عشائر (عكيل البوعمّار)
وولد (مانع بن سالم بن راشد) : عمّار بن مانع ، وهو جدّ عشائر (عكيل البوعمّار) في العراق ، وسُميّ (عمّار الأول) تمييزاً لهُ عن حفيده الذي حمل نفس الأسم ــ وسبق لنا الأشارة الى ذلك ــ .
فولد (عمّار الأول بن مانع) : غانم بن عمار .
وولد (غانم بن عمّار) : ذياب بن غانم بن عمّار .
فولد (ذياب بن غانم بن عمار الأول) : (صنكر بن ذياب) ، و(عمّار بن ذياب) ، وقيل ايضاً : (نجم بن ذياب) .
ونتوقف هنا قليلاً قبل الأسترسال في سرد باقي النسب ، فبالنسبة الى (نجم بن ذياب بن غانم) الوارد ذكرهُ أعلاه ، فقد قالت بعض المصادر أنهُ والد (سلمان الأول بن نجم) جدّ عشائر (آل سلمان) وذلك ما يتطابق مع قول ابن العم (ابو جعفر العكيلي) ، بينما يؤكد آخرون أن والد (سلمان الأول) هو (نجم بن عمّار الثاني) وذلك حسب ما يفيد بهِ شيوخ (آل سلمان) وكبار السن في العشيرة والمشجرات التي تفصّل نسبهم وأفخاذهم ، وهذا ما جاء في مشاركتي ــ المرقمة (5) ــ والتي تفضل أبن العم الغالي (أبو جعفر العكيلي) بالتعقيب عليها .
فهنا حصل الخلط والتوهم ، فكل المشجرات والسلاسل النسبيّة تؤكد على وجود شخصيتان من أجدادنا تحملان اسم ((نجم)) ، اولهما هو (نجم بن ذياب) ، والآخر هو (نجم بن عمّار الثاني) ،، فالأختلاف الحاصل هو أن البعض ــ مثل ابن العم (أبو جعفر العكيلي) ــ يقول أن (نجم بن ذياب) هو والد (سلمان الأول) بينما ينفي الآخرون ذلك ويقول أن والد (سلمان الأول) هو (عمّار الثاني) ــ وهذا ما يقول بهِ شيوخنا وكبار السن في عشيرة (آل سلمان) ــ ، وهذا ما وجدتهُ في الكثير من المشجرات الموجودة في مضائف وبيوت (آل سلمان) ، وعلى هذا الأساس أستندت في قولي السابق ، وفي كل الأحوال فإن كان والد (سلمان الأول) هو (نجم بن ذياب) أو (نجم بن عمار الثاني) ، فأن (آل سلمان) هم جزء لا يتجزء من عشائر (عكيل البوعمّار) ، بل هم من أكبر عشائر (البوعمّار) وكما يعرف ذلك الجميع ، والله أعلم وأبصر .
فأما (صنكر بن ذياب) فهو جدّ عشيرة (عكيل الصناجر) ، وهم أحدى العشائر الكبيرة من فرقة عشائر (عكيل البوعمّار) .
وأما (عمّار بن ذياب) فهو الذي أطلق عليهِ (عمّار الثاني) للتمييز بينهُ وبين جدّه (عمّار الأول) ، وقد تفضل مشكوراً أبن العم (أبو جعفر العكيلي) بتبيان العشائر التي أنحدرت من (عمّار الثاني) ، وذلك في مشاركتهِ المرقمة (1) أعلاه ، فلا حاجة هنا للتكرار .
وتضم فرقة عشائر (عكيل البو عمّار) عدة عشائر بعضها من صلب النسب وبعضها متحالفة مع (عكيل) منذ عهد بعيد حتى غدت جزء لا يتجزء من (عكيل) ، فعشائر (البو عمّار) هي : (آل سلمان) ، و(آل شوكة) ، و(المكرمين) ، و(اليفافلة) ، و(البوحليلة) ، و(بيت عاتي) ، و(الصناجر) ، و(البوحياي) ، و(النواشي) ، و(البوغرير) ، و(بيت خصر) ، و(بيت جاني) ، وغيرها .
وكان من شيوخ عشائر (البوعمّار) كلاً من : (كريم آل ظلال آل علي آل حمد آل كركوش) ، و(عدنان آل شهيب آل حمد آل طرفة) ، و(حسن آل حلو آل سلمان) ، و(حبتر آل ماهر آل شياع آل طعمة) ، و(هبل الراشد) ، و(كاظم الجاسب) ، و(جبر آل علي آل عناد) ، و(زغير آل صريمة) ، و(حميد آل بندر) ، و(عبد الحسين آل دايخ آل جارح) ، و(ثجيل آل نصّار) ، و(عبد آل راضي آل معلـّة) ، و(مطشر آل نحو) ، و(ياسر آل زويد آل عبيد) ، و(عسكر آل موسى الحران) ، و(طالب آل كاطع آل شذر) ، وغيرهم .
وولد (مانع بن سالم بن راشد) : عمّار بن مانع ، وهو جدّ عشائر (عكيل البوعمّار) في العراق ، وسُميّ (عمّار الأول) تمييزاً لهُ عن حفيده الذي حمل نفس الأسم ــ وسبق لنا الأشارة الى ذلك ــ .
فولد (عمّار الأول بن مانع) : غانم بن عمار .
وولد (غانم بن عمّار) : ذياب بن غانم بن عمّار .
فولد (ذياب بن غانم بن عمار الأول) : (صنكر بن ذياب) ، و(عمّار بن ذياب) ، وقيل ايضاً : (نجم بن ذياب) .
ونتوقف هنا قليلاً قبل الأسترسال في سرد باقي النسب ، فبالنسبة الى (نجم بن ذياب بن غانم) الوارد ذكرهُ أعلاه ، فقد قالت بعض المصادر أنهُ والد (سلمان الأول بن نجم) جدّ عشائر (آل سلمان) وذلك ما يتطابق مع قول ابن العم (ابو جعفر العكيلي) ، بينما يؤكد آخرون أن والد (سلمان الأول) هو (نجم بن عمّار الثاني) وذلك حسب ما يفيد بهِ شيوخ (آل سلمان) وكبار السن في العشيرة والمشجرات التي تفصّل نسبهم وأفخاذهم ، وهذا ما جاء في مشاركتي ــ المرقمة (5) ــ والتي تفضل أبن العم الغالي (أبو جعفر العكيلي) بالتعقيب عليها .
فهنا حصل الخلط والتوهم ، فكل المشجرات والسلاسل النسبيّة تؤكد على وجود شخصيتان من أجدادنا تحملان اسم ((نجم)) ، اولهما هو (نجم بن ذياب) ، والآخر هو (نجم بن عمّار الثاني) ،، فالأختلاف الحاصل هو أن البعض ــ مثل ابن العم (أبو جعفر العكيلي) ــ يقول أن (نجم بن ذياب) هو والد (سلمان الأول) بينما ينفي الآخرون ذلك ويقول أن والد (سلمان الأول) هو (عمّار الثاني) ــ وهذا ما يقول بهِ شيوخنا وكبار السن في عشيرة (آل سلمان) ــ ، وهذا ما وجدتهُ في الكثير من المشجرات الموجودة في مضائف وبيوت (آل سلمان) ، وعلى هذا الأساس أستندت في قولي السابق ، وفي كل الأحوال فإن كان والد (سلمان الأول) هو (نجم بن ذياب) أو (نجم بن عمار الثاني) ، فأن (آل سلمان) هم جزء لا يتجزء من عشائر (عكيل البوعمّار) ، بل هم من أكبر عشائر (البوعمّار) وكما يعرف ذلك الجميع ، والله أعلم وأبصر .
فأما (صنكر بن ذياب) فهو جدّ عشيرة (عكيل الصناجر) ، وهم أحدى العشائر الكبيرة من فرقة عشائر (عكيل البوعمّار) .
وأما (عمّار بن ذياب) فهو الذي أطلق عليهِ (عمّار الثاني) للتمييز بينهُ وبين جدّه (عمّار الأول) ، وقد تفضل مشكوراً أبن العم (أبو جعفر العكيلي) بتبيان العشائر التي أنحدرت من (عمّار الثاني) ، وذلك في مشاركتهِ المرقمة (1) أعلاه ، فلا حاجة هنا للتكرار .
وتضم فرقة عشائر (عكيل البو عمّار) عدة عشائر بعضها من صلب النسب وبعضها متحالفة مع (عكيل) منذ عهد بعيد حتى غدت جزء لا يتجزء من (عكيل) ، فعشائر (البو عمّار) هي : (آل سلمان) ، و(آل شوكة) ، و(المكرمين) ، و(اليفافلة) ، و(البوحليلة) ، و(بيت عاتي) ، و(الصناجر) ، و(البوحياي) ، و(النواشي) ، و(البوغرير) ، و(بيت خصر) ، و(بيت جاني) ، وغيرها .
وكان من شيوخ عشائر (البوعمّار) كلاً من : (كريم آل ظلال آل علي آل حمد آل كركوش) ، و(عدنان آل شهيب آل حمد آل طرفة) ، و(حسن آل حلو آل سلمان) ، و(حبتر آل ماهر آل شياع آل طعمة) ، و(هبل الراشد) ، و(كاظم الجاسب) ، و(جبر آل علي آل عناد) ، و(زغير آل صريمة) ، و(حميد آل بندر) ، و(عبد الحسين آل دايخ آل جارح) ، و(ثجيل آل نصّار) ، و(عبد آل راضي آل معلـّة) ، و(مطشر آل نحو) ، و(ياسر آل زويد آل عبيد) ، و(عسكر آل موسى الحران) ، و(طالب آل كاطع آل شذر) ، وغيرهم .