عشيرة ال جويبر
تعاقبت عليها المشيخة بتعاقب الأزمنة فكان المؤسس للعشيرة هو الشيخ جابر بن خاقان بن حمير الذي تنتسب اليه العشيرة، ومن ثم ولده الشيخ سواد ومن ثم ولده الشيخ حاتم ومن ثم ولده الشيخ طعان ومن ثم ولده الشيخ سماري ومن ثم ولده الشيخ وندي ومن ثم ولده الشيخ سحاب ومن ثم ولده الشيخ حرب ومن ثم ولده الشيخ محمد والد الشيخ ذياب.. الجد الاكبر لأسرة ال شيخ ذياب الاسرة العلمية الدينية المعروفة والتي تتفرع منها عدة بيوتات علمية اتخذت العلم مسلك وطريق لها لخدمة الشريعة الاسلامية الغراء ولازال الاغلب الاعم منهم يتوارثون العلم كابرا عن كابر وتسمى في(النجف الاشرف وقم المقدسة)بال الخاقاني وبويتاتهم هي كالاتي:
(1)اسرة ال شيخ عبدالجبار الخاقاني:نسبة لجدهم اية الله العالم الزاهد العابد الشيخ عبدالجبار(صاحب كتاب (تحفة العابد في بلغة الزاهد)نجل اية الله الشيخ علي نجل اية الله الشيخ محمدحسن نجل اية الله العظمى والمرجع الديني الكبير الشيخ محمدعلي(الذي يعد من الشخصيات العلمية البارزة)نجل اية الله الشيخ سلمان نجل الفقيه الشيخ ذياب.
ومن ابناء الشيخ عبدالجبار الخاقاني
(الاوحد سماحة حجة الاسلام الشيخ محمدحسين الخاقاني نجل الشيخ عبدالجبارالذي كان له الدور المميز في نشرعلوم اهل البيت(ع)ومحاربة الافكار الضالة في المنطقة وله عدة مؤلفات علمية وادبية).
ومن ابناء سماحة الحجة الشيخ محمدحسين الخاقاني نجل الشيخ عبدالجبار الخاقاني كلا من:
(العلامة الحجة الشيخ عبدالحميد نجل الشيخ محمدحسين نجل الشيخ عبدالجبار الخاقاني(امام وخطيب مسجد الامام علي(ع)في النجف الاشرف(كتاب مساجد النجف بين الماضي والحاضرص210))و(من استاذة الحوزة العلمية في النجف الاشرف)و(مدير مدرسة الامام الصادق(ع)الدينية،وله عدة مؤلفات وبحوث علمية.و(العلامة الشيخ ماجد نجل الشيخ محمدحسين نجل الشيخ عبدالجبار الخاقاني).وهذه الاسرة لها الدور البارز في نشر علوم اهل البيت(ع)في عشائر بني خيكان وعشيرتهم ومحافظة الناصرية وكانوا مصداقا لقوله تعالى(فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ).وكانت ولازالت هناك اثار لمؤسس الاسرة سماحة اية الله الشيخ عبدالجبار الخاقاني حيث كان يسكن على ضفاف نهر(كرمه)لازالت تحمل اسمه باسم(سفحة شيخ جبار)وكان ايضا هناك اثار لجدهم المرجع الديني الكبير الشيخ محمدعلي نجل الشيخ سلمان ال شيخ ذياب مسجدا ومدرسة دينية في منطقة البثج والتي تسمى(قرية المومنين وتشتهر باسم(الحجامية).
(2)اسرة ال شبير الخاقاني:نسبة لجدهم اية الله الشيخ شبير نجل الفقيه الشيخ ذياب،ومنهم اية الله الشيخ محمد طاهر نجل اية الله الشيخ عبدالحميد نجل اية الله الشيخ عيسى نجل الشيخ حسن نجل الشيخ شبير. ومن ابناء الشيخ محمدطاهر كلا من)اية الله الشيخ محمد نجل الشيخ محمدطاهر نجل الشيخ عبدالحميد الخاقاني)و(الشيخ محمدكاظم نجل الشيخ محمدطاهر نجل الشيخ عبدالحميد الخاقاني)و(الدكتور الشيخ عيسى نجل الشيخ عبد الحميد الشيخ عيسى الخاقاني)و(الشيخ محمدحسن نجل الشيخ عبدالحميد).
(3)اسرة ال شيخ سلمان الخاقاني:نسبة لجدهم اية الله الشيخ سلمان نجل الفقيه الشيخ ذياب.ومنهم الشيخ عبدالمحسن نجل الشيخ حسين نجل الشيخ علي نجل الشيخ سلمان. وم ابناء الشيخ عبدالمحسن الخاقاني كلا من(الشيخ سلمان نجل الشيخ عبدالمحسن نجل الشيخ حسين الخاقاني)و(والشيخ عبدالمنعم نجل الشيخ عبد المحسن الخاقاني)و(الشيخ محمد نجل الشيخ سلمان نجل الشيخ عبد المحسن الخاقاني)،ومنهم(الشيخ جاسم ال شيخ هادي نجل الشيخ علي نجل الشيخ سلمان).
(4)اسرة ال الصغير:نسبة لجدهم الشيخ علي الملقب بالصغير(لقبه بهذا اللقب الشيخ صيهود احد زعماء مدينة العمارة،حيث كان الشيخ علي يسكن العمارة)نجل الشيخ حسن نجل الشيخ شبير نجل الفقيه الشيخ ذياب. ومن ابناء الشيخ علي الصغير كلا من(الشيخ حسين نجل الشيخ علي الصغير)و(والشيخ هاشم نجل الشيخ علي الصغير)و(الشيخ حميد نجل الشيخ حسين الصغير).
ومن ثم تعاقب المشيخة للعشيرة فترة زمنية كان الدورالبارز(للشيخ وندي ال اسماري)ومن ثم(للشيخ ظاهر ال سلطان من ال خواج)ومن ثم(الشيخ جياد ال جويزع من المطارده ثم ابنه عبدالهادي تزعم المطاردة)والاخيرين لم يكن لهما عقب ثم الى اسرتين كبيرتين وهم(الشيخ محسن ال كطان)و(الشيخ حاتم ال موزان)اللذان توارثا هذه المشيخة ابنائهم ثم كانت في الآونة الاخيرة شبه استقلالية كل منهما عن الاخر حيث كان الاول تزعم(نصيفة ال جويبر)والثاني تزعم(نصيفة الشليشات).
نصيفة ال جويبر:يتزعمها الشيخ محسن ال كطان ومن ثم الشيخ عاجل ال محسن ومن ثم الشيخ عزيز ال محسن ومن ثم الشيخ عبدالكريم ال محسن ومن ثم الشيخ ابراهيم ال عاجل ال محسن ال كطان.
ال بوغانم:كانت الزعامة(للشيخ وندي ال اسماري)ومن بعده الحاج علي الدرجال ثم ولده الشيخ عادل الحاج علي ال درجال.
ال بوندي:الشيخ وندي ال سماري ثم من بعده الشيخ عيال ال سلطان ومن بعده الحاج ابو الهيل الحاج حسين بريدي.
ال بونجم: الشيخ زاير موسى ال رهيج خشين ومن ثم الشيخ عباس ال زاير موسى ومن ثم الشيخ عبدالحسين ال زاير موسى. وممن كان لهم دور في هذه الحمولة (عويد ال عجيل ال واجد).
ال الخواج:الشيخ ظاهر ال سلطان ومن بعده الشيخ عبد ال حاج حسين ال مطشر ومن ثم ولده الشيخ سامي ال عبدال مطشر.
الشريدات:الشيخ عيسى ال محي ثم من بعده الحاج شنيشل ال داود ال يونس ومن ثم الحاج عذوف ال يونس ومن ثم احمد ال حاج عبود.
الهوامل:الشيخ جباره ال حاج وطبان ومن ثم ولده الشيخ حميد ال حاج جباره.
العبوديين: حبيب ال عبد الحسن مريهج
نصيفة الشليشات:يتزعمهم الشيخ حاتم ال موزان ومن ثم ولده الحاج حسين ال حاتم ومن ثم ولده الشيخ عبدعلي ال حاتم ال موزان.
01ال حمود:ال موزان.
02الضليعات: الشيخ حمود ال جبر ومن بعده ابنه موسى ال حمود ال جبر ومن ثم ولده الشيخ عيال ال موسى ال حمود ال جبر.ومن الذين كان لهم دور بارز في الحمولة(فهد ال حسن)
03ال بوحماد:زبين ال عطيه،ومن ثم الحاج علي ال مصيخي ومن ثم حميد الحاج عبدالنبي ال كويطع.
04البوصافي:بندرال موسى ومن ثم محمد ال مشكور ومن ثم الحاج ثجيل ال منصور ومن ثم ابراهيم الحاج ثجيل ومن ثم ولده ماجد ال براهيم ال حاج ثجيل.
05ال بوعبيد: لفته ال مساعد. ومن بعده ابنه جبر.
المطارده:الشيخ جياد ال جويزع ومن ثم ابنه عبدالهادي ومن ثم الشيخ الحاج خشان ال عاثور ال عاكول وبالنسبة للمطاردة يتزعمها في الآونة الاخيرة كلا من(الشيخ الحاج خشان ال عاثور)و(الشيخ داخل ال هايف محمد)كلا على نصيفته، وتتفرع المطاردة الى عدة فروع:
01ال معدان: سويد ال حسن.
02ال ماضي: محمد ال صويلح ومن ثم الشيخ الحاج خشان ال عاثور.
03ال مسعدال سعد)فيصل البقال،ومن ثم عبدالامير ال حسن ال حبيب.
04ال مشكور: جياد ال جويزع ومن ابنه عبدالهادي ومن ثم الشيخ داخل ال هايف.
05ال عبدالله وال ناصر:حسين ال عبدالله
06ال طويهر:الحاج جلود ال بندر.
المصادر: كتاب تاريخ القبيلة الخاقانية-الطبعة الثانية-ص60وص211. كتاب تاريخ مدينة سوق الشيوخ ص68. كتاب سوق الشيوخ ماضيها وحاضرها ص148وص206.كتاب تاريخ العشائر الخاقانية حمدي الشرقي ص39-ص80.كتاب عشائر الفرات الاوسط والجنوبي ص159-171 كتاب الخاقاني تحقيقا ونسبا ص28-34،وكتاب دموع الوفاءص30.وكتاب لمحات مضيئة تاريخ ديوان الشيخ محمدحسين الخاقاني-ص6.كتاب مساجد النجف بين الماضي والحاضرص210
تعاقبت عليها المشيخة بتعاقب الأزمنة فكان المؤسس للعشيرة هو الشيخ جابر بن خاقان بن حمير الذي تنتسب اليه العشيرة، ومن ثم ولده الشيخ سواد ومن ثم ولده الشيخ حاتم ومن ثم ولده الشيخ طعان ومن ثم ولده الشيخ سماري ومن ثم ولده الشيخ وندي ومن ثم ولده الشيخ سحاب ومن ثم ولده الشيخ حرب ومن ثم ولده الشيخ محمد والد الشيخ ذياب.. الجد الاكبر لأسرة ال شيخ ذياب الاسرة العلمية الدينية المعروفة والتي تتفرع منها عدة بيوتات علمية اتخذت العلم مسلك وطريق لها لخدمة الشريعة الاسلامية الغراء ولازال الاغلب الاعم منهم يتوارثون العلم كابرا عن كابر وتسمى في(النجف الاشرف وقم المقدسة)بال الخاقاني وبويتاتهم هي كالاتي:
(1)اسرة ال شيخ عبدالجبار الخاقاني:نسبة لجدهم اية الله العالم الزاهد العابد الشيخ عبدالجبار(صاحب كتاب (تحفة العابد في بلغة الزاهد)نجل اية الله الشيخ علي نجل اية الله الشيخ محمدحسن نجل اية الله العظمى والمرجع الديني الكبير الشيخ محمدعلي(الذي يعد من الشخصيات العلمية البارزة)نجل اية الله الشيخ سلمان نجل الفقيه الشيخ ذياب.
ومن ابناء الشيخ عبدالجبار الخاقاني
(الاوحد سماحة حجة الاسلام الشيخ محمدحسين الخاقاني نجل الشيخ عبدالجبارالذي كان له الدور المميز في نشرعلوم اهل البيت(ع)ومحاربة الافكار الضالة في المنطقة وله عدة مؤلفات علمية وادبية).
ومن ابناء سماحة الحجة الشيخ محمدحسين الخاقاني نجل الشيخ عبدالجبار الخاقاني كلا من:
(العلامة الحجة الشيخ عبدالحميد نجل الشيخ محمدحسين نجل الشيخ عبدالجبار الخاقاني(امام وخطيب مسجد الامام علي(ع)في النجف الاشرف(كتاب مساجد النجف بين الماضي والحاضرص210))و(من استاذة الحوزة العلمية في النجف الاشرف)و(مدير مدرسة الامام الصادق(ع)الدينية،وله عدة مؤلفات وبحوث علمية.و(العلامة الشيخ ماجد نجل الشيخ محمدحسين نجل الشيخ عبدالجبار الخاقاني).وهذه الاسرة لها الدور البارز في نشر علوم اهل البيت(ع)في عشائر بني خيكان وعشيرتهم ومحافظة الناصرية وكانوا مصداقا لقوله تعالى(فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ).وكانت ولازالت هناك اثار لمؤسس الاسرة سماحة اية الله الشيخ عبدالجبار الخاقاني حيث كان يسكن على ضفاف نهر(كرمه)لازالت تحمل اسمه باسم(سفحة شيخ جبار)وكان ايضا هناك اثار لجدهم المرجع الديني الكبير الشيخ محمدعلي نجل الشيخ سلمان ال شيخ ذياب مسجدا ومدرسة دينية في منطقة البثج والتي تسمى(قرية المومنين وتشتهر باسم(الحجامية).
(2)اسرة ال شبير الخاقاني:نسبة لجدهم اية الله الشيخ شبير نجل الفقيه الشيخ ذياب،ومنهم اية الله الشيخ محمد طاهر نجل اية الله الشيخ عبدالحميد نجل اية الله الشيخ عيسى نجل الشيخ حسن نجل الشيخ شبير. ومن ابناء الشيخ محمدطاهر كلا من)اية الله الشيخ محمد نجل الشيخ محمدطاهر نجل الشيخ عبدالحميد الخاقاني)و(الشيخ محمدكاظم نجل الشيخ محمدطاهر نجل الشيخ عبدالحميد الخاقاني)و(الدكتور الشيخ عيسى نجل الشيخ عبد الحميد الشيخ عيسى الخاقاني)و(الشيخ محمدحسن نجل الشيخ عبدالحميد).
(3)اسرة ال شيخ سلمان الخاقاني:نسبة لجدهم اية الله الشيخ سلمان نجل الفقيه الشيخ ذياب.ومنهم الشيخ عبدالمحسن نجل الشيخ حسين نجل الشيخ علي نجل الشيخ سلمان. وم ابناء الشيخ عبدالمحسن الخاقاني كلا من(الشيخ سلمان نجل الشيخ عبدالمحسن نجل الشيخ حسين الخاقاني)و(والشيخ عبدالمنعم نجل الشيخ عبد المحسن الخاقاني)و(الشيخ محمد نجل الشيخ سلمان نجل الشيخ عبد المحسن الخاقاني)،ومنهم(الشيخ جاسم ال شيخ هادي نجل الشيخ علي نجل الشيخ سلمان).
(4)اسرة ال الصغير:نسبة لجدهم الشيخ علي الملقب بالصغير(لقبه بهذا اللقب الشيخ صيهود احد زعماء مدينة العمارة،حيث كان الشيخ علي يسكن العمارة)نجل الشيخ حسن نجل الشيخ شبير نجل الفقيه الشيخ ذياب. ومن ابناء الشيخ علي الصغير كلا من(الشيخ حسين نجل الشيخ علي الصغير)و(والشيخ هاشم نجل الشيخ علي الصغير)و(الشيخ حميد نجل الشيخ حسين الصغير).
ومن ثم تعاقب المشيخة للعشيرة فترة زمنية كان الدورالبارز(للشيخ وندي ال اسماري)ومن ثم(للشيخ ظاهر ال سلطان من ال خواج)ومن ثم(الشيخ جياد ال جويزع من المطارده ثم ابنه عبدالهادي تزعم المطاردة)والاخيرين لم يكن لهما عقب ثم الى اسرتين كبيرتين وهم(الشيخ محسن ال كطان)و(الشيخ حاتم ال موزان)اللذان توارثا هذه المشيخة ابنائهم ثم كانت في الآونة الاخيرة شبه استقلالية كل منهما عن الاخر حيث كان الاول تزعم(نصيفة ال جويبر)والثاني تزعم(نصيفة الشليشات).
نصيفة ال جويبر:يتزعمها الشيخ محسن ال كطان ومن ثم الشيخ عاجل ال محسن ومن ثم الشيخ عزيز ال محسن ومن ثم الشيخ عبدالكريم ال محسن ومن ثم الشيخ ابراهيم ال عاجل ال محسن ال كطان.
ال بوغانم:كانت الزعامة(للشيخ وندي ال اسماري)ومن بعده الحاج علي الدرجال ثم ولده الشيخ عادل الحاج علي ال درجال.
ال بوندي:الشيخ وندي ال سماري ثم من بعده الشيخ عيال ال سلطان ومن بعده الحاج ابو الهيل الحاج حسين بريدي.
ال بونجم: الشيخ زاير موسى ال رهيج خشين ومن ثم الشيخ عباس ال زاير موسى ومن ثم الشيخ عبدالحسين ال زاير موسى. وممن كان لهم دور في هذه الحمولة (عويد ال عجيل ال واجد).
ال الخواج:الشيخ ظاهر ال سلطان ومن بعده الشيخ عبد ال حاج حسين ال مطشر ومن ثم ولده الشيخ سامي ال عبدال مطشر.
الشريدات:الشيخ عيسى ال محي ثم من بعده الحاج شنيشل ال داود ال يونس ومن ثم الحاج عذوف ال يونس ومن ثم احمد ال حاج عبود.
الهوامل:الشيخ جباره ال حاج وطبان ومن ثم ولده الشيخ حميد ال حاج جباره.
العبوديين: حبيب ال عبد الحسن مريهج
نصيفة الشليشات:يتزعمهم الشيخ حاتم ال موزان ومن ثم ولده الحاج حسين ال حاتم ومن ثم ولده الشيخ عبدعلي ال حاتم ال موزان.
01ال حمود:ال موزان.
02الضليعات: الشيخ حمود ال جبر ومن بعده ابنه موسى ال حمود ال جبر ومن ثم ولده الشيخ عيال ال موسى ال حمود ال جبر.ومن الذين كان لهم دور بارز في الحمولة(فهد ال حسن)
03ال بوحماد:زبين ال عطيه،ومن ثم الحاج علي ال مصيخي ومن ثم حميد الحاج عبدالنبي ال كويطع.
04البوصافي:بندرال موسى ومن ثم محمد ال مشكور ومن ثم الحاج ثجيل ال منصور ومن ثم ابراهيم الحاج ثجيل ومن ثم ولده ماجد ال براهيم ال حاج ثجيل.
05ال بوعبيد: لفته ال مساعد. ومن بعده ابنه جبر.
المطارده:الشيخ جياد ال جويزع ومن ثم ابنه عبدالهادي ومن ثم الشيخ الحاج خشان ال عاثور ال عاكول وبالنسبة للمطاردة يتزعمها في الآونة الاخيرة كلا من(الشيخ الحاج خشان ال عاثور)و(الشيخ داخل ال هايف محمد)كلا على نصيفته، وتتفرع المطاردة الى عدة فروع:
01ال معدان: سويد ال حسن.
02ال ماضي: محمد ال صويلح ومن ثم الشيخ الحاج خشان ال عاثور.
03ال مسعدال سعد)فيصل البقال،ومن ثم عبدالامير ال حسن ال حبيب.
04ال مشكور: جياد ال جويزع ومن ابنه عبدالهادي ومن ثم الشيخ داخل ال هايف.
05ال عبدالله وال ناصر:حسين ال عبدالله
06ال طويهر:الحاج جلود ال بندر.
المصادر: كتاب تاريخ القبيلة الخاقانية-الطبعة الثانية-ص60وص211. كتاب تاريخ مدينة سوق الشيوخ ص68. كتاب سوق الشيوخ ماضيها وحاضرها ص148وص206.كتاب تاريخ العشائر الخاقانية حمدي الشرقي ص39-ص80.كتاب عشائر الفرات الاوسط والجنوبي ص159-171 كتاب الخاقاني تحقيقا ونسبا ص28-34،وكتاب دموع الوفاءص30.وكتاب لمحات مضيئة تاريخ ديوان الشيخ محمدحسين الخاقاني-ص6.كتاب مساجد النجف بين الماضي والحاضرص210