موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرحب بالزائرين والاعضاء الكرام في منتداكم الانساب للشيخ عبدالامير البديري فاهلا ومرحبا بكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرحب بالزائرين والاعضاء الكرام في منتداكم الانساب للشيخ عبدالامير البديري فاهلا ومرحبا بكم
موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري

موقع الانساب العراقية العربية با المشجرات والوثائق

اهلا وسهلا باعضاء وزوار موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري فاهلا ومرحبا بكم

(أقوال مأثوره ): من عامل الناس فلم يظلمهم / وحدثهم فلم يكذبهم / ووعدهم ولم يخلفهم / فهو من كملت مروءته وظهرت عدالته ووجبت أخوته

قال الله تعالى : ( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن اكرمكم عند الله اتقاكم ) سورة الحجرات أية 13.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» عشيرة السادة بيت العلوية في العراق والأحواز
حماية الدخيل من اهم تقاليد ومبادء العرب  Emptyالجمعة أكتوبر 04, 2024 1:21 pm من طرف حماد الموسوي

» عشيرة الحمران قبيلة البومحمد
حماية الدخيل من اهم تقاليد ومبادء العرب  Emptyالإثنين أغسطس 19, 2024 3:19 am من طرف شموخ العز

» عشيرة الحمران
حماية الدخيل من اهم تقاليد ومبادء العرب  Emptyالإثنين أغسطس 19, 2024 3:17 am من طرف شموخ العز

» أسرة آل حسان من شمر
حماية الدخيل من اهم تقاليد ومبادء العرب  Emptyالخميس يوليو 04, 2024 2:26 pm من طرف سعدون فلاح نهير الضامن

» عشيرة ألبو هليل
حماية الدخيل من اهم تقاليد ومبادء العرب  Emptyالسبت يونيو 22, 2024 8:54 pm من طرف Nomas Alhelaly

» عشيرة الســــــــادة بيـــــــت العلويــــــــــــــة
حماية الدخيل من اهم تقاليد ومبادء العرب  Emptyالجمعة مارس 22, 2024 1:44 pm من طرف حماد الموسوي

» قبيلة ال عمار وال بو نجيم اولاهم مسكنهم نسبهم
حماية الدخيل من اهم تقاليد ومبادء العرب  Emptyالأربعاء مارس 06, 2024 4:25 pm من طرف احمد الشمري

» بطلان نسب آل عگل في الجزيرة الفراتية إلى الأشراف
حماية الدخيل من اهم تقاليد ومبادء العرب  Emptyالأربعاء يناير 24, 2024 5:18 am من طرف نادر هادر

» بطلان نسب آل عفتان( دخلاء الحذيفات ) الذين في السماوة إلى الأشراف
حماية الدخيل من اهم تقاليد ومبادء العرب  Emptyالأربعاء يناير 24, 2024 5:07 am من طرف نادر هادر

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري على موقع حفض الصفحات

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 15 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 15 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 67 بتاريخ الخميس أغسطس 03, 2017 5:40 am

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

حماية الدخيل من اهم تقاليد ومبادء العرب

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]



وهو أحد انواع الجوار الا أن الغرض منه حماية المجار من الضرر ؛ مع المعرفة المسبقه
بذلك من كلا الطرفين المجير والمجار من خطر محدق بالمجار (الدخيل) .

باختصار الدخيل : هو الطريد بسبب جرم ارتكبه .

وقد يكون هذا الدخيل .. دخيل حق .. كمن أخذ بثأر ابيه ... مثلا ً ,
أو دخيل عق ... أي اعتدى على أحد بالقتل او ماشابه بدون وجه حق
وهذا لاتـدخله الا الحمولة الكبيرة والقوية.

وعلى المجير ( المدخل ) أن يحمي من هو في جوارة ( الدخيل) بنفسه وماله
وولده وبأعز مايملك .
فان رأى الدخيل أن مجيره لايستطيع الدفاع عنه يعني على بلاطه .. ماحولك أحد ...!!
يقوله : " انفض عني " ..!!

هنا يتركه ويستجير بغيره ممن يقدرعلى حمايته... فيدخله في حماه .. فيصبح
دخيله..!! .. وعليه حق حمايته..!!

وكيفية الدخالة أنواع منها :

1) - دخالة ساعة ، وهي عندما يحضر رجلاً ما عراك ،
فيلوذ به أحد المتخاصمين , ويقول له ( أنا بوجهك ) فيلزمه أن ينصره حتى
يبلغ مأمنه, وعادة ً لايتعرضون للذي يدخل ويستجير بأحد ٍ منهم.



2) - دخالة قاعة : وفيها يجلي( أي يرحل) الرجل عن قبيلته ..
الى قبيله أخرى ... ويظل الدخيل بحماية أحد افرادها سنين طويله
حتى يصفح عنه غريمه ...!!
وقد يكون هذا الغريم شخص عادي .. وقد يكون شيخ قبيله ... وقد يكون
دولة !!

وأشهر من حمى الدخيل هم : ال سمير شيوخ الولد علي من عنزة (أخوان عذرا) ,
وهم مع ذلك قليلي العدد لأن نصفهم في خيبر والنصف الآخر في سوريا .

استجار بهم والي دمشق يوسف باشا حين هرب من دمشق في زمن الشيخ
دوخي بن سمير ورفض تسليمه .. مما دفع الدوله للتفاوض معه ومن ثم الوصول
لحل سلمي تم بموجبه دفع مال للدوله من قبل الشيخ دوخي بن سمير وتم العفوا
عن دخيله .
(روى هذه الحادثه أحد المستـشرقين).

وأشهرهم هو محمد بن دوخي بن سمير المعروف بـ محمد حريب الدول..!!
الذي تولى مشيخة قبيلته سنة 1248 هـ بعد وفاة والده ,
والذي أقام حروب امتدت لسنين عديده بسبب من استجاروا به ولاذوا في حماه .
وكان محمد بن سمير شاعرا ً وفارسا ً..... مشهورا ً في عصره.
ويوصف بأنه : فارس سريع الغضب , لايبذل جهدا ً في حل الأمور بالطرق
السلميه , ويرى في السيف الحل الأمثل والأسرع ... فلقب ( بمسواط بقعا!؟)
المسواط : تستخدمه النساء لتحريك الطعام في القدر عند الطبخ
وبقعا : الموت والمنيه .

قصص محمد بن سمير مع الدخيـــــل وحروبه بسببه:

1)- أسرة الخديوي : استجار بمحمد بن سمير بعض افراد اسرة الخديوي
هربا ً من الدولة العثمانيه , واستجار البعض الآخر بالشيخ سطام الشعلان , فأرسلت
الدوله مندوب لكل منهما .. فأمتـثـل سطام الشعلان لأوامر الدولة العثمانيه ,
رغبة ً منه بعدم العوده للحروب معها.(1)

أما محمد بن سمير فقال للمندوب : لن نسلمهم وفينا احد حي !؟

وقال محمد بن سمير هذه القصيدة :

قولوا لريف الجار ماني مخاشيه ::: أنا الذرنوح اللي بعينه يذوبي

عذروبنا بس الجوق ماندانية ::: نقب قبة ولعة في شبوني

دخيلنا هيهات يالقرم نعطيه ::: يلقى الامان ولايعود مغصوبي

أخوان عذرا مطوبرين حواليه ::: وعدونا يرجع كسير مغلوبي

عاداتنا نقدي المعادي عن التيه ::: ومن لايبرهن عن كلامه كذوبي

قله بظف محمد كان يبغيه ::: واللي يقرب للدخيل امهزوبي


فجردت الدولة حملة كبيرة لتأديب ابن سمير وأخذ دخيله بالقوة .
فوقعت بين محمد والدوله العثمانية معركة طاحنه استبسل فيها قومه , وهزم
الأتراك هزيمه ساحقة, وافنوا من الجيش التركي كتيبه عن بكرة ابيها,
كما قتل يومها 150 رجل من جيش محمد بن سمير!!
فعاد مندوب الدولة بعدها يطلب الصلح .. والعفو عن اسرة الخديوي مقابل دية
تدفع عنهم .. فدفعها وتم الصلح , وسمي بمحمد ( حريب الدول ) ...!!




2)- الشيخ شلاش العر : هو أحد شيوخ قبيلة العمور في البادية السوريه .. طلبته
الدوله العثمانية ؛ فهرب من عشيرته التي لم تستطع حمايته, ولصيت ابن سمير
في تلك الفترة , وهزيمته للعثمانين , وحمايته للمستجيرين به
دخل عليه شلاش العر .

فألحت الدولة في طلبه .. واخذت ترسل المندوبين لأبن سمير تهدد وتتوعد ..
فخاف شلاش ان يسلمه ابن سمير للدولة .. !!

فقال محمد بن سمير هذه القصيدة يطمن فيها دخيله :

ياشلاش مانعطيك حمر الطرابيش ::: لو جمعوا كل العساكر عــليـنــــا

دونك نسوق المال والخيل والجيش ::: وان لزموا ياشلاش نرهن حدينا

اخوان عذرا مابهم ماكر كديش ::: يرجـع معيف وخـاسـر ٍ من يـبـينــــا

حنا بني وايل بعاد المطاويش ::: حامينها من النقره الى حد سينـــــا (*)

مركاضنا يشبع به ناقض الريش ::: نرهب عدانـا كان حنــا مـشـينـــــا

ستر العذارى ناقضات العكاريش ::: يـامـا تسـلطـنا ويـامــا عــفـينــــا

وانتهت المفاوضات بين الطرفين بأن يدفع ابن سمير الفين راس وميتين ناقه
مقابل العفوا عن شلاش .. وتم ذلك وعفت الدوله عنه .


3)- محمد بن معبهل الشعلان وحرب دامت عشرين عام :
قتل محمد بم معبهل الشعلان أحد بني عمومته من الشعلان .. ولكن المقتول كان
يتصل بنسب قريب الى الشيخ سطام الشعلان..!!
وكان محمد من عموم الشعلان وليس من بيت الرئاسة فيهم .. وهم خلق كثير !!

فجلا الى بني عمومته الولد علي (الروله والولد علي ابناء عمومه) .. وشيخهم
ابن سمير واستجار به.

فأراد محمد بن سمير ان يختبر أولاده فأحضرهم وسأل أكبر أولاده
هل ندخل محمد بن معبهل الشعلان؟
قال : لو أدخلناه .. يمكن تصير لنا مشاكل مع بني عمنا , وتصير حروب , وحنا
مانبي هالشي يصير للقرابه اللي بيننا .. و و ..., ولو يجلي للسبعة او الفدعان ,
أحسن لنا واحسن له يبعد عن اللي يطلبونه الدم ... الروله قريبين لنا!؟
وسألهم كلهم وردوا نفس الرد .

وأخيرا ً سأل ولده الصغير وعمره 13 سنه واسمه رشيد .؟
قال : هاه وش رايك انت يارشيد ؟
قال : دخل علينا مادخل على غيرنا؟ يبونه الروله ولا الباشا دخيلنا مانعطيه!؟
ابتسم ابوه وقال حيه من ولد .. ولدي!!

ثم ارتجل هالقصيدة :

يارشيد مانعطي دخيل ٍ نصانا ::: لو جمعوا كل العساكر والأروام

نبي الحرايب والحرايب منانا ::: ودخيلنا ماهو دخيل ٍ ( لسطــام )

عيت على الشيمه سواعد لحانا ::: دخيلنا هيهات يجبر وينظــام

حنا لياسرنا بعيد ٍ معدانا ::: حنا الذي من نطلبه حق مانــــــام!؟

يابعد عن ضيم الرجال قصرانا ::: ماننثني لو يطلب الجار حكام

أولاد وايل مرهبين ٍ اعدانا ::: نعفي الضعيف وللخصيمين ظلام...؟!


ويوم سمع سطام الشعلان بيت محمد اللي يقول فيه :

نبي الحرايب والحرايب منانا ::: ودخيلنا ماهو دخيل ٍ ( لسطام )

قال : مدخله علي...ويقول كذا!؟

وقامت الحرب بينهم .. لمدة عشرين سنه بسبب بيت شعر!؟
وقعت فيها حروب طاحنه .... وقيلت فيها اشعار كثيره!؟

منها قصيدة لأبن سمير يوجهها للفارس المعروف خلف الاذن :

ياخلف لاتحـيد عن الفوج نهــــــام ::: يقـطـع معاليق الرسـن واللــجامــي

من ديرة اسطنبول الى ديرة الشام ::: ندعس على فرش الوزر بالكزامــي(*)

ملبوسنا ديباج مانـلـبـس الخــــــام ::: ومركابنا من فوق راس الـسنـامــي

أي الذي يسرح على خد وانعام؟ ::: واي الذي يـفـلا مـداح النــــعامي؟



(*) الكزامي : هي الجزم جمع جزمه اكرمكم الله يسمونها الكزامي.
ومن اسطنبول الى الشام حدود ديارهم من الشمال الى الجنوب.

وله اشعار كثيره في هذه الحرب , وبينهم وقعات كبيرة مشهوره . قتل فيها
خلق كثير .
وفي احدى هذه المعارك كاد محمد ابن سمير ان ينتزع من الشعلان عطفتهم المشهورة ..!!
وذلك بعد ان هزمهم وثبت عند العطفه الدغمان(قسم من الروله) ورفظوا
تسليمها .. فقتل منهم أربعين جوز اخو .. اي ثمانين رجل .. اخوين اخوين..!!
لكنه لم يستطع انتزاعها لاستماتـتـهم عندها... !!

ويقال ان عند جميع شيوخ القبائل عطفه مثلها ... مزينه بريش النعام .. تركب
عليها بنت الشيخ وتشجع رجال قبيلتها ...!!
وانتزعت منهم كلهم .. ولم يستطع احد من الشيوخ ان يحافظ عليها سوى
الشعلان.
وهذه العطفه اذا اخذت اخذت...!!
لايصنع بدلا ً عنها .... ولا يستخدمها في حروبه من أخذها.........!!


نبتعد عن العطفه ... ونرجع للموضوع ... المهم....!!

وسبب الصلح بين الولد علي والروله بعد هذه الحروب الطويله هو الدخيل ايضا ً؟

ذلك ان الخريشه شيخ بني صخر اقحطت دياره وقدم على محمد ابن سمير
فأكرمه غاية الأكرام ( رغم مابينهم من عداوة سابقه ).. وطلب منه الخريشه
النزول بأرضه فسمح له محمد بذلك .. , وقال الخريشه : وربعكم الشرقيين (
يقصد الروله)
قال ابن سمير : حنا وياكم عليهم!؟

وكان يشتغل عند ابن سمير ( قهوجي) اسمه قريان الرويلي
ويسمعهم يوم يتفقون على قبيلته!؟
فقال للشيخ : ياطويل العمر انا عندي قصيدة؟ قاله : قلها.

قال قريان الرويلي :

يالله ياخــــلاق ليــل ونهـــارا ::: انت الكريم اللي بظلك سكنا

ياشيخ يامخلي سروج المهارا ::: جلست عدوانك بكرسي وطنا

ترى الجهل مايستوي للكبارا؟::: مطلب خويه بالرديه امعنــــــا

منهجك ظلم ٍ والمناهج نهارا ::: نبغي نصلح نيتك من عفنـــــــا

تفرش للخريشه حرير ٍ ايمارا ::: وحنا نشوف فراشكم كف عنـــا

الخريشا نمر ٍ ومن كبار النمارا ::: ياكلك كانه باللقا غر منـــــا

كالحر يضرب بالمخالب وطارا ::: مخالبه في ثناديك اغرسنــــا

تطمع بك الارنب وحتى الحبارى ::: ويطمع بك الحصني لك الله مثنى

لو مازعلنا يزعلن العذارى ::: والعلم عندك يازبون المجـنــــــــا

تجيك من قبله سلاف ٍ تبارى ::: من زملت العليا لرعيان خــنـــــا

وكما تعرفون فأن قبيلة اللهيب البدويه الاصيله لاتقل عن باقي القبائل جودا وشجاعتاً بل ان لها مواقف انفرد بها
وسجلها التاريخ بسطور من ذهب ...

واذكر هنا الشيخ ( جراد العساف ) رحمه الله وموقفه البطولي المعروف في ايواء الشيخ ضاري الزوبعي
احد قادة ثورة العشرين في العراق ضد الاستعما الانكليزي . حيث تم رفع مذكره موجهه الى جميع قبائل العراق في حينها من قبل السامي الانكليزي يطالب يأمر فيها العشائر بعدم ايواء الشيخ ضاري ومن معه من الثوار الابطال انذاك ... فأستجابت جميع العشائر وابت قبيلة اللهيب هذا الامر الاستعماري وادانته من خلال شيخها في الانبار العزيزه
حيث اعلن الشيخ جراد رحمه الله ورجاله الشجعان من ابناء القبيله شجبهم وتحديهم الى القوات الانكليزيه المحتله مصرحا انه بنى خيمة حرب ضد الانكليز المستعمرين وانه يؤوي الشيخ ضاري وجميع اتباعه الابطال وانه معه في تحرير العراق والمقاومه العراقيه البطله ...
مما دفع المستعمرين الجبناء الى قصف قرى قبيلة اللهيب في المدافع والطائرات لاسيمى بعد حادث ايواء الشيخ ضاري ومشاركتهم الكبيره في قلع سكك القطار الحديديه التي تنقل المؤن ولوازم العدو .... مقدمين اروع التضحيات ومئات الشهداء الابطال ....
ولم يكن هذا الرد التعسفي حاجزاً ليمنع فرسان العرجا بل بقى لديهم الصمود واضحا حتى تحرير عراقنا العظيم ... وهنالك مئات بل الاف القصص في هذا الموضوع لكني لااريد عليكم الاطاله احبتي وشكرا على المطالعه ...

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى