشيء من التقصيل كي نقف على حقيقة نسب العصامات ولنبدا بالراي الاول (جليحة) ، وهذا الراي لايعول عليه كون المشهور المتواتر لدى افراد العشيرة لايقر بذلك وانما المعروف لديهم هم حلف مع عشائر جليحة حالهم حال البراجع وهذا الراي كتب عنه بعض النسابين الذين تنقصهم الدقة والتمحيص اثناء كتابتهم لانساب الناس حيث يجلس في ديوانية الشيخ ويكتب دون مسح ميداني او الاطلاع على الوثائق النسبية ، لذا الراي القائل ان العصامات من جليحة لايعتد به .
الراي الثاني (الاجود) وقد وجدنا هذا الراي موجود لدى افراد العشيرة وكذلك تطرق له حمود الساعدي في كتابه (دراسات عن عشائر العراق) ص304 قال مانصه (العصامات نخوتهم الخاصة عصوم رئيسهم حميد ابن حميدي والعصامات هؤلاء يرجعون في نسبهم الى الاجود بهذا اخبرني احد فضلائهم وتوجد اليوم عشيرة صغيرة راحله في سوق الشيوخ بأسم العصوم) وكذلك ورد ذكرها في كتاب ماضي النجف وحاضرها والذي طبع عام 1957 مطـ نجف ج3 ص28 قال (العصامات قبيلة كبيرة .............هي احدى قبائل الاجود)
قلت : هنا لابد ان نتوقف عند هذا الراي ونلاحظ ان عشيرة الزوينات وكذلك العصامات ادعت النسب الى اجود بن زامل الجبري العقيلي .. :-
وهذا الراي ايضا لايعول عليه كون الاجود بن زامل ليس له عقب اسمه عصيمة
يحدثنا السخاوي المتوفى سنة 902 هــ في كتابة الضوء اللامع عن أجود بن زامل ابن بن حسين بن ناصر بن جبر العقيلي المولود 821 هــ والمتوفى سنة 893 هــ
وقد عقب السلطان الأجود أربعة اولاد : اولهم سيف ذكر بن ماجد المعاصر له وبن لعيون وعبد القادر بامطرف وثانيهم محمد وقد أورد ذكرة بن فرج وابن فهد المكي وثالثهم علي الذي انفرد بذكره الشيخ الجز يري ورابعهم زامل الذي ذكره ابن لعيون
الأجود العقيلي:
اجود بن زامل العقيلي / هو اجود بن زامل بن حسين بن ناصر بن جبر والملقب باجود الجبري نسبة الى جده جبر وهو سلطان الامارة الجبرية في الخليج العربي
الذي ارخ له السخاوي ولادته 821هــ
اي ان الاجود الزاملي اعقب كل من :
1- سيف
2- محمد
3- علي
4- زامل
اذن الدعوى لاجود الزاملي الجبري العقيلي لايمكن قبولها ..
والغريب ان لجنة تدقيق الانساب في وزارة الداخلية ايضا وقعت في هذا الخطأ كما موضح في الوثيقة التالية:
فاذا كان المشهور لديهم الى الاجود فالاولى اجود غزية وخصوصا مواطنهم الاولى
هي المنتفق ولكن هنا ايضا لايمكن قبول هذا الراي !!! كون فروع اجود غزية
ليس لهم ذكر فيها
بنو الأجود:
1ـ الأجود
2ـ آل سند
3ـ آل سنيد
4ـ آل عقيل
5ـ آل منيع
6ـ آل مسافر
7ـ آل سنان
8ـ آل علي
.
كذلك اعداد العصامات لاتنسجم والفترة الزمنية لاجود ابن زامل
الراي الثالث : ( هوازن ) وهذا الراي نرجحه كثيرا كون اعداد هذه العشيرة
كبيرة وكذلك لهم اخوة في الجزيرة العربية ...
عصيمة بن جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن وهناك من يقول هم عصيمة من برقا
من عتيبة القبيلة العربية المشهورة ولكن نرجح الراي الهوازني وقد وجدت كتاب اسمه (مشهد الامام ) او (مدينة النجف) ج4 لمؤلفه محمد علي جعفر التميمي طـ1957م عند مروره بنسب اسرة آل العصامي قال مانصه: ((العصاميون او العصوم نسبه الى جدهم الاعلى عصمة ، وبنو عصمة بطن من هوازن وهذه القبيلة تفرعت الى احدى عشر فخذاً:
1. ال حاج عليوي
2. الدويخات
3. ال جمال
4. ال سلطان
5. ال بري
6. الرشود
7. ال خميس
8. البو جابر
9. ال عماش
10. البو بدر
11. العثامنه: (لما فارقوا اخوانهم واتجهو نحو الشرق اقام منهم 70 بيت في البصرة واندكو في المجتمع هناك والاخرون عبروا الى عربستان وبقو لايعلم عن حالهم شيء في القرن التاسع الهجري.
وفي سنة 1956م بسبب كثرة سؤال عميد الاسرة في النجف للتوصل الى معرفتهم وصل الى تواجدهم وتم التعارف بينهما وابلغه ان عددهم ينوف عن 700 بيت هناك وكانوا يسكنون الطائف وجبل حايل في عصر الفتوحات نزحوا الى العراق واستقر بهم المقام في سوق الشيوخ مع اخوتهم الاجود))
نستنتج عند مناقشة هذا النص الكثير من الحقائق علماً ان هذا المصدر اعلاه طبع عام 1956م ولانعرف متى كتب ولكن لناخذ سنة طباعته .
اولا: اعداد هذه العشيرة حيث عدها في تلك الفترة بالقبيلة كذلك نلاحظ ان فرع واحد من العثاثمة يشكل 700 بيت وهؤلاء الذين انفصلوا عن العثاثمة .
ثانياً: ورد ذكر احد الفروع في القرن التاسع الهجري وهذا لاينسجم مع الاجود الزاملي كون ولادة الاجود هي عام 821هــ .
ثالثاً: قال نزوح هذه القبيلة لتجاور اخوتهم الاجود كون اجود المنتفق وعصيمة هوازن اخوة بالنسب .
نرجح نسب العصامات او العصيمي الى هوازن والله تعالى اعلم
فروع العصامات
1. البو جابر يراسهم مكي حميد حميدي(الرئاسة العامة لقبيلة العصيمات)
أ- آل علي
ب- آل حمود
ت- آل محمد
ث- آل البوكاطع
2. البو دخينة يراسهم رحيم جاسم صالح العصامي ومن فروعها:
ا- البو ناجي
ب- البو عبد
ت- البو عرنوص
ث- آل محمد
ج- البو عراك
ح- آل لفته
3. آل عماش: يراسها نعمة عبد نذير وفروعها:
أ- البو نذير
ب- البو بشور
ت- آل طريش
ث- آل عبود
ج- آل سرسوح
ح- آل سهيل
خ- البو شغينب
د- البو راجي
ذ-آل مكلف
4. البو لطيف: يراسهم رزاق محمد حسين العصامي وفروعهم:
أ- البو عجة
ب- البو فهد
ت- آل ثامر
5. البو كرماشة: يراسهم كريم غني غانم العصامي وفروعهم:
أ- البو غضبان
ب- البو غانم
ت- البو هادي
ث- البو جودة
ج- البو جعفر
ح- البو عزيز
6. آل عليوي: يراسهم عباس احمد عباس العصامي وفروعهم:
أ- ال شيخ احمد
ب- آل عبد الرضا
ت- آل محسن
ث- آل حسن
ج- آل حسين
7. العصوم: تسكن غالبيتهم سوق الشيوخ في الناصرية وهذه العشيرة تتصل بالنسب مع العصامات ولايوجد تواصل معهم ومن فروعهم:
أ- الجمال
ب- الدويخات
ج- آل سلطان
د- آل بري
8. آل عماش: في الديوانية /عفك ويراسهم محمد كشاش عبد الله.
وقد ورد ذكر هذه العشيرة في المصادر التالية:
1. النجف حاضرها وماضيها (حيدر المرجاني)
2. ماضي النجف وحاضرها ج3 ص(28-31) (الشيخ جعفر الشيخ باقر)
3. سبائك الذهب في معرفة انساب العرب ص30 (محمد البغدادي السويدي)
4. مشهد الامام او مدينة النجفج4 ص(236-256) (محمد علي جعفر التميمي)
5. انساب العشائر العربيةط1 ص185 (ناجي وداعه الشرسي)
6. كتاب الانساب (ابن الاثير)
7. جهرة انساب العرب ص259 (ابن حزم الاندلسي)
8. ساير الادب (للقلقشندي)
9. معجم العامري للقبائل والاسر والطوائف في العراق(ثامرعبد الحسين العامري)
10. دراسات عن العشائر العراقية ص304 (حامد حمود الساعدي)
11. طبقات اعلام الشيعة (للشيخ الطهراني)
12. النسب ص244 – 265 (لابي القاسم بن سلام)
13. موسوعة انساب القبائل العراقية ط1 (سمير عبد الزهرة السعد)
14. شعراء الغري ج11 ص501 (الاستاذ علي الخاقاني)
15. معارف الرجال (الشيخ حرز الدين)
16. كتاب ثورة العشرين (السيد كمال الدين)
17. الذريعة ج4 ص464 (الخابزرك الطهراني)
18. ابجدية عشائر الديوانية /ج4 (رسول عبد الحسين الطائي)
19. الفرات الاوسط (الدكتور رسول فرهود الحسناوي)