موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرحب بالزائرين والاعضاء الكرام في منتداكم الانساب للشيخ عبدالامير البديري فاهلا ومرحبا بكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرحب بالزائرين والاعضاء الكرام في منتداكم الانساب للشيخ عبدالامير البديري فاهلا ومرحبا بكم
موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري

موقع الانساب العراقية العربية با المشجرات والوثائق

اهلا وسهلا باعضاء وزوار موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري فاهلا ومرحبا بكم

(أقوال مأثوره ): من عامل الناس فلم يظلمهم / وحدثهم فلم يكذبهم / ووعدهم ولم يخلفهم / فهو من كملت مروءته وظهرت عدالته ووجبت أخوته

قال الله تعالى : ( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن اكرمكم عند الله اتقاكم ) سورة الحجرات أية 13.
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» عشيرة الســــــــادة بيـــــــت العلويــــــــــــــة
مدن العتبات المقدسه .. النجف . Emptyالجمعة مارس 22, 2024 1:44 pm من طرف حماد الموسوي

» قبيلة ال عمار وال بو نجيم اولاهم مسكنهم نسبهم
مدن العتبات المقدسه .. النجف . Emptyالأربعاء مارس 06, 2024 4:25 pm من طرف احمد الشمري

» بطلان نسب آل عگل في الجزيرة الفراتية إلى الأشراف
مدن العتبات المقدسه .. النجف . Emptyالأربعاء يناير 24, 2024 5:18 am من طرف نادر هادر

» بطلان نسب آل عفتان( دخلاء الحذيفات ) الذين في السماوة إلى الأشراف
مدن العتبات المقدسه .. النجف . Emptyالأربعاء يناير 24, 2024 5:07 am من طرف نادر هادر

» بطلان نسب آل يحيى العاملي الطيبي في جبل عامل في لبنان
مدن العتبات المقدسه .. النجف . Emptyالأربعاء يناير 24, 2024 5:04 am من طرف نادر هادر

» العالم العراقي البصرية الجليل السيد نجم الدين الجزائري الموسوي الجزائري
مدن العتبات المقدسه .. النجف . Emptyالأربعاء يناير 17, 2024 6:23 pm من طرف حماد الموسوي

» عشيرة السادة بيت العلوية في العراق والأحواز
مدن العتبات المقدسه .. النجف . Emptyالأربعاء أغسطس 16, 2023 7:09 am من طرف حماد الموسوي

» السادة النواجي الاحوازية
مدن العتبات المقدسه .. النجف . Emptyالثلاثاء يوليو 04, 2023 7:53 pm من طرف حماد الموسوي

» قبيلة الجواسم العريقة الأصيلة المستقلة
مدن العتبات المقدسه .. النجف . Emptyالأربعاء مايو 24, 2023 11:05 am من طرف Mustafa

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري على موقع حفض الصفحات

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 67 بتاريخ الخميس أغسطس 03, 2017 5:40 am

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

مدن العتبات المقدسه .. النجف .

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1مدن العتبات المقدسه .. النجف . Empty مدن العتبات المقدسه .. النجف . الجمعة يونيو 03, 2011 2:08 pm



يولي المؤمنون الشيعه احتراما دينيا عميقا لمدن النجف وكربلاء والكاظمين وسامراء, المقدسه التي تحدّد شكل تطورها بين القرن السادس عشر والقرن العشرين برغبة الدولتين العثمانيه والأيرانيه في السيطره على شؤون الشيعه في العراق .
وكان الأبرز تأثيرا بينها " النجف " التي أخذت منذ أوائل القرن العشرين تمارس تأثيرا دينيا وسياسيا هائلا يتخطى حدود العراق بكثير . واذ تقع النجف على بعد حوالي 120 كم جنوب بغداد, فانها أفلتت من السيطره الحكوميه الفعاله طيلة شطر كبير من العهد العثماني . وكانت في اغلب الاحيان مقر المجتهد الشيعي الاكبر, ويوجد فيها مرقد علي بن ابي طالب, واجتذابه الكثير من الزوار الشيعه .
واعتبرت مقبرة المدينه الكبيره ( وادي السلام ) أقدس وقمة مايتمناه المرء من الاماكن للدفن فيها بين المؤمنين الشيعه .
تغيرت حظوظ النجف كثيرا بمرور الزمن, وكان من أشد مشاكلها, شح المياه, وانكشافها للغزوات المتكرره من العشائر العربيه, مشكلتين من أشد المشاكل حده على امتداد تاريخ المدينه حتى القرن التاسع عشر .
ورغم اهتمام شاهات ايران وخاصه " طهماسب " بمشكلة المياه وشق قناه ثانيه للمدينه من الحله, لم تحل هذه المشكله . وهناك عريضه من مجهول موجهة الى السلطان العثماني في اواخر القرن السادس عشر يعرض المشكلتين ويقوا أنه لم يبقى في المدينه الا ثلاثون دار بينه خطيب الجمعه وسدنة الحضره وخدامها مع قله من الافراد الاخرين .
ولاحظ الرحاله البرتغالي " بيدرو تيكسيرا " الذي زار النجف في عام 1604 ان المدينه كانت خربه تقريبا , وكان عدد السكان 500 شخص تقريبا . ورغم القيام بشق عدة أقنيه فانها كانت تهمل وتجف, حتى 1802 حين أنجز شق القناة الهنديه . وبمعاهدة " أرضروم ", بعد الحرب الايرانيه – العثمانيه (1821 -1823 ) وتحسن العلاقات النسبي , تحسن وضع المدينه لتتحول منذ اربعينيات القرن التاسع عشر الى الى المركز الاكاديمي الشيعي الرئيسي على حساب كربلاء التي تناقصت أهميتها . كذلك ساهمت القناة الهنديه في الاتصالات الاقتصاديه – الاجتماعيه والدينيه بين النجف والعشائر المحيطه معجلة بتشيعها .
وعلى الرغم من ان عدد سكان النجف الشيعه لم يتجاوز الثلاثين الف نسمه, في اوائل القرن العشرين, فان تدفق الزوار كان يضاعف هذا العدد مرتين في أغلب الأحيان . ولم يشكل الفارسيون الا ثلث سكان, ويفسر موقع النجف على حافة الصحراء التأثيرات العشائريه القويه على المدينه . وقد وجدت سمات النجف هذه تجسيداتها في حقيقة أن عوائل عربيه هامه من العلماء في المدينه, نسبت أصولها الى عشائر مجاوره . وهكذا تكون عائلة " كاشف الغطاء " قد انحدرت من ال علي, احد فروع بني مالك التي تنتمي الى اتحاد المنتفق . والأكثر من ذلك أن النجف حتى عام 1918 كانت واقعه تحت نفوذ كتلتين عربيتين : الزغرت والشمرت وكان النجفيون يرجعون أصل تكوينهم الى العقد الاول من القرن التاسع عشر حيث كان المحاربون يجندون من بين سكان المدينه تحت قيادة المجتهد الشيخ جعفر كاشف الغطاء, لحماية المدينه من هجمات الوهابيين .
كان الزغرت متحالفين مع عائلة كاشف الغطاء, في حين ارتبطت الشمرت بالملالي الذين كانوا سدنة مرقد الامام علي منذ اوائل القرن السادس عشر, وانتزعت الكتلتين المدينه من سيطرة العثمانيين خلال الحرب العالميه الاولى وتقاسموا السيطره على أحيائها الأربعه, ففي حين ان السيد مهدي وحجي عطيه وكاظم صبي من الزغريتييت حكموا أحياء الحويش والعماره والبراق, فان حجي سعد الشمرتي تولى ادارة حي المشرق . وتبوأ الشيوخ الأربعه هذا المركز, حتى 1918 حين تحطمت سلطتهم على أيدي البريطانيين .
ويتضح طابع النجف العشائري من مضمون دستور " حيّ البراق " الذي وضع بعد ان تولى الشيوخ الأربعه ادارة المدينه في عام 1915 . وتحول ولاء ابناء العشائر التقليدي لعشيرتهم وشيخهم, في النجف الى ولاء متين يدين به سكان البراق الى حيّهم وشيخه كاظم صبّي . يضاف الى ذلك ان رابطة الدم والتشديد على الشرف والاشاره المتكرره الى ديّة القتيل بوصفها العنصر الذي ينبغي استخدامه في حل النزاعات كانت تبين مدى هيمنة الاعراف العشائريه على الروح المدنيه النجفيه حتى زمن متأخر هو القرن العشرين

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى