ومعظم انسابهم تعتمد الروايات السماعية والقصص المختلفة من بعض الدجالين والكذابيــــــــــن ينصبون مصائدهم بأغرائات خيالية وجعالات مادية ووضع شيوخ ومشايخ لايمتون بصلـــــــــة للعشائر وانما تملقا" للحكام والذين يسعون لكسب ود بعض الشيوخ وولائاتهم خدمة لمصالحـــهم واغراضهم الشخصية 0 وقد الصق ( نبهان بن جامع بن محمد المياح ) وهو من رجال القــرن السادس عشر الميلادي بشخص احمد المزعوم لدبيس وهو من رجال القرن الثاني عشــــــــــــر الميلادي بواسطة واحدة والفارق اربعة قرون والتي تســـتوعب اثنتي عشـــرة واســـــطة فكيف يمررون تلك الاقوال ويدعون انهم علماء في الانساب اليست هذه صفاقة ولعبة قذرة يلعبــــــــها الجهلة وتحشر في التاريخ والوثائق الرسمية الحكومية دون اعتمادها على حقيقة تاريخيـــــــة او دليل قاطع وحجة دامغة وكيف يلزم هؤلاء الناس على انساب وضعوها لهم دون دليل معرفي او جغرافي او مذهبي وغير ذلك 0 واكثر الذين حشروا في لجان التدقيق للمشجرات من الاشخاص الذين لايمتون لهذا العلم بصلة ولم تظهر لهم بحوث تحمل صفة تاريخية او نســـــبية 0 كما وان خطوط الباحث هذا في انساب بني اسد تخالف الباحثين في اقوالهم والذين يسبقونه بقـرون عديدة منهم صاحب كتاب المناقب المزيدية في الملوك الاسدية والنجفي العميدي في بحر الانــــساب 0 وماذكره الدكتور حسين علي محفوظ قولا" لايعتد به لعدم وجود مايستدل على حقيقته وانما ذكر آل اعواجة والدليفيين وغيرهم 0 لأن بني اسد كانت لهم امارة كبيرة وواســـــــعة تضم الجنوب العراقي كله وحتى الاحواز وفي هذا التحالف قبائل عدنانية وقحطانية فمنهم من انخرط مع بنــي اسد ثم انخرط من العقد الذي نظموه واستقل بنفسه ومنهم من بقي معهم وليس منهم وهكذا فــــي كل التحالفات القبلية فهي تبنى وتؤسس على تقارب المصالح والاهداف والمجاورة في الديـــــار ولقد كانت جميع القبائل تحت هذا الحلف مثل المنتفق وعبادة وخفاجة 0 فالاقوال التي جائت من هذا الاسدي تفتقر الى الدليل العلمي وتنقصه المعرفة بعلم النسب واعمدته مفبركة غيــر منتظمة بنسق واحد ومأخوذة من عدة بطون متشتتة لايجمعها الا التسمية ولينضر جمهرة انسـاب العرب ص160 وما بعدها لابن حزم طبع دار المعارف بمصر0 فهؤلاء بنو غاضرة وليس ناشــــرة 0 اما ابو المظفار مالك بن عوف فهو في زمن النابغة الذبياني الشاعر الجاهلي ومادح النعمان بن المنذر وقد مدح ابو المظفار مالك بن عوف بقوله :-
وبنوا سواءة زائروك بوفدهم جيشا" يقودهم ابو المظفار
ولم يذكر ابن حزم ابو المظفار هذا وانما ذكره ابن الكلبي في كتاب النسب الكبير وذكر له عقبا" يدعون ببني الصحصح وليس له من غيرهم ومن مصعب بن الصحصح بن عبد الله بن اكمة بن مالك ابو المظفار بن عوف بن كسر بن ناشرة يخرج ابن الكلبي هذا التسلسل وليس له ولد اسمه عمرو ولم يذكر مالك بن عمرو او عبادة بن مالك بن عمرو بن ا بي المظفاروهو قريــــــــب له لايتجاوزا القرن فانظر جمهرة النسب ص 184 وص 185 وبعد ذلك قرات في رد نظمه هـــذا الاسدي بأسم لجنة تدقيق الانساب يحمل عقلية سمجة وفقرا" ثقافيا" 0 وفيه استعلائية منــــبوذة" وقباحة" لاتليق بمن يحمل صفة الادب 0 وتهديد مبطن فارغ ودليل عجز ولانعرف ماذا يريد ؟ في هذيان غير منظبط والاراء التي فيه منحازة متعصبة تبتعد عن الامانة العلمية ودليل جـــــهل وأمية واضحة يحملها لصوص المعلومات وكان الاجدر به ان يرد ردا" علميا" بأدلة موضوعية وقد اخرج له كتاب بصورة خاصة جاء بمعلوماته التي تفارق كل الحقائق والمصادر وعلـــــــى
(( 17 ))
وبنوا سواءة زائروك بوفدهم جيشا" يقودهم ابو المظفار
ولم يذكر ابن حزم ابو المظفار هذا وانما ذكره ابن الكلبي في كتاب النسب الكبير وذكر له عقبا" يدعون ببني الصحصح وليس له من غيرهم ومن مصعب بن الصحصح بن عبد الله بن اكمة بن مالك ابو المظفار بن عوف بن كسر بن ناشرة يخرج ابن الكلبي هذا التسلسل وليس له ولد اسمه عمرو ولم يذكر مالك بن عمرو او عبادة بن مالك بن عمرو بن ا بي المظفاروهو قريــــــــب له لايتجاوزا القرن فانظر جمهرة النسب ص 184 وص 185 وبعد ذلك قرات في رد نظمه هـــذا الاسدي بأسم لجنة تدقيق الانساب يحمل عقلية سمجة وفقرا" ثقافيا" 0 وفيه استعلائية منــــبوذة" وقباحة" لاتليق بمن يحمل صفة الادب 0 وتهديد مبطن فارغ ودليل عجز ولانعرف ماذا يريد ؟ في هذيان غير منظبط والاراء التي فيه منحازة متعصبة تبتعد عن الامانة العلمية ودليل جـــــهل وأمية واضحة يحملها لصوص المعلومات وكان الاجدر به ان يرد ردا" علميا" بأدلة موضوعية وقد اخرج له كتاب بصورة خاصة جاء بمعلوماته التي تفارق كل الحقائق والمصادر وعلـــــــى
(( 17 ))