كثيرا ما تمرعلينا خصوصا عند قراءة كتب الانساب بعض المفردات او المصطلحات التي يذكرها الكتاب ولم يتطرق الكثير منهم الى تعريفهم وهذه المصطلحات وان كانت واضحة ومعروفة في القرى والارياف وبين ابناء العشائر بشكل خاص لانها نا تجة من مجتمعنا الا انها بحاجة الى التعريف بالنسبة للا جيال الصاعدة وشرائح المجتمع من غير العشائر (سكان المدينة او الحضر ) فهي في نظرهم اشبة با لرموز او الالغاز لانها خارجة عن اهتماما تهم الحياتية وهذة الاصطلاحات المتداول منها بشكل كبير هي من السمات التقليدية السائدة لدى ابناء العشائر منذ القدم وحتى يومنا هذا فهناك الامارة – المشيخة – القبيلة – العشيرة –السلف – الفخذ –الفندة – الشبه– الكرمة – البو – ال – بني –كل – هذة من مصطلحات المجتمع العشائري العراقي وسناتي على تعريف بعضها :-
1-الشبة :-
وهي مفردة لكلمة ريفية جنوبية على الاغلب تعني العمود وفي اصطلاحات ا لعشائر وجمعها ( الشبات ) او الشباب اي الاعمدة وحسب سياقات العشائر الاخرى تعني العا ئلة او الاسرة او البيت المنحدر من بيوت تصل جميعها بفندة واحدة هي الاخرى من الفخذ كما اسلفنا باعتبار كيان اكبر من الشبة .
2- الفندة:-
جزء يسير او قليل من الفخذ وهي اشبة بجارحه من جسد كانفراد مجموعة صغيرة من الفخذ اوالتعداد عن بقية افراد ذلك الفخذ فيطلق على تلك المجموعة ( الفندة ) وهي اشبة بالبرعم الصغير المتفرع من الغصن الكبير وعلى سبيل المثال ان معضم افراد العشائر في
الجنوب يفهمون معنى الفندة فعندما يقوم احدهم بذبح الاغنام يقام لة اريد ا لفندة فيعضة ( الهبرة ) وهي اللحمة الجيدة والخالية من العظم فنلاحظ ان كلمة الفندة هي الجيد من الشيء .
3- الفخذ:-
وهو احد الاشتقاقات الفرعية المتكونة من الشجرة الاصلية او الشجرة الام العشيرة ولكل فخذ رئيسة الخا ص والرئاسة فية تنحصر في بيت اوفندة من الفروعة دون غيرة كما هو الحال في الرئاسة العشيرة .
4- العشيرة :-
وهي مجموعة من الافخاذ التي تضم عددا كبيرا من الناس يجمعهم انحدار واحد ولقب واحد ولو عدنا الى الحد الجامع لهم الذي يكون مثلا الخامس عشر لوجدنا ان لهم صلة قرابة باكثير من العشيرة الاخرى المنحدرة من نفس السلالة والنسبة قد تكون متفاوتة بين عشيرة واخرى ولكن يجب ان لا تخرج عن حدود المعقول اذ ان جميع علماء النسب يأكدون القرن الزمني يكون ( ثلاثة أجيال ) علما أن القيم والتقاليد متشابة الى حد كبير بين أغلب عشائر العراق خصوصا المتصلة مع بعضها بالنسب .
وهناك راي أخر عند شيوخ العشائر والمتطلعين فيها أو الاجاويد يرون فيه أن العشيرة تأتي من كلمة عشرة بكسر العين أي المجاورة والمساكنة وكل من عاشرني وصنع لي معروفا فهو ضمن عشيرتي .
5- القبيلة :-
وهي المصطلح الاكبر من العشيرة بحيث تشكل نفسها جزءا من كيان القبيلة وقد تحتوي القبيلة الواحدة على خمس عشائر أما مفردة القبيلة ففي اللغة العربية الصميمة لها عدة أشتقاقات منها :
أ- القبيل وتعني المجاورة .
ب- قبيلي وتعني مثلي / مثالي .
ج – قبلي وتعني ينوب عني ... .
6 - السلف : -
وهو أصطلاح موجود عند أغلب العشائر وياتي في مفهومين :-
أ – يعتبر السلف في بعض الاحيان أكبر من القبيلة بحيث يضم عدة قبائل .