موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرحب بالزائرين والاعضاء الكرام في منتداكم الانساب للشيخ عبدالامير البديري فاهلا ومرحبا بكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرحب بالزائرين والاعضاء الكرام في منتداكم الانساب للشيخ عبدالامير البديري فاهلا ومرحبا بكم
موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري

موقع الانساب العراقية العربية با المشجرات والوثائق

اهلا وسهلا باعضاء وزوار موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري فاهلا ومرحبا بكم

(أقوال مأثوره ): من عامل الناس فلم يظلمهم / وحدثهم فلم يكذبهم / ووعدهم ولم يخلفهم / فهو من كملت مروءته وظهرت عدالته ووجبت أخوته

قال الله تعالى : ( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن اكرمكم عند الله اتقاكم ) سورة الحجرات أية 13.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» عشيرة السادة بيت العلوية في العراق والأحواز
قبيلة كنانة المضرية أمجادها تاريخها و فروعها  Emptyالجمعة أكتوبر 04, 2024 1:21 pm من طرف حماد الموسوي

» عشيرة الحمران قبيلة البومحمد
قبيلة كنانة المضرية أمجادها تاريخها و فروعها  Emptyالإثنين أغسطس 19, 2024 3:19 am من طرف شموخ العز

» عشيرة الحمران
قبيلة كنانة المضرية أمجادها تاريخها و فروعها  Emptyالإثنين أغسطس 19, 2024 3:17 am من طرف شموخ العز

» أسرة آل حسان من شمر
قبيلة كنانة المضرية أمجادها تاريخها و فروعها  Emptyالخميس يوليو 04, 2024 2:26 pm من طرف سعدون فلاح نهير الضامن

» عشيرة ألبو هليل
قبيلة كنانة المضرية أمجادها تاريخها و فروعها  Emptyالسبت يونيو 22, 2024 8:54 pm من طرف Nomas Alhelaly

» عشيرة الســــــــادة بيـــــــت العلويــــــــــــــة
قبيلة كنانة المضرية أمجادها تاريخها و فروعها  Emptyالجمعة مارس 22, 2024 1:44 pm من طرف حماد الموسوي

» قبيلة ال عمار وال بو نجيم اولاهم مسكنهم نسبهم
قبيلة كنانة المضرية أمجادها تاريخها و فروعها  Emptyالأربعاء مارس 06, 2024 4:25 pm من طرف احمد الشمري

» بطلان نسب آل عگل في الجزيرة الفراتية إلى الأشراف
قبيلة كنانة المضرية أمجادها تاريخها و فروعها  Emptyالأربعاء يناير 24, 2024 5:18 am من طرف نادر هادر

» بطلان نسب آل عفتان( دخلاء الحذيفات ) الذين في السماوة إلى الأشراف
قبيلة كنانة المضرية أمجادها تاريخها و فروعها  Emptyالأربعاء يناير 24, 2024 5:07 am من طرف نادر هادر

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري على موقع حفض الصفحات

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 12 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 12 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 67 بتاريخ الخميس أغسطس 03, 2017 5:40 am

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

قبيلة كنانة المضرية أمجادها تاريخها و فروعها

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]



