عشائر بني سعيد
عشيرة عربية عريقة لها كيانها واستقلاليتها ومكانتها بين العشائر العراقية ولها التزاماتها وقيمها الأصيلة التي اتصفت بالسجايا الكريمة كسواها من العشائر الأخرى.
والحديث عن عشيرة بني سعيد الكبيرة يتطلب من المؤرخ أو الموثق أن يبذل جهودا مضافة للغور في أعماق التاريخ والبحث المتواصل عن أقدم المصادر واكثرها دقة وأمانة كونها مصدر بحث ومراجع للأجيال ليتعرفوا على مآثر أجدادهم الخالدين.
فلقد تعددت آراء المؤرخين وتباينت معلومات الموثقين حول عشائر بني سعيد العربية الراسخة الجذور والتي لها عمقها الغائر في التاريخ كونها تعتبر من العشائر العربية العريقة التي لها تاريخها الحافل بالأحداث والمآثر والمواقف الكريمة فهي سلسلة إضمامة من الرجال الخالدين تركوا بصماتهم على تاريخ العراق بشكل خاص من قادة وأبطال عظماء ما زالت أسمائهم لامعة في سماء الخلود.
فلقد ذكرهم العامري في كتابه موسوعة العشائر العراقية ج4 ص50 : بأن عشائر بني سعيد من العشائر الكثيرة المنتشرة في مناطق العمارة وكرمة بني سعيد والدواية والغموكة والحي وبعض قصبات ذي قار، حيث يقول إلا أن أحد الموثقين لم يوفق في التوصل الى جذورها ومعرفة ما انضم اليها من أفخاذ ، ويقول إن من المرجح إنها تفرقت بعد أن تقوضت إمارة المنتفك ، وبعد أن تمازجت معها العديد من العوائل ولعمق المعايشة وقدمها أصبحت هذه العوائل ضمن إطار عشائر بني سعيد.
أما تفرعاتهم (آل شمسي، آل عيسى، آل معيوف، الدريع، آل غشيم، آل بهيج، آل مرعي، آل مريان، آل بزون) ولكل من هذه العشائر نخوتها الخاصة بهم ، وإن الاعتماد على المنقول والمسموع وما يدور عن الشفاه لا يفي بالغرض المطلوب لكن المعروف عن عشائر بني سعيد هي من العشائر البارزة التي لا غبار على تاريخها المليء بالمآثر العربية الأصيلة، ولها دواوينها العامرة بين دواوين القبائل كما وأن لها رجالها ورموزها الذين عرفوا بالشيم والشهامة والكرم والجود.
وتؤكد المصادر بأن الرئاسة لبني سعيد أنفسهم في رئاسة الثلث من إمارة المنتفك ولكنهم تفرقوا بعد انحلال الإمارة وزالت منهم السيطرة العامة حيث سكن قسم منهم في لواء العمارة حالهم كحال عشائر آل ازيرق ، وبقيت الشهرة العامة لهم تعلق بأنهم أهل الثلث من الإمارة وبقيت تجمعاتهم مع العشائر الأخرى، ولم ينسبهم إلى قبيلة.
أما ما ذكره الدكتور عبد الجليل طاهر في كتابه العشائر العراقية ص224: بأنهم اتحاد عشائري صغير الحجم إلا أنه تميز بالتضامن والتكاتف أكثر من الاتحادات الأخرى في المنتفك والمنطقة التي يشغلها هذا الاتحاد واسعة وكبيرة تمتد من الغراف الى ذنائب قنوات دجلة في منطقة العمارة حيث يشتغل عدد كبير منهم بالزراعة، ولم ينسبهم إلى قبيلة.
اما ما قاله العزاوي في كتابه عشائر العراق ج4 ص69: بأن بني سعيد من العشائر الكبيرة ويعدون الثلث من أقسامها ونخوتهم (المنابهة) ويقول لم نجد طريق صلتهم بالمنتفك وتجمعهم بالمنتفك القربى أو السكنى، وورد ذكر بني سعيد عن طريق اكابر العارفين فلم نحصل على المراد من اتصال عشائرهم بعضها ببعض وغالب هذه العشائر تفرعت حديثاً أو تباعدت عن أصل المنتفك لقدم العهد كما أنها اختلطت بغيرها للأسباب المارة في بني مالك ويصعب جدا أن نصل عن طريق التاريخ الى أصول ما امتزج بهم ولم ينسبهم إلى قبيلة.
وهذا الثقل العشائري الكبير لبني سعيد لا ينسجم مع تعدادهم الحالي لأنهم بطن كبير منذ عصر الجاهلية ولا يجوز أن ينسبهم النسابون الى علم من الأعلام لأن العلم حتى ولو كان في عصر الجاهلية لا يحوي عن تعداد عشرة آلاف نسمة، والصواب أنهم عشيرة في الجاهلية وهم بطن كبير من الجعادرة وتعدادهم أكثر من خمسين ألفاً وهو الصحيح، فعلى النسابين أن يتمعنوا الى الجذر الصحيح للقبيلة وليس الى الفروع لأن هذه الأعداد الكبيرة لعشائر بني سعيد وهذا النفوذ الكبير لا ينسجم مع ما ينسب اليهم، اما ما يقوله النسابون هنالك أعداد أخرى ليس منهم هذا غير صحيح وذلك ما يضعف القبيلة، ويعتبر الدخلاء لها اما من التتر أو من المغول أو من أيران وهذا لا يحوز اطلاقاً.
