عواد السعد: في محافظة نينوى ، وفي (موسوعة أنساب العشائر العراقية (السادة العلويون) لثامر عبد الحسن العامري) في موقع شبكة الامام الرضا (عليه السلام) وجدنا انهم ينتسبون الى عشيرة النعيم ويدعون لها نسباً علوياً بزعم إنتسابهم الى الرفاعيين وزعم إنتساب الرفاعيين الى العلويين ! ونسبهم الذي يدّعونه هو: (عواد السعد صاحب تكية في سامراء والمتسلم مشيخة النعيم ابن محمد بن حمد بن عيسى بن محمد الهوش بن توبلس الملقب بتاج النعيم بن حسن البيضاوي بن عبدالنعيم الجدّ الجامع لعشيرة النعيم بن عز الدين ابن منصور الملقب أبو شيبه بن صالح قطب الدين بن الشيخ أحمد الرفاعي بن سلطان علي بن يحيى بن ثابت بن علي الحازم أبو الفوارس بن أحمد بن علي بن حسن رفاعة بن أبو القاسم محمد المهدي بن حسن بن حسين بن موسى بن إبراهيم المرتضى بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام). وهذا النسب باطل من جهات:
منها: إنَّ عشيرة النعيم يعود اصلها الى قبيلة الخزرج الانصارية التي تعود في نسبها الى قبيلة الازد السبئية. وجدهم هو (نعيمان بن عمرو بن رفاعة بن الحارث بن سواد بن مالك بن غنم بن مالك بن النجار وهو تيم الله بن ثعلبة بن عمرو بن الخزرج) ، ومن الملاحظ ان جد قبيلة النعيم في النسب المذكور آنفاً هو (نعيمان بن عمرو بن رفاعة) ، ولعل هذا هو السبب الذي دفع عشيرة النعيم في العراق للانتساب الى العائلة الرفاعية خطأً لكون أحد أجدادها أسمه (رفاعة) !
ومنها: أنهم ينتسبون الى الشيخ أحمد الرفاعي ، وهو نسب باطل حيث من المعلوم أن الشيخ أحمد الرفاعي قد انقرض عقبه.
ومنها: أن الرفاعيين يرجع نسبهم الى قبيلة هوازن ، ونسبهم العلوي باطل. وقد فصّلنا ذلك فيمعرض بياننا لبطلان النسب العلوي الموعوم للرفاعيين.
منها: إنَّ عشيرة النعيم يعود اصلها الى قبيلة الخزرج الانصارية التي تعود في نسبها الى قبيلة الازد السبئية. وجدهم هو (نعيمان بن عمرو بن رفاعة بن الحارث بن سواد بن مالك بن غنم بن مالك بن النجار وهو تيم الله بن ثعلبة بن عمرو بن الخزرج) ، ومن الملاحظ ان جد قبيلة النعيم في النسب المذكور آنفاً هو (نعيمان بن عمرو بن رفاعة) ، ولعل هذا هو السبب الذي دفع عشيرة النعيم في العراق للانتساب الى العائلة الرفاعية خطأً لكون أحد أجدادها أسمه (رفاعة) !
ومنها: أنهم ينتسبون الى الشيخ أحمد الرفاعي ، وهو نسب باطل حيث من المعلوم أن الشيخ أحمد الرفاعي قد انقرض عقبه.
ومنها: أن الرفاعيين يرجع نسبهم الى قبيلة هوازن ، ونسبهم العلوي باطل. وقد فصّلنا ذلك فيمعرض بياننا لبطلان النسب العلوي الموعوم للرفاعيين.