بسم الله الجبار في علاه و الصلاة و السلام على خير خلق الله محمد بن عبدالله و على آله و صحبه و من استن بسنته و اهتدى بهداه ووالاه أما بعد / قال تعالى في محكم التنزيل : (( و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم )) وجاء في الحديث: &تعلموا من أنسابكم ما تعرفون به أحسابكم، وتصلون به أرحامكم& . فمن هذا المنطلق قمت و بمجهود فردي لا أشكر عليه بجمع ما استطعت جمعه من النزر اليسير الموجود حول قبيلتي قبيلة كنانة و ذلك لأطلع قبائل الجزيرة و ما حولها حول هذا البطن القديم من بطون العرب و الذي سكن مكة منذ حوالي 1800-2000 سنة و من ثم انتشر في أصقاع الأرض مع الفتوحات الإسلامية و لولا وجود قبائل من كنانة اليوم في مكة و باديتها ما عرف عن كنانة علم أو خبر فبسم الله و على بركته أبدأ :::::::::::::::::::::::::::::::: العرب الإسماعيلية :: وهم على الأرجح من ولد قيدار بن إسماعيل عليه السلام، إذ أنه لما نزل إبراهيم بجبال فاران (مكة) حوالي القرن التاسع عشر قبل الميلاد تاركا هاجر و ابنها إسماعيل و مع مرور الزمن صاهر إسماعيل ملوك جُرهم فكان له بنون وأعقاب ضلوا في مجاهل الزمن فلم يعرف التاريخ منهم على التحقيق إلا عدنان. فولد عدنان رجلين : 1 ـ معد 2 ـ عك ( أو الديث أو الحارث) من أمهما منهاد بنت لهم بن جليد بن طسم فولد عك عبدالله و وولد عبدالله غالب، وولد غالب شحارة وولد شحارة عبس و بولان و عبس و بولان، هما عدد ع, و أما ولد عك الثاني فهو الشاهد وولد الشاهد بن عك،نبت فولد نبت غافق، وساعدة فمن بني بولان: مقاتل بن حكيم بن عبد الرحمن الخراساني، من رجال دولة بني العباس. وكان من ولد غافق، سملقة بن الخباب بن سعد صاحب أمر عك يوم قاتلوا غسان و عبدالرحمن الغافقي أمير الأندلس و منهم اليوم الواعظات و الجرابح و الحشابرة و بنو العلوي و بنو مروان و بنو شبيل و بعض المسارحة و عسير و غيرهم . بينما ولد معد بن عدنان أربعة نفر: نزار وقضاعة و قنص وإياد فأما قنص فكانت من ذريته المناذرة حكام الحيرة و اما قضاعة فاختلف في نسبها بينما كان لنزار أربعة أولاد تشعبت منهم أربعة شعوب عظيمة هم : إياد و أنمار و ربيعة الفرس ومضر الحمراء ، وقد كثر منهم شعوب ربيعة ومضر . فكان من أنمار بجيلة و بنو مالك و أقوال تذكر أن خثعم هم بنو أفتل بن أنمار و أما إياد بن نزار فتفرقوا في العراق بينما كان من ربيعة : بني أسد بن ربيعة , و أكلب بن ربيعة و ضبيعة ، وعبد القيس بن أفصى، و عنزة بن أسد وبكر بن وائل وتغلب بن وائل و عنز بن وائل و بنو حنيفة والنمر بن قاسط و بنو عطية و اللهازم. و أما مضر فتشعبت إلى شعبتين عظيمتين : قيس عيلان بن مضر و منهم : غطفان بن سعد بن قيس عيلان (مطير و عبس الرشايدة و ذبيان و أشجع و فزارة و مرة و ثعلبة) و هوازن بن عكرمة بن قيس عيلان (عتيبة و بنو هلال و سبيع و السهول و ثقيف و بنو عامر و بنو جشم و بنو سعد و العوازم و بنو عقيل و بنو نمير و مرة ) و سليم و مازن و محارب من ذرية عكرمة بن قيس عيلان و عدوان فهم من ذرية عمرو بن قيس عيلان و باهلة بن أعصر و و زعب و غنى و إلياس بن مضر و الذي ولد ثلاثة نفر : مدركة ( عامر ) و طابخة ( عمرو ) و قمعة ( عمير ) من أمهم خندف فأما طابخة فالقبائل التي تفرعت عنه من ابنه إد : تميم و ضبة و الرباب (بنو عكل و بنو عدي و بنو ثور) و بنو مزينة بن طابخة و بنو مر بن طابخة و أما قمعة فمن ذريته عمرو بن لحي بن عامر بن قمعة الخزاعي أول من أدخل الأصنام جزيرة العرب و من ذريته بنو كعب ( خزاعة و أسلم ) ، و بنو مليح، وبنو عوف، و بنو عدي و بنو سعد و أما مدركة فولد نفرين هما هذيل (جد قبيلة هذيل) و خزيمة فولد خزيمة أربعة نفر : كنانة و أسد و الهون (بنو عضل بن الديش بن محلم بن غالب بن عائذة بن يشيع بن مليح بن الهون و يقال لهم جميعا القارة و يقال أن بني المصطلق منهم) و أسدة ( يقال أن جذام و لخم و عاملة هم بنو أسدة بن خزيمة) قال العبر : ( وكانت مضر اهل الكثرة والغلبه بالحجاز من سائر بنى عدنان ، وكانت لبنى مضر هذه الرئاسه بمكه والحرم ،، ومضر هو أول من سن الحداء للأبل وكان من أحسن الناس صوتا) وفي الحديث المروي عن رسول الله " لا تسبوا مضر ولا ربيعة ، فإنهما كانا مؤمنين " ذكره الزبير بن أبي بكر . خندف (( خنذف )) :: بإجماع أهل النسب ، هي زوجة إلياس بن مضر وهي خندف ليلى بنت حلوان بن عمران بن إلحاف بن قضاعة و هي أم مدركة و طابخة و قمعة ، فعرف بنوها بخندف لخندفتها في المشي و ذكرهم حسان بن ثابت في يوم حنين فقال: ثمانون ألفاً واستزادوا بخندفا و قال نصر بن سيار الليثي الكناني: أنا ابن خندف تنميني قبائلهـا *** للصالحات وعمي قيس عيلانا و أصل قبائل خندف هو :كنانة و قريش و هذيل و أسد و بنو الهون أما اليوم فخندف حلف يقابل حلف شبابه و يضم قبائل عديدة أهمها : هذيل، كنانة ,ثقيف ، سبيع ، سليم ، البقوم ، مطير ، غامد ، ، وغيرهم و غير هذا الحلف دخل بنو الحارث بن عبد مناة بن كنانة في حلف الأحابيش المكون من قريش و بني الهون بن خزيمة و بنو المصطلق من خزاعة من التحبيش أي التجمع . و دخلوا في الحمس أي التشدد في الديانة مع قريش خزاعة و و بعض عامر بن صعصعة و فيه كانوا لا يستضيئون أيام منى، ولا يسلئون السمن، ولا يدخلون البيوت من أبوابها، ويقفون بالمشعر ولا يأتون عرفة، ولا يلتقون الجلة. و ذكر مدركة وطابخة وقمعة وسبب تسميتهم بهذه الأسماء وفي الخبر زيادة وهو أن إلياس قال لأمهم - واسمها ليلى ، وقد أقبلت تخندف في مشيتها : ما لك تخندفين ؟ فسميت خندف ، والخندفة سرعة في مشي وقال لمدركة وأنت قد أدركت ما طلبتا وقال لطابخة وأنت قد أنضجت ما طبختا وقال لقمعة وهو عمير وأنت قد قعدت فانقمعتا وخندف التي عرف بها بنو إلياس وهي التي ضربت الأمثال بحزنها على إلياس وذلك أنها تركت بنيها ، وساحت في الأرض تبكيه حتى ماتت كمدا ، وكان مات يوم خميس وكانت إذا جاء الخميس بكت من أول النهار إلى آخره فمما قيل من الشعر في ذلك إذا مؤنس لاحت خراطيم شمسه بكته به حتى ترى الشمس تغرب فما رد بأسا حزنها وعويلها ولم يغنها حزن ونفس تعذب وكانوا يسمون الخميس مؤنسا قال الزبير وإنما نسب بنو إلياس لأمهم لأنها حين تركتهم شغلا لحزنها على أبيهم رحمهم الناس فقالوا : هؤلاء أولاد خندف الذين تركتهم وهم صغار أيتام حتى عرفوا ببني خندف. كنانة هو :: كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان و هو الجد الثالث عشر في عمود النسب الشريف لرسول الله صلى الله عليه و سلم و أمه