موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرحب بالزائرين والاعضاء الكرام في منتداكم الانساب للشيخ عبدالامير البديري فاهلا ومرحبا بكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرحب بالزائرين والاعضاء الكرام في منتداكم الانساب للشيخ عبدالامير البديري فاهلا ومرحبا بكم
موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري

موقع الانساب العراقية العربية با المشجرات والوثائق

اهلا وسهلا باعضاء وزوار موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري فاهلا ومرحبا بكم

(أقوال مأثوره ): من عامل الناس فلم يظلمهم / وحدثهم فلم يكذبهم / ووعدهم ولم يخلفهم / فهو من كملت مروءته وظهرت عدالته ووجبت أخوته

قال الله تعالى : ( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن اكرمكم عند الله اتقاكم ) سورة الحجرات أية 13.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» عشيرة الســــــــادة بيـــــــت العلويــــــــــــــة
فتح المدائن  Emptyالجمعة مارس 22, 2024 1:44 pm من طرف حماد الموسوي

» قبيلة ال عمار وال بو نجيم اولاهم مسكنهم نسبهم
فتح المدائن  Emptyالأربعاء مارس 06, 2024 4:25 pm من طرف احمد الشمري

» بطلان نسب آل عگل في الجزيرة الفراتية إلى الأشراف
فتح المدائن  Emptyالأربعاء يناير 24, 2024 5:18 am من طرف نادر هادر

» بطلان نسب آل عفتان( دخلاء الحذيفات ) الذين في السماوة إلى الأشراف
فتح المدائن  Emptyالأربعاء يناير 24, 2024 5:07 am من طرف نادر هادر

» بطلان نسب آل يحيى العاملي الطيبي في جبل عامل في لبنان
فتح المدائن  Emptyالأربعاء يناير 24, 2024 5:04 am من طرف نادر هادر

» العالم العراقي البصرية الجليل السيد نجم الدين الجزائري الموسوي الجزائري
فتح المدائن  Emptyالأربعاء يناير 17, 2024 6:23 pm من طرف حماد الموسوي

» عشيرة السادة بيت العلوية في العراق والأحواز
فتح المدائن  Emptyالأربعاء أغسطس 16, 2023 7:09 am من طرف حماد الموسوي

» السادة النواجي الاحوازية
فتح المدائن  Emptyالثلاثاء يوليو 04, 2023 7:53 pm من طرف حماد الموسوي

» قبيلة الجواسم العريقة الأصيلة المستقلة
فتح المدائن  Emptyالأربعاء مايو 24, 2023 11:05 am من طرف Mustafa

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري على موقع حفض الصفحات

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 67 بتاريخ الخميس أغسطس 03, 2017 5:40 am

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

فتح المدائن

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1فتح المدائن  Empty فتح المدائن السبت مارس 10, 2012 6:36 pm



فتح المدائن (تيسفون)، في شهر صفر سنة 16 للهجرة.

«المدائن» هي عاصمة ملك فارس وكانت مسكن الملوك من الأكاسرة الساسانية وغيرهم، وسماها العرب المدائن لأنها سبع مدائن واسمها عند الفرنج (اكتيزيفون)، بينها وبين بغداد 25 ميلاً. وبها طاق كسرى أو إيوان كسرى وهو قصر من قصور كِسرى أنوشروان الذي تهدم وبقيت آثاره في مدينة المدائن. قدم « سعيد زهرة » إلى (بهرسير) (1) فصالحه « شيرزاد » دهقان ساباط على تأدية الجزية، وهزم زهرة كتيبة بنت كسرى التي تدعى « بوران » ثم زحف سعد على بهر سيز فرأى المسلمون الايوان (وهي تجاه الايوان)، فقال ضرار بن الخطاب « الله أكبر. أبيض كسرى. هذا وعدالله ورسوله »، وكبر وكبر الناس معه فكانوا كلما وصلت طائفة كبروا ثم نزل على المدينة.

وفي صفر دخل المسلمون « بهر سير » وكان سعد محاصراً لها وأرسل الخيول فأغارت على من ليس له عهد فاصابو 100،000 فلاح فأصاب كل واحد منهم فلاحاً فأرسل سعد إلى عمر يستأذن فاجابه (ان من جاء كم من الفلاحين ممن لم يعينوا عليكم فهو أمانة ومن هرب فادركتموه فشأنكم به) فخلى سعد عنهم وأرسل إلى الدهاقين ودعاهم اللا الإسلام أز الجزية ولهم الذمة فتراجعوا ولم يدحل ذلك ما كان لآل كسرى فلم يبق غربي دجلة إلى أرض العرب سواري الا آمن واغتبط بملك الإسلام وأقاموا على بهر سير، شهرين يرمونهم بالمجانيق ويدبون اليهم بالدبابات ونصبوا على المدينة 20 منجنيقاً فشغلوهم بها واشتد الحصار بأهل المدائن الغربية حتى أكلوا السنانير والكلاب وصبروا من شدة الحصار على أمر عظيم ثم قطعوا دجلة إلى المدائن الشرقية ودخلوا المدينة فانزلهم سعد المنازل، أقام سعد ببهر سير أياماً من صفر فاتاه علج فدله على مخاضة تخاض إلى صلب الفرس فأبى وتردد عن ذلك وقحمهم المد وكانت السنة كثيرة المدود ودجلة تقذف بالزبد فاتاه علج آخر وقال له ما يقيمك لايأتي عليك ثلاثة حتى يذهب يزدجرد بكل شيء في المدائن.

عزم سعد على العبورعزم سعد بن أبي وقاص على قطع البحر وخطب في الجيش وندب الناس إلى العبور، وجعل عاصماً على الفراض ليمنعها وأذن في الاقتحام وقال: « قولوا نستعين بالله ونتوكل عليه، حسبنا الله ونعم الوكيل، والله لينصرن الله وليه وليظهرن دينه وليهزمن عدوه ولاقوة الا بالله العلي العظيم »، وتلاحق الناس في « دجلة » وكان الذي يساير سعداً سلمان الفارسي فعامت به خيولهم وخرج الناس سالمين وخيولهم تنفض آترافها وسموا يوم عبورهم الدجلة (يوم الجراثيم) لأنه لم يكن أحد يعبر الا ظهرت له جرثومه يسير معها وهي من القش المربوطة حزماً. فلما لم يقدر الفرس على منع المسلمين من العبور هربوا إلى حلوان (2)، فدخلها المسلمون ولم يجدوا بها أحداً وقد أخرج « يزدجرد » عياله إلى « حلوان » فلحق بعياله ونزل سعد « القصر الأبيض » فاتخذ الايوان مصلى وسرح في آثار القوم زهرة في المقدمات.

ايوان كسرىزعموا أنه تعاون على بناء ايوان كسرى الذي بالمدائن عدة ملوك وهو من أ‘ظم الأبنية. ولما أراد كسرى بناء ايوانه أمر بشراء ماحوله من مساكن الناس وأرغبهم بالثمن الوافر وادخاله في « الايوان » وقيل انه كان في جواره عجوز لها دويرة صغيرة فأرادوها على بيعها فأمتنعت وقالت ماكنت لأبيع « جوار الملك بالدنيا جميعها»، فاستحسن هذا الكلام منها وأمر ببناء الايوان وترك دارها في موضعها منه واحكام عمارتها. وقد كان في الايوان « صورة كسرى أنوشيروان وقيصر ملك الروم وهو يحاصرها ويحارب أهلها ».

و إيوان كسري كان مقر الملك في فارس يدعى " القصر الأبيض " وفي وسطه "إيوان كسرى" قاعة ُ عرش كسرى. وعلى جدرانها رسمت معركة أنطاكية التي دارت بين الفرس والروم.

قال ابن الحاجب يذكر الايوان

يامَن بَناه بشاهِق البُنيان أنَسَيت صُنع الدَهر بالاِيوان

هذى المَصانع والدَساكر والبنا وقُصور كِسرى أنوشروان

كتب الليالي في زُراها أسطراً بيد البلى وأنامِل الحَدثان

ان الحوادث والخطوب اذا سَطَت أودت بكل موثق الأركان

صلى سعد صلاة الفتح ثمانى ركعات لايفصل بينها وكان في الايوان تماثيل وصور فتركها على حالها وتحول من الايوان بعد تلاثة أيام إلى القصر الأبيض.


1.من نواحي سواد بغداد قرب المدائن وهي في غربي دجلة وهي تجاه الايوان لأن الايوان في شرقي دجلة وهي غريبة.
2.حلوان : العراق هي في آخر حدود السواد مما يلي الجبال من بغداد، وقيل أنها سميت بحلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة كان بعض الملوك أقطعه اياها فيميت به وهي مدينة عامرة ليس بأرض العراق بعد الكوفة والبصرة وواسط وبغداد وسرمن رآى أكبر منها وأكثر ثمارها التين وهي بقرب الجبل وليس للعراق مدينة بقرب الجبل غيرها. يسقط بها الثلج، أما أعلا جبلها فأن الثلج يسقط به دائماً، وبها رمان والتين في غاية الجودة وحواليها عدة عيون كبريتية ينتفع بها الناس.
المصادر والمراجعالطبري، أبي جعفر، محمد بن جرير، (تاريخ الأُمَم وَالمُلُوك) ، المجلد الثاني، مؤسسة عزالدين، بیروت، لبنان، عام 1985 للميلاد.
الحموی، یاقوت، أبوعبدالله، (مُعجَم اَلبُلدان) ، دار الکتب العلمیة، بیروت، لبنان، المجلد الأول سام 1990 للميلاد.
النجار، عبد الوهاب، (الخلفاء الراشدون) ، المکتب الإسلامی، بیروت، عام 2002 للميلاد.
محمد، رضا، (تاريخ الخلفاء) ، دار الکتب العلمیة، بیروت، لبنان، المجلد الأول، عام 1977 للميلاد.
شاکر، محمود، (التّاریخ الإسْلامَی) ، المکتب الإسلامی، بیروت، سنة 1985 للميلاد.
محمد، رضا، (أبوبكر الصديق) (أول الخلفاء الراشدين)، المکتب الإسلامی، بیروت، سنة 1985 للميلاد.
الكامل في التاريخ.
دكتر: رازی، عبد الله، (تاریخ کامل ایران) من تأسيس سلسلة ملوك ماد، إلى سلسلة ملوك القاجارية’، طبع عام 1363 الشمسية (فارسي).

م ن ق و ل

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى