موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرحب بالزائرين والاعضاء الكرام في منتداكم الانساب للشيخ عبدالامير البديري فاهلا ومرحبا بكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرحب بالزائرين والاعضاء الكرام في منتداكم الانساب للشيخ عبدالامير البديري فاهلا ومرحبا بكم
موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري

موقع الانساب العراقية العربية با المشجرات والوثائق

اهلا وسهلا باعضاء وزوار موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري فاهلا ومرحبا بكم

(أقوال مأثوره ): من عامل الناس فلم يظلمهم / وحدثهم فلم يكذبهم / ووعدهم ولم يخلفهم / فهو من كملت مروءته وظهرت عدالته ووجبت أخوته

قال الله تعالى : ( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن اكرمكم عند الله اتقاكم ) سورة الحجرات أية 13.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» عشيرة الســــــــادة بيـــــــت العلويــــــــــــــة
العملة الاموية و النقود الحمدانيه Emptyالجمعة مارس 22, 2024 1:44 pm من طرف حماد الموسوي

» قبيلة ال عمار وال بو نجيم اولاهم مسكنهم نسبهم
العملة الاموية و النقود الحمدانيه Emptyالأربعاء مارس 06, 2024 4:25 pm من طرف احمد الشمري

» بطلان نسب آل عگل في الجزيرة الفراتية إلى الأشراف
العملة الاموية و النقود الحمدانيه Emptyالأربعاء يناير 24, 2024 5:18 am من طرف نادر هادر

» بطلان نسب آل عفتان( دخلاء الحذيفات ) الذين في السماوة إلى الأشراف
العملة الاموية و النقود الحمدانيه Emptyالأربعاء يناير 24, 2024 5:07 am من طرف نادر هادر

» بطلان نسب آل يحيى العاملي الطيبي في جبل عامل في لبنان
العملة الاموية و النقود الحمدانيه Emptyالأربعاء يناير 24, 2024 5:04 am من طرف نادر هادر

» العالم العراقي البصرية الجليل السيد نجم الدين الجزائري الموسوي الجزائري
العملة الاموية و النقود الحمدانيه Emptyالأربعاء يناير 17, 2024 6:23 pm من طرف حماد الموسوي

» عشيرة السادة بيت العلوية في العراق والأحواز
العملة الاموية و النقود الحمدانيه Emptyالأربعاء أغسطس 16, 2023 7:09 am من طرف حماد الموسوي

» السادة النواجي الاحوازية
العملة الاموية و النقود الحمدانيه Emptyالثلاثاء يوليو 04, 2023 7:53 pm من طرف حماد الموسوي

» قبيلة الجواسم العريقة الأصيلة المستقلة
العملة الاموية و النقود الحمدانيه Emptyالأربعاء مايو 24, 2023 11:05 am من طرف Mustafa

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري على موقع حفض الصفحات

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 67 بتاريخ الخميس أغسطس 03, 2017 5:40 am

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

العملة الاموية و النقود الحمدانيه

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]




