النعيم : ذكر الشيخ يونس السامرائي في كتابه (القبائل العراقية) ط1 ج2 ص664 أن عشيرة النعيم ترجع في اصلها الى العائلة الرفاعية بإعتبار انهم من ذرية (نعيم بن شمس الدين محمد بن عبد الرحيم بن سيف الدين عثمان بن حسن بن محمد عسلة) الى آخر النسب الرفاعي المعروف ، وقد عثرنا في احد مواقع الانترنيت على نسب آخر للنعيم يرجع بهم الى الرفاعيين وهو كالآتي: (نعيم بن أحمد بن أسماعيل الصالح بن سلطان علي بن يحيى بن ثابت بن علي حازم أبي الفوارس بن أحمد المرتضى بن علي أبي الفضائل بن رفاعة الحسن المكي بن المهدي بن أبي القاسم محمد بن الحسن القاسم بن الحسين بن أحمد الأكبر بن موسى الثاني أبي سبحة بن أبراهيم المرتضى بن الامام موسى الكاظم عليه السلام) ، كما أنَّ د. خاشع المعاضيدي في كتابه (من بعض انساب العرب) ط1 ج2 ص273 قال: (النعيم نسبة الى جدهم نعيم بن شمس الدين محمد بن القطب الكبير السيد محي الدين احمد الرفاعي ، وفقاً لشجرة نسبهم) ، وكذلك ذكر ثامر عبد الحسن العامري في كتابه "موسوعة أنساب العشائر العراقية (السادة العلويون)" ان عشيرة النعيم تنتسب الى: (عبدالنعيم الجدّ الجامع للنعيم بن عز الدين ابن منصور الملقب أبو شيبه بن صالح قطب الدين بن أحمد الرفاعي الكبير ابن سلطان علي بن يحيى بن ثابت بن علي الحازم أبو الفوارس بن أحمد بن علي بن حسن رفاعة بن أبو القاسم محمد المهدي بن حسن بن حسين بن موسى بن إبراهيم المرتضى بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام) ، وهذا النسب باطل من وجهين الاول انه باتفاق المؤرخين وبشهادة جميع الوثائق والمصادر الرفاعية وغيرها فإنَّ عقب الشيخ احمد الرفاعي قد انقرض ، فلا يوجد من ينتسب اليه. والثاني ان النسب الرفاعي ايضاً باطل وغير صحيح.
ويبدو ان بعض افراد عشيرة النعيم انتبهوا لخطأ هذا الانتساب فعدلوا بالنسب من الانتساب لذرية الشيخ احمد الرفاعي الى أولاد عمه على أساس أنهم من ذرية نعيم بن شمس الدين محمد بن عبد الرحيم المذكور ! وهو نسب لا تؤيده وثائقهم القديمة. ومن الجدير بالذكر أن الرفاعيين هم من قبيلة جهينة وليسوا حسينيين.
وبمراجعة بعض المواقع المختصة بالانساب في شبكة الانترنيت العالمية ، وجدنا ان قبيلة النعيم في كل من سلطنة عمان ودولة الامارات العربية المتحدة وقطر والبحرين ينتسبون الى قبيلة الازد العربية السبئية بدون أدنى شائبة عندهم في هذا النسب ، ويقولون أنهم من ذرية (نعيمان بن عمرو بن رفاعة بن الحارث بن سواد بن مالك بن غنم بن مالك بن النجار وهو تيم الله بن ثعلبة بن عمرو بن الخزرج بن حارثة بن ثعلبة بن عمرو مزيقياء بن عامر ماء السماء ين حارثة الغطريف بن امرؤالقيس البطريق بن ثعلبة البهلول بن مازن الزاد بن درء وهو الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن عامر وهو سبأ) ، أي انهم من قبيلة الخزرج الانصارية التي تعود في نسبها الى قبيلة الازد السبئية. ومن الملاحظ ان جد قبيلة النعيم في النسب المذكور آنفاً هو (نعيمان بن عمرو بن رفاعة) ، ولعل هذا هو السبب الذي دفع عشيرة النعيم في العراق للانتساب الى العائلة الرفاعية خطأً لكون أحد أجدادها أسمه (رفاعة) !
ويبدو ان بعض افراد عشيرة النعيم انتبهوا لخطأ هذا الانتساب فعدلوا بالنسب من الانتساب لذرية الشيخ احمد الرفاعي الى أولاد عمه على أساس أنهم من ذرية نعيم بن شمس الدين محمد بن عبد الرحيم المذكور ! وهو نسب لا تؤيده وثائقهم القديمة. ومن الجدير بالذكر أن الرفاعيين هم من قبيلة جهينة وليسوا حسينيين.
وبمراجعة بعض المواقع المختصة بالانساب في شبكة الانترنيت العالمية ، وجدنا ان قبيلة النعيم في كل من سلطنة عمان ودولة الامارات العربية المتحدة وقطر والبحرين ينتسبون الى قبيلة الازد العربية السبئية بدون أدنى شائبة عندهم في هذا النسب ، ويقولون أنهم من ذرية (نعيمان بن عمرو بن رفاعة بن الحارث بن سواد بن مالك بن غنم بن مالك بن النجار وهو تيم الله بن ثعلبة بن عمرو بن الخزرج بن حارثة بن ثعلبة بن عمرو مزيقياء بن عامر ماء السماء ين حارثة الغطريف بن امرؤالقيس البطريق بن ثعلبة البهلول بن مازن الزاد بن درء وهو الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن عامر وهو سبأ) ، أي انهم من قبيلة الخزرج الانصارية التي تعود في نسبها الى قبيلة الازد السبئية. ومن الملاحظ ان جد قبيلة النعيم في النسب المذكور آنفاً هو (نعيمان بن عمرو بن رفاعة) ، ولعل هذا هو السبب الذي دفع عشيرة النعيم في العراق للانتساب الى العائلة الرفاعية خطأً لكون أحد أجدادها أسمه (رفاعة) !