من قبيلة شمر من عبده من الجعفر ،، وقد نزحوا مع ابناء عمومتهم من آل جعفر عندرحيـل الضياغم من جنوب المملكة الى شمالها منتصف القرن السابع الهجري ،، حيث نزلوا جبل شمر بعد إزاحتهم لبهيج وعربانه من عقدة الى العراق ،،،
وقد اكتسب الضياغم صيتا وسمعة ومهابة من خلال الاحداث والمعارك التي خاضوها مع القبائل والعربان بنجد اثناء رحيلهم من الجنوب الى الشمال ، وقد كانت اكبر الحوادث والمعارك التي مروا بها هي معركتهم مع سلطان مارد وقتله بالاسياح ؛ اضف الى ذلك إزاحتهم لبهيج وربعه من الجبل مع ابناء عمومتهم من شمر ،،،
وعلى هذا الاساس فقد زادت قوتهم وقويت شوكتهم واصبحوا قوة ضاربة لا يستهان بها ...
وحيث ان امرهم كذلك من حيث القوة والمنعة ،، فقد رأى السلطان انه يمكنه بهذه القوة إخماد فتنة الأميـر نعير ووالي حلب الذين يرغبان بالإستقلال عن السلطان التركي ،،،
وقد تمثلت هذه القيادة الجديدة للسلطان برقوق في الأميـر ثامـر بن جشعم !!
اوّلهُم :-
(( شيخ الشيوخ ثامر ابن قشعـم )) :-
تولى المشيخة عام 795هـ ـ 1393م بمرسوم سلطاني من الملك الصالح برقوق ،،،
.. وحيث قام نعير ابن حيار بالتحالف مع والي حلب ضد الملك الصالح برقوق ..!!
مما استدعاهـ ـ الملك الصالح ـ في الأخير الى ان يرسل لـ ثامر بن قشعم خلعة سلطانية ومرسوما ًسلطانيا ً وتكليفه بالقضاء على نعير بن حيار ،،،
وقد اجاب الأمير ثامر بن قشعم السلطان الى ما يريدهـ ولبس الخلعة وقال : السمع والطاعة لله ولرسوله ولمولانا السلطان !!
وقام من ساعته وجمع عربانه واخبرهم بقصد السلطان ، وامرهم بأن يرحلوا تباعا ًوعلى مجموعات وان يتوجهوا الى جهة نعير ..
فتجهز ومعه ثلاث مئة خيال من شمر لمطاردة نعير بن حيار والقضاء عليه قرب حلب ، فجاوزوا على أملاكه بالبصرة فأستولوا عليها ونهبوها . ،،
فسلّمه الملك الصالح برقوق إمارة العرب في منطقة جنوب العراق وإستقر هو ومن معه من جماعته في هذا المكان حيث وفرة الماء والكلاء ، وليس هناك من يتجرأ على منازعتهم إيّاها ، فأرسل الى من تبقى من جماعته الخاصين وابناء عمومته يخبرهم بالنصر على الأمير نعير وتوليه إمارة والأهم من ذلك هذهـ الأرض الخصبة وفيرة الماء والكلاء وهو ما يبحث عنه الإنسان .. ويحثهم على الرحيل ناحيتهم .. حيث بدأت مرحلة اخرى للرحيل من شمال الجزيرة الى جنوب العراق ..!!!؟
اي ان ثامر بن قشعم وجماعته بعد ان حاربوا نعيرا ً ونهبوا عربه ، عادوا فسكنوا على الحدود السعودية العراقية ( الآن ) ، ومازال كثير منهم يذكر بعض الآثار التي خلّفها امراء آل قشعم بعد ثامر .
والمنطقة معروفة حتى الآن بإسم ( وديان المهنا ) التي يحدها ـ على حد قول احد العربان ـ من الشمال شعيب العود ( العيدان ) وهو يصل الى حوران من الشمال .
ومن الشرق شعيب ( الأبيِّض ) وفيه قصر اثري على اللصف ، وهو بقايا اطلال اناخ عليها الدهر بكلكله ، يقال له قصر ابن قشعم .
**
ولا ينكر التاريخ ولا احد من شيوخ القبائل ما كان للقشعم من دور في جنوب العراق ، فقد كانوا يأخذون الزكاة على ما يسِمُونها على عدد كبير من القبائل ، وقد كانت قبائل غزية تدفع الزكاة للقشعم مدة طويلة جدا من الزمن !!
وهذا يفسر لنا التفاف كثير من قبائل الحميد ، الرفيع ، ساعده ، البعيج ، والخزاعل حول القشعم لدرجة انها على مدى الزمان !!
***
ويأتي بعـدهـ من حيث الأهمية والذكر في كتب التاريخ !.؟
(( الملك العربي / ناصـر بن مهنا آل قشعم )) :-
يأتي ناصر بن مهنا بعد ثامر بن قشعم من حيث المكانة التاريخية ؛ فثامر استلم الإمارة سنة 795هـ ، وناصر بعدهـ بما يزيد على مئتين سنة ، وهو على ذكر بعض الرواة ناصر بن مهنا بن سعد بن غزي ؛ فهل غزي من اولاد ثامر ام انه من احفادهـ الله اعلم ...
*
المهم في هذا الجانب ان الرحالة الإنكليزي ( بدرو تكسيرا ) وصفه بالملك العربي في كتابه المطبوع في لندن سنة 1902م ص 53 ، حيث قال في معرض حديثه عن كربلاء والنجف : (( إن هذهـ البصرة ( كربلاء ) ومشهد علي ( النجف الأشرف ) هما تابعتان للأمير ناصر ، وهو ملك عربي رافد للأتراك كان يعيش في اعالي تلك الأراضي )) .
وقال في ص 72 : (( بتاريخ 13 كانون الأول سنة 1604م ـ 1013هـ وبعد ان سرنا فرسخا ً ونصف الفرسخ حططنا لدفع الرسوم التي يجب دفعها للأمير ناصر ، وهو ملك عربي من عشيرة ابن مهنا ، وهو حاكم مشهد علي ومشهد الحسين )) .
*
وذكر ناصرا ً ايضا ً ديلا فاله Della Valle في رحلته الشهيرة ( 1616م ـ 1625م ) في عدة مواضع جاء فيها في سنة 1616م ـ الموافق 1025هـ ما تعريبه في رسالته السابعة عشرة المؤرخة في 10 كانون الاول سنة 1616م : فبتنا في بئر النص ( اي بئر النصف بين بغداد والحلة ) وبعد مرورنا بيومين نهبت قافلة هناك او بمقربة من ذلك المكان ، نهبتها جماعة قوية من الأعراب ، اما انا فلحسن حظي ـ فضلا ًعن اني لم ار احدا ً من هؤلاء ـ لقيت احد كبار قواد بغداد كان قدم الى هنا قبلي بأمر من الباشا ومعه نيف ومائتا فارس ليستميل شيخا ً ويصحبه الى بغداد ، وهذا الشيخ هو قائد من قواد الأعراب ـ وإن شئت فقل اميرا ًمن امرائهم ـ وإني لأظنه اميرا ً لأنه من عداد الذين يهمّون الأتراك في النفع والغرض من طلب مجيئه الى بغداد هو حشد القوى فيها للشروع بعدئذ بمحاربة ملك فارس ، وقد اكثر قائد بغداد من فرسانه زيادة في تعظيم هذا الشيخ ، وكان يسمى هذا الشيخ او الأمير / ناصر بن مهنا << انظر مباحث عراقية ص 5 .
*
وذكر المؤرخ اسكندر بك وديلا فاله ان لناصر ابنا ً اسمه ابو طالب .
وقال ديلا فاله : انه قام مقام ابيه المتقدم في السن .
*
وذكر روسو قنصل فرنسا في بغداد في رحلته من بغداد الى حلب سنة 1808م ص 136 ، ما تعريبه :
(( فمررنا بقبة على الفرات ... فرأينا على الضفة المقابلة جبل اردى وعلى متناهـ شيء كالقبة قيل انه قبر / ناصر المهنا ابن قشعم ، ويعتقد الأعراب انه من اصحاب الكرامات )) .
**
( شط المهنّاوية ) نسبةالى مهنا بن قشعم ،،،
( والمعانية ) بئر على ستة عشر مقاما ً حفرهـ ناصر ابن قشعم للخيل ، تجتمع فيه مياهـ الشعبان فتروي الخيل والإبل ،،،
( وغدير الشيخ ) يقال انه مجمع كبير للماء حفرهـ جيش بن قشعم بعناكز الرماح والغيوم تملأ السماء ،،،
( شط المشورب ) منسوب بإسم الأمير ناصر بن مهنا بن قشعم الملقب بالمشورب ،،،
***
من خلال هذهـ النصوص يتبين لنا ان ناصر بن مهنا آل قشعم قد كان حاكما ً فعليا ً على كربلاء ، والنجف ، بالإضافة الى الحلة وبادية العراق ، وأنه يأخذ الرسوم والأتاوات ، وكان ولاة بغداد يسترضونه ، ويرسلون له مئات الجنود بقادتهم لإستقدامه الى بغداد كرامة له وزيادة في الإحترام والتوقير .
وثمة نقطة اخرى مفادها انه كان مواليا ً للأتراك ، ونحن نعلم ان الأتراك دخلوا بغداد سنة 943هـ ، وهذا يعني انه كان مؤازرا ً لهم ، وربما كان والدهـ قبله مؤازرا ً لهم لأنه استلم الإمارة بحدود سنة 993هـ تقريبا ً، ويبدو انه عمر طويلا ً لدرجة انه سلّم الملك في حياته لولدهـ ابي طالب .
كما ان قبرهـ ظل الى مدة قريبة معروفا ً ، وعليه قبّة وله هيبة في نفوس الأعراب . وهو من ملوك العرب ، وامرائهم القلائل الذين جاء ذكرهم في رحلات الأوربيين القدامى .
***
وشيختهم لم تشمل شمر فقط بل شملت قبائل عديدة كانت تحت حكمهم أيام الملوكية واستمرت حتى أيام الشيخة ....
قال الشاعرأ بن زيد:
كبار العنايا كم سبو من قبيلة
على عجل والملبسات رفوق
وكم قاد لأرقاب العدى من جريرةٍ
لفى الجار منها والصديق يسوق
وكم فوضت في مال قوم على النقا
جهاديل مال كالهضاب تشوق
يا غازيٍ منا على وسق ضامرٍ
كمن ساق في لج الحور دنوق
يا بشر لا قابلت نزل أبن جشعم
وصليل وصرنا بحذاه زهوق
وشاهدت ملكاً شرف الله وجهه
جزيل العطا وافي الزبار صدوق
اجاره ربي مدة العمر والبقاء
وساعفه المولى بطيب و وفوق
وحكم ال جشعم أزدهر حتى وصل إلى حدود الشام وهذا ما يوكده الرواة والشعراء:-
نخل العراق إذا نمت أكمامه
فلأننا كنا عليه غمائما
والدجلتان أمان من أمسى بها
فالقشعمي نما هناك صوارما
والشام جنت كوثر مرصودة
تعطي وإن شح الزمان مواسما
نزل القشاعم نورها وكرومها
وغدوا وأهل الغوطتين توائما
يونين تعرف حين ثار عجاجها
إن الضياغم لا تكون غنائما
**
مع العلم أن حكم الجشعم لم ينتهي بأحتلال الدولة العثمانية للعراق وتعيين الولاة الأتراك بل ضعف من مملكة إلى مشخية قبلية كان سبب ذلك هو أجتماع الترك مع الفرس لإضعاف سلطان أبن جشعم على جميع العراق فهو كان يملك العراقين الفارسي و العربي وأجتمعت مصالحهم على هذا الهدف وهذا ما أكدته العديد من المصادر
***
هذه نبذة مختصرة عن علم من اعلام آل قشـعــم ،،،
هذه الشخصية تتمثل بالشيخ / ثويني بن عبدالعزيز بن حبيب بن صقر بن حمود بن محمد بن مانع بن كنعان بن ابوطالب بن ناصر بن مهنا بن ثامر بن مانع بن سعد بن غزي بن سعد بن زيد بن عامر بن قشعم بن راشد بن جعفر بن عجيل بن راشد بن ضيغم .. والله اعلم !!؟
وثويني بن قشعم يعرف بــ(ابوقريحــــة) حيث عرف عنه الكرم حتى ضرب به المثل فاذا كان الجو شاتيا وشديد البرودة قيل تلك الليلة من ليالي ثويني لانه كان في مثل هذه اليالي برد من ليالي ثويني حيث انه دايم يشعل النار ودايم يذبح من الغنم حتى يجد الجايع الطعام والدفئ , وعلى ذلك أصبحت مضرب مثل يصفون ان اليلة الباردة انك لاتجد الدفى غير عند ثويني وكذ لك الذبايح وهذا معروف عند قبايل العرب في الزمن القديم ، وينشدون مع من انشد عن الليلة الباردة :
شرته شروت من ليالي ثويني ** يكعم شرورها بخروف وحايل
وتذهب حكايات الكرم الثويني مذهبا غريبا ، حيث انه يامر الخادم بذبح ذبيحة لدرويش نزل المضيف ، فيستنكر خادم المضيف تقديم الذبيحة مدعيا ان السمن واللبن والتمر يكفيه ، ولكن الشيخ ثويني يجيبه بقوله : اذبح له ياوليدي لعله شيخ الدراويش !؟
والأغرب من ذلك انه ذبح لكلب ـ تكرمون ـ غريب عن الحي قاعد قبال المضيف ، ليه ياشيخ قال : لعله كلب اجواد !!؟
يقول عساف البرطماني " شاعر " :
البرطماني زبن خيل هواديد ** يكلط لي جاست عيون الرجال
يابو قريحه مايلحكك مني مناجيد ** كود الدّبر يلحق فقار الغزال
اوصيك لا تجني عيال مداويد ** و(عبيد ثبّت) لا تحط بمكاني
وقد كان الشيخ ثويني ملاذا يؤوي اليه الضعفاء من كل مكان ، ويروى ان رجلا حجازيا جاء اليه من الحجاز ، دخيلا عليه ، فأجاره وامّنه وبقي عنده في بيته مدة ثماني سنوات ، الى ان سمعه خادم المضيف يوما يعزف على ربابته ويقول :
يالشيخ ابن قشعم الممدوح ** من دون ربعي عوى ذيبي
ابي ذلول نبـــــــــي نـــــروح ** ما هو ردى من معازيبي
فوصل الخبر الى الشيخ وسرعان ما لبّى رغبة قصيره فجهّزه وارسل معه مجموعة من الفرسان يودّونه الى ديرته اللي جا منه ،،،
توفي رحمه الله عام 1290هـ
المصدر : كتاب ( القشعـم من كبريات القبائــل العـربية ) ،،
إضافة الى المصادر السماعيــة من كبار السن ،،،
العشائر القشعميه وانسابها
بعض العائلات الضيغمية و القشعمية]
جميع ذرية منيف بن ضيغم بن منيف ، في زمن ابن رسول الذي توفي سنة 696هـ قبل ظهور ثامر بن قشعم أميراً سنة 795هـ ،كان يقال عنهم أنهم من نزار بن عَنَز جدهم ربيعه بن نزار
في القاموس المحيط قشعم هو ربيعه بن نزار بن معد . . . وهو الذي عناه الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثه الموجه إلى الصحابي بشير بن الخصاصية :
الحمد لله الذي جاء بك من ربيعه القشعم حتى أسلمت على يدي رسول الله"
وحين ظهر ثامر بن قشعم أميراً رسمياً الذي عين بمرسوم سلطاني كانوا معروفين في الأوساط العشائرية باسم الضياغم بما فيهم ثامر بن قشعم الذي اشتهر بحسن قيادته وإدارة الأمارة ، ثم توجهت أنظار العشائر إلى القشعم كاسم جديد وبديل لاسم الضياغم عنوان هذه الذرية
فالقشعم في هذه الحال هو : فرد من الضياغم وجد ثامر الذي أسس أمارة القشعم ، وانضوى تحت لوائها جميع الضياغم وكما انضوت أيضاً ذرية أخوتهم لأمهم وهم
آل عائذ وآل الصلت وآل السفر و آل شداد و بنو قيس" الذين يقال لهم الجنابيون أو
الضياغم وأخوتهم كانوا يشكلون قبيلة عبدة ، التي اتحدت مع آل ثعل من طي ، فكان حلفاً عسكرياً في وجه باقي فروع طي الذين أُبعدوا عن جبل طي وسُمي لاحقاً جبل شمّر
وفي هذه الحال صارت منابت متعددة الأصول ووفرة بالعدد واكتساب خبرة قتالية عالية ، فنجم عن ذلك أسباب لظهور قوة عشائرية كانت القشعم ناظمة لها حينئذ .
قال ابن رسول1
نسب آل منيف المعروفين بالمعضد
وهو منيف بن ضيغم بن منيف بن جابر بن علي بن عبد الرب بن ربيع بن سليمان بن عبد الرحمن بن روح بن مدرك بن عبد الحميد بن مدرك ، وقيل إنهم من نزار بن عَنَـز بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمِي بن جديلة بن أسد بن ربيعه بن نـزار بن معد بن عدنان .
أنظر بحث جذور ضيغم من هذا الكتاب/
منيف ( المعضد ) بن ضيغمي[
ابن منيف بن جابر بن علي بن عبد الرب بن ربيع بن سليمان بن عبد الرحمن بن روح بن مدرك بن عبد الحميد بن مدرك
[قويل إنهم من نزار 0روح) بن عبد الله (عَنَـز) بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعه بن نزار بن معد بن عدنان . دخلوا في نسب جنبضيغم راشـدr
منيف شكر عيسى علي منصور سنان عامر حارث
عيسى) (ملهم) (ثعلبة) (مجلب عزيز) (طريف عبد الله شهوان علي)(منيف) (مهيوب علي غانم) (له (1
[له (3) له(11) له(4) أو غزي[/
[ولكل منهم ذريةr]
علي ضيغم محمود محمد أحمد حامد حمدان جابر حميدان عسكر
محمود منيف سنان)(حامد شكر محمود راشد) (يغنم عثمان عركي) (له ولد توفي)(قيمان"عثمان" مذكور عمير يحيى عامر
[](1) (10) (10) (5) (2) (1) (4) (2) (2) ( وخلف(4) (6) (3) (3) (1) (5]
[الأرقام بين قوسين هي عدد أولاد كل منهم]
[](له ولد توفي وخلف (1)]
[عجـيل (طوق ، بدر ، صعبr
[]راشـد (6) (6) (4r]
[قشـعم]
نقلاً من طرفة الأصحاب في معرفة الأنساب تأليف السلطان عمر بن يوسف بن رسول ص120-121]
مضافاً إليه قشعم بن راشد بن عجيل منقول من كتاب القشعم من كبريات القبائل العربية للدكتور علي شواخ الشعيبي
ذرية منيف بن ضيغم بن منيف
أنجب منيف بن ضيغم بن منيف ولدين هما : ضيغم و راشد
آ- أبناء ضيغم بن منيف بن ضيغم -منيف الذي أنجب عيسى ، وعيسى له ثلاثة أولاد
-شكر الذي أنجب ملهم ، و ملهم له أحد عشر ولداً .
-عيسى الذي أنجب ثعلبة ، وثعلبة له أربعة أولاد]s-علي الذي أنجب : مجلب و عزيز1
منصور الذي أنجب2- :طريف ، عبد الله ، شهوان ، علي
-سنان الذي أنجب منيف
-عامر الذي أنجب :مهيوب ، علي ، غانم
-حارث وله ولد واحد .
ب- أبناء راشد بن منيف بن ضيغم
-علي الذي أنجب :
آ-محمود وله ولد واحد
ب-منيف وله عشرة أولاد
ج-سنان وله عشرة أولاد
-عسكر
-محمود الذي أنجب :
آ- يغنم وله ولدان
ب- عثمان وله ولدان
ج- عركي وله ثمانية أولاد
محمد الذي أنجب ولداً واحداً وتوفى عن أربعة أولاد
-أحمد الذي أنجب :
آ- قيعان1- وله ستة أولاد .
ب- مذكور وله ثلاثة أولاد
ج- عمير وله ثلاثة أولاد
د- يحيى وله ولد واحد
هـ-عامر وله خمسة أولاد .
6-حامد
-حمدان
-جابر الذي أنجب ولد واحد وبدوره توفى عن ابناً له
-حميدان الذي أنجب :
آ-طوق وله ستة أولاد
ب-بدر وله ستة أولاد .
ج-صعب وله أربعة أولاد
-ضيغم الذي أنجب :
آ-حامد وله خمسة أولاد
ب-شكر وله ولدان
ج-محمود وله ولد واحد
د-راشد وله أربعة أولاد منهم عجيل الذي أنجب راشد.
وراشد بن عجيل أنجب : قشعم الذي هو موضوع البحث
مشجرة نسب قشعم ما علا وما دنى
قشـعم بن راشد بن عجيل بن راشد بن ضيغم بن منيف بن ضيغم بن منيف بن جابر بن علي بن عبد الرب بن بيع بن سليمان بن عبد الرحمن بن روح بن مدرك بن عبد الحميد بن مدرك
وقيل من نزار (وهو روح) بن عَنَـز (وهو عبد الله) بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعه بن نزار بن معد بن عدنان
"و القشعم من هذه القبائل أكثر ذكراً بين قبائل العراق بعد قبائل طيء " عشائر العراق للعزاوي
ثامـر (نال لقب أمير سنة 795هـ) بن مانع بن سعد بن غزي بن سعد بن زيد بن عامر بن راشد بن قشعم
مهـنا
ناصـر ( نال لقب الملك العربي له ذكر سنة 1025 هـ
أبو طالب ( اسمه طالب خاض حرباً مع الموالي من رجال القرن الحادي عشر هجري)]
كنعـان ( اسمه سدرة كنعان له أخبار سنة 1075هـ) .
مانـع
محمـد (له أخبار سنة 1138 )]حمـود
صقـر ( له أخبار سنة 1152هـ)]
حبـيب
دمج من طرفة الأصحاب ص120 و القشعم من كبريات القبائل من ص339-341 ثم ص318-349-353 ، وتاريخ العراق بين احتلالين ج4ص52-245 للعزاوي .
عمود نسب قشعم بن راشد بن عجيل
وهنا في نسب قشعم نلقي الضوء فقط على الأشخاص البارزين ، والذي صح لنا والتقطنا أخبارهم من التاريخ المدون وما بقي محفوظاً في صدور الأحفاد ، وثبت بعد المناقشة والتحليل ، والباقون هم جنود مجهولون في سجل تاريخ القشعم
-ثامر هو أول أمير1- ، إذا نسبنا ثامر مؤسس أمارة القشعم نقول
"ثامر بن مانع بن سعد بن غزي بن سعد بن زيد بن عامر بن راشد بن قشعم" .
ومن أحفاد ثامر والذي لهم ذكر في التاريخ ، كما هو مدرج بالتتابع
- ناصر بن مهنا بن ثامر
3-أبو طالب3- وقد مر ذكره أن استلم الأمارة من والده ناصر بعد تقدمه بالعمر
4- كنعان ، كان أمير القشعم ، وقائداً للعشائر4-- محمد5- بن مانع بن كنعان .6 صقر6- بن حمود بن محمد .
s- حبيب بن صقر ، أنجب ثلاثة أبناء وكانوا شيوخاً وهم
آ-عبد العزيز7- بن حبيب . ب-شبيب8-بن حبيب
ج-ناصر1- بن حبيب وهو ناصر الثاني
أفادني ابن العم سلطان بن فدغم بن ماهود القشعم أثناء زيارتي إلى تدمر فقال
ناصر بن حبيب أنجب : ضيدان ، شبيب
ضيدان بن ناصر أنجب : فارس
ارس بن ضيدان أنجب : سلطان ، مصحب ، مناور
مصحب ومناور ابنا فارس لم ينجبا
سلطان بن فارس أنجب : مرداس ، عبد العزيز ، سعيدان ، ماهود
مرداس و عبد العزيز و سعيدان أبناء سلطان لم ينجبوا
ماهود بن سلطان بن فارس أنجب : خالد ، فدغم ، بدر ، ثويني ، شمال ، برجس
خالد بن ماهود أنجب : ناصر ، ظاهر ، سعيدان ، سعدون ، فارس
ناصر بن خالد : أعزب
ظاهر بن خالد أنجب : عبد الله ، عبد الرحمن
سعيدان بن خالد : أعزب
سعدون بن خالد أنجب : عبد العزيز .
فارس بن خالد : توفي ولم ينجب
فدغم بن ماهود أنجب : سلطان ، مزيد
سلطان2- بن فدغم أنجب : خالد ، بدر
مزيد بن فدغم : لم ينجب
بدر بن ماهود أنجب : مرداس ، سعد ، أحمد
شبيب بن ناصر أنجب : جديلة ، ظاهر
ظاهر بن شبيب : لم ينجب
جديلة بن شبيب أنجب : بدوي
بدوي بن جديلة بن شبيب أنجب : النشمي ، ظاهر .
ظاهر بن بدوي : لم ينجب
النشمي1-بن بدوي أنجب : عبد العزيز ، ظاهر
عبد العزيز بن النشمي أنجب : سعود ، مشاري ، عبد الله ، "جميعهم لهم ذراري"
ظاهر بن النشمي أنجب : الملقب بـ(سويلم)
عبد العزيز بن حبيب أنجب : بندر ، ثويني
بندر بن عبد العزيز أنجب : حمود ، محمد
حمود بن بندر أنجب : شحادة
شحادة بن حمود أنجب : مذري
مذري بن شحادة أنجب :بندر ، عبد العزيز ، نواف ، حامد ، حمود
]محمد بن بندر بن عبد العزيز أنجب : وفي هذا الموضع لم يتذكر اسم ابن محمد فقال : أتذكر أحفاده من أحد أبنائه وهم : ندى ، حوري
ندى أنجب : حابس ، بندر ، ماجد ، رائد ، محمد
حوري أنجب : عارف ، عمر ، خلف ، إبراهيم ، موسى ، عثمان
والحفيد الآخر هو : عامر وله : عدي ، وبنات
ذرية ثويني بن عبد العزيز بن حبيب
استلم ثويني المشيخة بعد أبيه وعميه شبيب وناصر مباشرة ، وكان يجالس الولاة العثمانيين ، وحّد كلمة القشعم ، فكانوا له حصناً منيعاً ازداد بهم علواً ، وعزاً ، وفخراً ، ، وكان كريماً لدرجة اختلاط أخبار كرمه مع أخبار كرم حاتم طي، حتى غدا مثلاً معروفاً بالكرم عند البدو . وكان ثويني معروفاً عند البدو بـ(أبو قريحة]
أنجب ثويني بن عبد العزيز تسعة أولاد هم :عجيل،أبوالهادي،بدر،صقر،عقل،عقلة،سنافي،هزبر،جديع
-عجيل الذي أنجب شعلان و لشعلان ولداً اسمه صفوك ، ولصفوك بنت
2-أبو الهادي ، (انقطع)]
-بدر ، (انقطع)]
-صقر الذي أنجب
آ- صطام ، وله مشل (توفى)
ب- عقاب ، خلف عبد الله الذي أنجب : صقر ، محمد ، حمود
صقر بن عبد الله أنجب : عقاب ، ثويني ، أحمد ، سعد ، بدر
محمد بن عبد الله أنجب : عبد الله ، عبد العزيز
حمود بن عبد الله أنجب : فهد ، محمد
-عقل الذي أنجب خمسة أولاد هم:
آ- صنيتان
ب- حميدي
ج- حاجم1- الذي أنجب غصاب
د- خليوي الذي أنجب
-حمود
-خلف الذي أنجب : بدر ، و كاسب
-حمد الذي أنجب : مهنا ،سعد،صقر،ساري،مانع،سالم،جاسر،عرار.
-صقر
بندر
-عبد الله
-عقل الذي أنجب ثمانية أولاد وهم
عبد اللطيف ، عبد الرزاق ، عبد الله ، عبد العزيز ، مِسْيَرْ ، جاسر ، صقر ، حبيب
حبيب
حبيـب بن صقر بن حمود
عبد العزيز شبـب ناصـر
ثويني (ربما توفي سنة 1290هـ) . بنـدر
عقـل
جاسـر
عقـل
عبد اللطيف صقر حبيب جاسر عبد الله عبد العزيز مسير عبد الرزاق
منصور له(طلال،فيصل،عبد الله نايف،فهد). محمد عبد الجبار مشاري خالد له(أحمد،مشعل،مهند
بندر له(عبد اللطيف،محمد) . بندر عبد الرحمن بندر نواف
مشعل له(ماجد،فواز،راكان،خالد). عبد الإله عقل
سلطان . ثامر
يوسف .