يتداول النسابين في اصطلاحات خاصة ويشترك في استعمالها مصنفو المشجر والمبسوط وقد يجهل معانيها اكثر القارئين لبعدهم عن العرف الخاص ،لذلك سنكتب المسطلحات وهي:-
1- صحيح النسب
2- مقبول النسب
3- مشهور النسب
4- مردود النسب
5- في صح
6- في نسب القطع
7- ينظر حاله
8- فيه نظر
9- اعلمه فلان النسابة ... ويجعل على اسمه علامه او اشاره لكل منها معنى خاص :
أ– سائل عنه او نسال عنه
ب- بـ ( ... ن ، بـ )
ج- غ ص
10- مطعون
11- يحقق
12- معقب
13- مذيل
14- منقرض
15- درج
16- وحده
17- ميناث
18- قعدد او قعيد
19- الحفيد
20- عريق
21- مقل
22- مكثر
23- الناقلة
24- النازلة
وكل واحده من هذه المسطلحات له شرح .
وهناك الفاض ورموز يستعملها علماء النسب في كتبهم في اثبات النسب كقولهم : اعقب ، وله العقب ، وفيه البقية , وله ذيل ، وله ذرية ، وله اعقاب واولاد ......
وكذلك : له عدد وله ذيل جم ، وعقبه جم غفير ....
وكذلك : نسب صحيح صريح لاشك فيه ، ولاريب فيه ولاغبار عليه
كما ان لهم الفاظا تشعر بالمدح او القدح في الانساب تجري مجرى الجرح والتعديل عند الرواة ، كقولهم : يتعاطى مذهب الاحداث ، وقولهم : ممتع بكذا ، وهو لغير رشده ، وفيه حديث ، وفيه نظر ، وهو ذواثر ، وهو مخلط ، وهو دعي ، وهو لصيق ، وهو زنيم ، ومغموز ، ولقيط ، ومناط ومرجى ونحو ذلك .