العملة الاموية و النقود الحمدانيه


العملة الأموية - العملة (السكة) الإسلامية:- لم ينكر المسلمون التعامل بالعملات الذهبية البيزنطية (الدينار / Denarous) والفضية الساسانية/الفارسية (الدرهم / Drachm) والنحاسية البيزنطية (الفلس / Fulus)، والتي كانت سائدة في جزيرة العرب قبل وبعد ظهور الإسلام، وذلك على الرغم من أن العملات البيزنطية كانت تشتمل على صور ملوك وأمراء بيزنطة وعلى مأثورات دينية مسيحية وحروفاً لاتينية، في حين تمتعت الدراهم الساسانية الأكثر ذيوعاً وإنتشاراً بمأثورات فارسية باللغة البهلوية/الفهلوية فضلاً عن صور الملوك الساسانيين ورمز النار (المقدسة) لدى الفرس. وقد استمر المسلمون في تداول تلك العملات على ما هي عليه في كافة معاملاتهم الحياتية بيعاً وشراءاً، وذلك منذ فجر الإسلام حتى عهد الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان، والذي يُعد أول من قام من خلفاء المسلمين بالتعريب الكامل للعملة. وقد تكررت محاولات إضافة صبغة إسلامية على العملات التي يتداولها المسلمون بجزيرة العرب إعتباراً من عهد الخليفة الراشد عمر بن الخطاب لاسيما بعد فتح بلاد فارس، وذلك من خلال إضافة بعض المأثورات الدينية اليسيرة على الدراهم الساسانية من مثل (جيد - الحمد لله - لله الحمد - بسم الله - لا إله إلا الله وحده محمد رسول الله - بسم الله ولي الأمر)، وإجراء بعض التعديلات الطفيفة على الرموز الدينية المبينة على تلك العملات في بعض الأحيان، فضلاً عن إضافة بعض المأثورات الدينية ذات الصبغة الإسلامية على الدنانير والفلوس البيزنطية، إلا أن تلك العملات "المُعرّبة" إحتفظت بوجه عام بقوامها وشكلها الأصلي دون تغيير كبير. وتعد سنة 77 من الهجرة بمثابة الحد الفاصل في هذا الشأن، حيث تم صك أول دينار ذهبي عربي (إسلامي) خالص في عهد الخليفة عبد الملك بن مروان، وتم الإستغناء عن كافة الصور والرموز الملكية والمأثورات الدينية المسيحية التي يحتملها الدينار البيزنطي، وصدر أول دينار عربي خالص بوزن مثقال (4.25 جرام من الذهب) مشتملاً على المأثورات الدينية الإسلامية وأهمها "الشهادة" مع ذكر سنة الصك، كما تم ضرب أول درهم فضي عربي خالص في سنة 78 هجرية (ويزن حوالي 2.8 جرام من الفضة)، حيث تضمن مأثورات التوحيد وعبارات قرآنية من "سورة الإخلاص" بالإضافة إلى ذكر مدينة وسنة الضرب. وأصبح ضرب وتوزيع العملة الإسلامية المستحدثة في دور صك العملة بدار الخلافة -وبمختلف البلدان التابعة للخلافة لاحقاً- هو السمة والنمط المعمول به في كل سنة هجرية جديدة، ومن ثم تم توزيع وتداول السكة الجديدة التي حلت محل غيرها من العملات بشكل رسمي في مختلف البلاد التابعة للخلافة الإسلامية. ويعد الدينار العربي المؤرخ في سنة 77 هجرية من أندر العملات الإسلامية، حيث يتواجد منه نماذج قليلة موزعة على بعض المتاحف الكبرى والمراكز البحثية والعلمية فضلاً عن العدد اليسير المتواجد منه في حوزة قلة من كبار هواة إقتناء العملات حول العالم.

النقود الحمدانيه :


المقدمة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن والاه وبعد :
يرى الكثير من العلماء سواء كان من المؤرخين أو غيرهم ممن له اهتمام في هذا الجانب استحالة فهم تاريخ الأمة الإسلامية دون الخوض وفهم النواحي الاجتماعية والاقتصادية ، والتي تشكل جزءاً حيوياً من تجربتنا الإنسانية والتي تؤدي بنا في النهاية إلى فهم الجوانب الحياتية الأخرى .
إن دراسة التاريخ الاجتماعي والاقتصادي ، والذي خلَف لنا كماً هائلاً من الخبرة والتي وضحت كيفية وقدرة الأمة على أن تمثل نفسها في الزمن الماضي ، وهذا بالنتيجة إلى مرحلة جديدة يمكن الإضافة إليها والإبداع إلى جوانبها من أصل بناء كيان جديد يضاف إلى كيان الأمة العربية والإسلامية بجانبه الحضاري المتميز، وكما أشرت إنَّ دراسة هذه الجوانب والتي تقدم لنا صورة حقيقة عن سيرة الأمة العربية الإسلامية ، التي من خلاها يمكننا تجنب الوقوع في هاوية مظلمة ، والتي وقع فيها قسم كبير من أسلاف هذه الأمة .
وكان الهدف من دراستي لهذا البحث ، الإطلاع على بعض من جوانب تطور النقود الإسلامية بشكل عام والعراقية منها بشكل خاص . ونتيجة للظروف التي يعيشها عراقنا الحبيب من غزو للبلاد وتدمير للقيم الإنسانية والأخلاقية والتربوية والثقافية جاء هذا البحث مختصراً على حقبة بسيطة من الحقب التي مر بها هذا البلد الطيب .
اعتمدت في بحثي المتواضع هذا على عدد من المصادر التي تناولت هذا الموضوع وبشكل مختصر دون الخوض في التفصيل ، فكان عملاً متواضعاً لعله يكون عملاً نافعاً و يشكل زاوية صغيرة نضعها في المكتبة العراقية .


النقود عند العرب

لقد عرف العرب النقود منذ القدم بفعل تفاعلهم التجاري مع الأمم الأخرى،الواقع العلمي التاريخي يتضح عن ندرة المصادر التاريخية الأولية التي اختصت بالنقود ، بل اكتفت باللمحات العابرة أو المباحث الصغيرة،والرسائل المقتضبة في هذا المجال من المعرفة والنقود والتي هي أساس التعامل في الحياة اليومية ولا يمكن الاستغناء عنها في وقتنا الحاضر ، ولقد كان للعراقيين القدامى دوراً بارزاً في هذا المجال زيادة على ما قدموه في المعرفة والعلوم الأخرى فقد سجل لهم التاريخ دوراً رائداً في عملية ابتكار النقود ويعزى هذا للملك الآشوري سنحاريب وإن ابتكار النقود بكفياتها قد سهل العمليات التجارية عندهم وعن هؤلاء وصلت النقود إلى بقيت أرجاء المعمورة .
وقد اتخذت كل دولة أو مدينة كبيرة شعاراً معينا نقشته على نقودها واستمرت الحالة كذلك ، حتى عرف العرب قبل الإسلام الدينار والدرهم من خلال اتصالاتهم التجارية مع المجتمعات الأخرى وقد ورد هذا كثيراً في أشعارهم ثم جاء الإسلام وكان أمراً مألوفاً وتعامل به المسلمون ووردت النصوص الكثيرة من الكتاب والسنة بهذا وخاصة بما كان يتعلق بالصدقة والزكاة والجزية واستمر التعامل بهذه النقود حتى زمن الخليفة عبد الملك بن مروان حيث تم تعريب النقود ،(وقد اختلف الناس هل كان ذلك من وضع عبد الملك أو إجماع الناس بعد عليه ذكر ذلك الخطابي في كتاب معالم السنن والماوردي في الأحكام السلطانية وأنكره المحققون من المتأخرين لما يلزم عليه أن يكون الدينار والدرهم الشرعيان مجهولين في عهد الصحابة من بعدهم مع تعلق الحقوق الشرعية بهما في الزكاة والأنكحة والحدود وغيرها) ولعب العراق دوراً بارزاً في عملية سك النقود العربية في البصرة والكوفة والموصل وغيرها من المدن الرئيسة ، وفي العصر العباسي خاصة كانت مدينة السلام عاصمة الدولة الإسلامية حينذاك وكانت الدنانير الذهبية والدراهم الفضية وغيرها كانت تضرب فيها، وتصل إلى كافة المعمورة .فكانت للنقود أشكالاً تتغير مع تغير الوضع السياسي للبلاد الإسلامية والعربية وكان منها النقود الحمدانية التي كانت تشكل منعطفاً تاريخياً سجلت لنا تراثاً عريقاً اتصل مع تراث الأمة الإسلامية العريق .


النقود الحمدانية

توزعت النقود الحمدانية على عدة مدن منها:
1ـ مدينة السلام كان أول سك أجراه الحمدانيون للدنانير الذهبية في مدينة السلام سنة331 هـ وبالنصوص الآتية:

مركز الوجه:
لا اله إلا الله
وحده لاشريك له
أبو منصور بن
أمير المؤمنين
سيف الدولة
أبو الحسن
الطوق الأول : بسم الله ضرب هذا الدينار بمدينة السلام سنه إحدى وثلاثين وثلاثمائة .
الطوق الثاني: لله الأمر من قبل ومن بعد ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله.

مركز الظهر :
لله
محمد رسول الله
صلى الله عليه
المتقي لله
ناصر الدولة
أبو محمد
إبريز
الطوق : محمد رسول الله أرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون .
2 ـ وفي الموصل سكت الدنانير الحمدانيه في السنه اللاحقة 332 هـ وبنصوص مغايرة لنصوص الدينار السابق :

مركز الوجه :
لا اله إلا الله
وحده لاشريك له
أبو منصور بن
أمير المؤمنين
سيف الدولة
إبريز
الطوق الأول : بسم الله ضرب هذا الدينار بمدينة الموصل سنه اثنتين وثلاثين وثلاثمائة
الطوق الثاني : لله الأمر من قبل ومن بعد ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله

مركز الظهر :
لله
محمد رسول الله
صلى الله عليه
المتقي لله
ناصر الدولة
الطوق : محمد رسول الله أرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون .
أما النصوص الدينار الحمدانية المضروب بالقلعة لسنة (332هـ) فهي مشابهة للنصوص دينار مدينة السلام لسنة (331هـ) .
3ـ دينار الموصل سنة( 359هـ) :

مركز الوجه:
لآله إلا الله
وحده لاشريك له
أبو البركات
لطف الله
الطوق الأول : بسم الله ضرب هذا الدينار بالموصل سنة تسع وخمسين وثلاثمائة .
الطوق الثاني : لله الأمر من ومن بعد ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله


مركز الظهر :
لله
محمد رسول الله
صلى الله عليه
المطيع لله
الغظنفر
إبريز
الطوق :محمد رسول الله أرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون .
4ـ دينار الموصل الحمداني سنة ( 360هـ) :

مركز الوجه :
لا اله إلا الله
وحده لا شريك له
أبو تغلب فضل الله
الغضنفر
الطوق الأول : بسم الله ضرب هذا الدينار بالموصل سنة ستين وثمانمائة.
الطوق الثاني : لله الأمر من قبل ومن بعد ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله

مركز الظهر :
لله
محمد رسول الله
صلى الله عليه
المطيع لله
إبريز
الطوق :محمد رسول الله أرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون .

أما الدراهم الفضية الحمدانية :فقد سكت في العديد من مدن العراق مدينة السلام منذ سنة (330هـ، 341هـ ـ343هـ) ثم (345هــ 346هـ) ومن (348هـ ـ 355هـ) ، ومن (360هـ ـ 362هـ ) وفي نصيبين من سنة (330هـ، 333هـ، 334هـ ، 336هـ ، 338هـ) ثم (340هـ، 344هـ، 347هـ ، 348هـ ـ 358هـ) ، ثم في مدينة واسط سنة (331هـ) ، وفي مدينة القلعة سنة (332هـ)، وفي مدينة الجزيرة من سنة(336هـ) .
ومن نصوص الدراهم الحمدانية بمدينة السلام سنة 330هـ) كما يأتي :

مركز الوجه :
لا اله إلا
الله وحده
لا شريك له
أبو منصور بن
أمير المؤمنين
سيف الدولة
أبو الحسن
الطوق الأول : بسم الله ضرب هذا الدرهم بمدينة السلام سنة ثلاثين وثلاثمائة.
الطوق الثاني : لله الأمر من قبل ومن بعد ويومئذ يفرح المؤمنون بنصرالله .

مركز الظهر :
لله
محمد رسول الله
صلى الله عليه
المتقي لله
ناصر الدولة
أبو محمد
الطوق :محمد رسول الله أرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون .
هذا عرض سريع للنقود الحمدانية التي كانت في العراق ولمزيد من المعلومات فهناك دراسة موسعة تناولها كل من الدكتور ناهض عبد الرزاق القيسي النقود العراقية والأستاذة إيمان عدنان ا لعزواي، المسكوكات الحمدانية .
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .


المصــادر
1. العزواي،إيمان عدنان، المسكوكات الحمدانية ، رسالة ماجستير غير مطبوعة، ( جامعة بغداد، 1985)
2. القنوجي ؛ صديق بن حسن(ت 1307)، أبجد العلوم الوشي المرقوم في بيان أحوال العلوم ،تحقيق عبد الجبار زكار، (بيروت،دار الكتب العلمية، 1978).
3. القيسي، ناهض عبد الرزاق،النقود في العراق ، (بغداد ،دار الحكمة، 2002م) .
4. ابن منظور ،محمد بن مكرم الأفريقي المصري(ت711هـ) ، لسان العرب ، ط1، (بيروت، دار صادر ، د.ت) .

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى