تاريخ عشائر بني سالة المضرية القرشية
تاريخ عشائربني ساله المضرية القرشية -------------------------------------------- عشائربني ساله (السيلاويين )قبيلة بني ساله (السيلاويين): عشيرة عربية اصيله و من بطون قريش الشريفه لها تاريخ ومأثر معروف,ولها اسمها المعروف بين باقي العشائر العربيه تميزت بالكرم والجود والنخوة والحميه فرجالها اصحاب بأس في الوغى وخيولهم مشهوره ومن شهرتها لقب شيوخ بني ساله بالبو عذار (وهو ما يربط به الخيل من لجام)منبع العشيرة جزيرة العرب وهم من قريش حسب الوثائق القديمه لهم من ذرية الصحابي ((عبد الرحمن بن سمره بن حبيب بن عبد شمس بن عبد مناف القرشي المضري العدناني)) والذي كان من كبار من فتح بلاد فارس وامير مميز وقائد الجيوش في فتح مدن سستان وخراسان وكابل وله صحبه مميزه وطيبه مع الرسول ( ص )عرف عنه وعن اولاده الاتزام بمنهج (السنه النبويه ) وهدي المصطفى ,توفاه الله في البصره ودفن فيها وله من الولد (عبد الله ,عثمان ,محمد ,عبيد الله ,عبد الملك,شعيب)وكانوامن التابعين والمجاهدين لرفع راية الاسلام في كل ارض ومن ذراريهم تكونت عشيرة بني (سيل) ساله,اتخذت العشيرة مذهب الامام (الشافعي) منهج لها,وقد عاشوا كل الحياة السياسيه والاجتماعيه مع باقي عشائر جزيرة العرب الاخرى,نزحت العشيرة الى الاحواز العربيه سنة 850 هجري وكانت من اكبر العشائر انذاك في الاحواز من حيث كثرة رجالها وعدد خيولها مما دفع حكام المشعشعين الى التفكير بستغلال العشيرة لبسط نفوذهم وتقوية شوكتهم ,فستخدموا مبدأ اعطاء الارض كنوع من انواع الاستقطاب مقابل وقوف العشيرة الى جانبهم في معاركهم لبسط النفوذ ,وقد تم لهم ما ارادوا ولكن على حساب دماء ابناء العشيره وقد طحن كثير من ابناء بني ساله في تلك المعارك,والمشعشعين كان لهم انحرافات عقائديه كبيره بعيده كل البعد عن منهج الاسلام الصافي والنقي حتى وصل بأحدهم ادعاء المهدويه وانه الامام المهدي وبدأبنشر فكره وعقائده انذاك لبث الفرقه والتناحر والاختلاف بين ابناءالعشيره,وكانت من ضمن سياسات المشعشعين الطعن بانساب العشائر وخاصة اذا كانوا من قريش لانها تعلم علم اليقين ان اشراف قريش هم محط اهتمام وتبجيل من كثير من عشائر الاحواز العربيه وهذا لايخدم مصالحها بل من الممكن ان يكونوا منافسين لها في قيادة الدوله,وهنا عمدت وعملت وجهدت وبذلت مساعيها بل طعن في نسب بني ساله القرشي وانهم ليسوا من ذرية (عبد الرحمن بن سمره)وقالوا أن اصل ومنبع بني ساله هو من عشائر ربيعه وبلتحديد من عشائر السراي (السراج) وهذا غير صحيح وتحت الترهيب والتخويف والبدء بسياسة التهجير والاجلاء للمخالفيين نسبت وعدة عشيرة بني ساله من اصول ربيعه على الرغم من انها من عشائر قريش المعروفة انذاك وجدها (عبد مناف ) هو اقرب جد الى الرسول (ص) ف(هاشم بن عبد مناف )هو اخو (عبد شمس بن عبد مناف) ,أما عشائر (السراج )السراي اعلن عن تشكيلها في نهايات الدوله العباسيه والتي تضم عشائر (تغلب بن وائل),وتطور سياسات المشعشعين الى التدخل بأسلوب عبادة العشيرة واجبارها على ترك عقائدها واعتناق افكار دخيلة وجديدة تحت عدة مسميات دينيه همها الغلو والتقديس لسلطة المشعشعين,ومن اساليب التغطرس المشهورة في كتب التاريخ منع واجلاء احدى العشائر التي سكنت الاحواز وهي عشيرة (غزيه) من الدخول الى الاحواز لعدة سنين بسبب رفضهم تزويج احدى بناتهم لقائد الدوله,وهذه الغطرسة والجور ادت الى نزوح وهجرة بعض اجنحة العشيرة للتخلص من تسلط المشعشعين وطغيانهم بأسم الدين والفتن الاسلاميه,فنزح البو دراج وهم يعدون اكبر اجنحة العشيرة (بني ساله) انذاك سنة 935 هجري الى جنوب العراق وتحالفوا مع قبائل ربيعه والمنتفك وبعد تفكك ومقتل اغلب رجال (بني ساله )في الاحواز قررت العشيرةالتحالف مع عشائر اخرى مثل (البوغنام,البوختروش,بني سويط ,البراهنه,المسعوديين,النصاصره)ولكي يبقوا محافظين على عمود نسبهم عزلوا افخاذهم الرئيسيه تحت مسمى( البو عذار ) وهم البو كرم الله البومساعد البوحسون البوراشد الزهيريه ونخوتهم الرئيسيه اخوة سعده وهم شيوخ العشيرة واصلهاوكلهم جدهم الصحابي(عبد الرحمن بن سمره)نزح نصف( بني ساله )بعد حادثة الغدر التي قام بها المشعشعين ضد عشيرة بني طرف التي كانت تتوالى ثوراتها ضد حكم المشعشعين حيث طلب المشعشعين من شيوخ بني ساله التدخل لفض النزاع في ديوان ومضيف بني ساله وبعد اخذ الامان ومجي شيوخ بني طرف غدر بهم المشعشعين وقتلوهم في مضيف بني ساله وكانت نكبه كبيرة (لبني ساله)فهم لم يكونوا اهل غدر وخيانه مما جعل كثير منهم يرحل الى بادية العراق الجنوبيه خوفا من ردة فعل بني طرف وخلاص من المشعشعين واصبحت العشيرة مقسومه جزء بالاحواز والاخر في العراق وقد غير النسابون المشعشعين نسب (البوعذار)وعدوه في عشائر السراي من ربيعه في((راضي عبد الله جاسم بوكان أمنيخرعبدالله محمدعمران ذياب غانم ساله(سيل)علي احمد نصرعلي منصورسلمان محمدعذار كليب الاصغرالنظام الشوك مالك ربيعه اوس تغلب الهجرس(الجرؤ)كليب ربيعه التغلبي )) ونسبهم الاصح في قريش من ذريةالشيخ منصوربن احسان بن مالك بن عامر بن عبد الله بن شهاب بن صخر بن كعب عليب بن سعيد بن كوت بن عبدالرحمن بن غني بن عبدالله بن وقاعه بن ساله (سيل) بن عبد الرحمن بن سمره بن حبيب بن عبد شمس بن عبد مناف القرشي المضري العدناني وهذا ما يتناوله اكثر ابناء العشيرة في الاحواز والعراق انظر( كتاب مناهل الظرب في معرفة انساب العرب /للسيد جعفر الاعرجي (مخطوط ) )عبد الرحمن بن سمره بن حبيب عبد شمس بن عبد مناف و ( كتاب تكملة الاكمال / لابن الصابوني ج4 ص 106كتاب ذيل اللألي ص 75كتاب الاغتضاب ص 45عشائر السراي بن علي بن نصر بن علي بن منصور
م ن ق و ل
تاريخ عشائربني ساله المضرية القرشية -------------------------------------------- عشائربني ساله (السيلاويين )قبيلة بني ساله (السيلاويين): عشيرة عربية اصيله و من بطون قريش الشريفه لها تاريخ ومأثر معروف,ولها اسمها المعروف بين باقي العشائر العربيه تميزت بالكرم والجود والنخوة والحميه فرجالها اصحاب بأس في الوغى وخيولهم مشهوره ومن شهرتها لقب شيوخ بني ساله بالبو عذار (وهو ما يربط به الخيل من لجام)منبع العشيرة جزيرة العرب وهم من قريش حسب الوثائق القديمه لهم من ذرية الصحابي ((عبد الرحمن بن سمره بن حبيب بن عبد شمس بن عبد مناف القرشي المضري العدناني)) والذي كان من كبار من فتح بلاد فارس وامير مميز وقائد الجيوش في فتح مدن سستان وخراسان وكابل وله صحبه مميزه وطيبه مع الرسول ( ص )عرف عنه وعن اولاده الاتزام بمنهج (السنه النبويه ) وهدي المصطفى ,توفاه الله في البصره ودفن فيها وله من الولد (عبد الله ,عثمان ,محمد ,عبيد الله ,عبد الملك,شعيب)وكانوامن التابعين والمجاهدين لرفع راية الاسلام في كل ارض ومن ذراريهم تكونت عشيرة بني (سيل) ساله,اتخذت العشيرة مذهب الامام (الشافعي) منهج لها,وقد عاشوا كل الحياة السياسيه والاجتماعيه مع باقي عشائر جزيرة العرب الاخرى,نزحت العشيرة الى الاحواز العربيه سنة 850 هجري وكانت من اكبر العشائر انذاك في الاحواز من حيث كثرة رجالها وعدد خيولها مما دفع حكام المشعشعين الى التفكير بستغلال العشيرة لبسط نفوذهم وتقوية شوكتهم ,فستخدموا مبدأ اعطاء الارض كنوع من انواع الاستقطاب مقابل وقوف العشيرة الى جانبهم في معاركهم لبسط النفوذ ,وقد تم لهم ما ارادوا ولكن على حساب دماء ابناء العشيره وقد طحن كثير من ابناء بني ساله في تلك المعارك,والمشعشعين كان لهم انحرافات عقائديه كبيره بعيده كل البعد عن منهج الاسلام الصافي والنقي حتى وصل بأحدهم ادعاء المهدويه وانه الامام المهدي وبدأبنشر فكره وعقائده انذاك لبث الفرقه والتناحر والاختلاف بين ابناءالعشيره,وكانت من ضمن سياسات المشعشعين الطعن بانساب العشائر وخاصة اذا كانوا من قريش لانها تعلم علم اليقين ان اشراف قريش هم محط اهتمام وتبجيل من كثير من عشائر الاحواز العربيه وهذا لايخدم مصالحها بل من الممكن ان يكونوا منافسين لها في قيادة الدوله,وهنا عمدت وعملت وجهدت وبذلت مساعيها بل طعن في نسب بني ساله القرشي وانهم ليسوا من ذرية (عبد الرحمن بن سمره)وقالوا أن اصل ومنبع بني ساله هو من عشائر ربيعه وبلتحديد من عشائر السراي (السراج) وهذا غير صحيح وتحت الترهيب والتخويف والبدء بسياسة التهجير والاجلاء للمخالفيين نسبت وعدة عشيرة بني ساله من اصول ربيعه على الرغم من انها من عشائر قريش المعروفة انذاك وجدها (عبد مناف ) هو اقرب جد الى الرسول (ص) ف(هاشم بن عبد مناف )هو اخو (عبد شمس بن عبد مناف) ,أما عشائر (السراج )السراي اعلن عن تشكيلها في نهايات الدوله العباسيه والتي تضم عشائر (تغلب بن وائل),وتطور سياسات المشعشعين الى التدخل بأسلوب عبادة العشيرة واجبارها على ترك عقائدها واعتناق افكار دخيلة وجديدة تحت عدة مسميات دينيه همها الغلو والتقديس لسلطة المشعشعين,ومن اساليب التغطرس المشهورة في كتب التاريخ منع واجلاء احدى العشائر التي سكنت الاحواز وهي عشيرة (غزيه) من الدخول الى الاحواز لعدة سنين بسبب رفضهم تزويج احدى بناتهم لقائد الدوله,وهذه الغطرسة والجور ادت الى نزوح وهجرة بعض اجنحة العشيرة للتخلص من تسلط المشعشعين وطغيانهم بأسم الدين والفتن الاسلاميه,فنزح البو دراج وهم يعدون اكبر اجنحة العشيرة (بني ساله) انذاك سنة 935 هجري الى جنوب العراق وتحالفوا مع قبائل ربيعه والمنتفك وبعد تفكك ومقتل اغلب رجال (بني ساله )في الاحواز قررت العشيرةالتحالف مع عشائر اخرى مثل (البوغنام,البوختروش,بني سويط ,البراهنه,المسعوديين,النصاصره)ولكي يبقوا محافظين على عمود نسبهم عزلوا افخاذهم الرئيسيه تحت مسمى( البو عذار ) وهم البو كرم الله البومساعد البوحسون البوراشد الزهيريه ونخوتهم الرئيسيه اخوة سعده وهم شيوخ العشيرة واصلهاوكلهم جدهم الصحابي(عبد الرحمن بن سمره)نزح نصف( بني ساله )بعد حادثة الغدر التي قام بها المشعشعين ضد عشيرة بني طرف التي كانت تتوالى ثوراتها ضد حكم المشعشعين حيث طلب المشعشعين من شيوخ بني ساله التدخل لفض النزاع في ديوان ومضيف بني ساله وبعد اخذ الامان ومجي شيوخ بني طرف غدر بهم المشعشعين وقتلوهم في مضيف بني ساله وكانت نكبه كبيرة (لبني ساله)فهم لم يكونوا اهل غدر وخيانه مما جعل كثير منهم يرحل الى بادية العراق الجنوبيه خوفا من ردة فعل بني طرف وخلاص من المشعشعين واصبحت العشيرة مقسومه جزء بالاحواز والاخر في العراق وقد غير النسابون المشعشعين نسب (البوعذار)وعدوه في عشائر السراي من ربيعه في((راضي عبد الله جاسم بوكان أمنيخرعبدالله محمدعمران ذياب غانم ساله(سيل)علي احمد نصرعلي منصورسلمان محمدعذار كليب الاصغرالنظام الشوك مالك ربيعه اوس تغلب الهجرس(الجرؤ)كليب ربيعه التغلبي )) ونسبهم الاصح في قريش من ذريةالشيخ منصوربن احسان بن مالك بن عامر بن عبد الله بن شهاب بن صخر بن كعب عليب بن سعيد بن كوت بن عبدالرحمن بن غني بن عبدالله بن وقاعه بن ساله (سيل) بن عبد الرحمن بن سمره بن حبيب بن عبد شمس بن عبد مناف القرشي المضري العدناني وهذا ما يتناوله اكثر ابناء العشيرة في الاحواز والعراق انظر( كتاب مناهل الظرب في معرفة انساب العرب /للسيد جعفر الاعرجي (مخطوط ) )عبد الرحمن بن سمره بن حبيب عبد شمس بن عبد مناف و ( كتاب تكملة الاكمال / لابن الصابوني ج4 ص 106كتاب ذيل اللألي ص 75كتاب الاغتضاب ص 45عشائر السراي بن علي بن نصر بن علي بن منصور
م ن ق و ل