عوانة بنت سعد بن قيس بن عيلان و قد روي أن كنانة أتي وهو نائم في الحجر فقيل له تخير يا أبا النضر بين الهضيل أو الهدر أو عمارة الجدر أو عز الدهر فقال كل هذا يا رب فأعطيه فولد كنانة بن خزيمة بنيه و فيهم المجد و خلف قبيلة من أقدم القبائل المضرية العدنانية منازلهم الرئيسية بين مكة و الطائف و يسمون بـ (( بادية قريش)) إذ أن قريشا من كنانة و تجمعهم راية واحدة في الحرب و السلم كما أن من بني فقيم من كنانة الرجل الذي لطخ " القليس " كنيسة أبرهة و منهم يعمر بن نفاثة بن عدي بن الدئل بن بكر بن عبد مناة بن كنانة سيد كنانة الذي رافق عبدالمطلب إلى أبرهة و هو و قد قيل: إذا كنت في قيس فكاثر بعامر بن صعصعة وحارب بسليم بن منصور وفاخر بغطفان بن سعد وإذا كنت من خندف فكاثر بتميم وفاخر بكنانة وحارب بأسد وإذا كنت في ربيعة فكاثر بشيبان وفاخر بشيبان وحارب بشيبان. بطون كنانة قديما :: ولد كنانة النضر و مالك و ملكان و عبد مناة و زاد أبو جعفر و الطبري على هؤلاء عامر و عمرو و الحارث و النضير و غنم و سعد و عوف و جرول و الحدال و غزوان و محرية و عليا قال ابن هشام : أم النضر و النضير و عامر و الحارث و عمرو و سعد و عوف و غنم و مخزمة و جرول و غزوان و حدال ومالك وملكان برة بنت مر بن إد بن طابخة بن إلياس بن مضر ; وأم محرية : هالة بنت سويد بن الغطريف حارثة بن امرؤ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الغوث من أزد شنوءة و أم عبد مناة الذفراء واسمها فكيهة بنت هني بن بلي بن عمرو بن الحاف بن قضاعة و كانت كنانة تنقسم قديما إلى : 1 / بنو النضر بن كنانة : و النضر هو قريش جد الرسول صلى الله عليه و سلم و أخواله تميم عن العباس رضى الله عنه ان النبى صلى الله عليه وسلم قال : ((إن الله خلق الخلق فجعلنى من خيرهم ثم تخير القبائل فجعلنى من خير قبيلة ثم تخير البيوت فجعلنى من خير بيوتهم فأنا خيرهم نفسا وخيرهم بيتا)) وعن واثلة بن الأسقع رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إن الله اصطفى من ولد ابراهيم اسماعيل واصطفى من ولد اسماعيل بنى كنانة و اصطفى من بنى كنانة قريشا واصطفى من قريش بنى هاشم واصطفاني من بني هاشم )) و من الألقاب التي تطلق على رسول الله صلى الله عليه وسلم " الكناني " نسبة إلى كنانة احد أجداده في سلسلة النسب الشريف . ويقولون في نسبه صلوات الله عليه : الهاشمي القرشي الكناني العدناني قال ابن هشام : النضر : قريش ،فمن كان من ولده فهو قرشي ، ومن لم يكن من ولده فليس بقرشي و قال جرير بن عطية أحد بني كليب بن يربوع بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم يمدح هشام بن عبد الملك بن مروان : فما الأم التي ولدت قريشا *** بمقرفة النجار ولا عقيم وما قرم بأنجب من أبيكم *** وما خال بأكرم من تميم وأعقب النضر بن كنانة رجلين : مالك بن النضر ، ويخلد بن النضر ، وأم مالك : عاتكة بنت عدوان بن عمرو بن قيس بن عيلان فمن ذرية يخلد : قريش بن بدر بن يخلد بن النضر دليل قبيلة كنانة في عصره و عاتكة بنت يخلد أولى العوااتك وأعقب مالك بن النضر فهر بن مالك ، وأمة جندلة بنت الحارث بن مضُاض الجرهمي . فأعقب فهر بن مالك أربعة نفر : غالب بن فهر ، ومُحارب ابن فهر ، والحارث بن فهر ، واسد بن فهر ، و أمهم ليلى بنت سعد بن هذيل بن مدركة . وأعقب غالب بن فهر رجلين : لؤي بن غالب ، وتيم بن غالب وأمهما سلمى بنت عمرو الخزاعي . وأعقب لؤي بن غالب أربعة نفر : كعب بن لؤى ، وعامر ابن لؤى وسامة بن لؤى ، وعوف بن لؤى . وأعقب كعب بن لؤى ثلاثة نفر : مرة بن كعب ، وعدي ابن كعب ، وهصيص بن كعب . وأعقب مرة بن كعب ثلاثة نفر : كلاب بن مرة ، وتيم بن مرة ، ويقظة بن مرة . فولد كلاب بن مرة رجلين : قصي بن كلاب ، وزهرة بن كلاب . فولد قصي بن كلاب أربعة نفر وامرأتين : عبد مناف بن قصي ، وعبد الدار بن قصي ، وعبدالعزى بن قصي ، وعبد (قصي) بن قصي وتخمر بنت قصي ، وبرة بنت قصي . وأمهم حُبى بنت حُليل الخزاعي . وأعقب عبد مناف بن قصي أربعة نفر هاشم بن عبد مناف ، وعبد شمس بن عبد مناف ، والمطلب بن عبد مناف . فولد هاشم بن عبد مناف أربعة نفر وخمس نسوة : عبدالمطلب بن هشام ، وأسد بن هشام ، وأبا صيفي بن هشام ، ونضلة بن هشام . وأعقب عبدالمطلب بن هاشم عشرة نفر وست نسوة : العباس ، وحمزة ، وعبدالله ،وأبو طالب ، والزبير ، والحارث ، وحجل ، والمقوم ، وضرار ، و عبدالعزى (أبو لهب) . واعقب عبدالله بن عبدالمطلب رسول الله صلى الله عليه وسلم سيد ولد آدم محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب ، صلوات الله وسلامه ورحمته وبركاته عليه وعلى آله و صحبه 2 / بنو مالك ( ملك ) بن كنانة : منهم بنو فراس بن غنم بن ثعلبة بن الحارث بن مالك بن كنانة و أخوالهم تميم، وفيهم كان يقول علي -رضي الله عنه- لجيشه يوم صفين وكان عشرة آلاف : (( وددت والله أن لي بكم ألفا من بني فراس بن غنم،صرف الدينار بالدرهم! )) و هم يسكنون جنوب مكة أعقب مالك بن كنانة : الحارث ، وثعلبة . *فولد الحارث . ثعلبة وعمرو .فولد ثعلبة عامر فولد عامر : عدي . فولد عدي : فقيم( نسأة الشهور أو القلامس). فولد فقيم : عبد . فولد عبد حذيفة . فولد حذيفة : عباد . فولد عباد : قلع . فولد قلع : أمية . فولد أمية : عوف . فولد عوف جنادة وولد عمرو الحارث بن مالك : الفاكه . وولد الفاكه : مرة . وولد مرة : خيشنة . وولد خيشنة جندرة ( أبو قرصافة ) *الابن الثاني هو : ثعلبة بن مالك بن كنانة ولد ثعلبة غنم فولد غنم : فراس . فولد فراس : علقمة ( جذل الطعان ) فولد علقمة قيس وجذيمة . فولد قيس عميرة . وولد جذيمة خويلد فولد خويلد عامر . فولد عامر مكدم . فولد فارس العرب مكدم بن ربيعة (حامي الظعائن) من مشاهير رجالات مالك ( ملك ) بن كنانة : أـ جذل الطعان : هو علقمة بن فراس بن غنم بن ثعلبة بن مالك بن كنانة . شاعر فارس جاهلي عرف بجذل الطعان لثباته للرماح مثل الجذل وأنشدوا له : لقد علمت معد أن قومي .... كرام الناس أن ذكروا الكراما فأي الناس فاتونا بوتر .... و أي الناس لم نعلك لجاما وكنا الناسئين على معدِ .... شهور الحل نجعلها حراما افتخر الفارس بهذا لأن بني الحارث بن ملك كانوا النسأة الذين ذمهم القران الكريم في قوله تعالى : "(( إنما النسيء زيادة في الكفر )) . وابنه عبد الله بن جذل الطعان من فرسان كنانة . ب ـ ربيعة بن مكدم ( حامي الظعائن ) هو : ربيعة بن مكدم بن خويلد بن جذيمة بن علقمة ( جذل الطعان ) بن فراس بن غنم بن ثعلبة بن مالك بن كنانة . فارس العرب المشهور وأحد الفرسان الشجعان المذكورين . لقبه العرب بحامي الظعائن . و قتله نبيشة بن حبيب السلمي يوم الكديد ، لقيه مع ظعن من قومه فحماهن ، فرماه نبيشة فأصابه ، فقال للظعائن : أوضعن ركابكن حتى تنتهين إلى البيوت فإني ميت من هذا السهم وسوف أبقى لكم دونهم على العقبة وأعتمد على رمحي ، فلن يقدموا عليكن ما أقمت مكاني ، فأوضعن ونجون . ولم يتجاسر أحد أن يقربه وهو معتم على رمحه حتى مات ، ولا يعلم قتيل حمى ظعائن قبله ، وكان يومئذ غلاماً ، ولم يُقدم عليه القوم إلى أن قال نُبيشة : إنه مائل العنق ، وما أظنه إلا قد مات ! فرمى فرسه فقمست ، فوقع عنها ميتاً . وقد قال عمر بن الخطاب رضي الله عنة لعمرو بن معد يكرب : أخبرني عن أشجع الناس ؛ فقال : ربيعة بن مُكدم ، وكان قد طارده فطرده ، وأسره وجز ناصيته ، وقال له : إني أنفس بمثلك عن القتل لما رأى من شجاعته وفروسيته . وقد ذكر قضيته في حماية الظعائن الأصفهاني في كتاب أفعل ؛ وفيها طول وتلخيصها أنه قتل كل من تعرض له من الفرسان في شأن الظعائن من اصحاب دُريد بن الصمة إلى أن انكسر رمحه ولحقه دريد وقد دنا منه حيا ، ووجد أصحابه قد قتلوا ، فقال : أيها الفارس ، إن مثلك لا يقتل ، ولا أرى معك رمحاً ، والخيل ثائرة بأصحابها فدونك هذا الرمح ، فإني منصرف إلى أصحابي فمثبطهم عنك ! فانصرف دُريد ، وقال لأصحابه : إن فارس الظعائن قد حماها ، وقتل أصحابكم وانتزع رمحي ، ولا مطمع لكم فيه فانصرفوا ! وقال دُريد : ما إن رايتُ ولا سمعت بمثله ..... حامي الظعائن فارساً لم يُقتلٍ أردى فوارس لم يكونوا نهزة .... ثم استمر كأنه لم يفعلٍ مُتهلل تندى أسرة وجهه .... مثل الحُسام جلته كف الصيقلٍ يُزجي ظعائنهُ ويسحب ذيله ..... متوجها يُمناه نحو المنزلٍ وترى الفوارس من مخافةٍ ..... مثل البُغاث خشين وقع الأجدلٍ قال ربيعة بن مكدم : أن كان ينفعك اليقينُ فسائلي .... عني الظعائن يوم وادي الأخرمٍ إذا هي لأولٍ من أتاها نهزة...... لولا طعان ربيعة بن مكدمٍ إذا قال لي أدنى الفوارس مية ..... خل الظعائن لا تندمٍ فهتكت بالرماح الطويل إهابه ..... فهوى صريعاً لليدين وللفمٍ ومنحت آخر بعده جياشة .... نجلاء مُثغرة كشق الأضجمٍ ولقد شفعتهما بآخر ثالث.... وأبى الفرار لي الغداة تكرمي قال البيهقي : والأخرم : جبل مشهور في بلاد كنانة ج ـ عدي بن عامر بن ثعلبة بن الحارث بن ملك بن كنانة : هو أول من نسأ الشهور على رواية الزبير بن بكار وهو أول من دعي بالقلمس ولا ينسأ الشهور ويلزم جميع العرب هذا النسيء إلا رجل عظيم يجلة قومة ويهابه الاخرون . د ـ سرير بن ثعلبة بن الحارث بن ملك بن كنانة زـ ـ جندرة بن خيشنة بن مرة بن واثلة بن الفاكه بن عمرو بن الحارث بن مالك ( ملك ) بن كنانة ط ـ حذيفة بن عبد بن فقيم بن عدي بن عامر بن ثعلبة بن الحارث بن ملك بن كنانة قال ابن اسحاق : حذيفة اول من نسأ الشهور على العرب ي ـ جنادة بن عوف بن أميه بن قلع بن عباد بن حذيفة بن عبد بن فقيم بن عدي بن عامر بن ثعلبة بن الحارث بن مالك ( ملك ) بن كنانة قال في الإصابة وفي السيرة لابن هشام بأن الإسلام جاء والنسيء إلى جنادة بن عوف وما دام جنادة قد عاش إلى خلافة عمر بن الخطاب فإنه قد أسلم ولعل اسلامه كان يوم الفتح وهو الاقرب إلى الصواب وذلك لأن زعماء قريش ومن حالفهم من كنانة قاوموا الإسلام دفاعاً عن مراكزهم ، وكان من اهم هذه المراكز النسيء الذي قد انتهى إلى جنادة. وفي رواية الإصابة أن جنادة حضر الحج في زمن عمر بن الخطاب فرأى الناس يزدحمون على الحجر الأسود فقال : أيها الناس قد أجرته منكم ، فخفقه عمر بالدرة وقال له: ويحك ! إن الله قد أبطل أمر الجاهلية قال ابن الكلبي : لقد نسأ جنادة الشهور أربعين سنة إلى أن جاء الله بالإسلام فأبطل النسيء . والنسيء من مفاخر بني كنانة في الجاهلية وـ عميرة بن قيس بن علقمة ( جذل الطعان ) ..... بن ثعلبة بن مالك بن كنانة . ي ـ علقمة بن صفوان بن أمية بن جنادة ..... بن عامر بن ثعلبة بن الحارث بن مالك بن كنانة وهو جد مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية المؤسس الثاني للدولة الأموية والد عبدالملك بن مروان و كان بنو مالك يسكنون جنوب مكة و لا يعرف اليوم منهم أحد غير أنه يقال أن بني شبابه الطائف اليوم منهم على قول البلاذري المتوفي سنة 279 هـ : ((ـ ومن بني مالك بن كنانة بنو شبابه وهم ينزلون اليمن وإليهم ينسب العسل الشبابي )) وقد ذكر هذا كثير من علماء النسب والتاريخ أنّ شبابة الطائف هي (شبابة فهم). ، مثل: العلاّمة أبي الطيّب المتوفَّى سنة 275هـ، وابن الجارودي المتوفَّى سنة 307هـ، وابن ماكولا المتوفَّى سنة 475هـ، والفيروز آبادي المتوفَّى سنة 817هـ، والذهبي المتوفَّى سنة 748هـ، والسيوطي المتوفَّى سنة 911هـ، وغيرهم الكثير الذين نصّوا على أنّ شبابة الطائف والسراة هم من بني فهم إلا أن الخبر الأكيد هو عند هؤلاء أنفسهم فهم أعرف. 3 / بنو ملكان بن كنانة : و هو الذي على اسمه سمي وادي ملكان الذي أعلاه لهذيل و أوسطه لخزاعة و أسفله لبني شعبة من كنانة و أخوالهم تميم. ولد ملكان بن كنانة: حرام، وثعلبة، وسعد، وأسيد، وغنم)؛ لابن حزم كذلك ابن الكلبي وغيره من النسابة قال بنو ملكان بن كنانة: حرام بن ملكان. وثعلبة بن ملكان وسعد بن ملكان. وأسيد بن ملكان. وغنم بن ملكان قال ابن إسحاق : (( وكان لبني ملكان بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر صنم ، يقال له : سعد : صخرة بفلاة من أرضهم طويلة ، فأقبل رجل من بني ملكان بإبل له مؤبلة ليقفها عليه ، التماس بركته ، فيما يزعم ، فلما رأته الإبل نفرت منه فذهبت في كل وجه ، فغضب الملكاني فأخذ حجرا فرماه به ، ثم قال : أتينا إلى سعد ليجمع شملنا *** فشتتنا سعد فلا نحن من سعد و هل سعد إلا صخرة بتنوفة *** من الأرض لا تدعو لغي و لا رشد قلت : يوجد اليوم جبل سعد ، وهو : جبل أسمر عال يشرف على عرفة من الشمال الشرقي ، وديار بني ملكان ليست بعيدة من هنا ، إذ أن وادي ملكان يمر جنوب عرفة بمسافة نيف وعشرة أكيال ، ولم أسمع في ديار كنانة بسعد غيره )) و منهم الفضل بن عميرة بن راشد بن عبد الله بن سعيد بن شريك بن عبد الله بن مسلم بن نوفل بن ربيعة بن مالك بن عتيق بن ملكان بن كنانة 4 / بنو عبد مناة بن كنانة : و هو أوسع بطون كنانة و أضخمها و فيه سيادتها و مشورتها و أخوالهم بنو هني بن بلي من قضاعة و خلف عبد مناة أربعة نفر هم مرة و بكر ( الذي سمي على اسم جده لأمه بكر بن وائل بن قاسط إذ أن أمه هي هند بنت بكر بن وائل) و الحارث و عامر *فأما مرة بن عبد مناة فخلف مدلج (و منه بنو مدلج الذين اشتهروا بعلم القيافة و الذين لهم قصة مع إبليس فيها أنه عند بدء تحرك قريش للحاق بقافلة أبي سفيان تخوف البعض بسبب الحرب بين قريش و بين بني بكر بن عبد مناة بن كنانة، إذ إعتقدوا ان يغدر بهم بنو بكر و هم منشغلون بملاقاة المسلمين. فقال إبليس متقمصا شكل سراقة بن مالك بن ‏جعشم المدلجي، و هو أحد أشراف بني كنانة‏‏:‏‏ أنا لكم جار من أن تأتيكم كنانة من خلفكم بشئ تكرهونه). *و أما بكر بن عبد مناة فبنوه هم أحلاف قريش ضد عدوتهم خزاعة و ضد الرسول و أعقب بكر هذا أربعة نفر : ضمرة بن بكر ( أحلاف الرسول لاحقا)، ليث بن بكر، الدئل بن بكر ، العُريج بن بكر (حماس بن عريج بنوه بالمدينة) واعقب ضمرة بن بكر : جدي بن ضمرة ، نعيلة بن ضمرة ، غفار بن ضمرة ، وأعقب الليث بن بكر ثلاثة نفر : جندع بن ليث ، وعامر بن ليث(كعب و شجع و قيس و عتوارة) ،وسعد بن ليث(غيرة) . أما عامر بن ليث بن بكر فأعقب : كعب بن عامر ،شجع بن عامر ، قيس بن عامر ، عُتوارة بن عامر أما الدئل بن بكر بن عبد مناة بن كنانة فأعقب: عدي بن الدئل و الحارث بن الدئل (أسيد بن الحارث, عزية بن الحارث, يزيد بن الحارث, نفيل بن الحارث, هفان بن الحارث في بني حنيفة اليوم) و ضبيع بن الدئل و انجب عدي بن الدئل خمسة نفر وهم نفاثة بن عدي و عبد بن عدي (قدم وفد عبد بن عدي ليبايع الرسول مع الوفود منهم الحارث بن وهبان و عويمر بن الأخرم) و جذيمة بن عدي و سعد بن عدي و معاوية بن عدي و من ذرية عدي أبو الأسود ظالم بن عمرو بن سفيان بن جندل بن يعمر بن حلس بن نفاثة بن عدي بن الديل بن بكر بن عبد مناة واضع علم النحو بأمر أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه *و أما عامر بن عبد مناة فخلف مبذول و معن و قمر و جذيمة فبني جذيمة الذين أوقع بهم خالد بن الوليد عند الغميصاء جنوب مكة منه ووداهم رسول الله صلى الله عليه و سلم بالإضافة إلى بني الحارث بن عبد مناة حلفاء قريش و أما بنو الحارث بن عبد مناة فكان اسمهم بنو غوي فغيره رسول الله إلى بني الرشد و هم ذرية عوف بن الحارث بن عبدمناة و منهم الشماخ و تيم ابنا ابنا عامر بن عوف قبائل كنانة اليوم : "هذه أشهر قبائل كنانة اليوم وآثرت ألا أذكر قريشا لأنها تحتاج لبحث متوسع و ذكر خاص" 1 / بنو كنانة :و هم يحتفظون باسم الجد القديم كنانة ولهم إمارة خاصة بهم يسكنون على العدوة اليسرى لوادي حلي قرب ساحل البحر الأحمر ومن فروعهم : بمخشوش الشواعرة (آل مراحة _ الجنيدي _ القيف _ آل علي _ آل خمج _ البكامية _ المحارقة _المكاتلة_آل خرشان) الصلابنة (آل عبده ـ الأجاورة ـ الزبادية الحجاري ـ الرضاوين ـ العواطفة ـ المعافية ـ البيه ـ الفوسة ـ الخمسة ـ القاوية ـ الخلاليف ـ الصنجة ـ آل خضاري ـ الجلاليف-آل الفقيه-آل مطوع) وبني يحيى (آل إسحاق ـ الحنشة ـ الشيلبين ـ الوادني) والفلحة (آل حسن ـ آل سليمان ـ آل عامر ـ آل محمد ـ آل فايز ـ آل أحمد آل ياسين ـ آل فارس ـ آل هندي ـ آل بخيت ـ آل غوية) والمعاشية (الأعلين – أل علي – أل بحني – ال حنش – المشتي – هداش – أل حمد – أحمد – إبراهيم – القوابعة – ال بكر – العيارين – أبو حربة- ال حداب) والفواهمة (آل إبراهيم ـ آل خلف ـ آل سالم ـ آل الدليلي) وربيعة ووينة و السلالمة. 2 / بنو شعبة : و هؤلاء هم القبيلة الكنانية الوحيدة التي ما تزال تسكن في نفس الديار التي سكنها بنو كنانة قديما 180 كم جنوب مكة في جنوب الليث و شرقيه و شماله بالقرى التي تقع على جانبي الطريق الدولي بمنطقة مكة المكرمة , و تعرف ببداوتها و شدة بأسها و يجاورهم الأشراف الحسنيون و خزاعة و حرب و فهم و بنو عمومتهم هذيل و بنو مالك و زهران نسبهم فؤاد حمزة و حمد إبراهيم الحقيل إلى شعبة من بني بكر بن عبد مناة بن كنانة حلفاء قريش في عد الرسول صلى الله عليه و سلم و قد قال عنهم ابن خلدون (ت 808 هـ ) في كتابه معجم قبائل العرب تحت باب الشين : (شعبة بطن من كنانة. من من آبارهم: بئر إدام على طريق اليمن ) و قال عنهم العلامة ياقوت الحموي ت ( 626 هـ ) في كتابه معجم البلدان : (( أدام: بالضم كأنه من قولهم أدام زيد يديم فأنا أدام، وقال محمود بن عمر أدام: وادي بتهامة أعلاه لهذيل وأسفله لكنانة، وقال السيد علي العلوي: إدام بكسر أوله، وقال فيه: ماء يقال لها بئر أدام على طريق اليمن لبني شعبة من كنانة )) و أرجح الأقوال فيهم ترجعهم لذرية سعر بن شعبة من قبيلة : الدئل بن بكر بن عبد مناة بن كنانة و ذلك للقصة : روى روح بن عبادة عن زكريا بن إسحاق، عن عمرو بن أبي سفيان، عن مسلم بن شعبة أن علقمة استعمل أباه على عرافة قومه، قال مسلم: فبعثني على صدقة طائفة من قومي، قال: فخرجت حتى أتيت شيخاً، يقال له: سعر، في شعب، فقلت: إن أبي بعثني إليك لتعطيني صدقة غنمك، فقال: أي ابن أخي، أي حق تأخذون؟ فقلت: نأخذ أفضل ما نجد، فقال الشيخ: فوالله إني لفي شعب في غنم لي إذ جاءني رجلان مرتدفان بعيراً، فقالا: إنا رسولا رسول الله صلى الله عليه وسلم إليك، لتوفينا صدقة غنمك، قلت: وما هي? قالا: شاة، فعمدت إلى شاة ممتلئة شحماً ولحماً فأخرجتها، فقالا: هذه شافع والشافع: التي في بطنها ولدها وقد نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نأخذ شافعاً، قلت: أي شيء. تأخذون? قالا: عناقاً، جذعة أو ثنية، فأخرج لهما عناقاً، فتناولاها، فجعلاها معهما، وسارا. أخرجه الثلاثة، إلا أن أبا عمر قال: سعر بن شعبة بن كنانة الدؤلي، حديثه عن النبي صلى الله عليه وسلم: "حقنا في الثنية أو الجذعة"، روى عنه ابنه جابر، وقال بشر بن السري: هو سعر بن شعبة، وهؤلاء ولده ها هنا. قلت: الذي ساقه أبو عمر فيه أوهام: أنه سمي أباه شعبة، وإنما هو ابن ثفنة، كذلك رواه أبو داود السجستاني في سننه، أخبرنا به أبو أحمد عبد الوهاب بن أبي منصور الأمين، بإسناده إلى أبي داود سليمان بن الأشعث، حدثنا الحسن بن علي، أخبرنا وكيع، عن زكرياء بن إسحاق المكي، عن عمرو بن أبي سفيان الجمحي، عن مسلم بن ثفنة اليشكري، قال الحسن: روح يقول: مسلم بن شعبة، قال: استعمل ابن علقمة أبي على عرافة قومه، فأمره أن يصدقهم، قال: فبعثني أبي في طائفة منهم، فاتيت شيخاً كبيراً يقال له: سعر، فقلت له: إن أبي بعثني إليك، يعني لأصدقك، قال: أي ابن أخي، وأي نحو تأخذون؟ قلت: نختار حتى إنا نسبر ضروع الغنم، قال: إي ابن أخي، إني محدثك أني كنت في شعب من هذه الشعاب على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فيغنم، فجاءني رجلان على بعير، فقالا: إنا رسولا رسول الله صلى الله عليه وسلم إليك لتؤدي صدقة غنمك فقلت: ما علي فيها? قالا: شاة، فاعمد إلى شاة قد عرفت مكانها، ممتلئة محضاً وشحماً، فأخرجتها إليها، فقالا: هذه شافع، وقد نهانا رسول الله أن نأخذ شافعاً، قلت: فأي شيء تاخذان؟ قالا: عناقاً، جذعة أو ثنية، قال: فأعمد إلى عناق معتاط، والمعتاط التي لم تلد ولداً وقد حان ولادها فاخرجتها إليهما، فقالا: ناولناها، فجعلاها معهما على بعيرهما، ثم انطلقا. فهذا حديث أبي داود، وقد سماه مسلم بن ثفنة، وقال: استعمل ابن علقمة، وقوله: وقال بشر بن السري: هو سعر بن شعبة، فإنما قال بشر ذلك رداً على وكيع، فإنه قال ثفنة، فقال: إنما هو شعبة، في نسب مسلم، لا في نسب سعر، ثم قال: شعبة بن كنانة، وليس كذلك، إنما هو من كنانة، فصحف من بابن، وقال عن النبي: حقنا في الجذعة والثنية، فهذا لم يسمعه سعر من النبي، إنما رواه عن رسولي النبي، ولم يذكر أحد منهم أنه صحب النبي صلى الله عليه وسلم ولا رآه. وذكر ابن منده وأبو نعيم عن مسلم بن شعبة أن علقمة استعمل أباه، والصحيح نافع بن علقمة، والله أعلم. و منهم اليوم : أ / الجحادلة ( الجحدلي ) : في جنوب مكة، في وادي إدام و أسافل يلملم إلى الساحل. من فروعهم : آل راشد (ومنهم: ذوو فاضل. ذوي بادي، وذوي مساعد , و الخماعلة, و الفقراء، و العضيان، و المسارجة، وذوي حجاج، والخشنة)، والحسنان( المقاصية ، و الزندة، و المخابطة، وآل منيف ، وذوي سبع، وذوي عايد، وذوي حامد، و الزَّقَلة ، و الدعابلة) والهدرة (منهم: الرقمان، و العبادلة، و الحمران وذوي حمود، وذوي سُلَيْمان) و الجملة(ومنهم المطاردة، والقنازعة، و الفطيمات، والخنافسة و ذوي محارب ) وذوي سلم (الهرشة، وآل سالم، وسكناهم الوصال، و يفاعة: بين إدام ويَلَمْلَم) وذوي عليان "العليانيَّةِ"( منهم: آل عليّ، والبرصان، والحُوَسة، والهبلة، وذوو هلال وذوي شيْن "الشَّيْنِيَّة". ( ذوي ملوح، وذوي مسفر، والجنادبة) آل شَيْل في وادي المراخ جنوب دُفَاق جنوب جدة وعد بعضهم من أفخاذ الجحادلة: الثعبانية والحرشية و الجبُرَيْهٍ والحسانية وآل منيف وآل فهم وآل سهم وآل مدائر وآل يام وآل زحين، وبني بور و و الحيرية و قيل أن الهتافية في الجحافي جحادلة. ب / الجبرة ( الجبيري ): و هم يغلبون بقرية غميقة 27 كلم شرقي الليث شمال وادي الليث و على امتداد وادي عيار إلى العين الحارة و من فروعهم : الثمانية و آل حامد و آل شوق و آل أحمد و الحمدة و البذاذيل و آل قبان و المسامير و السودة و المدابغة و العقاربة و يجاورهم غير بقية قبائل بني شعبة : بنو يزيد و حرب و قبائل الأشراف الحسنيين . ج / الزنابحة ( الزنبحي ) : في وادي الغَالة 140 كلم جنوب مكة. من فروعهم: المذاخرة، والفقيه، والْفُرَّسُ "الفارسي" وناصرة و آل متعب ( المتعبي) و آل شداد. د / بنو رحمان (الرحماني) : يسكنون غرب وادي الليث في الوطيات بغميقة والصريحة وشبوة نهاية وادي بطحان والقنفذة ومنهم آل غانم، آل مانع، السعادين،و جلهم بالوطيات هـ/ بنو شهاب (الشهابي): وبلاد هؤلاء العسيلة جنوب الليث جنوب مكة و/ الحجاحجة : و هم : آل سنان و الشدقان و الوتدة و المضابعه و الزنده و الطحاطيح 3 / بنو يعلى و يسكنون من الواضح شمال وادي يبه إلى الجميعات جنوبه و بالقوز بالقنفذة .ومن فروعهم:الحسنة (آل أحمد و الجعالين و القطبة)، والمساعرة , والعوامر أل أبي عطلة -وفيهم مشيخة بني يعلى-، والكدسة ، والمواجدة ، وبنو سحار ، والشقفة ، و الشراقية ، و الزعالقة ووينة ,و المداوسة , و العمشان، والمحاميد ،المباريك-موالي بني يعلى، و جهينة ، و المساعرة بالإضافة إلى بعض القبائل ذات الأصل الهاشمي القرشي الكناني. و ذكر بني يعلى شاعر المخلاف السليماني القاسم ابن هتيمل (ت 696 هـ) بقوله : همو قتلوا موسى الكناني *** فاستوت كنانة ( يعليها ) معا و هطوفها و موسى المذكور أحد أمراء حلي قديما و قال عنها البلادي في كتابه : بين مكة و اليمن : ( قبيلة تسكن أسافل وادي يبه , ولها فيه أراض زراعية وقرى عديدة وترجع بنسبها الى كنانة) , القبيلة العدنانية المشهورة كما أكد الباحث حسن الفقيه كنانيتهم 4/ بلعير:و لها بلدة قوز بلعير وكثير من القرى المحيطة بها وتمتد ديارها شرقا على طول وادي يبه. و من فروعهم: العذقة ( العذيقي) ,النواشرة ( الناشري )، المقاعدة ( المقعدي ) ، الرداعية ، العشارية ، الأجلاب ، الصكاعنة ، البقامية ، الحوسة ، العسكر ،المدانية ، والعمور الأعلين ( العمري ) ، والسمرة ( السميري )، والخوالدة ( الخالدي) و الجلاب و العقايد و الفرس مما قيل فيهم : ( النواشرة: فرع متحضر من قبيلة بلعير التي تقيم في المنطقة الواقعة بين خبت العمرو، وجمعة ربيعة، إلى محائل، على طريق القنفذة وبارق) . من عشائر العراق للعزاوي (العمرو: فخذ من قبيلة بلعير التي تقيم في المنطقة الواقعة بين خبت العرو، وجمعة ربيعة، إلى محايل على طريق القنفذة، وبارق. ) من الاشتقاق لابن دريد (بلعير: قبيلة تقيم في المنطقة الواقعة بين خبت العمرو وجمعة ربيعة، إلى محائل على طربق القنفذة وبارق، ويقيم في شماليهم بنو زبيد، وشرقيهم ربيعة المفاطرة، وشرقي جنوبيهم ربيعة التهائم، ولهذه القبيلة فرعان: النواشرة، وهم متحضرون، والعمرو، وأكثر هم بادية، وهؤلاء أكثر من الاولين) من قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة علما بأنه قد تداخلت كثير من قبائل القنفذة مع القبائل الحجازية كحرب و و الأزد و بني عمرو و قحطان و هذيل و أسد في القنفذة و غيرها حتى أصبح من الصعب جدا التمييز بينهم. 5 / بنو حرام : (أو بنو يعقوب) و هم بنو حرام بن ملكان بن كنانة يسكنون اليوم كياد بحلي و يعرفون بآل محمد و كانت لهم إمارة مملكة حلي بن يعقوب والتي تسمت بأحد سلاطينها من بني حرام حين كانت في أوج قوتها في القرون السادس و السابع و الثامن بعد الهجرة و آخر من حكمها هو علي بن الصغير ،وقال الأستاذ أبو شاكر البدري في بحث له عن قبائل وأنساب المخلاف السليماني: (( و من بني كنانة بنو حرام بن ملكان بن كنانة منهم سلاطين حلي في القرون الغابرة.وكان لها مجد غابر في هذه المنطقة وقادة حرب مشهورين. و قد انتقل بنو حرام إلى المخلاف السليماني بجازان و لم يبق بحلي منهم إلا مواليهم و قلة منهم إن بقيت في كياد و الأمراء و نحوهم. و من ذرية السلطان عامر بن ذؤيب الحرامي الكناني المذكور بنو كنانة بجهة صبيا منهم القائد الشهير إبان تأسيس دولة الأدارسة: محمد بن طاهر آل رضوان الكناني الذي له عقب موجود بتهامة اليمن و قد أخبرني بعض أحفاده أن لديهم مشجراً بنسبهم. و من كنانة بنو الأساس أو الأسواس بضمد. و بنو كنانة بقرية الخوارة, منهم آل بوكر (أبي بكر) و يحالفهم بنو بخيت. و كان كنانيو الخوارة أهل رحلة و نجعة)) كما تحدث ابن بطوطة عن سلطان حلي عامر بن ذؤيب الحرامي الكناني قائلا : (( و سلطانها عامر بن ذؤيب من كنانة و هو من الفضلاء الأدباء الشعراء صحبته من مكة إلى جدة و كان قد حج في سنة ثلاثين و لما قدمت مدينته أنزلني و أكرمني و أقمت في ضيافته أياما)) 6/ بنو ليث : و هم ذرية ليث بن بكر بن عبد مناة من ذرية بنيه عامر و جندع و سعد و (من الشخصيات التي تنتسب إلى جندع بن ليث : والي بني أمية على خرسان : نصر بن سيار ، ابي بن أمية ، أمية بن الأسكر ، جندة بن ضمرة بن أبي العاص ، عمير بن قتادة ,كلاب بن عمير ، كلاب بن أمية ). الليثية أو اللياثنة و يقطنون وادي موسى شمال العقبة بجنوب الأردن و منطقة الرمثا شمال الأردن و منطقة درعا بسوريا و بالعراق بعد أن نزحوا من مكة و تهامة و من عشائرهم اليوم : أ : العبيديه : ويقسمون إلى الهلالات (الصقرة و الشبيلات و السبول و و الحباريه و الزغايبه و السبايله و الفراهيد و الحداريس و الصواويه والحليس و الصبيحات و القطيطات و المطارمه و المراحله ) و الحسنات و المشاعله و النصرات و الطويسات ب : العلايا :ويقسمون إلى المساعده و النوافله(يقال أنهم أشراف) و الحمادين و العمارات و الشماسين و الغنيمات و الصبيحات ج : بني عطا : ويقسمون إلى الفرجات و السلامين و الفلاحات و الفضول و القلاما د : الشرور :ويقسمون إلى الخليفات و الرواضيه (و منهم الحميدات) و الخلايفه و السعيدات و العوضات 7/ بني زيد: و يسكنون قرية عمرات على وادي قنونا بالقنفذة جنوب مكة و أحد بني زيد و من أسواقهم سوق حباشة و أشهرهم المراحبة و هم : آل جليم ,آل زياد ,آل نافع, آل حليس , آل وهان , آل حمود , آل شيبه , الشقبان , العرجه , آل صفصاف و السوابطة و الدعاشيش و الخمسة , آل بطاش , آل مراجم , الفايني و آل جابر و آل بركوت و الدراعين و الشطرة و المخاربة و مشايخهم من المعايدة من بني زيد. 8/ عشائر متفرقة من كنانة في الدول: *السعودية :مثل قبيلة العلاونة بفروعها قرب وادي حلي و قبيلة منجحة في القحمة ووادي عسلان بتهامة محايل عسير و قبيلتي آل الجريبي و آل القعاري بجازان و قبيلة الخيرة في دوقة بالقنفذة (العلاوين ، الرواجحة ، آل شامان ، آل علي ، آل موسى ، الشولة ، الشرامية ، آل عبدالله ، الطراحية ) و حلفاؤهم بلهيثم و المساعيد واليعاقيب والشملة في وادي الأحسبة والدريب و آل موسى في تهامة عسير *إيران : في الحويزة ومدينة رامز وميناو حيث تحالف قسم منهم مع آل كثير والقسم الآخر مع قبائل الباوية، ومنهم من يعيش في كيلان ومازندران وأصفهان وشيراز . *مصر و الشام : نزل بنو غفار و بنو ضمرة من بني عبد مناة و بنو فراس بن غنم بن ثعلبة من بني مالك بدمياط و الصعيد منذ سنة 550 هـ / 1155م و ساقية قلتة و نفر عظيم من بني مدلج بالبرلس في مصر منذ ما قبل عام 81 هـ . كما يوجد اليوم بعض من بني مدلج في صرخد وحوران من بلاد الشام وطائفة بالأعمال الغربية من الديار المصرية و هم نفر كثير كما يوجد من الضمور و بني ليث في نفر عظيم بالأردن *العراق : بكثرة بمحافظات جنوب العراق ( البصرة- الناصرية - العمارة ) وفي محافظات الوسط ( السماوة-القادسية-كربلاء-النجف-بابل-واسط-بغداد)ومحافظة( ديالى ) شرق بغداد. ومن أشهر عشائر بني كنانة (المكاحيل-آل كًمر-الدريسات-الجلالات-الحجاج) و أميرهم في العراق هو عدنان بن محسن حسن الدبوس . *فلسطين :إلى كنانة تنسب عائلة الخطيب (لخطابتهم بالمسجد الأقصى) في بيت المقدس،المذكورة في المصادر القديمة باسم جدهم "ابن جماعة الكناني" : ابن جماعة هو محمد بن إبراهيم سعدالله بن جماعة الكناني الحموي الشافعي، بدر الدين، أبو عبدالله من (639 هـ، 733 هـ). قاض من العلماء بالحديث وسائر علوم الدين. ولد في حماة وولي الحكم والخطابة بالقدس ثم القضاء بمصر فالشام فمصر حتى شاخ وعمي ومات. من مؤلفاته الكثيرة المنهل الروي في الحديث النبوي و كشف المعاني في المتشابه من المثاني و مسند الأجناد في آلات الجهاد. منبر برهان الدين . هذا المنبر في الجهة الجنوبية لصحن الصخرة وتم تعميره في الفترة المملوكية على يدي قاضي القضاة شيخ الإسلام برهان الدين بن جماعة الكناني قاضي مصر والشام وخطيب الخطباء وشيخ الشيوخ 725،790هـ 1325،1388م و منهم أيضا : عبد العزيز بن محمد بن إبراهيم ابن جماعة الكناني، الحموي الاصل، الدمشقي المولد، ثم المصري، عز الدين (694 - 767 ه‍): من كتبه "هداية السالك إلى المذاهب الاربعة في المناسك" و"المناسك الصغرى" و "تخريج أحاديث الرافعي" و"التساعيات" في الحديث، و"نزهة الالباب فيما لا يوجد في كتاب" مختصر في المجون، و"أنس المحاضرة بما يستحسن في المذاكرة" مجلد ضخم، كله بخطه، في مغنيسا (الرقم 5286) أنجزه سنة 762. و من مشاهير كنانة في فلسطين أحمد ابن الفقيه حسين بن أرسلان الرملي. * السودان : هرب بعضهم أيام حملة لويس التاسع الصليبية حوالي 1249م وأبادهم الأيوبيون وهرب بعضهم جنوباً للسودان. ويذكر الهمداني أن بعضا من كنانة وغيرهم هاجروا من الحجاز وأستقروا في ساقية قُلتا بصعيد مصر ولكن دار قريش في تلك المنطقة لم ترحب بهم ويمتهنون رعاية الماشية ويعيشون على ضفتي النيل ومعظمهم يعيش في جنوب سنجة وسنار مع قبيلة رفاعة , وفي موسم الامطار يرتحلون الى البطانة من جهة سقدي وموية من جهة اخرى . وينقسمون الى ثلاثة مجموعات : السراجية , وابوريحان , والكواتيل . ويعيش بعضهم مع الحوازمة في كردفان . وهؤلاء ستة اقسام : السواراب , والسراجية , والاصالعة , والداودية , والفهرية , وفي رواية الفخرية, والعلاونة , ويذكرون أن جدهم السيد احمد زبد البحر من مكة وهو أصغر ابناء حمزة بن عبدالمطلب عم النبي صلى الله عليه وسلم . وبعد موته أختلف أبناؤه . فهاجر ابنه المنصور الى مصر مع اخيه الاصغر عبدالله , ومن ثم لقب بالحردان ومن مصر هاجر المنصور الى السودان حوالي عام 1300م , وتزوج من الجموعية والمحس وانجب ستة اولاد : يس , علي ابو الفهرة , حمد الأصلع , سوار , أدريس , سراج , علوان . وهؤلاء جدود كنانة بالسودان ما عدا الداودية فهم من نسل عبدالله بن حمزة . ويذكرون أن اوائلهم نزلوا جبل كُرن جنوب تقلى وشرق ابو جبيهة . وأشتبكوا مع أحد فروع الكواهلة وحلوا محلهم . ويرتبط اسمهم بدغيم, واليهم تنتسب مدينة كنانة على النيل الأبيض التي فيها مشروع السكر . وقد عاش السراجية والسراجاب وسط الكبابيش وبايع زعيمهم موسى ود أدريس المهدي وحارب الكبابيش فهاجر أهله من كنانة الىالنيل الازرق والرهد والدندر , وترتبط كنانة في السودان بدغيم . ومنهم أولاد هزيل : ابناء خال الخليفة علي ود حلو . ذكر شئ من حرب الفجار قال ابن هشام : فلما بلغ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أربع عشرة سنة أو خمس عشرة سنة فيما حدثني أبو عبيدة النحوي ، عن أبي عمرو بن العلاء - هاجت حرب الفجار بين قريش ، ومن معها من كنانة وبين قيس عيلان . وكان الذي هاجها أن عروة الرحال بن عتبة بن جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن ، أجار لطيمة للنعمان بن المنذر فقال له البراض بن قيس ، أحد بني ضمرة بن بكر بن عبد مناة بن كنانة أتجيرها على كنانة ؟ قال نعم وعلى الخلق فخرج فيها عروة بن الرحال ، وخرج البراض يطلب غفلته حتى إذا كان بتيمن ذي طلال بالعالية غفل عروة فوثب عليه البراض فقتله في الشهر الحرام فلذلك سمي الفجار . وقال البراض في ذلك : وداهية تهم الناس قبلي شددت لها - بني بكر-ضلوعي هدمت بها بيوت بني كلاب وأرضعت الموالي بالضروع رفعت له بذي طلال كفي فخر يميد كالجذع الصريع وقال لبيد بن مالك بن جعفر بن كلاب : أبلغ - إن عرضت - بني كلاب وعامر والخطوب لها موالي وبلغ إن عرضت بني نمير وأخوال القتيل بني هلال بأن الوافد الرحال أمسى مقيما عند تيمن ذي طلالا وهذه الأبيات في أبيات له ذكرها ابن هشام . قال ابن هشام : فأتى آت قريشا ، فقال إن البراض قد قتل عروة ، وهم في الشهر الحرام بعكاظ فارتحلوا ، وهوازن لا تشعر ثم بلغهم الخبر فأتبعوهم فأدركوهم قبل أن يدخلوا الحرم ، فاقتتلوا حتى جاء الليل ودخلوا الحرم ،أمسكت عنهم هوازن ، ثم التقوا بعد هذا اليوم أياما ، والقوم متساندون على كل قبيل من قريش وكنانة رئيس منهم وعلى كل قبيل من قيس رئيس منهم . وشهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بعض أيامهم أخرجه أعمامه معهم وقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم : (( كنت أنبل على أعمامي )) أي أرد عنهم نبل عدوهم إذا رموهم بها . قال ابن إسحاق : هاجت حرب الفجار ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - ابن عشرين سنة وإنما سمي يوم الفجار بما استحل هذان الحيان كنانة وقيس عيلان فيه المحارم بينهم . وكان قائد قريش وكنانة حرب بن أمية بن عبد شمس ، وكان الظفر في أول النهار لقيس على كنانة حتى إذا كان في وسط النهار كان الظفر لكنانة على قيس . وكان آخر أمر الفجار أن هوازن وكنانة تواعدوا للعام القابل بعكاظ فجاءوا للوعد وكان حرب بن أمية رئيس قريش وكنانة وكان عتبة بن ربيعة بن عبد شمس يتيما في حجره فضن به حرب وأشفق من خروجه معه فخرج عتبة بغير إذنه فلم يشعروا إلا وهو على بعيره بين الصفين ينادي : يا معشر مضر ، علام تقاتلون ؟ فقالت له هوازن : ما تدعوا إليه ؟ فقال الصلح على أن ندفع إليكم دية قتلاكم ونعفو عن دمائنا ، قالوا : وكيف ؟ قال ندفع إليكم رهنا منا ، قالوا : ومن لنا بهذا ؟ قال أنا . قالوا : ومن أنت ؟ قال عتبة بن ربيعة بن عبد شمس ، فرضوا ورضيت كنانة ودفعوا إلى هوازن أربعين رجلا : فيهم حكيم بن حزام [ بن خويلد ] ، فلما رأت بنو عامر بن صعصعة الرهن في أيديهم عفوا عن الدماء وأطلقوهم وانقضت حرب الفجار وكان يقال لم يسد من قريش مملق إلا عتبة وأبو طالب فإنهما سادا بغير مال . لغة قبيلة كنانة في القرآن الكريم من لغة كنانة في القرآن : (السفيه ): الجاهل بلغة كنانة مثال ذلك قوله تعالى : (( وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُواْ كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُواْ أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاء .ألا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاء وَلَـكِن لاَّ يَعْلَمُونَ. البقرة13)) (خاسئين ): يعني صاغرين بلغة كنانة مثال ذلك قوله تعالى : (( وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَواْ مِنكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُواْ قِرَدَةً خَاسِئِينَ. البقرة65 )) (( فَلَمَّا عَتَوْاْ عَن مَّا نُهُواْ عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُواْ قِرَدَةً خَاسِئِينَ الأعراف 166)) (شطر ) : يعني تلقاء ، و التلقاء : النحو بلغة كنانة . مثال ذلك قوله تعالى : (( قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاء فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّواْ وُجُوِهَكُمْ شَطْرَهُ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ .البقرة144)) (الحصور ): الذي لاحاجة له في النساء بلغة كنانة . في قوله تعالى : { فَنَادَتْهُ الْمَلآئِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَـى مُصَدِّقاً بِكَلِمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَسَيِّداً وَحَصُوراً وَنَبِيّاً مِّنَ الصَّالِحِين. آل عمران/39)) (ثمره ): بالفتح لغة كنانة وردت في موضعين في سورة الأنعام الأول في قوله تعالى : (( وَهُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِراً نُّخْرِجُ مِنْهُ حَبّاً مُّتَرَاكِباً وَمِنَ النَّخْلِ مِن طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِّنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهاً وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انظُرُواْ إلى ثمرهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذَلِكُمْ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ الأنعام/99 )) وفي الآية /141. وموضعين بالكهف /34 .42 وموضع بسورة يس /35 . قرأ بهذه اللغة الإمام عاصم في المواضع كلها ووافقه باقي القراء في موضعي( الأنعام )وموضع ( يس )سوى الأخوين والبصري . (لاخلاق ) : لانصيب بلغة كنانة (( إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَناً قَلِيلاً أُوْلَـئِكَ لاَ خَلاَقَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ وَلاَ يُكَلِّمُهُمُ اللّهُ وَلاَ يَنظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلاَ يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ .آل عمران/77)) صحابة من كنانة : أبو ذر الغفاري

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى