اولا :::::آل الشاوي شيوخ عشائر العبيد
---------------------------------------------
ويرجع عهدهم في بغداد الى أوائل القرن الثاني عشر الهجري وعرف منهم شاوي بن نصيف. وله المكانة المعلومة في الرئاسة العشائرية. كان (باب العرب) أي ان الحكومة استخدمت هؤلاء الرؤساء واسطة التفاهم بينها وبين العشائر الاخرى. ومن رؤسائهم عبد الله ابن شاوي واولاده واحفاده،
ولعل ما جاء في حوادث تاريخ العراق بين احتلالين من المجلد الخامس فيما بعده ما يوضح الحالات. وموقع العبيد يتعين في العلاقات العشائرية بالكرد من جهة، وبشمر، والعزة، وعشائر أخرى. ولا يخلو الأمر من وقائع مشادة أحياناً ولكنها لا تلبث ان تزول، وفي غالب الاحوال نرى عزم الحكومة مصروفا الى التأليف بين العشائر وازالة الضغائن واحلال الطمأنينة والهدوء من طريقهما
وكان المرحوم حمد الباسل باشا قد توسط في الصلح بين شمر والعبيد
كما تدخل المغفور له جلالة الملك فيصل الأول شخصيا فحسم النزاع بين العزة والعبيد بعد ان طال أمده من قبل الحرب العالمية الاولى، واستمر الى ما بعد انتهائها بزمن ليس بالقليل.
ويطول بنا تعداد الوقائع في المشادة ويهمنا ان نلتمس حوادث السلم والالفة. وهي كثيرة جداً. ولآل الشاوي أثر كبير في حسم مثل هذه الخصومات.
و من مشاهير رؤسائها شاوي أبن نصيف من البو شاهر عاش في أوائل القرن الثاني عشر الهجري .
واجداد الشيخ عاصي بن علي هم (( علي بن سعدون بن مصطفى بن علي بن حمد بن ظاهر بن نصيف ابن شاهر بن حمد بن مشهد بن حازم. ))
وهذه العشيرة تعتمد في أصولها على البطون الكثيرة ونذكرها فيما يلي:
1-خلفة مشهد وهؤلاء يتفرعون من مشهد بن حازم. ومنهم البو شاهر، والمشاهدة.
1 - البو شاهر: هذا فخذ الرؤساء. ونخوتهم (اخوة هكشة). وشاهر هذا ابن حمد ابن مشهد بن حازم. ومشهد أخو علي جد الفرقة الاخرى. وهذه فروعهم:
1 - الحمد الظاهر. جد الرؤساء. واليوم يقال لهم (المصطفى) بأسم الجد ألأخير الأدنى. يسكنون الآن في الحويجة وكثرة العشيرة فيها.
2 - الحمد الظاهر. رئيسهم مدحي العبد الرزاق. وهؤلاء في الحويجة أيضاً وهم أخوة الحمد الظاهر.
3 - الحربي. وبقاياهم في أنحاء الزاب الأدنى.
4 - الهندي. رئيسهم صالح التركي. في الحويجة.
5 - الفرّاس. رئيسهم كريم المجيد. في الحويجة.
6 - الفارس. رئيسهم احمد الحسن في الحويجة.
7 - الشاوي. في بغداد وفي اليوسفية. وهم أولاد شاوي بن نصيف الشاهر. ومنهم نظيف باشا والاستاذ مراد وسعدون ومظهر الشاوي.
8 - المرعي. في اليوسفية.
9 - الطعّان. ويقال لهم (الرميزان). الآن مع عنزة ورئيسهم محمود الرميزان.
10 - الحمد المحمد. رئيسهم ضاري بن هيتاوي، في الحويجة.
11 - الحسين الشاهر. في الحويجة.
12 - البو سعيد.
ثانيا ::::::البو شاوي من كعب
---------------------------------
من فروع عشائر بني كعب بطن من عامر بن صعصعة بن حارثة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة من قيس عيلان المضري العدناني
من صلب قبيلة كعب العربية سكنت هذه المنطقة بعد رحيلها من ضواحي محافظة واسط واستقرت بين ناحية ( الشافعية ، غماس ) وهم ذرية شاوي بن فرج بن عامر بن محمد بن علي بن إدريس الكعبي
ولهم تواجد في ( كربلاء ، النجف والفرات الأوسط )
ويرأسهم الشيخ راهي من مواليد عام 1943م بن موسى بن جبار بن حبيب بن احمد بن حرز بن حسين بن طعين بن عزيز بن علي بن سلطان بن سلمان بن شاوي ألكعبي وينقسمون إلى :-
----------------------------------------
البوعزيز ، البوخنجر ، المجار ، البودبيس ، البوسريح ،
وجميع عشائر كعب تتصل بنسب واحد فهم ذرية (( أدريـس بن علي بن مبارك بن مبادر بن عثمان بن عامر بن عبدالله بن مزاحم بن عوف بن قبان بن إدريس بن عباد بن يعقوب بن كثير بن معقل بن عمار بن بكر بن مالك بن مبادر بن منيع بن كعب العامري المتقدم ذكره وأعقب أدريس من الذكور ( منصور ، ناصر ، علي ، محمد ) ومن هائلا الأشقاء تكاثرة عشائر بني كعب في العراق )) .......
---------------------------------------------
ويرجع عهدهم في بغداد الى أوائل القرن الثاني عشر الهجري وعرف منهم شاوي بن نصيف. وله المكانة المعلومة في الرئاسة العشائرية. كان (باب العرب) أي ان الحكومة استخدمت هؤلاء الرؤساء واسطة التفاهم بينها وبين العشائر الاخرى. ومن رؤسائهم عبد الله ابن شاوي واولاده واحفاده،
ولعل ما جاء في حوادث تاريخ العراق بين احتلالين من المجلد الخامس فيما بعده ما يوضح الحالات. وموقع العبيد يتعين في العلاقات العشائرية بالكرد من جهة، وبشمر، والعزة، وعشائر أخرى. ولا يخلو الأمر من وقائع مشادة أحياناً ولكنها لا تلبث ان تزول، وفي غالب الاحوال نرى عزم الحكومة مصروفا الى التأليف بين العشائر وازالة الضغائن واحلال الطمأنينة والهدوء من طريقهما
وكان المرحوم حمد الباسل باشا قد توسط في الصلح بين شمر والعبيد
كما تدخل المغفور له جلالة الملك فيصل الأول شخصيا فحسم النزاع بين العزة والعبيد بعد ان طال أمده من قبل الحرب العالمية الاولى، واستمر الى ما بعد انتهائها بزمن ليس بالقليل.
ويطول بنا تعداد الوقائع في المشادة ويهمنا ان نلتمس حوادث السلم والالفة. وهي كثيرة جداً. ولآل الشاوي أثر كبير في حسم مثل هذه الخصومات.
و من مشاهير رؤسائها شاوي أبن نصيف من البو شاهر عاش في أوائل القرن الثاني عشر الهجري .
واجداد الشيخ عاصي بن علي هم (( علي بن سعدون بن مصطفى بن علي بن حمد بن ظاهر بن نصيف ابن شاهر بن حمد بن مشهد بن حازم. ))
وهذه العشيرة تعتمد في أصولها على البطون الكثيرة ونذكرها فيما يلي:
1-خلفة مشهد وهؤلاء يتفرعون من مشهد بن حازم. ومنهم البو شاهر، والمشاهدة.
1 - البو شاهر: هذا فخذ الرؤساء. ونخوتهم (اخوة هكشة). وشاهر هذا ابن حمد ابن مشهد بن حازم. ومشهد أخو علي جد الفرقة الاخرى. وهذه فروعهم:
1 - الحمد الظاهر. جد الرؤساء. واليوم يقال لهم (المصطفى) بأسم الجد ألأخير الأدنى. يسكنون الآن في الحويجة وكثرة العشيرة فيها.
2 - الحمد الظاهر. رئيسهم مدحي العبد الرزاق. وهؤلاء في الحويجة أيضاً وهم أخوة الحمد الظاهر.
3 - الحربي. وبقاياهم في أنحاء الزاب الأدنى.
4 - الهندي. رئيسهم صالح التركي. في الحويجة.
5 - الفرّاس. رئيسهم كريم المجيد. في الحويجة.
6 - الفارس. رئيسهم احمد الحسن في الحويجة.
7 - الشاوي. في بغداد وفي اليوسفية. وهم أولاد شاوي بن نصيف الشاهر. ومنهم نظيف باشا والاستاذ مراد وسعدون ومظهر الشاوي.
8 - المرعي. في اليوسفية.
9 - الطعّان. ويقال لهم (الرميزان). الآن مع عنزة ورئيسهم محمود الرميزان.
10 - الحمد المحمد. رئيسهم ضاري بن هيتاوي، في الحويجة.
11 - الحسين الشاهر. في الحويجة.
12 - البو سعيد.
ثانيا ::::::البو شاوي من كعب
---------------------------------
من فروع عشائر بني كعب بطن من عامر بن صعصعة بن حارثة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة من قيس عيلان المضري العدناني
من صلب قبيلة كعب العربية سكنت هذه المنطقة بعد رحيلها من ضواحي محافظة واسط واستقرت بين ناحية ( الشافعية ، غماس ) وهم ذرية شاوي بن فرج بن عامر بن محمد بن علي بن إدريس الكعبي
ولهم تواجد في ( كربلاء ، النجف والفرات الأوسط )
ويرأسهم الشيخ راهي من مواليد عام 1943م بن موسى بن جبار بن حبيب بن احمد بن حرز بن حسين بن طعين بن عزيز بن علي بن سلطان بن سلمان بن شاوي ألكعبي وينقسمون إلى :-
----------------------------------------
البوعزيز ، البوخنجر ، المجار ، البودبيس ، البوسريح ،
وجميع عشائر كعب تتصل بنسب واحد فهم ذرية (( أدريـس بن علي بن مبارك بن مبادر بن عثمان بن عامر بن عبدالله بن مزاحم بن عوف بن قبان بن إدريس بن عباد بن يعقوب بن كثير بن معقل بن عمار بن بكر بن مالك بن مبادر بن منيع بن كعب العامري المتقدم ذكره وأعقب أدريس من الذكور ( منصور ، ناصر ، علي ، محمد ) ومن هائلا الأشقاء تكاثرة عشائر بني كعب في العراق )) .......