موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرحب بالزائرين والاعضاء الكرام في منتداكم الانساب للشيخ عبدالامير البديري فاهلا ومرحبا بكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرحب بالزائرين والاعضاء الكرام في منتداكم الانساب للشيخ عبدالامير البديري فاهلا ومرحبا بكم
موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري

موقع الانساب العراقية العربية با المشجرات والوثائق

اهلا وسهلا باعضاء وزوار موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري فاهلا ومرحبا بكم

(أقوال مأثوره ): من عامل الناس فلم يظلمهم / وحدثهم فلم يكذبهم / ووعدهم ولم يخلفهم / فهو من كملت مروءته وظهرت عدالته ووجبت أخوته

قال الله تعالى : ( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن اكرمكم عند الله اتقاكم ) سورة الحجرات أية 13.
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» عشيرة الســــــــادة بيـــــــت العلويــــــــــــــة
عشائر ساعدة Emptyالجمعة مارس 22, 2024 1:44 pm من طرف حماد الموسوي

» قبيلة ال عمار وال بو نجيم اولاهم مسكنهم نسبهم
عشائر ساعدة Emptyالأربعاء مارس 06, 2024 4:25 pm من طرف احمد الشمري

» بطلان نسب آل عگل في الجزيرة الفراتية إلى الأشراف
عشائر ساعدة Emptyالأربعاء يناير 24, 2024 5:18 am من طرف نادر هادر

» بطلان نسب آل عفتان( دخلاء الحذيفات ) الذين في السماوة إلى الأشراف
عشائر ساعدة Emptyالأربعاء يناير 24, 2024 5:07 am من طرف نادر هادر

» بطلان نسب آل يحيى العاملي الطيبي في جبل عامل في لبنان
عشائر ساعدة Emptyالأربعاء يناير 24, 2024 5:04 am من طرف نادر هادر

» العالم العراقي البصرية الجليل السيد نجم الدين الجزائري الموسوي الجزائري
عشائر ساعدة Emptyالأربعاء يناير 17, 2024 6:23 pm من طرف حماد الموسوي

» عشيرة السادة بيت العلوية في العراق والأحواز
عشائر ساعدة Emptyالأربعاء أغسطس 16, 2023 7:09 am من طرف حماد الموسوي

» السادة النواجي الاحوازية
عشائر ساعدة Emptyالثلاثاء يوليو 04, 2023 7:53 pm من طرف حماد الموسوي

» قبيلة الجواسم العريقة الأصيلة المستقلة
عشائر ساعدة Emptyالأربعاء مايو 24, 2023 11:05 am من طرف Mustafa

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري على موقع حفض الصفحات

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 67 بتاريخ الخميس أغسطس 03, 2017 5:40 am

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

عشائر ساعدة

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1عشائر ساعدة Empty عشائر ساعدة الجمعة أغسطس 12, 2011 3:26 pm



وهي احدى العشائر العربية العريقة التي نزحت من أطراف اليمن منذ أكثر من 1500عام أي قبل ظهور الإسلام، ثم استقروا في المدينة المنورة ، ولهم تقاليد وعادات تمثلت بالشيم و الأصالة العربية الفذة، ثم نشأوا وترعرعوا في تلك البقعة الكريمة المباركة.

و ذكر العامري في كتابه موسوعة العشائر العراقية ج9/ ص 195بأنها من العشائر العربية العريقة في جذورها والمعروفة في نسبها، و أصالة تقاليدها ومآثرها في الضيافة والآباء ولها صفحات مضيئة في التأريخ ، و قال: تضاربت آراء الباحثين والنسابة والمؤرخين في أصل انحدار عشائر ساعدة وانتمائها القبلي إلا إن جميع هذه الآراء تؤكد على أنها من العشائر البدوية الرحالة والتي لا تزال تعشق حياة الصحراء متنقلة بين العراق والجزيرة العربية وكثافتها في العراق ضمن محافظتي القادسية والمثنى وهذه المحافظات لها امتدادات مع صحراء الجزيرة العربية حيث قال إن الآراء فيها اختلفت فمنهم من ينسبهم الى آل جابر من ناصرة من بالحارث ، ومنهم من يقول بأنهم بطن من الخزرج من القحطانية وهم بنو ساعدة بن كعب بن الحارث بن الخزرج بن الحارث بن الخزرج واليهم تنسب سقيفة بني ساعدة وهناك رأي يقول بأن بني ساعدة بطن من غزية القحطانية ومنهم من يقول بأن ساعدة بطن من قريش العدنانية ، ومنهم من يدعي بأن بني ساعدة من العفاريت من شمّر عبدة القحطانية.
و اما لماذا أطلق عليهم ساعدة لأن أغلب هذه العشائر تجمعوا وتساعدوا على أعدائهم ومن هذه الحادثة اطلق عليهم ساعدة ونخوتهم (أخوة شمّة) .

اما ما ذكره عمر رضا كحالة في كتابه معجم قبائل العرب ج2/ ص495 بأنهم بطن من قريش العدنانية وأنهم بطن من غزية القحطانية وكذلك أنهم بطن من الخزرج من الأزد القحطانية وهم بنو ساعدة بن كعب بن الخزرج تنسب إليهم سقيفة بني ساعدة وهي (ظلة كانوا يجلسون تحتها وفيها بويع أبو بكر الصديق للخلافة).

وذكرهم محمد عبد القادر با مطرف في كتابه الجامع بأن ساعد فخذ من العفاريت من شمّر عبدة القحطانية مساكنهم في العراق ، اما ساعدة فيقول بطن من الأزد وهم بنو ساعدة بن كعب بن الخزرج نسبت إليهم السقيفة ،كما يقول بأنهم من غزية القحطانية منازلهم في الشام وهم حلفاء آل فضل اليمانية بالشام.

اما ما قاله القلقشندي في كتابه نهاية الأرب بأن بني ساعدة بطن من الخزرج القحطانية وهم بنو ساعدة بن كعب بن الخزرج واليهم نسبت السقيفة فمنهم سعد بن عبادة سيد الخزرج وهو الذي اجتمع عليه الأنصار يوم وفاة الرسول (ص) وأرادوا مبايعته بالخلافة ، ويقول أيضاً أن بني ساعدة بطن من غزية القحطانية ذكرهم الحمداني في حلف آل فضل من عرب الشام.

اما السمهودي في كتابه وفاء الوفا في اخبار دار المصطفى ج1/ ص208 فيقول نزل بنو ساعدة بن كعب بن الخزرج الأكبر متفرقين في أربع منازل في المدينة، فنزل بنو عمرو و بنو ثعلبة أبناء الخزرج بن ساعدة دار بني ساعدة التي بين السوق- أي سوق المدينة- وبين بني ضمرة .

وقال المطري : قرية بني ساعدة عند بئر بضاعة فأبتنوا فيها أطماً يقال له (معرض) في الدار المواجهة لمسجد بني ساعدة.

اما ما ورد في جمهرة أنساب العرب لابن حزم الأندلسي ص366 فهم بنو ساعدة بن كعب بن الخزرج فولد ساعدة الخزرج فولد الخزرج بن ساعدة بن كعب بن الخزرج : طريف وعمرو ، ومنهم سعد بن عبادة بن دليم بن حارثة بن أبي خزيمة بن ثعلبة بن طريف بن الخزرج بن ساعدة بن كعب بن الخزرج بدري – عقبي نقيب سيد الخزرج وابناه قيس ولي مصر وسعيد ولي اليمن وله أخ يدعى سهل بن ساعدة بن الخزرج له صحبة ومنهم أوس بن بجرة بن الحارث بن غياث ابن ساعدة بن كعب بن الخزرج ، ومنهم أبو دجانة سماك بن أوس بن خرشة بن لوذان بن عبد ود بن ثعلبة بن الخزرج بن ساعدة، ومنهم أبو أسيد بن مالك بن ربيعة بن عامر بن عوف ابن حارثة بن عمرو بن الخزرج بن ساعدة آخر من مات من اهل بدر وكان موته بالمدينة .


اما ما ذكره السائب الكلبي في كتابه نسب معد واليمن الكبير ص411: ولد كعب بن الخزرج ساعدة فولد ساعدة بن الكعب الخزرج فولد الخزرج ساعدة ، ثعلبة وطريف وعمراً بطون منهم سعد بن عبادة شهد العقبة وكان نقيبا سخيا يطعم الطعام وهو القائل يوم السقيفة (منّا امير ومنكم امير) ولم يبايع أبي بكر الصديق ولا عمر بن الخطاب، وهو قتيل الجن.

وابنه قيس أجود العرب ولي على مصر ثم سار مع الإمام الحسن (ع) إلى معاوية ،ومنهم الصحابي عويم بن ساعدة بن عائش بن قيس بن النعمان بن زيد بن امية بن زيد بن مالك بن عوف بن عمرو بن عوف الأوسي ويكنى أبو عبد الرحمن ، فكان أبو اسحاق يقول : عويم بن ساعدة بن صلجعة شهد عويم العقبتين في قول الواقدي وغيره يقول شهد العقبة الثانية مع السبعين من الأنصار وشهد بدراً وأحداً والخندق ومات في حياة الرسول (ص) وقيل في خلافة عمر بن الخطاب وهو ابن الستة وستين سنة .

الاستنتاج:-

نستنتج مما ورد أعلاه أن عشائر بني ساعدة هي من العشائر العربية العريقة البدوية ( البدو الرحّل) انتشروا في الوقت الحاضر في العديد من مناطق شبه الجزيرة العربية ولا تزال هذه العشيرة تعشق حياة الصحراء متنقلة بين شبه الجزيرة العربية والعراق وكثافتها في العراق وخاصة في محافظتي السماوة والديوانية ، فلقد قال فيها الكثير من الباحثين والنسابين والمؤرخين عن أصل انحدارهم او انتمائهم القبلي ، فمنهم من ينسبهم الى العشائر القحطانية ، ومنهم من ينسبهم الى العشائر العدنانية، وبعضهم يقول بأنهم خليط من القحطانية والعدنانية ، وبالرجوع الى ما أكدته مصادرنا التاريخية القديمة بأن بني ساعدة بطن كبير من الخزرج الانصار من الأزد القحطانية من العرب الجاهلية من سكان بلاد اليمن القدماء ، وبعد انهيار السد نزحوا الى المدينة وأنشأوا آطاما فيها ولما فلج نور الرسالة المحمدية كان بنو ساعدة السباقين لنصرة الرسول الكريم (ص) فصدقه كبار رجال هذه العشيرة العريقة امثال سعد بن عبادة الخزرجي الانصاري وعويم بن ساعدة الأوسي الانصاري ، فهم بطن كبير منذ عصر الجاهلية وفجر الاسلام وأعلامهم وقادتهم عظام ظل التاريخ الى يومنا هذا يتمجد بأسمائهم في سماء الخلود .

وينتشر أبناء هذه القبيلة على أرض العراق بين محافظات الديوانية و السماوة والناصرية و ديالى ويتوزع الرحالة والمستقر منهم في تلك المحافظات ولكل منها شيوخها الوارثين المشيخة أباً عن جد ، وترتبط قبائل ساعدة بسعد بن عبادة بن دليم بن حارثة بن أبي خزيمة بن ثعلبة بن طريف بن الخزرج بن ساعدة بن كعب بن الخزرج ،وسهل بن سعد الساعدي، وبعتبة بن عويم بن ساعدة الأوسي سكن العراق وألف إمارة طنبة في الكوفة مع أخوته أبناء قيس بن سعد بن عبادة بن دليم فأصبحت عشائر دليم من عشائر الخزرج القحطانية(كما ذكره ابن خلدون في كتابه : العبر في ديوان المبتدأ والخبر ج2/ص 335: إن ملك الحيرة عمرو من عشيرة طنبة احدى عشائر ساعدة الأوسية في عصر الجاهلية حيث ملكه النعمان بن المنذر على الحيرة في زمن الجاهلية وأصبحت الرئاسة للأوس والخزرج في مملكة الحيرة في الوقت الذي كانت فيه الحرب قائمة بين الأوس والخزرج في يثرب) ، وهناك كثير من يدعي من ساعدة بأنها ترجع الى عتيبة فعتيبة هو أبن لعويم بن ساعدة.

أما ساعدة في العراق فهم أحد بطون الأوس لأن سلالتهم ترجع الى عويم بن ساعدة الأوسي، وهو عقبي/ بدري حاسم يوم السقيفة في ظهور عصر الاسلام.