ولقد ورد في بطون كتب التاريخ ومنها كتاب التحفة اللطيفة في تاريخ المدينة الشريفة للسخاوي ج2 ص532: إن بني سعد وبني عامر أخوة لبني سعيد ويرجع نسبهم الى الأوس بن حارثة من الأزد من القحطانية ، فمنهم سعد وسعيد أبناء محمد بن عبد الوهاب بن علي بن يوسف بن الحسن بن محمد بن محمود بن عبد الله الأنصاري حيث تولى القضاء بالمدينة المنورة وعند وفاته استقر القضاء لأخيه سعيد ومات سنة 74هـ، كما ذكرهم السخاوي في كتابه الضوء اللامع بالسيرة ذاتها.
وقد ورد في نهاية الأرب للقلقشندي ص264 ، ومعجم قبائل العرب لعمر رضا كحالة ج2 ص523، والطبقات الكبرى لابن سعد ج8 ص267: إن بني سعيد بطن وبني سعد بطن من مرة بن مالك بن الأوس من الأزد من العرب القحطانية، ولقد ذكرهم السمهودي في كتابه وفاء الوفا في اخبار دار المصطفى ج1 ص197: بأن بني سعيد أحد بطون الاوس الكبرى في الجاهلية وهم الجعادرة (أوس الله) وقد سموا بذلك لقصر فيهم.
كما جاء ذلك في جمهرة أنساب العرب لابن حزم الأندلسي ص346، ونسب معد واليمن الكبير للسائب الكلبي ص389: بأن بني سعيد بن مرة ابن مالك بن الأوس ومنهم الحباب بن زيد بن تيم بن أمية بن بياضة بن خفاف بن سعيد بن مرة بن مالك بن الأوس قتل يوم اليمامة وأخوه حبيب بن زيد قتل يوم أحد ، وأم علي بنت خالد ابن تيم بن أمية التي نزل الآذان في بيتها.
وسلالة التأصيل والتوصيل لعشائر بني سعيد من الأم والأب وهذا دليل قاطع على أن بعض العشائر لا تعرف آباءها بينما عشائر بني سعيد يعرفون آباءهم وأمهاتهم ، ولقد تفرعت لهم جذور أصيلة ومنهم : آل عطية، و البيضان، والخفاف، وأغلبهم من العشائر الأساسية في تاريخ الرسالة الاسلامية.
الاستنتاج:-
إن عشائر بني سعيد من العشائر التي تميزت و توشحت قيمها بالأصالة العربية التي استمدت تاريخها من عمق الحضارة اليمنية ولهذا الثقل العشائري الكبير جذور تاريخية عميقة كونها أحدى وأهم بطون عصر الجاهلية ، فمن مرة بن مالك بن الأوس بن حارثة من الأزد تمخضت بطون بني سعد وبني عامر وبني سعيد، هذا ما أكدته بطون أمهات الكتب التاريخية بأن عشائر بني سعيد احدى بطون الأوس الكبرى فلقد ورد في كتاب نسب معد واليمن الكبير وفي جمهرة أنساب العرب وفي الطبقات الكبرى إن (بني سعيد) بطن كبير من الاوس القحطانية وليس كما ورد في بعض المصادر بأنهم اسم أو علم مشتق من عصر ليس ببعيد، وهذا ما ينفي ما قاله بعض النسابين والمحدثين في هذا البطن الكبير بأنهم من عشائر الأجود أو انهم يعدون الثلث من عشائر المنتفك ، مما دعى بهم ان يعلقوا هذه العشيرة الكبيرة ولم ينسبوها الى جذورها القديمة.
أما ما ذكره العلامة ابن خلدون في كتابه تاريخ ابن خلدون فإذا أعدت عشائر بني سعيد من بني المنتفق بن صعصعة بن عقيل من بني سليم الذين سكنوا شمال أفريقيا فهم من عرب الطبقة الرابعة أي العرب........؟ وإنما الصواب هم من عرب المنتفق ( الاتحاد العشائري لعشائر بني سعيد وبني مالك والأجود) التي ترجع سلالته الى سعيد بن معروف الرافعي الأوسي من العرب القحطانية وهم من عرب الطبقة الأولى.
فهم بنو سعيد بن مرة بن مالك بن الأوس من الأزد من العرب القحطانية ، ومنهم الحباب بن زيد بن تيم بن امية بن بياضة بن خفاف بن سعيد بن مرة بن مالك بن الأوس ، و اخوه حبيب بن زيد قتل يوم أحد شهيداً، ومنهم قادة وأعلام عظام تمجد التاريخ بصولاتهم ودفاعهم عن دين الرسالة المحمدية فمنهم بنو بياضة و بنو عطية و بنو وائل فهم الجعادرة (أوس الله) الذين تفرقوا في البلاد العربية ونزحوا على وجه الخصوص الى أراضي العراق وبلاد الشام في الفتوحات الاسلامية وفروعهم كثيرة ،منهم عشائر: الدريع ،وآل عيسى ،وآل بزون، آل غشيم، آل بهيج، آل مرعي، آل معيوف، آل مريان، آل جابر.
أما عن علاقاتهم و تحالفاتهم مع بني مالك فلن يأتي ذلك اعتباطا بل جاء ذلك عن تماسك أواصر الأخوة التي تربط عشائر بني مالك بعشائر بني سعيد وكذلك ببقية عشائر آل بو سعد لأنهم من جذر تاريخي واحد من الأوس من العرب القحطانية الذين نزحوا من أرض الحضارة اليمنية ومن ثم الى الجزيرة العربية وتفرقوا في بلاد العراق وبلاد الشام.
أما مناطق سكناهم فهي لواء الناصرية و قصباتها ولواء العمارة وكذلك في بغداد وهي أول من سكنها من عشائرهم وسميت باسمهم وتعتبر شمولية بني سعيد من جدهم المسمى (خضر) وله ثلاثة أولاد وهو المحفوظ لدى عشائر بني سعيد وهم:- :-
1- حسين. 2- غشيم. 3- معيوف.
*ومنهم/ عشيرة الدريع:-
من العشائر الكبيرة التي لها وزنها والمنتشرة في ربوع قضاء الحي وتفردت بنخوتها (رشدة) ومن هذه العشيرة العربية تفرعت عدة أفخاذ وفند وهي:-
أ- البو جناب: رئيسهم شذر دايش حنيان/ شيخ عام عشائر الدريع في محافظة واسط... وهم:-
1- آل حنيان: رئيسهم ابراهيم شذر دايش.
2- فخذ آل شلاش: رئيسهم سلمان رمثان شلاش.
3- فندة آل مهنا: رئيسهم جابر بولان.
4- فندة آل هتمي: رئيسهم يداح المحمد.
5- فندة الطلاب: رئيسهم راهي عيلان .
6- آل مشعان :رئيسهم محسن سلطان .
7- آل جبل: رئيسهم مندوب وليم.
9- آل صكر: رئيسهم عدنان حايف محمد اليازع.
10- آل هرانة.
11- آل شناوة: رئيسهم ناصر حسين نعيمة.
ب- آل صويلح: رئيسهم حسين باطش ، وهم بيت مالح:-
1- فندة آل بشير: رئيسهم كريم آل عليوي.
2- فندة آل صبيح: رئيسهم عويد غشام.
3- فندة المجاري: رئيسهم كريم بدر علي صالح، والشيخ الحاج ذياب ساجت جبر في محافظة البصرة.
4- فندة البوعوجة: رئيسهم عويد عكاب أبو عوجة.
* عشيرة الجديس / الدريع
وهي من عشائر الدريع التابعة لعشائر بني سعيد والقاطنين في محافظة واسط وبغداد، ويرأسهم الشيخ جابر حسن ثويني،والذي مُنح هوية صادرة من وزارة الداخلية برقم 1080 بتاريخ 15/4/2004 وتتكون من الأفخاذ التالية:-
1- آل مهنا / يرأسهم الشيخ كريم مهدي علي.
2- آل ثامر/ يرأسهم الشيخ لفتة حسين ثامر.
3- آل مرعي / يرأسهم الشيخ صباح عباس صعيصع.
4- آل ثويني/ يرأسهم الشيخ صالح رسن .
5- آل درازي/ يرأسهم الشيخ معيوف ثويني طاهر.
6- - آل مشاري/ يرأسهم الشيخ منادي ذيخان.
*عشيرة بني سعيد في الدواية/ ومنهم:-
* الشيخ حميد عبد الهادي مخيط/ عشيرة الزابج، وتتكون من الأفخاذ التالية:-
1- آل مخيط/ يرأسهم الشيخ عزيز آل مخيط.
2- آل مطير/ يرأسهم الشيخ سالم مطير.
3- آل دهيش/ يرأسهم الشيخ ستار جابر عبد الله.
4- الدريع في الناصرية/ يرأسهم الشيخ عقيد كاظم.
* آل ثويني- آل مطير/ يرأسهم الشيخ فوزي صخي محيسن، وتتكون من الأفخاذ التالية:-
1- آل حبيب/ يرأسهم الشيخ حازم محمد.
2- آل شبيب/ يرأسهم الشيخ دريول عبيد.
3- آل وني/ يرأسهم الشيخ محيسن جابر.
4- آل سواك/ يرأسهم الشيخ محمد عبد.
5- آل بريج/ يرأسهم الشيخ علي مزهر عليوي.
* آل معيوف/ يرأسهم الشيخ واثق صبري كاظم، وتتكون من الأفخاذ التالية:-
1- آل ثويني/ يرأسهم الشيخ فوزي صخي محيسن.
2- آل تويلي/ يرأسهم الشيخ عبد الله خزعل مطلك.
3- البو حمرة/ يرأسهم الشيخ ستار علوان.
4- آل مرعي/ يرأسهم الشيخ خزعل آل مرعي.
5- آل هزام- البصرة/ يرأسهم الشيخ عبد مالح مطر.
6- آل كظيب/ يرأسهم الشيخ محمد بندر فهد/ البصرة.
7- آل مغامس/البو طويل/ يرأسهم الشيخ حميد خلف مفتن.
*عشيرة البو جابر/ من عشائر بني سعيد
تنتشر هذه العشيرة في بغداد وواسط والرفاعي حيث نزح جدهم جابر بن نصير من منطقة الدواية مع اخيه محيسن بن نصير وجاءوا الى امارة ربيع في منطقة الحسينية وسرعان ما اختلفوا معهم رحل جابر الى منطقة بني لام وسكن هناك وأخوه محيسن جاور بيت بطيخ من شمّر وسموا هناك (آل بو جابر شمّر) اما جابر فذهب الإمارة اليه عن منطقة بني لام وصالحوه ورجعوا به الى منطقتهم وسكن عندهم في منطقة الاحرار وتكونت عشيرة آل بو جابر التي يرأسها الشيخ منعم خضر خزام شيخ آل بو جابر الحالي، ومنهم:-
1- آل عودة: الشيخ سايب محمد عودة.
2- آل غنيمة: الشيخ كريم كاظم معيلو.
3- آل نجم: الشيخ قاسم عباس نجم.
4- آل حريدان: الشيخ ناجي خليف جابر.
5- آل حمد الله: الشيخ نعيم كاظم جاسم.
6- آل مجذوب: الشيخ سليم كريم لفتة.
7- آل محيسن : الشيخ ناجي عاشور محيسن.
8- آل مطر: الشيخ محمد غشيم بوهي.
· عشيرة آل بزون/ من عشائر بني سعيد، ويقطنون المنطقة الجنوبية من العراق وخاصة في محافظة البصرة... ومن أبرز شيوخهم الملتحقين بإمارة الأوس:-
1- آل ضعيف/ يرأسهم الشيخ عطية عفات ضعيف.
2- آل عبودة/ يرأسهم الشيخ قيس غضبان كريدي.
3- آل مطير/ يرأسهم الشيخ سالم راضي ثجيل.
4- آل عبد الرضا/ يرأسهم الشيخ رحيم فارس عبد.
* عشيرة آل بهي/ من عشائر بني سعيد،،، يقطنون محافظة البصرة، ويرأسهم الشيخ نمر دلي لفتة، وتنطوي تحت لوائه الأفخاذ التالية:-
* آل مين/ يرأسهم الشيخ لفتة عويد مطر.
* آل بخيت/ يرأسهم الشيخ حسين كريم سعد.
* آل هليل/ يرأسهم الشيخ حسن عيال ضاحي.
* آل هزام/ يرأسهم الشيخ محمد جابر محسن.
* آل سلطان/ يرأسهم الشيخ ياسين شرجي كاطع.
*عشيرة بني سعيد في محافظة ذي قار/ سوق الشيوخ:ويرأسهم الشيخ هداوي غالب محيسن، وتنطوي تحت لوائه الأفخاذ التالية:-
* البو دنيات/ يرأسهم الشيخ محمد كاظم عبود.
* آل لايذ/ يرأسهم الشيخ غالب هداوي غالب.
* آل شريدة/ يرأسهم الشيخ مالك كاظم محمد.
* آل حويشان/ يرأسهم الشيخ عبد مخرب جابر.
* آل حزم/ يرأسهم الشيخ صباح جابر خلف.
* آل عبد الله/ يرأسهم الشيخ عبد الله كاظم علي.
* الكَرية/ يرأسهم الشيخ سعدون حسين علي.
*عشيرة آل عطية
وهي من العشائر العربية الكبيرة القاطنين في محافظة الديوانية/ ناحية آل بدير وقضاء عفك ، حيث يرجع نسبها الى عشائر بني سعيد القحطانية، ويرأسهم الشيخ زبيل حمزة لباح.
*عشيرة البيضان
وهي من عشائر بني سعيد القحطانية التي يرجع نسبها الى بياضة بن خفاف بن سعيد بن مرة بن مالك بن الأوس، والقاطنين حالياً في ناحية الموفقية وقضاء الحي،ويرأسهم الشيخ كاظم جبر أمانة، وتتكون هذه العشيرة من الأفخاذ التالية:-
* آل أمانة * بيت مجيرس
* آل غليم * آل جابر
* آل رسول * آل بيت وكر
* بيت علي * بيت حمد
ومن عشائر بني سعيد عشيرة آل عيسى، وعشيرة آل بزون ، وعشيرة آل مريان. كما مدون في التاريخ الحديث ، كما ذكره العامري والعزاوي في مصادرهم .
كما ذكر أبناء عمومتهم في كتاب معجم الأوسي لكشف حقيقة أنساب القبائل وأصولها ص307...وفي كتاب جواهر ذهب رجال الطبقة الأولى من العرب ج1 ص267...
المصادر:-
1- جمهرة أنساب العرب/ ابن حزم الأندلسي.
2- نسب معد واليمن الكبير/ للسائب الكلبي.
3- الضوء اللامع لأهل القرن لتاسع/ ج2 .
4- البدء والتاريخ/ ابن زيد البلخي.
5- الأنساب المنقطعة / أحمد عبد الرضا كريم.
6- الطبقات الكبرى/ ابن سعد.
7- معجم قبائل العرب / عمر رضا كحالة.
8- درر الألقاب في حفظ الانساب/ الشيخ جاسم محمد راضي الأوسي.
9- عشائر العراق / العزاوي.
10- نهاية الأرب/ للقلقشندي.
11- العشائر العراقية / د. عبد الجليل طاهر.
12- موسوعة العشائر العراقية/ العامري.
13- تاريخ ابن خلدون / ابن خلدون.
14- الاشتقاق / ابن دريد.
15- البدء والتاريخ/ ابن سهل البلخي.
عشيرة عربية عريقة لها كيانها واستقلاليتها ومكانتها بين العشائر العراقية ولها التزاماتها وقيمها الأصيلة التي اتصفت بالسجايا الكريمة كسواها من العشائر الأخرى.
والحديث عن عشيرة بني سعيد الكبيرة يتطلب من المؤرخ أو الموثق أن يبذل جهودا مضافة للغور في أعماق التاريخ والبحث المتواصل عن أقدم المصادر واكثرها دقة وأمانة كونها مصدر بحث ومراجع للأجيال ليتعرفوا على مآثر أجدادهم الخالدين.
فلقد تعددت آراء المؤرخين وتباينت معلومات الموثقين حول عشائر بني سعيد العربية الراسخة الجذور والتي لها عمقها الغائر في التاريخ كونها تعتبر من العشائر العربية العريقة التي لها تاريخها الحافل بالأحداث والمآثر والمواقف الكريمة فهي سلسلة إضمامة من الرجال الخالدين تركوا بصماتهم على تاريخ العراق بشكل خاص من قادة وأبطال عظماء ما زالت أسمائهم لامعة في سماء الخلود.
فلقد ذكرهم العامري في كتابه موسوعة العشائر العراقية ج4 ص50 : بأن عشائر بني سعيد من العشائر الكثيرة المنتشرة في مناطق العمارة وكرمة بني سعيد والدواية والغموكة والحي وبعض قصبات ذي قار، حيث يقول إلا أن أحد الموثقين لم يوفق في التوصل الى جذورها ومعرفة ما انضم اليها من أفخاذ ، ويقول إن من المرجح إنها تفرقت بعد أن تقوضت إمارة المنتفك ، وبعد أن تمازجت معها العديد من العوائل ولعمق المعايشة وقدمها أصبحت هذه العوائل ضمن إطار عشائر بني سعيد.
أما تفرعاتهم (آل شمسي، آل عيسى، آل معيوف، الدريع، آل غشيم، آل بهيج، آل مرعي، آل مريان، آل بزون) ولكل من هذه العشائر نخوتها الخاصة بهم ، وإن الاعتماد على المنقول والمسموع وما يدور عن الشفاه لا يفي بالغرض المطلوب لكن المعروف عن عشائر بني سعيد هي من العشائر البارزة التي لا غبار على تاريخها المليء بالمآثر العربية الأصيلة، ولها دواوينها العامرة بين دواوين القبائل كما وأن لها رجالها ورموزها الذين عرفوا بالشيم والشهامة والكرم والجود.
وتؤكد المصادر بأن الرئاسة لبني سعيد أنفسهم في رئاسة الثلث من إمارة المنتفك ولكنهم تفرقوا بعد انحلال الإمارة وزالت منهم السيطرة العامة حيث سكن قسم منهم في لواء العمارة حالهم كحال عشائر آل ازيرق ، وبقيت الشهرة العامة لهم تعلق بأنهم أهل الثلث من الإمارة وبقيت تجمعاتهم مع العشائر الأخرى، ولم ينسبهم إلى قبيلة.
أما ما ذكره الدكتور عبد الجليل طاهر في كتابه العشائر العراقية ص224: بأنهم اتحاد عشائري صغير الحجم إلا أنه تميز بالتضامن والتكاتف أكثر من الاتحادات الأخرى في المنتفك والمنطقة التي يشغلها هذا الاتحاد واسعة وكبيرة تمتد من الغراف الى ذنائب قنوات دجلة في منطقة العمارة حيث يشتغل عدد كبير منهم بالزراعة، ولم ينسبهم إلى قبيلة.
اما ما قاله العزاوي في كتابه عشائر العراق ج4 ص69: بأن بني سعيد من العشائر الكبيرة ويعدون الثلث من أقسامها ونخوتهم (المنابهة) ويقول لم نجد طريق صلتهم بالمنتفك وتجمعهم بالمنتفك القربى أو السكنى، وورد ذكر بني سعيد عن طريق اكابر العارفين فلم نحصل على المراد من اتصال عشائرهم بعضها ببعض وغالب هذه العشائر تفرعت حديثاً أو تباعدت عن أصل المنتفك لقدم العهد كما أنها اختلطت بغيرها للأسباب المارة في بني مالك ويصعب جدا أن نصل عن طريق التاريخ الى أصول ما امتزج بهم ولم ينسبهم إلى قبيلة.
وهذا الثقل العشائري الكبير لبني سعيد لا ينسجم مع تعدادهم الحالي لأنهم بطن كبير منذ عصر الجاهلية ولا يجوز أن ينسبهم النسابون الى علم من الأعلام لأن العلم حتى ولو كان في عصر الجاهلية لا يحوي عن تعداد عشرة آلاف نسمة، والصواب أنهم عشيرة في الجاهلية وهم بطن كبير من الجعادرة وتعدادهم أكثر من خمسين ألفاً وهو الصحيح، فعلى النسابين أن يتمعنوا الى الجذر الصحيح للقبيلة وليس الى الفروع لأن هذه الأعداد الكبيرة لعشائر بني سعيد وهذا النفوذ الكبير لا ينسجم مع ما ينسب اليهم، اما ما يقوله النسابون هنالك أعداد أخرى ليس منهم هذا غير صحيح وذلك ما يضعف القبيلة، ويعتبر الدخلاء لها اما من التتر أو من المغول أو من أيران وهذا لا يحوز اطلاقاً.
ولقد ورد في بطون كتب التاريخ ومنها كتاب التحفة اللطيفة في تاريخ المدينة الشريفة للسخاوي ج2 ص532: إن بني سعد وبني عامر أخوة لبني سعيد ويرجع نسبهم الى الأوس بن حارثة من الأزد من القحطانية ، فمنهم سعد وسعيد أبناء محمد بن عبد الوهاب بن علي بن يوسف بن الحسن بن محمد بن محمود بن عبد الله الأنصاري حيث تولى القضاء بالمدينة المنورة وعند وفاته استقر القضاء لأخيه سعيد ومات سنة 74هـ، كما ذكرهم السخاوي في كتابه الضوء اللامع بالسيرة ذاتها.
وقد ورد في نهاية الأرب للقلقشندي ص264 ، ومعجم قبائل العرب لعمر رضا كحالة ج2 ص523، والطبقات الكبرى لابن سعد ج8 ص267: إن بني سعيد بطن وبني سعد بطن من مرة بن مالك بن الأوس من الأزد من العرب القحطانية، ولقد ذكرهم السمهودي في كتابه وفاء الوفا في اخبار دار المصطفى ج1 ص197: بأن بني سعيد أحد بطون الاوس الكبرى في الجاهلية وهم الجعادرة (أوس الله) وقد سموا بذلك لقصر فيهم.
كما جاء ذلك في جمهرة أنساب العرب لابن حزم الأندلسي ص346، ونسب معد واليمن الكبير للسائب الكلبي ص389: بأن بني سعيد بن مرة ابن مالك بن الأوس ومنهم الحباب بن زيد بن تيم بن أمية بن بياضة بن خفاف بن سعيد بن مرة بن مالك بن الأوس قتل يوم اليمامة وأخوه حبيب بن زيد قتل يوم أحد ، وأم علي بنت خالد ابن تيم بن أمية التي نزل الآذان في بيتها.
وسلالة التأصيل والتوصيل لعشائر بني سعيد من الأم والأب وهذا دليل قاطع على أن بعض العشائر لا تعرف آباءها بينما عشائر بني سعيد يعرفون آباءهم وأمهاتهم ، ولقد تفرعت لهم جذور أصيلة ومنهم : آل عطية، و البيضان، والخفاف، وأغلبهم من العشائر الأساسية في تاريخ الرسالة الاسلامية.
الاستنتاج:-
إن عشائر بني سعيد من العشائر التي تميزت و توشحت قيمها بالأصالة العربية التي استمدت تاريخها من عمق الحضارة اليمنية ولهذا الثقل العشائري الكبير جذور تاريخية عميقة كونها أحدى وأهم بطون عصر الجاهلية ، فمن مرة بن مالك بن الأوس بن حارثة من الأزد تمخضت بطون بني سعد وبني عامر وبني سعيد، هذا ما أكدته بطون أمهات الكتب التاريخية بأن عشائر بني سعيد احدى بطون الأوس الكبرى فلقد ورد في كتاب نسب معد واليمن الكبير وفي جمهرة أنساب العرب وفي الطبقات الكبرى إن (بني سعيد) بطن كبير من الاوس القحطانية وليس كما ورد في بعض المصادر بأنهم اسم أو علم مشتق من عصر ليس ببعيد، وهذا ما ينفي ما قاله بعض النسابين والمحدثين في هذا البطن الكبير بأنهم من عشائر الأجود أو انهم يعدون الثلث من عشائر المنتفك ، مما دعى بهم ان يعلقوا هذه العشيرة الكبيرة ولم ينسبوها الى جذورها القديمة.
أما ما ذكره العلامة ابن خلدون في كتابه تاريخ ابن خلدون فإذا أعدت عشائر بني سعيد من بني المنتفق بن صعصعة بن عقيل من بني سليم الذين سكنوا شمال أفريقيا فهم من عرب الطبقة الرابعة أي العرب........؟ وإنما الصواب هم من عرب المنتفق ( الاتحاد العشائري لعشائر بني سعيد وبني مالك والأجود) التي ترجع سلالته الى سعيد بن معروف الرافعي الأوسي من العرب القحطانية وهم من عرب الطبقة الأولى.
فهم بنو سعيد بن مرة بن مالك بن الأوس من الأزد من العرب القحطانية ، ومنهم الحباب بن زيد بن تيم بن امية بن بياضة بن خفاف بن سعيد بن مرة بن مالك بن الأوس ، و اخوه حبيب بن زيد قتل يوم أحد شهيداً، ومنهم قادة وأعلام عظام تمجد التاريخ بصولاتهم ودفاعهم عن دين الرسالة المحمدية فمنهم بنو بياضة و بنو عطية و بنو وائل فهم الجعادرة (أوس الله) الذين تفرقوا في البلاد العربية ونزحوا على وجه الخصوص الى أراضي العراق وبلاد الشام في الفتوحات الاسلامية وفروعهم كثيرة ،منهم عشائر: الدريع ،وآل عيسى ،وآل بزون، آل غشيم، آل بهيج، آل مرعي، آل معيوف، آل مريان، آل جابر.
أما عن علاقاتهم و تحالفاتهم مع بني مالك فلن يأتي ذلك اعتباطا بل جاء ذلك عن تماسك أواصر الأخوة التي تربط عشائر بني مالك بعشائر بني سعيد وكذلك ببقية عشائر آل بو سعد لأنهم من جذر تاريخي واحد من الأوس من العرب القحطانية الذين نزحوا من أرض الحضارة اليمنية ومن ثم الى الجزيرة العربية وتفرقوا في بلاد العراق وبلاد الشام.
أما مناطق سكناهم فهي لواء الناصرية و قصباتها ولواء العمارة وكذلك في بغداد وهي أول من سكنها من عشائرهم وسميت باسمهم وتعتبر شمولية بني سعيد من جدهم المسمى (خضر) وله ثلاثة أولاد وهو المحفوظ لدى عشائر بني سعيد وهم:- :-
1- حسين. 2- غشيم. 3- معيوف.
*ومنهم/ عشيرة الدريع:-
من العشائر الكبيرة التي لها وزنها والمنتشرة في ربوع قضاء الحي وتفردت بنخوتها (رشدة) ومن هذه العشيرة العربية تفرعت عدة أفخاذ وفند وهي:-
أ- البو جناب: رئيسهم شذر دايش حنيان/ شيخ عام عشائر الدريع في محافظة واسط... وهم:-
1- آل حنيان: رئيسهم ابراهيم شذر دايش.
2- فخذ آل شلاش: رئيسهم سلمان رمثان شلاش.
3- فندة آل مهنا: رئيسهم جابر بولان.
4- فندة آل هتمي: رئيسهم يداح المحمد.
5- فندة الطلاب: رئيسهم راهي عيلان .
6- آل مشعان :رئيسهم محسن سلطان .
7- آل جبل: رئيسهم مندوب وليم.
9- آل صكر: رئيسهم عدنان حايف محمد اليازع.
10- آل هرانة.
11- آل شناوة: رئيسهم ناصر حسين نعيمة.
ب- آل صويلح: رئيسهم حسين باطش ، وهم بيت مالح:-
1- فندة آل بشير: رئيسهم كريم آل عليوي.
2- فندة آل صبيح: رئيسهم عويد غشام.
3- فندة المجاري: رئيسهم كريم بدر علي صالح، والشيخ الحاج ذياب ساجت جبر في محافظة البصرة.
4- فندة البوعوجة: رئيسهم عويد عكاب أبو عوجة.
* عشيرة الجديس / الدريع
وهي من عشائر الدريع التابعة لعشائر بني سعيد والقاطنين في محافظة واسط وبغداد، ويرأسهم الشيخ جابر حسن ثويني،والذي مُنح هوية صادرة من وزارة الداخلية برقم 1080 بتاريخ 15/4/2004 وتتكون من الأفخاذ التالية:-
1- آل مهنا / يرأسهم الشيخ كريم مهدي علي.
2- آل ثامر/ يرأسهم الشيخ لفتة حسين ثامر.
3- آل مرعي / يرأسهم الشيخ صباح عباس صعيصع.
4- آل ثويني/ يرأسهم الشيخ صالح رسن .
5- آل درازي/ يرأسهم الشيخ معيوف ثويني طاهر.
6- - آل مشاري/ يرأسهم الشيخ منادي ذيخان.
*عشيرة بني سعيد في الدواية/ ومنهم:-
* الشيخ حميد عبد الهادي مخيط/ عشيرة الزابج، وتتكون من الأفخاذ التالية:-
1- آل مخيط/ يرأسهم الشيخ عزيز آل مخيط.
2- آل مطير/ يرأسهم الشيخ سالم مطير.
3- آل دهيش/ يرأسهم الشيخ ستار جابر عبد الله.
4- الدريع في الناصرية/ يرأسهم الشيخ عقيد كاظم.
* آل ثويني- آل مطير/ يرأسهم الشيخ فوزي صخي محيسن، وتتكون من الأفخاذ التالية:-
1- آل حبيب/ يرأسهم الشيخ حازم محمد.
2- آل شبيب/ يرأسهم الشيخ دريول عبيد.
3- آل وني/ يرأسهم الشيخ محيسن جابر.
4- آل سواك/ يرأسهم الشيخ محمد عبد.
5- آل بريج/ يرأسهم الشيخ علي مزهر عليوي.
* آل معيوف/ يرأسهم الشيخ واثق صبري كاظم، وتتكون من الأفخاذ التالية:-
1- آل ثويني/ يرأسهم الشيخ فوزي صخي محيسن.
2- آل تويلي/ يرأسهم الشيخ عبد الله خزعل مطلك.
3- البو حمرة/ يرأسهم الشيخ ستار علوان.
4- آل مرعي/ يرأسهم الشيخ خزعل آل مرعي.
5- آل هزام- البصرة/ يرأسهم الشيخ عبد مالح مطر.
6- آل كظيب/ يرأسهم الشيخ محمد بندر فهد/ البصرة.
7- آل مغامس/البو طويل/ يرأسهم الشيخ حميد خلف مفتن.
*عشيرة البو جابر/ من عشائر بني سعيد
تنتشر هذه العشيرة في بغداد وواسط والرفاعي حيث نزح جدهم جابر بن نصير من منطقة الدواية مع اخيه محيسن بن نصير وجاءوا الى امارة ربيع في منطقة الحسينية وسرعان ما اختلفوا معهم رحل جابر الى منطقة بني لام وسكن هناك وأخوه محيسن جاور بيت بطيخ من شمّر وسموا هناك (آل بو جابر شمّر) اما جابر فذهب الإمارة اليه عن منطقة بني لام وصالحوه ورجعوا به الى منطقتهم وسكن عندهم في منطقة الاحرار وتكونت عشيرة آل بو جابر التي يرأسها الشيخ منعم خضر خزام شيخ آل بو جابر الحالي، ومنهم:-
1- آل عودة: الشيخ سايب محمد عودة.
2- آل غنيمة: الشيخ كريم كاظم معيلو.
3- آل نجم: الشيخ قاسم عباس نجم.
4- آل حريدان: الشيخ ناجي خليف جابر.
5- آل حمد الله: الشيخ نعيم كاظم جاسم.
6- آل مجذوب: الشيخ سليم كريم لفتة.
7- آل محيسن : الشيخ ناجي عاشور محيسن.
8- آل مطر: الشيخ محمد غشيم بوهي.
· عشيرة آل بزون/ من عشائر بني سعيد، ويقطنون المنطقة الجنوبية من العراق وخاصة في محافظة البصرة... ومن أبرز شيوخهم الملتحقين بإمارة الأوس:-
1- آل ضعيف/ يرأسهم الشيخ عطية عفات ضعيف.
2- آل عبودة/ يرأسهم الشيخ قيس غضبان كريدي.
3- آل مطير/ يرأسهم الشيخ سالم راضي ثجيل.
4- آل عبد الرضا/ يرأسهم الشيخ رحيم فارس عبد.
* عشيرة آل بهي/ من عشائر بني سعيد،،، يقطنون محافظة البصرة، ويرأسهم الشيخ نمر دلي لفتة، وتنطوي تحت لوائه الأفخاذ التالية:-
* آل مين/ يرأسهم الشيخ لفتة عويد مطر.
* آل بخيت/ يرأسهم الشيخ حسين كريم سعد.
* آل هليل/ يرأسهم الشيخ حسن عيال ضاحي.
* آل هزام/ يرأسهم الشيخ محمد جابر محسن.
* آل سلطان/ يرأسهم الشيخ ياسين شرجي كاطع.
*عشيرة بني سعيد في محافظة ذي قار/ سوق الشيوخ:ويرأسهم الشيخ هداوي غالب محيسن، وتنطوي تحت لوائه الأفخاذ التالية:-
* البو دنيات/ يرأسهم الشيخ محمد كاظم عبود.
* آل لايذ/ يرأسهم الشيخ غالب هداوي غالب.
* آل شريدة/ يرأسهم الشيخ مالك كاظم محمد.
* آل حويشان/ يرأسهم الشيخ عبد مخرب جابر.
* آل حزم/ يرأسهم الشيخ صباح جابر خلف.
* آل عبد الله/ يرأسهم الشيخ عبد الله كاظم علي.
* الكَرية/ يرأسهم الشيخ سعدون حسين علي.
*عشيرة آل عطية
وهي من العشائر العربية الكبيرة القاطنين في محافظة الديوانية/ ناحية آل بدير وقضاء عفك ، حيث يرجع نسبها الى عشائر بني سعيد القحطانية، ويرأسهم الشيخ زبيل حمزة لباح.
*عشيرة البيضان
وهي من عشائر بني سعيد القحطانية التي يرجع نسبها الى بياضة بن خفاف بن سعيد بن مرة بن مالك بن الأوس، والقاطنين حالياً في ناحية الموفقية وقضاء الحي،ويرأسهم الشيخ كاظم جبر أمانة، وتتكون هذه العشيرة من الأفخاذ التالية:-
* آل أمانة * بيت مجيرس
* آل غليم * آل جابر
* آل رسول * آل بيت وكر
* بيت علي * بيت حمد
ومن عشائر بني سعيد عشيرة آل عيسى، وعشيرة آل بزون ، وعشيرة آل مريان. كما مدون في التاريخ الحديث ، كما ذكره العامري والعزاوي في مصادرهم .
كما ذكر أبناء عمومتهم في كتاب معجم الأوسي لكشف حقيقة أنساب القبائل وأصولها ص307...وفي كتاب جواهر ذهب رجال الطبقة الأولى من العرب ج1 ص267...
المصادر:-
1- جمهرة أنساب العرب/ ابن حزم الأندلسي.
2- نسب معد واليمن الكبير/ للسائب الكلبي.
3- الضوء اللامع لأهل القرن لتاسع/ ج2 .
4- البدء والتاريخ/ ابن زيد البلخي.
5- الأنساب المنقطعة / أحمد عبد الرضا كريم.
6- الطبقات الكبرى/ ابن سعد.
7- معجم قبائل العرب / عمر رضا كحالة.
8- درر الألقاب في حفظ الانساب/ الشيخ جاسم محمد راضي الأوسي.
9- عشائر العراق / العزاوي.
10- نهاية الأرب/ للقلقشندي.
11- العشائر العراقية / د. عبد الجليل طاهر.
12- موسوعة العشائر العراقية/ العامري.
13- تاريخ ابن خلدون / ابن خلدون.
14- الاشتقاق / ابن دريد.
15- البدء والتاريخ/ ابن سهل البلخي.