موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرحب بالزائرين والاعضاء الكرام في منتداكم الانساب للشيخ عبدالامير البديري فاهلا ومرحبا بكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرحب بالزائرين والاعضاء الكرام في منتداكم الانساب للشيخ عبدالامير البديري فاهلا ومرحبا بكم
موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري

موقع الانساب العراقية العربية با المشجرات والوثائق

اهلا وسهلا باعضاء وزوار موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري فاهلا ومرحبا بكم

(أقوال مأثوره ): من عامل الناس فلم يظلمهم / وحدثهم فلم يكذبهم / ووعدهم ولم يخلفهم / فهو من كملت مروءته وظهرت عدالته ووجبت أخوته

قال الله تعالى : ( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن اكرمكم عند الله اتقاكم ) سورة الحجرات أية 13.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» عشيرة السادة بيت العلوية في العراق والأحواز
عشائر البو محمد في العراق Emptyالجمعة أكتوبر 04, 2024 1:21 pm من طرف حماد الموسوي

» عشيرة الحمران قبيلة البومحمد
عشائر البو محمد في العراق Emptyالإثنين أغسطس 19, 2024 3:19 am من طرف شموخ العز

» عشيرة الحمران
عشائر البو محمد في العراق Emptyالإثنين أغسطس 19, 2024 3:17 am من طرف شموخ العز

» أسرة آل حسان من شمر
عشائر البو محمد في العراق Emptyالخميس يوليو 04, 2024 2:26 pm من طرف سعدون فلاح نهير الضامن

» عشيرة ألبو هليل
عشائر البو محمد في العراق Emptyالسبت يونيو 22, 2024 8:54 pm من طرف Nomas Alhelaly

» عشيرة الســــــــادة بيـــــــت العلويــــــــــــــة
عشائر البو محمد في العراق Emptyالجمعة مارس 22, 2024 1:44 pm من طرف حماد الموسوي

» قبيلة ال عمار وال بو نجيم اولاهم مسكنهم نسبهم
عشائر البو محمد في العراق Emptyالأربعاء مارس 06, 2024 4:25 pm من طرف احمد الشمري

» بطلان نسب آل عگل في الجزيرة الفراتية إلى الأشراف
عشائر البو محمد في العراق Emptyالأربعاء يناير 24, 2024 5:18 am من طرف نادر هادر

» بطلان نسب آل عفتان( دخلاء الحذيفات ) الذين في السماوة إلى الأشراف
عشائر البو محمد في العراق Emptyالأربعاء يناير 24, 2024 5:07 am من طرف نادر هادر

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري على موقع حفض الصفحات

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 16 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 16 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 67 بتاريخ الخميس أغسطس 03, 2017 5:40 am

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

عشائر البو محمد في العراق

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1عشائر البو محمد في العراق Empty عشائر البو محمد في العراق السبت سبتمبر 17, 2011 12:24 am



وهي احدى العشائر العربية الكبيرة والعريقة المترامية الاطراف لها كثافتها بين العشائر الاخرى , حيث تناقضت الاراء والمصادر الى نسبهم فروي لنا محمد رضا كحالة في كتابه معجم قبائل العرب ج3 ص1050: بانهم من لخم من القحطانية في دير الجميزة بمصر وكذلك يقول بانهم بطن من حسان بن ثابت الانصاري من الخزرج وانهم بطن من حجاز بن عبيد بن عامر بن زغبة ابن هلال بن عامر من العدنانية وهذا غير مرجح لدينا لان زغبة بن زعو راء بطن من عبد الاشهل من الاو س القحطانية وليست عدنانية .
والبعض الاخر ينسبهم الى عشائر زبيد وتلميحات تشير بان رؤساء آل بو محمد من انحدار عشيرة العزة حيث اشار احمد عبد الرضا كريم في كتابه الانساب المنقطعة بانهم من عشائر عديدة متحدةٌ باسم واحد ان النسابون يرجعونهم الى زبيد وهذا غير الحقيقة ففيها قبائل عدنانية وقحطانية ارتضت تلك التسميات لظروف اجبرتهم على الادعاء ولا نريد ان نخوض في تفاصيل ومرجعية اصول قبائل آل بو محمد المتحدة .
كما اكد العزاوي في كتابه عشائر العراق ج3 ص61ان البو محمد من زبيد ورؤسائهم من العزة وهم جميعا من قحطان و ان هذه العشيرة من اكبر العشائر في انحاء العمارة ولا يحتمل ان تتفرع من جد واحد في وقت قريب منا ، وفي نظرنا أنه لا يجوز لصقهم الى زبيد لأن العدد الحالي يفوق عدد زبيد ولا يصح انتسابهم الى زبيد لأن آل بو محمد يعدون من الطبقة الأولى من العرب ولا يوجد في سلالة زبيد ما يشير بأنهم منهم ولزبيد قبيلة واحدة هم الأجود كما قال ابن خلدون في كتابه الجزء السادس.

وان الصواب هو أن هذه العشيرة العريقة هي من العرب القحطانية من الانصار وبالتحديد من بني ظفر بن كعب وهو ظفر بن الخزرج بن عمرو بن مالك بن الاوس وعلمهم في صدر الرسالة الاسلامية هو محمد بن انس بن فضالة بن عبيد ابن يزيد بن قيس بن ضبيعة بن الاصرم بن جحجبا بن كلفة بن عوف بن عمرو بن مالك بن الاوس الانصاري الظفري حيث أنبأنا ادريس بن محمد بن يونس بن محمد بن انس الظفري حدثني جدي عن ابيه قال قدم النبي (صلى الله عليه وآله) المدينة وأنا ابن اسبوعين فأتي بي اليه فمسح برأسي وحج بي حجة الوداع وأنا ابن عشر سنين وقال: دعا لي بالبركة وقالSad سموه باسمي ولاتكنوه بكنيتي فقال يونس لقد عمر ابي حتى شاب كل شيء منه ومات وماشاب موضع يد النبي (صلى الله عليه وآله) من رأسه.
ومحمد بن انس بن فضالة هو الذي كان تصدق النبي بماله الذي كان في بني ظفر حيث قتل والده انس بن فضالة يوم احد فأتى النبي(صلى الله عليه وآله) بمحمد بن انس بن فضالة فتصدق عليه بعذق لايباع ولا يوهب وكان محمد بن انس ممن صحب النبي (صلى الله عليه وآله) هو وجده فأتاهم الى بني ظفر فجلس على صخرة ومعه ابن مسعود ومعاذ فأمر الرسول الكريم(صلى الله عليه وآله) قارئاً فقرأ حتى بلغ(فكيف اذا جئنا من كل اية بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا) . الاية 41 سورة النساء. وبكى حتى اضطرب لحياه وقال ربي على هؤلاء شهدت فكيف بمن لم اره , فلقد روي عنه المحدثون حيث شهد محمد بن انس بن فضالة فتح مكة والمشاهد كلها وهو حامل راية بني ظفر يوم فتح مكة واخيه معد بن فضالة الظفري والي اليمن ومحمد بن انس هو احد الصحابة من بني ظفر من الانصار من الاوس من العرب القحطانية من الازد منازلهم في الحجاز، وظفر اسمه كعب وهو ظفر بن الخزرج بن عمرو بن مالك بن الاوس .
حيث ورد في معظم مصادرنا التاريخية الكبيرة ان كثيراً من الصحابة يحمل اسم (محمد) وهم اعلام وقادة عظام في صدر الرسالة الاسلامية امثال الصحابي محمد بن مسلمة الاوسي ومحمد بن كعب الانصاري ومحمد بن عقبة بن احيحة الانصاري ومحمد بن عاصم بن ثابت بن ابي الاقلح الانصاري واخرون اكتظ التاريخ ببطولاتهم وامجادهم ولكن علم عشيرة آل بو محمد هو محمد بن انس بن فضالة الظفري الانصاري الذي له افضلية النسب لهذه العشيرة العريقة لان الرسول الكريم(صلى الله عليه وآله) امر ابيه انس بن فضالة ان يسميه (محمد) حيث قال: سموه باسمي ولاتكنوه بكنيتي, وهذا ما يتنافى ما افدناه انفا بانهم من عشائر زبيد او العزة او غيرها لان هذا الاسم العظيم اسم تاريخي تأصيليا وتوصيليا لهذه العشيرة الكبيرة وهم الان منتشرون في بلاد الحجاز وبلاد الشام والعراق وخاصة على جانبي دجلة في منطقة (ام الجمل) حتى منطقة العزير (عليه السلام) .

الاستنتاج:-
1- لايجوز نسب عشيرة آل بو محمد الى عشائر العزة لان العزة تعود اصلا الى قريش العدنانية وليس الى قحطان كما افاد النسابون لو أعتبر هذا صحيحاً بأنهم من العزة يعدون من الطبقة الرابعة من العرب إلا إذا أعدوا من عزة العبيد هم من العرب القحطانية اليمنية ومن الطبقة الأولى من العرب، لأن العزة لقريش سكنت شمال أفريقيا وليس عزة الأوس الذين سكنوا العراق، وهم أخوة العبيد.
2- لايجوز نسبهم الى زغبة بن هلال والذين لم يدخلوا العراق وانما نزحوا الى اطراف المغرب العربي وأعدوا من الطبقة الرابعة من العرب....؟ واما زغبة فهي بطن من بطون عبد الاشهل وهم آل زغبة بن زعوراء بن عبد الاشهل من الاوس القحطانية ومنهم بني حسن ولاتزال نخوتهم( أخوة زغبة) وليس (أخوة زغب) وهناك اراء كثرة في كتاب سبائك الذهب للسويدي لم يكن محور بحثنا حالياً .
3- واما نسبهم الى قبيلة زبيد لا يجوز لأنهم دخلوا العراق بعد طردهم من جبلا أجا وسلمى في الجزيرة العربية وجاءوا الى العراق فلا ينسجم عددهم هذا مع عشائر آل بو محمد ان صح القول زبيد هي بطن من مذحج ولا خلاف على ذلك.

و أخيرا نقول لا اعتراض على تسمية الرسول الكريم(صلى الله عليه وآله) لعلم عشيرة آل بو محمد حيث قال : سموه باسمي أي سموه محمد ولاتكنوه بكنيتـــي وبارك له لأن قول الرسول (صلى الله عليه وآله) استناداً الى الآية القرآنية الكريمة : بسم الله الرحمن الرحيم Sad وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى) فهذا هو الأصل و الأساس لتسمية هذه العشيرة الكبيرة...
وهناك عشيرة من آل بو محمد ثبتت على قبيلة الأشهــــــلي الأوسي والأصح هي من قبيلة بني ظفر الأوسية ولا فـــــــــرق بينهما وإنما اتجاهنا إلى الأصح.
المصادر:-
1- الاصابة في تميز الصحابة للعسقلاني/ج5/ ص71
2- الاستيعاب في معرفة الاصحاب لابن عبدالبر ج3/ ص1365
3- اسد الغابة لابن الجوزي ج5/ ص75
4- معجم قبائل العرب لعمر كحالة ج3/ ص1050
5- جمهرة انساب العرب لابن حزم الاندلسي
6- نسب معد واليمن الكبير للسائب الكلبي ص338
7- الانساب المنقطعة لاحمد عبد الرضا ص 332
8- نهاية الارب للقشلقندي ص117
9- عشائر العراق للعزاوي ج3 / ص61
10 - موسوعة العشائر العراقية للعامري ج2/ ص144.

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى