السلام عليكم ورحمةالله
اود اليوم ان اكمل الموضوع السابق (قبيلةالسواري وحمائلها)بموضوع اخر ذو صلة وثيقة هو (حقيقة نسب قبيلة السواري الربيعية العدنانية)
---------------------------------
حقيقة نسب قبيلة السواري الربيعية العدنانية
السواري نسبةلأسم الجد ألأعلى ( ساري بن سبع بن ضلع بن شـــعبان ألجامعي ) وجائت التسمية من هذا الاسم وليس (صفة) كما يصفها الباقون والذين ليس لهـــــــــم دراية بنسب قبيلة السواري وعندما بدء العرب بالهجرة من الجزيرة العربية لكثرة الحــــــروب القبلية والعشائرية على الارض والزراعة ولقلة خصوبتها في تلك المناطق اخذوا ينحدرون الى البلدان المجاورة للجزيرة العربية وعلى اثرها هاجر الشيخ ( ساري بن سبع الجامعي ) متوجها الى الاراضي العراقية (البصرة ) لكثرة المياه وخصوبة ألأرض ووفرة المزارع والمراعـــــــي وكذلك امتهنوا الصيد والرعي وتربية الاغنام والجاموس وبعد فترة قصيرة هاجر قسـم منهـــــم على شـكل جمـاعـات متوجهين نحــو منطقــة الغـراف وهــور الحمــار والجبايـــــش وميســان وسـكن قسـم منهم على ضفاف نهر الفرات اليمنى في منطقـة ابي صخير الحاليـة فـي الديوانيـة سابقا" فكونوا قرية كبيرة بالقرب من اراضي قبيلة آل فتلة الزبيدية ومكثوا فيها فتــــرة طويلة . وبعد أ ن تكاثرت اعدادهم أنشطر منهم ( الشــيخ اعواجــة بن شبيــب بن فرج بـــن أبو سودة بن حاجم ) ومعه مجموعة من أعمامه المقربين له . وهاجروا الى منطقة الجبايــــــش ( هور الحمار ) في منطقة ( المجرة ) محافظة ذي قار حاليا" والناصرية سابقا" بجوار أخيـــــه ألغير الشقيق من قبيلة بني أسد وأصبحوا مع تلك القبيلة حلفا" وليس نسبا" ، وكذلك عدهـــــا الباحث والمؤرخ في الانساب المحامي عباس العزاوي( ان قبيلة السواري مع بني اسد حلفـــــــا" وليس نسبا"). علما" بأن قبيلة السواري بطن من بطون ألمياح الربيعية النسب وقبيلة بني أســـد بن خزيمة بطن من بطون مضر الحمراء ، وقبيلة السواري الربيعية الصميمية معروفة ألنســـب بألأدلة والمواثيق والمخطوطات والمشجرات الموثقة لدينا ولدى الدولة والمكتبات قديما" وحديثا لاتقل عن ( 57 ) مصدر ومشجر ومخطوط وتعهدات خطية موقعة من شيوخ ومشايخ آل جامع وقبيلة مياح وأمارة ربيعة العدنانية تؤيد اعلاه . ولايوجد خلاف على النسب مع قبيلة السـواري في البلدان المجاورة ، وهم امتداد عشائري واحد ونخوتهم ( حياصة ) وهذا مذكور في الكتـــب والمصادر القديمة والحديثة لدى قبيلة السواري . ومن دوافع الاخوة والتلاحم النسبي لافــــــراد قبيلة السواري قاموا بتأسيس جمعية خيرية لجمع ابناء القبيلة بكل حمائلها في بغداد تتضمــــــن الحضور في المناسبات والتعاون فيما بينهم لحل المشاكل التي تخص ابناء القبيلة والمشاركة في المآتم والافراح وزيارة المرضى وتقوية صلة الرحم واصلاح ذات البين بين افراد القبيلــــــــــة وينضوي تحت هذه الجمعية اكثر من ( 1000 ) ألف رجل ومن عدة حمايل من سكنة بغــــــداد فقط يساهمون جميعهم مساهمة فعالة . اما عن كيفية الاتصال بأخوانهم في المحافظات فعنــــــد حدوث أي شيء ترسل مجموعة من خيرة رجالها المميزين والاخيار ومن كافة الحمايــــــــــــل الموجودة في بغداد والمشتركون في الجمعية للذهاب الى أية محافظة للمساندة والمؤازرة عنــــد حدوث ما يستوجب الحضور والمساعدة والغاية من ذلك رفع معنويات افراد القبيلة والحفــــــاظ على اسم وشهرة قبيلتهم والتعرف فيما بينهم وحثهم على التواصل والزيارات والتحلي بألأخلاق الرفيعة وسد كافة الثغرات التي يفتحها نفر من الضالين والمنافقين الذين يحاولون دس السمــــوم والفرقة بين افراد القبيلة وتغيير معالم النسب وطمس هويتهم العشائرية وتاريخهم الموثـــــــــق منــــــذ مئات السنين من ناحية اصولها وفروعها ومشايخها ، وقد خاب دسهم المسـموم ونفاقهم
المحـتوم بقبـورهم الخاويـة والهاويـة والدليـل على ذلك هو الاتحـاد القــائم ألان بيـــن أفراد القبيلة والتلاحم في كافة المجالات مثل الفصول والنسب الموحد المتفق عليه مـــن المشـــايخ وكبار السن والمواثيق الرسمية منها المصادر التاريخية وتواقيع النســـــــــابة والمؤرخين . ومـــــــن ثمار هذه الجمعية هو ايقاف عملية الصراع والفرقة بين حمايل السواري والذي دام اكثر مــــن ثلاثين عام ودعوتهم الى الوحدة والدفاع عن تلاحـــــــم فــروع قبيلتهــم والحفـاظ على اســــم قبيلة الســواري لخدمة وطنهـم العـزيز العـــــراق الغالي والقضاء على الفتنة والانحراف غير الاخلاقـــــي وهنا تبرز نقطة مهمة عندمـــا أذكر شخصا" معينا" ونؤكد عليه ليس القصد لكونه من الحمولـــــة الفلانية ولكن لكونـه انسانا" خدم هذه القبيلة وحافظ على ســمعتها وســمعة افرادهــا وبـــــــدون تشخيـــص انه ينتمي الى الحمولة الفلانية. وفي الآونة الاخيرة برز كثيرمن رجال قبيلة الســـواري يسعون الى دعم هذه الجمعية الانسانية من كل النواحي المادية والاعلامية والانســـــانية وقامــــــوا بزيارات متبادلة في المناسبات كالاعياد والمآتــم والتدخـل في حل المشــاكل التي تقع بين افــــــراد الجمعية وحل النزاع العشائري حلول سلمية وا تمام الصلــــــــح لخدمة قبيلتهم وباقي العشائر.والغايـة من هذا هو الاعتزاز والحفاظ على نســـب وتاريخ قبيلة السواري الربيعية في العــــراق ومرجعها الى اصولها الحقيقية وذكـــــر التدخلات مع بعـض القبائل والاطلاع على هويتها العربيـة ونسـبها الصحيـح وانتماؤهــــا الموثـق بالمصـادر والمشـجرات المطبوعة رسميا" لكثير من النســــابة والمؤرخيـن وذكــر اهم الرجال البارزين فيها واللذين خدمـوا عشـيرتهم. ويأتي هذا الكلام تأكيدا" لشـدة اعتزاز رجال قبيلة الســـواري لنسبهم وتاريخهم وخوفا" ان لاينخرط قسم من حمائلهم ويضيع نسـبه بين قبائـل اخرى لاتمت لهم بصلة النسـب والتاريخ ويصبح ضائعا" وتقام عليـه اللعنة كما قال النبــــــــــي ( محمد ) صلى الله عليه وآله وسلم .ونشاهد كثير من القبائل عملت لنفسها مشجرات وعمود نسب لأجدادهم ومن ضمنهـــــا قبيلة السواري الربيعية والتي وضعت لنفسها جدول نسب يرتقي لأجدادها الكرام وقـد بلغ التفاخر بهذا الامتداد حتى وصل الى ان يعرف كل ساري هذا التسلسل المتصل مع باقي اخوته من الحمايل الاخرى كي لاتؤثر عليه التنقلات والمعايشة أثر المعارك وألأجـــلاء الى مناطق قبائل اخرى وينحرف خط نسبهم ويلصقوه المتربصين الذين لايخافون الله مع انساب غيرهم ويدعون ان قبيلة السـواري من سكنة منطقة مــا وبالقرب من اراضــي قبيلة ما حتى يصدقهم الناس البسطاء ويؤخذ بقولهم وينسون قول الله سبحانه وتعالــــــى : بسم الله الرحمن الرحيم ( أدعوهم لآبائهم هو اقسط لهم ) صدق الله العلي العظـــيم. ان الاهتمام بالنسب وعمل عمود تسلسل الاجداد والتي وضع على شكل تسلسل متصــل لا انقطاع له والذي ارتبط بجد العرب عدنان، وهي رابطة ألأبوة التـــــــي تفصح عن ألأب الذي ترجع اليه هذه القبيلة وتنحدر منه الابناء والاحفاد الذكور ونحـن لانقبل أي تشكيك وتجريح وطعن بنسب قبيلة السواري الربيعية ألأصل . ان هـــذا رد على نفر من الذين سمي نفسه باحث بألأنساب والذي يحاول ان يخفــــي
حقيقة هـي امانة في عنقه كونه يمارس مهنة شريفة هي علـــم ( ألأنساب ) ويغــــــــير مجـرى عمـــود النســـــــــب لقبيلة الســواري ويلصقها بعمود ليـس له رابطة به قطعاً علــماً بأن كــل حمـــايل الســـواري لها العـــلم والدراية بتســـلســـــل أباؤهـم وأجدادهــــم ونســـب و تاريـــــخ قبيلتهم وحفظها وتوارثها ومرجعها الى اصولها الحقيقية وهم على اشد القناعة ولايتعب الباقــون على ما يريدون به من تغيير معالم هذه القبيلة ونحن على اشد الاستعداد للرد على كل من يريــد ان يطمس تاريخ ونسب القبيلة وهو في غنى وبعيد عن هذه المداخلات والذي نرجوه ان يراجـع هذه المصادر المذكورة في كثير من المستجدات وأعمدة النسب وألأجداد والكتب المطبوعــــــــة والتي لها حقوق الطبع في كثير من البلدان داخل العراق وخارجه والى كبار الباحثين بالنســـــب والمؤرخين المعروفين والذين لهم تاريخ ووجود كبير في علم التاريخ والتنسـيب والذي يشيرون الى مرجع قبيلة السواري الى ربيعة العدنانية وجميع المصادر والكتب موجودة الآن لدينـــــــــــا المحفوظة لدى الكثير من رجال هذه القبيلة والله على مانقول شهيد .وعند ســـقوط النظام بتاريخ 9/4/2003م تعطل الحركة والتنقل والاتصالات والكهرباء وكثرة الفوضى ومظاهر التســــلح والعصابات في المدن والشوارع مما ادى الى توقف برنامج الجمعية لقبيلة الســــواري وحمايلها في بغداد وعلى اثر ذلك الغيت الجمعية وبرنامجها العشائري المعد لهم لعدم قدرة التواصــــــــل والتنقل والمواصلة، وبعد استقرار البلاد لم يعاد العمل بالجمعية وقانونها ولكن استفاد افـــــــراد القبيلة من التعرف الواحد بالآخر من خلال جمعيتهم وتعتبر نتائج ايجابية بعد ما تم الترابــــط العشائري الاخوي بينهم.[b]
اود اليوم ان اكمل الموضوع السابق (قبيلةالسواري وحمائلها)بموضوع اخر ذو صلة وثيقة هو (حقيقة نسب قبيلة السواري الربيعية العدنانية)
---------------------------------
حقيقة نسب قبيلة السواري الربيعية العدنانية
السواري نسبةلأسم الجد ألأعلى ( ساري بن سبع بن ضلع بن شـــعبان ألجامعي ) وجائت التسمية من هذا الاسم وليس (صفة) كما يصفها الباقون والذين ليس لهـــــــــم دراية بنسب قبيلة السواري وعندما بدء العرب بالهجرة من الجزيرة العربية لكثرة الحــــــروب القبلية والعشائرية على الارض والزراعة ولقلة خصوبتها في تلك المناطق اخذوا ينحدرون الى البلدان المجاورة للجزيرة العربية وعلى اثرها هاجر الشيخ ( ساري بن سبع الجامعي ) متوجها الى الاراضي العراقية (البصرة ) لكثرة المياه وخصوبة ألأرض ووفرة المزارع والمراعـــــــي وكذلك امتهنوا الصيد والرعي وتربية الاغنام والجاموس وبعد فترة قصيرة هاجر قسـم منهـــــم على شـكل جمـاعـات متوجهين نحــو منطقــة الغـراف وهــور الحمــار والجبايـــــش وميســان وسـكن قسـم منهم على ضفاف نهر الفرات اليمنى في منطقـة ابي صخير الحاليـة فـي الديوانيـة سابقا" فكونوا قرية كبيرة بالقرب من اراضي قبيلة آل فتلة الزبيدية ومكثوا فيها فتــــرة طويلة . وبعد أ ن تكاثرت اعدادهم أنشطر منهم ( الشــيخ اعواجــة بن شبيــب بن فرج بـــن أبو سودة بن حاجم ) ومعه مجموعة من أعمامه المقربين له . وهاجروا الى منطقة الجبايــــــش ( هور الحمار ) في منطقة ( المجرة ) محافظة ذي قار حاليا" والناصرية سابقا" بجوار أخيـــــه ألغير الشقيق من قبيلة بني أسد وأصبحوا مع تلك القبيلة حلفا" وليس نسبا" ، وكذلك عدهـــــا الباحث والمؤرخ في الانساب المحامي عباس العزاوي( ان قبيلة السواري مع بني اسد حلفـــــــا" وليس نسبا"). علما" بأن قبيلة السواري بطن من بطون ألمياح الربيعية النسب وقبيلة بني أســـد بن خزيمة بطن من بطون مضر الحمراء ، وقبيلة السواري الربيعية الصميمية معروفة ألنســـب بألأدلة والمواثيق والمخطوطات والمشجرات الموثقة لدينا ولدى الدولة والمكتبات قديما" وحديثا لاتقل عن ( 57 ) مصدر ومشجر ومخطوط وتعهدات خطية موقعة من شيوخ ومشايخ آل جامع وقبيلة مياح وأمارة ربيعة العدنانية تؤيد اعلاه . ولايوجد خلاف على النسب مع قبيلة السـواري في البلدان المجاورة ، وهم امتداد عشائري واحد ونخوتهم ( حياصة ) وهذا مذكور في الكتـــب والمصادر القديمة والحديثة لدى قبيلة السواري . ومن دوافع الاخوة والتلاحم النسبي لافــــــراد قبيلة السواري قاموا بتأسيس جمعية خيرية لجمع ابناء القبيلة بكل حمائلها في بغداد تتضمــــــن الحضور في المناسبات والتعاون فيما بينهم لحل المشاكل التي تخص ابناء القبيلة والمشاركة في المآتم والافراح وزيارة المرضى وتقوية صلة الرحم واصلاح ذات البين بين افراد القبيلــــــــــة وينضوي تحت هذه الجمعية اكثر من ( 1000 ) ألف رجل ومن عدة حمايل من سكنة بغــــــداد فقط يساهمون جميعهم مساهمة فعالة . اما عن كيفية الاتصال بأخوانهم في المحافظات فعنــــــد حدوث أي شيء ترسل مجموعة من خيرة رجالها المميزين والاخيار ومن كافة الحمايــــــــــــل الموجودة في بغداد والمشتركون في الجمعية للذهاب الى أية محافظة للمساندة والمؤازرة عنــــد حدوث ما يستوجب الحضور والمساعدة والغاية من ذلك رفع معنويات افراد القبيلة والحفــــــاظ على اسم وشهرة قبيلتهم والتعرف فيما بينهم وحثهم على التواصل والزيارات والتحلي بألأخلاق الرفيعة وسد كافة الثغرات التي يفتحها نفر من الضالين والمنافقين الذين يحاولون دس السمــــوم والفرقة بين افراد القبيلة وتغيير معالم النسب وطمس هويتهم العشائرية وتاريخهم الموثـــــــــق منــــــذ مئات السنين من ناحية اصولها وفروعها ومشايخها ، وقد خاب دسهم المسـموم ونفاقهم
المحـتوم بقبـورهم الخاويـة والهاويـة والدليـل على ذلك هو الاتحـاد القــائم ألان بيـــن أفراد القبيلة والتلاحم في كافة المجالات مثل الفصول والنسب الموحد المتفق عليه مـــن المشـــايخ وكبار السن والمواثيق الرسمية منها المصادر التاريخية وتواقيع النســـــــــابة والمؤرخين . ومـــــــن ثمار هذه الجمعية هو ايقاف عملية الصراع والفرقة بين حمايل السواري والذي دام اكثر مــــن ثلاثين عام ودعوتهم الى الوحدة والدفاع عن تلاحـــــــم فــروع قبيلتهــم والحفـاظ على اســــم قبيلة الســواري لخدمة وطنهـم العـزيز العـــــراق الغالي والقضاء على الفتنة والانحراف غير الاخلاقـــــي وهنا تبرز نقطة مهمة عندمـــا أذكر شخصا" معينا" ونؤكد عليه ليس القصد لكونه من الحمولـــــة الفلانية ولكن لكونـه انسانا" خدم هذه القبيلة وحافظ على ســمعتها وســمعة افرادهــا وبـــــــدون تشخيـــص انه ينتمي الى الحمولة الفلانية. وفي الآونة الاخيرة برز كثيرمن رجال قبيلة الســـواري يسعون الى دعم هذه الجمعية الانسانية من كل النواحي المادية والاعلامية والانســـــانية وقامــــــوا بزيارات متبادلة في المناسبات كالاعياد والمآتــم والتدخـل في حل المشــاكل التي تقع بين افــــــراد الجمعية وحل النزاع العشائري حلول سلمية وا تمام الصلــــــــح لخدمة قبيلتهم وباقي العشائر.والغايـة من هذا هو الاعتزاز والحفاظ على نســـب وتاريخ قبيلة السواري الربيعية في العــــراق ومرجعها الى اصولها الحقيقية وذكـــــر التدخلات مع بعـض القبائل والاطلاع على هويتها العربيـة ونسـبها الصحيـح وانتماؤهــــا الموثـق بالمصـادر والمشـجرات المطبوعة رسميا" لكثير من النســــابة والمؤرخيـن وذكــر اهم الرجال البارزين فيها واللذين خدمـوا عشـيرتهم. ويأتي هذا الكلام تأكيدا" لشـدة اعتزاز رجال قبيلة الســـواري لنسبهم وتاريخهم وخوفا" ان لاينخرط قسم من حمائلهم ويضيع نسـبه بين قبائـل اخرى لاتمت لهم بصلة النسـب والتاريخ ويصبح ضائعا" وتقام عليـه اللعنة كما قال النبــــــــــي ( محمد ) صلى الله عليه وآله وسلم .ونشاهد كثير من القبائل عملت لنفسها مشجرات وعمود نسب لأجدادهم ومن ضمنهـــــا قبيلة السواري الربيعية والتي وضعت لنفسها جدول نسب يرتقي لأجدادها الكرام وقـد بلغ التفاخر بهذا الامتداد حتى وصل الى ان يعرف كل ساري هذا التسلسل المتصل مع باقي اخوته من الحمايل الاخرى كي لاتؤثر عليه التنقلات والمعايشة أثر المعارك وألأجـــلاء الى مناطق قبائل اخرى وينحرف خط نسبهم ويلصقوه المتربصين الذين لايخافون الله مع انساب غيرهم ويدعون ان قبيلة السـواري من سكنة منطقة مــا وبالقرب من اراضــي قبيلة ما حتى يصدقهم الناس البسطاء ويؤخذ بقولهم وينسون قول الله سبحانه وتعالــــــى : بسم الله الرحمن الرحيم ( أدعوهم لآبائهم هو اقسط لهم ) صدق الله العلي العظـــيم. ان الاهتمام بالنسب وعمل عمود تسلسل الاجداد والتي وضع على شكل تسلسل متصــل لا انقطاع له والذي ارتبط بجد العرب عدنان، وهي رابطة ألأبوة التـــــــي تفصح عن ألأب الذي ترجع اليه هذه القبيلة وتنحدر منه الابناء والاحفاد الذكور ونحـن لانقبل أي تشكيك وتجريح وطعن بنسب قبيلة السواري الربيعية ألأصل . ان هـــذا رد على نفر من الذين سمي نفسه باحث بألأنساب والذي يحاول ان يخفــــي
حقيقة هـي امانة في عنقه كونه يمارس مهنة شريفة هي علـــم ( ألأنساب ) ويغــــــــير مجـرى عمـــود النســـــــــب لقبيلة الســواري ويلصقها بعمود ليـس له رابطة به قطعاً علــماً بأن كــل حمـــايل الســـواري لها العـــلم والدراية بتســـلســـــل أباؤهـم وأجدادهــــم ونســـب و تاريـــــخ قبيلتهم وحفظها وتوارثها ومرجعها الى اصولها الحقيقية وهم على اشد القناعة ولايتعب الباقــون على ما يريدون به من تغيير معالم هذه القبيلة ونحن على اشد الاستعداد للرد على كل من يريــد ان يطمس تاريخ ونسب القبيلة وهو في غنى وبعيد عن هذه المداخلات والذي نرجوه ان يراجـع هذه المصادر المذكورة في كثير من المستجدات وأعمدة النسب وألأجداد والكتب المطبوعــــــــة والتي لها حقوق الطبع في كثير من البلدان داخل العراق وخارجه والى كبار الباحثين بالنســـــب والمؤرخين المعروفين والذين لهم تاريخ ووجود كبير في علم التاريخ والتنسـيب والذي يشيرون الى مرجع قبيلة السواري الى ربيعة العدنانية وجميع المصادر والكتب موجودة الآن لدينـــــــــــا المحفوظة لدى الكثير من رجال هذه القبيلة والله على مانقول شهيد .وعند ســـقوط النظام بتاريخ 9/4/2003م تعطل الحركة والتنقل والاتصالات والكهرباء وكثرة الفوضى ومظاهر التســــلح والعصابات في المدن والشوارع مما ادى الى توقف برنامج الجمعية لقبيلة الســــواري وحمايلها في بغداد وعلى اثر ذلك الغيت الجمعية وبرنامجها العشائري المعد لهم لعدم قدرة التواصــــــــل والتنقل والمواصلة، وبعد استقرار البلاد لم يعاد العمل بالجمعية وقانونها ولكن استفاد افـــــــراد القبيلة من التعرف الواحد بالآخر من خلال جمعيتهم وتعتبر نتائج ايجابية بعد ما تم الترابــــط العشائري الاخوي بينهم.[b]