واليوم تنطوي تحت لواء الشيخ العام لقبيلة بني ساعدة الشيخ مطشر تركي حدود / العشائر التالية :

1- عشيرة ال طنبة المتمثلة بالشيخ العام مطشر تركي حدود
2- عشيرة ال عنيزان المتمثلة بالشيخ ميزر خليفة عنيزان
3- عشيرة ال غيث المتمثلة بالشيخ صحن طارش محارب
4- عشيرة ال طواش المتمثلة بالشيخ هلول الموجد
5- عشيرة ال صهيب المتمثلة بالشيخ صبيح لامي عراك
6- عشيرة ال مفلح المتمثلة بالشيخ فهد عفير عرابي
7- عشيرة ال شداد المتمثلة بالشيخ سعدون مسير دخيل

وتتواجد عشائر ساعدة في محافظة ديالى ويرأسهم الشيخ عباس جبارة الحندوثي , ويقدر عددهم اكثر من ستة الاف رجل , وان جميع المصادر تشير بالجزء والصفحة وباعتراف جميع شيوخ ساعدة و افرادها انهم يرجعون الى عتبة بن عويم بن ساعدة الاوسي , وهناك عشائر ترتبط مع الشيخ مطشر تركي حدود واخرى مع الشيخ عباس جبار الحندوثي واخرى قدمت مشجراتها في محافظة السماوة مرحلين جذورهم الى عتبة ولم يكملوا نسبهم الى امارة الاوس , ويبلغ تعداد قبيلة ساعدة اكثر من (20000) عشرين الف نسمة , اما مساكنهم في الوقت الحاضر هي منطقة الجبور والحمزة وغماس.

*ومنهم الشيخ عبد الحسين قاسم عبعوب/ فخذ آل شتيت البتران/ السواعد/ البصرة.











المصادر:-
1- جمهرة انساب العرب / ابن حزم الأندلسي/ ص366.
2- نسب معد واليمن الكبير / للسائب الكلبي/ ص411.
3- وفاء الوفا/ السمهودي/ ج1 / ص208.
4- الاستيعاب / ابن عبد البر/ ج3 / ص1228.
5- أسد الغابة في تمييز الصحابة/ ابن الجزري/ ج4/ ص303.
6- الطبقات الكبرى / ابن سعد/ ج3 / ص418.
7- التحفة اللطيفة / للسخاوي/ ج1/ ص375.
8- موسوعة العشائر العراقية / للعامري/ ج9/ص 195.
9- معجم قبائل العرب / لعمر رضا كحالة / ج2 / ص495.
10- سلالات إمارة الاوس وبطونها/ الشيخ جاسم محمد راضي الاوسي / ص103.
11- عشائر العراق / العزاوي/ ج4/ ص86.
12- اللباب في تهذيب الانساب/ ابن كثير/ ج2 / ص92.
13- نهاية الأرب / للقشلقندي/ ص260.
14- الجامع / محمد عبد القادر با مطرف / ج2 / ص492.
15- معجم قبائل المملكة العربية السعودية / لحمد الجاسر/ ج1/ ص284.

سلالة قبيلة ساعدة/ إمارة الأوس

مطشر عائش
تركي قيس
حدود عمرو
دهان زيد
عجيل أمية
سوران زيد

محفوظ العشيرة

دهان مالك
ناهظ عوف
صكَر عمرو
مطلك عوف
أحمد السديري مالك
فضل الأوس
البصير حارثة
1- نسب معد واليمن الكبير
2- جمهرة النسب
3- جمهرة أنساب العرب



الأدرع ثعلبة العنقاء
حسان عمرو مزيقياء
طنيب عامر ماء السماء
سعد حارثة الغطريف
روك ثعلبة
ساعدة امرؤ القيس
علي ثعلبة البهلول
أبو بكر مازن
نور الدين عبد الله
جمال الأزد
أبو بكر الغوث
علي نبيت

التحفة اللطيفة ج2/ ص490

يوسف مالك
علاء الدين زيد
أبا الحسن كهلان
علاء الدين سبأ
علي يشجب
ابراهيم يعرب
علي قحطان
محمد
ابراهيم
عبد الله
عز الدين
شداد
عبد الرحمن
سالم التحفة اللطيفة / ج2/ ص109
عتيبة
عبد الله
عويم ( صحابي جليل حاسم يوم السقيفة)
ساعدة

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى