موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرحب بالزائرين والاعضاء الكرام في منتداكم الانساب للشيخ عبدالامير البديري فاهلا ومرحبا بكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرحب بالزائرين والاعضاء الكرام في منتداكم الانساب للشيخ عبدالامير البديري فاهلا ومرحبا بكم
موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري

موقع الانساب العراقية العربية با المشجرات والوثائق

اهلا وسهلا باعضاء وزوار موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري فاهلا ومرحبا بكم

(أقوال مأثوره ): من عامل الناس فلم يظلمهم / وحدثهم فلم يكذبهم / ووعدهم ولم يخلفهم / فهو من كملت مروءته وظهرت عدالته ووجبت أخوته

قال الله تعالى : ( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن اكرمكم عند الله اتقاكم ) سورة الحجرات أية 13.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» عشيرة السادة بيت العلوية في العراق والأحواز
العراق ... الارض الحدوديه  Emptyالجمعة أكتوبر 04, 2024 1:21 pm من طرف حماد الموسوي

» عشيرة الحمران قبيلة البومحمد
العراق ... الارض الحدوديه  Emptyالإثنين أغسطس 19, 2024 3:19 am من طرف شموخ العز

» عشيرة الحمران
العراق ... الارض الحدوديه  Emptyالإثنين أغسطس 19, 2024 3:17 am من طرف شموخ العز

» أسرة آل حسان من شمر
العراق ... الارض الحدوديه  Emptyالخميس يوليو 04, 2024 2:26 pm من طرف سعدون فلاح نهير الضامن

» عشيرة ألبو هليل
العراق ... الارض الحدوديه  Emptyالسبت يونيو 22, 2024 8:54 pm من طرف Nomas Alhelaly

» عشيرة الســــــــادة بيـــــــت العلويــــــــــــــة
العراق ... الارض الحدوديه  Emptyالجمعة مارس 22, 2024 1:44 pm من طرف حماد الموسوي

» قبيلة ال عمار وال بو نجيم اولاهم مسكنهم نسبهم
العراق ... الارض الحدوديه  Emptyالأربعاء مارس 06, 2024 4:25 pm من طرف احمد الشمري

» بطلان نسب آل عگل في الجزيرة الفراتية إلى الأشراف
العراق ... الارض الحدوديه  Emptyالأربعاء يناير 24, 2024 5:18 am من طرف نادر هادر

» بطلان نسب آل عفتان( دخلاء الحذيفات ) الذين في السماوة إلى الأشراف
العراق ... الارض الحدوديه  Emptyالأربعاء يناير 24, 2024 5:07 am من طرف نادر هادر

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري على موقع حفض الصفحات

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 25 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 25 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 67 بتاريخ الخميس أغسطس 03, 2017 5:40 am

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

العراق ... الارض الحدوديه

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1العراق ... الارض الحدوديه  Empty العراق ... الارض الحدوديه الجمعة يونيو 03, 2011 2:06 pm



على امتداد خمسة قرون بعد سقوط الدوله العباسيه في 1258م , لم تكن لدى العراق حكومه قويه بما فيه الكفايه لترميم منظوماته الاروائيه الواسعه فيما مضى , أو اخضاع الاتحادات العشائريه العربيه التي استحوذت على الريف المقفر الذي فقد بؤرته المدينيه (بعد موجات الطاعون والحروب).
تزامن ظهور ايران الشيعيه الصفويه 1501 م , مع توطد اركان الامبراطوريه العثمانيه السنيه ثم محاولات السلطان سليم الاول ( 1512 – 1520 ) وسليمان القانوني ( 1520 – 1566 ) لبناء دولتهما كامبراطوريه عالميه . وأوجد هذا واقعا جديدا في العراق الذي أصبح ساحة حرب بين القوتين المتنافستين . وعلى الرغم من ان العراق اصبح ولايه عثمانيه بعد احتلال بغداد في اواخر 1533م فان الحكم العثماني للبلاد كان حتى القرن التاسع عشر حكما اسميا ناقصا في غالب الاحيان . وحتى اقامة النظام الملكي العراقي في عام 1922م كان الصراع العثماني – الايراني , على السيطره السياسيه والدينيه والاقتصاديه قد أحال العراق الى منطقه حدوديه مؤثرا بذلك على تركيب المجتمع الشيعي وتنظيم الاسلام الشيعي في البلاد . هذه المرحله الزمنيه اشتملت على فترتين من الاحتلال الايراني ( 1508 – 1533 ) و ( 1622 – 1638 ) .

في نهاية القرن السادس عشر كان مجتمع العراق الشيعي عربيا على العموم . وعرّض ظهور ايران الصفويه سكان العراق الى مؤثرات شيعيه فارسيه (راجع تاريخ ظهور التشيع في ايران) . وكان تجار الفرس الشيعه قد جاءوا الى العراق لاول مره خلال فترتي الاحتلال الصفوي للبلاد , مستحوذين على قسم لا يستهان به من تجارة بغداد .

وفي اوائل القرن السابع عشر , لم يكن هناك فرس بعد في البصره التي كان سكانها يتالفون بالدرجه الرئيسيه من العرب والاتراك . وفي ذلك الوقت كان هناك بضعة الاف من الفرس في مدن مثل النجف وكربلاء والكاظمين وبغداد , ولكن الكثير منهم هربوا الى ايران بعد الاحتلال العثماني الثاني لبغداد 1638 . كانت الجاليه الفارسيه في عراق القرن السابع عشر تتالف في الغالب من التجار وأفراد آخرين جاءوا الى البلاد بحثا عن فرص أقتصاديه . ولم يكن هناك عدد كبير من الطلاب والعلماء الفرس في العراق , لأن المراكز الاكاديميه الشيعيه الرئيسيه كانت في ايران .

كان الاحتلال الأفغاني – السني لاصفهان في 1722 م , ومحاولات نادر شاه لتشجيع التقارب السني – الشيعي , ومصادرة الكثير من الاوقاف التي تدعم رجال الدين الشيعه في ايران , قد شردت المئات من عوائل العلماء الذين هرب الكثير منهم الى العراق ما بين ( 1722 – 1763 ) ( للمزيد عن نشوء التشيع في ايران اضغط هنا) . وانتقل مركز الدراسات الشيعيه من ايران الى , كربلاء ثم النجف . وانتشرت اللغه الفارسيه انتشارا واسعا في كربلاء والنجف وبغداد والبصره . ولمدة ثلاث سنوات كانت البصره تحت سيطرة الزند , بعد أن قام كريم خان زند , حاكم جنوب غرب ايران , باحتلال المدينه 1776 م . وطبق الصلاه على الطريقه الشيعيه ومواعظ الجمعه الشيعيه , وصك عملات تحمل اسماء الائمه الاثني عشر . واستغل العلماء الفرس الذين هاجروا الى العراق , انعدام الاستقرار بسبب صعود المماليك في عام 1747 م , وما تلا ذلك من حكم العراق حكما عثمانيا غير مباشر دام حتى عام1831م . ففي كربلاء والنجف تمكنت العوائل الفارسيه من ان تطغى على العلماء العرب , ونجحت في السيطره على الدوائر الدينيه . وانتهى الصراع بين العلماء " الاخباريين " التقليديين والعلماء " الاصوليين " العقلانيين حول منهجية الفقه الشيعي بانتصار " الاصوليين " , وكان الكثير منهم من الفرس , واحتلوا مواقعهم المرموقه داخل المؤسسه الدينيه الشيعيه في العراق بعد انتصارهم (حتى اليوم) . وبحلول منتصف القرن التاسع عشر كان العلماء الفرس يسيطرون على القسم الاعظم من الاموال الخيريه والمدارس الشيعيه مكتسبين بذلك سطوه عظيمه .

بدأ الهنود يستوطنون في مدن العتبات المقدسه منذ اواخر القرن الثامن عشر , وبظهور دولة " اوذه " الشيعيه في شمال الهند 1722م , والعلاقه مع مدن العتبات المقدسه , لم يكن سيل الهنود العارم قد أخذ بالتدفق على مدن العتبات المقدسه الا ابتداء من القرن التاسع عشر , بعد قيام البريطانيين بضم مملكة " اوذه " , وفي ذلك الوقت وصل عدة أثرياء من أفراد عائلة " النوّاب " الملكيه من اوذه الى مدن العتبات المقدسه . مما اجتذب هذا مزيدا من الهنود . وبتناقص ثروة وتقديمات ال النوّاب بمرور الزمن زاد وضع الهنود فقرا , وصولا الى العام 1903 م , وحين قرر البريطانيون الغاء " الصندوق الهندي " الذي كان يعتمد على اموال خيرية اوذه . ازداد وضع الهنود ترديا واصبح من الصعب تمييز الهنود عن غير الهنود بين العناصر الاثنيه في مدن العتبات المقدسه , بصوره متزايده في السنوات اللاحقه .

قدر عدد الفرس بثمانين الف فارسي في عام 1919 م وربما أكثر , وكانوا يتمتعون بوضع الرعايا الايرانيين , وكانوا سببا لتوتر العلاقات العثمانيه – القاجاريه ( اسلاف الصفويين 1794 – 1925 ) , وكان القناصل الايرانيين ومنذ العام اتفاقية العام 1875 م , يتمتعون بنفس امتيازات القناصل الاوروبيين في الامبرطوريه العثمانيه , ويتحكمون بالسلطه على الرعايا الايرانيين في قضايا القانون المدني والجنائي , والميراث . كما ثبتت الاتفاقيه اعفاء الرعايا الايرانيين من الضرائب التي يخضع لها الرعايا العثمانيون . وبرغم ان الاتفاقيه تنص على المعامله بالمثل الا ان الايرانيين استفادوا كثيرا منها . وتعكس الاتفاقيه ايضا السيطره الضعيفه للعثمانيين على العراق , وعدم رغبتهم في اندلاع حرب مع القاجاريين والذين وان كانوا لا يشكلون خطرا عسكريا حقيقيا على اسطنبول الا انهم انتزعوا من العثمانيين امتيازات لرعاياهم في العراق . كما كان ذلك يعكس محاولة اسطنبول لتهدئة الشيعه في العراق ازاء سياسة محمد علي التوسعيه من مصر , وفي مواجهة التغلغل الاوروبي المتعاظم ابان القرن التاسع عشر . كل ما سبق اعطى الشيعه الفرس افضليه على الشيعه العرب في العراق وفي مدن العتبات المقدسه , وجاءت الاتفاقيات لتعزز موقعهم الاقتصادي – الاجتماعي , وسهولة توافد الزوار , ونظّمت حركة نقل الموتى من ايران الى مدن العتبات المقدسه , وايضا جعل من الصعب على العثمانيين ان يمارسوا سيطره فعليه على النجف وكربلاء اللتين ظهرتا بوصفهما معقلي الاسلام الشيعي في العراق .

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى