موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرحب بالزائرين والاعضاء الكرام في منتداكم الانساب للشيخ عبدالامير البديري فاهلا ومرحبا بكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرحب بالزائرين والاعضاء الكرام في منتداكم الانساب للشيخ عبدالامير البديري فاهلا ومرحبا بكم
موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري

موقع الانساب العراقية العربية با المشجرات والوثائق

اهلا وسهلا باعضاء وزوار موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري فاهلا ومرحبا بكم

(أقوال مأثوره ): من عامل الناس فلم يظلمهم / وحدثهم فلم يكذبهم / ووعدهم ولم يخلفهم / فهو من كملت مروءته وظهرت عدالته ووجبت أخوته

قال الله تعالى : ( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن اكرمكم عند الله اتقاكم ) سورة الحجرات أية 13.
مواضيع مماثلة
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     


    Rechercher بحث متقدم

    المواضيع الأخيرة
    » عشيرة السادة بيت العلوية في العراق والأحواز
    الاعراف والقوانين العشائرية والتحكيم  Emptyالجمعة أكتوبر 04, 2024 1:21 pm من طرف حماد الموسوي

    » عشيرة الحمران قبيلة البومحمد
    الاعراف والقوانين العشائرية والتحكيم  Emptyالإثنين أغسطس 19, 2024 3:19 am من طرف شموخ العز

    » عشيرة الحمران
    الاعراف والقوانين العشائرية والتحكيم  Emptyالإثنين أغسطس 19, 2024 3:17 am من طرف شموخ العز

    » أسرة آل حسان من شمر
    الاعراف والقوانين العشائرية والتحكيم  Emptyالخميس يوليو 04, 2024 2:26 pm من طرف سعدون فلاح نهير الضامن

    » عشيرة ألبو هليل
    الاعراف والقوانين العشائرية والتحكيم  Emptyالسبت يونيو 22, 2024 8:54 pm من طرف Nomas Alhelaly

    » عشيرة الســــــــادة بيـــــــت العلويــــــــــــــة
    الاعراف والقوانين العشائرية والتحكيم  Emptyالجمعة مارس 22, 2024 1:44 pm من طرف حماد الموسوي

    » قبيلة ال عمار وال بو نجيم اولاهم مسكنهم نسبهم
    الاعراف والقوانين العشائرية والتحكيم  Emptyالأربعاء مارس 06, 2024 4:25 pm من طرف احمد الشمري

    » بطلان نسب آل عگل في الجزيرة الفراتية إلى الأشراف
    الاعراف والقوانين العشائرية والتحكيم  Emptyالأربعاء يناير 24, 2024 5:18 am من طرف نادر هادر

    » بطلان نسب آل عفتان( دخلاء الحذيفات ) الذين في السماوة إلى الأشراف
    الاعراف والقوانين العشائرية والتحكيم  Emptyالأربعاء يناير 24, 2024 5:07 am من طرف نادر هادر

    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    قم بحفض و مشاطرة الرابط موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري على موقع حفض الصفحات

    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 67 بتاريخ الخميس أغسطس 03, 2017 5:40 am

    أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

    الاعراف والقوانين العشائرية والتحكيم

    اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]





    يُقصد بالعرف العشائري والسنن العشائرية المتبعة التي وضعت من قبل مشرعيها فأن الشارع وضع قواعد وأصول أخذ يتناقلها رؤساء العشائر أثناء البت في الفصول العشائرية ، ولايمكن لهذا الرئيس أو ذاك أن يحيد عنها رغم كونها لم تدون على شكل (( مواد قانونية )).





    وكان وما يزال للفريضة ( المحكم) دور مهم في إعطاء الأحكام المناسبة في حال طرح موضوع عشائري وخاص في الجرائم المبينة فأن الكثير منهم يرجع إلى الرأي الصحيح ويمكن لنا أن نعد هؤلاء المحكمين بمثابة قضاة يبتون في جميع المنازعات العشائرية ، وقد أشتهر البعض من هؤلاء المحكمين في عدالة ما يصدرونه من أحكام أمثال :



    1. السيد محسن الخصاي في الناصرية .

    2. الشيخ محمد حسن احتاجه العلياوي ( المعروف بأبو شريف ) في الزبير .

    3. الشيخ صبري صدام شبيب كنبار البيضاني قي 5 ميل .

    4. الشيخ حميد لهمود البطلي في الزبير .

    5. الشيخ مصيت الشميس بني خيكان في الناصرية .

    6. الشيخ حاتم كاظم السدخان البهادل في العمارة .

    7. الشيخ حميد بن أنياز آل أزيرج في الغراف .

    8. الشيخ صباح نعمة مكطوف الشريفي في الزبير .

    9. الشيخ غالب مطشر الخفاجي في الغراف .





    وهنالك تعابير في المنازعات العشائرية وقد أشارت إليها بعض الكتب وهي عبارة عن مصطلحات تتعامل بها العشائر سنأتي شرح معناها وإستكمالا ً لما بدء به الاخ والمشرف الكريم ( كازانوفا ) بموضوعه والذي يحمل العنوان ادناه تفضلوا بالنقر عليه ..



    [[ مصطلحات عشائرية مهمه ]]









    العطوة أو العلگ : بمعنى أخذ المهلة أو المدة المعينة من ذوي المعتدى عليه بغية للتوصل إلى تسوية القضية خلالها ما بين الطرفين أو ما يطلق عليها ( العلك ) أو العطوة .



    الهدنة : وهي عير العطوة تؤخذ الهدنة لعدم توفر الأدلة الكافية بين الطرفين المعتدي والمعتدى عليه وخلالها يتم التباحث بالأمر وهي غير العطوة كما ذكرنا فالعطوة وراءها المشية والهدنة تختلف لعدم وجود مشية إلا إذا كان المعتدي عليه قد حصل على دلائل تثبت إدعائه .



    الفرشة : ويقصد بها ترضية المعتدى عليه على فراشة ( في بيتة ) بإعطائه نقودا ً لكي يستعد لعمل وليمة لرؤساء العشائر القادمون إليه ( مشاية ) .



    مجلس الكعدة ( المشاية ) : ويقصد به الأشخاص الذين يذهبون إلى بيت المعتدى عليه لحسم القضية بين الطرفين وهم رؤوساء عشائر مختلفة ومعهم رجل هاشمي النسب يتقدمهم ويعد حضوره ضروريا ً كرامة لآل البيت الأطهار .



    الراية ( راية العباس ) : وهي عبارة عن قطعة قماش بيضاء اللون يؤتى بها بعد حسم القضية بين الطرفين وأول من يستلمها المعتدي عليه ويقوم بربط قطعة القماش هذه من جهة واحدة على عصا ثم تسلم إلى الطرف المعتدي حيث يقوم بربط الجهة الآخرى ومنها تسلم إلى الرجل الهاشمي الموجود وتوضع أمامه ، وهناك مقوله معروفة عند الهاشميين يقولون ( جدنا علي كان يضرب بالسيف عدوه فيشطره نصفين ) ومعناها أن يحق للسيد الهاشمي يقسم مبلغ الفصل إلى نصفين حيث أن نصف الفصل يسقط إلى سيدنا العباس بن علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) والنصف الآخر من الفصل يسلم إلى شيخ عشيرة المعتدى عليه .



    العضاب : ويعني الخلل الذي يحدث في أحد أعضاء الجسم كالكسر والعطل ويتم فصل العضاب بعد بعد مرور سنة على تأريخ الحادث الذي سبب كسرا ً أو خلل في الجسم .



    الكسوة : معناها إكساء المعتدى عليه ( الألبسة وما شابهها ) .



    التسيار : والمقصود بها الحماية أي إذا ذهب شخص من مكان إلى آخر بعد أن جعل نفسه تحت حماية أحد الشيوخ أو الأشخاص لوجود خطر على حياته من جهة العشائر .



    ومن المصطلحات الآخرى :



    المرأة الزفيف : ويقصد بها البنت البالغة سن الرشد المتعارف عليها من 18 سنة تسلم إلى ذوي المعتدى عليه في حالة القتل أو الخلل بالشرف .



    المرأة المجفوته : ويعني البنت الصغيرة ذات عمر 6 أشهر فما فوق التي يثبت أسمها أثناء ( الكعدة ) المشية حيث ُ تكون هذه البنت هي مادة الفصل في حالة وجود خلل في المعتدى عليه مثل ( العضاب ) .



    المرأة الجدمية والمرأة اللحقية والمرأة التلوية : فهذه المصطلحات تطلق على النساء الفصليات حيث ُ الجدمية بعد إنتهاء الكعدة ( المشية ) مباشرة ، واللحقية التي تسلم بعد المرأة الأولى بمدة قصيرة أما التلوية بمعنى المرأة الأخيرة وهذا الاتفاق عند أبناء العشائر أصبح مقطوعا ً ولم أر أو أسمع من أي من رؤوساء العشائر التعامل معه به ِ إلا قديما ً .


    الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

    مواضيع مماثلة

    -

    » النخوات العشائرية

    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى