موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرحب بالزائرين والاعضاء الكرام في منتداكم الانساب للشيخ عبدالامير البديري فاهلا ومرحبا بكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرحب بالزائرين والاعضاء الكرام في منتداكم الانساب للشيخ عبدالامير البديري فاهلا ومرحبا بكم
موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري

موقع الانساب العراقية العربية با المشجرات والوثائق

اهلا وسهلا باعضاء وزوار موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري فاهلا ومرحبا بكم

(أقوال مأثوره ): من عامل الناس فلم يظلمهم / وحدثهم فلم يكذبهم / ووعدهم ولم يخلفهم / فهو من كملت مروءته وظهرت عدالته ووجبت أخوته

قال الله تعالى : ( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن اكرمكم عند الله اتقاكم ) سورة الحجرات أية 13.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» عشيرة الســــــــادة بيـــــــت العلويــــــــــــــة
قبائل الجحيش الزبيدية Emptyالجمعة مارس 22, 2024 1:44 pm من طرف حماد الموسوي

» قبيلة ال عمار وال بو نجيم اولاهم مسكنهم نسبهم
قبائل الجحيش الزبيدية Emptyالأربعاء مارس 06, 2024 4:25 pm من طرف احمد الشمري

» بطلان نسب آل عگل في الجزيرة الفراتية إلى الأشراف
قبائل الجحيش الزبيدية Emptyالأربعاء يناير 24, 2024 5:18 am من طرف نادر هادر

» بطلان نسب آل عفتان( دخلاء الحذيفات ) الذين في السماوة إلى الأشراف
قبائل الجحيش الزبيدية Emptyالأربعاء يناير 24, 2024 5:07 am من طرف نادر هادر

» بطلان نسب آل يحيى العاملي الطيبي في جبل عامل في لبنان
قبائل الجحيش الزبيدية Emptyالأربعاء يناير 24, 2024 5:04 am من طرف نادر هادر

» العالم العراقي البصرية الجليل السيد نجم الدين الجزائري الموسوي الجزائري
قبائل الجحيش الزبيدية Emptyالأربعاء يناير 17, 2024 6:23 pm من طرف حماد الموسوي

» عشيرة السادة بيت العلوية في العراق والأحواز
قبائل الجحيش الزبيدية Emptyالأربعاء أغسطس 16, 2023 7:09 am من طرف حماد الموسوي

» السادة النواجي الاحوازية
قبائل الجحيش الزبيدية Emptyالثلاثاء يوليو 04, 2023 7:53 pm من طرف حماد الموسوي

» قبيلة الجواسم العريقة الأصيلة المستقلة
قبائل الجحيش الزبيدية Emptyالأربعاء مايو 24, 2023 11:05 am من طرف Mustafa

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري على موقع حفض الصفحات

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 67 بتاريخ الخميس أغسطس 03, 2017 5:40 am

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

قبائل الجحيش الزبيدية

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1قبائل الجحيش الزبيدية Empty قبائل الجحيش الزبيدية السبت أغسطس 20, 2011 5:14 pm



معلومات عامة عن قبائل الجحيش الزبيدية
من قبائل العراق المعروفة بكثرتها ومكانها، وهي من العشائر القحطانية. منتشرة في مواطن عديدة وتاريخ ورودها إلى العراق يرجع إلى أوائل الفتح الإسلامي. وكان لها الأثر البليغ في جزيرة العرب. وانتشرت في الأقطار الأخرى في بلاد الشام وفلسطين ونجد ومصر. وفي الغالب نرى العشيرة وفروعها الكبيرة منتشرة في نجد والعراق أو مواطن أخرى من الأقطار العربية. جاءت مع الفاتحين الأولين، وبقيت منها بقايا في مواطنها الاصلية، أو أمكنة قريبة أو بعيدة بحكم مقتضيات حياتها من اقتصادية أو اجتماعية، ومن ضيق أرض... فركنوا إلى إخوانهم في الأقطار القريبة. ورأوا من جراء الصلات القومية ترحيباً كما كانوا قوة مناصرة.
ورد العراق الأمير عبدالله بن جرير البجلي بقبائله بجيلة ومذحج ومنها زبيد. وكانت الإمارة العامة لابن جرير كما ان رئاسة زبيد كانت لعمرو بن معد كرب، فشوهد لهم الاثر المحمود في الفتوح الاسلامية الاولى، ووقائعهم مدونة. ولا يزال يردد المؤرخون أخبارهم، وخدماتهم للإسلام في أستقرار فتوحه في مختلف الصفحات التاريخية المجيدة.
وهذه العشائر لحقتها تطورات عديدة، وبطول الزمن تبدلت فأصابتها تحولات لا تحصى، فاكتسبت أسماء جديدة أو ذابت في المدن. ويهمنا منها عشائر زبيد الحاضرة اذ لم تعرف اليوم بجيلة ولا مذحج. وبين العشائر الحاضرة من كان نزوحه إلى العراق متأخراً، والقديمة تفرّق غالبها وانتشرت في مختلف الإنحاء العراقية، والأقطار الأخرى. ولا يكاد يجد المرء صلة بين بعض عشائرها لكن الصلات لا تزال مشهودة من نواح عديدة، تؤيدها النصوص التاريخية، ويقطع بتلك القربى، فلا ينكر أمرها، ولا يستراب فيه. ولا نحتاج أن نورد النصوص في توزع هذه العشائر، لكي ينقشع التوهم، ويزول الإبهام وذلك للمشتركات التي تربط هذه العشائر ببعضها...وتجمعها عند الحاجة اعتمادا على هذه الصلات التاريخية وليس أدل على ذلك من تجمع كافة العشائر ذات الأصول الزبيدية لنصرة جحيش الموصل في معركتهم ضد عشائر شمر هناك والتي لا زال الشعراء يتغنون بالنخوة الزبيدية وعندما نسوق هذا المثال فاننا نقصد منه بقاء صلة النسب رغم تباعد وانفصال العشائر عن بعضها ونحن لانريد سوى علاقات التوادد والتراحم بين كافة العشائر العراقية عملا بقوله عز وجل ( تعاونوا على البر والتقوى ولا تتعاونوا على الإثم والعدوان )
والعشائر الزبيدية الحاضرة ذكرها المؤرخون بأعتبار أنها من نسل أولئك مراعاة لتلك الصلةً.
قال أبن دريدSadومنبّه هو زبيد وزبيد تصغير زبد... ومن بني زبيد عمرو بن معد كرب بن عبدالله بن عمرو بن عصم بن عمرو بن زبيد، فارس العرب أدرك الاسلام وشهد القادسية، ومات على فراشه من حيّة لسعته.....(وفي لسان العرب زبيد قبيلة من قبائل اليمن بطن من مذحج رهط عمرو بن معد كرب الزبيدي )ٍ

قال الحيدري: (زبيد قبائل كثيرة البطون... وهم بنو منبّه بن مصعب بن سعد العشيرة ابن مالك " وهو مذحج " بن ادد بن زيد بن يشحب بن عريب بن زيد ابن كهلان من القحطانية وسمي سعد العشيرة لانه بلغ ولده وولد ولده مائة رجل يركبون معه فكان اذا سئل عنهم قال هؤلاء عشيرتي وقاية لهم من العين. ويعرف زبيد هؤلاء بزبيد الاكبر وهو زبيد الحار. وبنو زبيد ايضاً بطن من زبيد الاكبر بن منبّه الاكبر. ويعرف زبيد هذه ب " زبيد الاصغر " . ومنهم عمرو بن معد كرب الصحابي " رض " ...) من سعد العشيرة. وهم بنو منبّه الاصغر ابن ربيعة وآل عبدالله رؤساء عشائر زبيد في أنحاء الصويرة وجاء عن زبيد في رغبة الأمل شرح الكامل لعامر بن الطفيل العامري من قصيدة:

تقول ابنة العمري مالك بعد ما ... أراك صحيحا كالسليم المعذب
فقلت لها همّي الذي تعلمينه ... من الثأر في حيي زبيد وأرحب
ان اغز زبيداً اغز قوماً اعزة ... مركبّهم في الحي خير مركّب

وأوضح الشارح أن زبيداً بالتصغير ابن صعب بن سعد العشيرة ابن مالك بن أدد وأوضح عن أرحب أيضاً وفي سلسلة نسبه خالف ما جاء في عنوان المجد الذي نقلنا منه. وفي القاموس زبيد كزبير بطن من مذحج رهط عمرو بن معد كرب.اه. ولا يهمنا أن نكثر من النصوص التاريخية.
العشائر الزبيدية الحالية متفرعة من العشائر الزبيدية السابقة، وتسميتها بــ (زبيد) دون قيد قديمة جداً. ولا تزال محتفظة بها إلى اليوم. وجاءت كتب الانساب القديمة موضحة لقبيلة زبيد كما أن التواريخ المتأخرة ذكرتها مثل عنوان المجد، وأوضحت الصلة بينهم . وفي عنوان المجد أن زبيداً قبائل وبطون كثيرة.
وذكر أمارتهم صاحب (قويم الفرج بعد الشدة) أيام الوزير حسن باشا في حوادث سنة 1119هـ. ولم ينقطعوا من هذه المواطن، بل تكاثروا، وزاد نفوذهم. وجاء في كتاب عشائر العرب للبسام: والقول فيهم أنهم مآل الطالب، وعجالة الراكب، والبحر العذب للمسالم، والحرب العطب للمقاوم، ضدهم محزون، وعرضهم مخزون، لا تتبع أحلامهم الأهواء ولا تميل سفهاؤهم للأدنى، كلهم أبناء كرام، ولا جرم أنهم أزكى فعالاً، وأصلاً وأقوالاً، وأقرى للحرب اذا نزلت عليهم، والمانعيها غير ثانية إليهم
وكان الناس يزعمون ان دماء زبيد تشفي داء الكلب ( وهو داء يصيب الانسان عندما يعضه كلب او حيوان ) وهذه الخاصية لا تنسب الا لقوم معروفين بالشرف والقوة والمنعة ..كما ينسب الى الزبيديين ضخامة الجسم و بياض الوجه وانهم غير جعاد الشعر ( شعرهم سرح غير مجعد ) كما يصفهم يحي بن نوفل .. وكان عمر بن الخطاب ( رض) يقول :- الحمد لله الذي خلقنا وخلق عمرو بن معد .... كما وصف المذحجيين بأنهم غير جعاد الشعر لأن الجعودة في الشعر قد توصف بأنها علامة على العبودية


وكانت رئاسة زبيد قبل يومنا هذا في الجحيش في (فخذ الفرج) ولذا يقولون)) " أصل زبيد حنايا الفرج، والباقي من هيت وعانة " )) . أي نحن أصل قبائل زبيد، وأما الباقون فمن هيت وعانة أي أن الرئاسة فينا نحن آل فرج. ولهذه الشهرة والشيوع أصل تاريخي، وهو أن زبيداً كانوا في أعالي الفرات في أطراف عانة وما فوقها كانت لهم وقائع مهمة مع طيء كما أشير إلى ذلك في تاريخ العراق بين احتلالين، والظاهر أن الوقائع توالت فمال قسم إلى هذه الانحاء. ولا يزال يتكوّن فريق كبير من الجحيش في أنحاء الموصل... وهؤلاء في نزوحهم إلى هذه الجهات بقوا محافظين على رئاستهم لكثرتهم فغطت على الرؤساء القدماء من (الفرج)... والا فلا نجد لهذا الشيوع ما يعوّل عليه تاريخياً. ومن المحتمل أن الرئاسة كانت في الجحيش في فخذ الفرج، ثم صارت إلى (العبدالله (
لم نستطع أن نعرف جهات الاتصال بين هذا الفخذ )فخذ الرئاسة) وبين ما أشتقّ منه بأتقان لطول عهد الرئاسة، وعدم الحفظ لهذه الصلة. وهكذا يقال عن جهة القربى بين عشيرة وأخرى من عشائر زبيد. ولا ننسى أن زبيداً أنظمت اليها عشائر أخرى اما للاعتزاز بها، أو للطمع والاستفادة من سطوتها وشهرتها، أو لاسباب أخرى. وذكرت بعض وقائعهم في كتاب تاريخ العراق بين احتلالين.
ذكر البسام ثلاثاً من عشائرها وهي ( الجحيش والبوسلطان والسعيد ). وهذه اليوم كل منها استقلت بكيانها، وتعدّ كثيرة كبيرة، ولا تراعى علاقة الواحدة بالاخرى هذا مع العلم أن صيحة الجميع واحدة، ولا تسكت الواحدة عما يصيب الاخرى...
وكلهم يعرفون الرئاسة العامة وانها في (آل عبدالله) الا انها اليوم لا تكاد تتجاوز حدود الاعتراف دون التدخل الفعلي، وان رئيس كل عشيرة أعظم نفوذاً من الرئيس العام. بل لا تنفذ إلى البو سلطان، ولا إلى السعيد.
تعتبر قبيلة الجحيش الزبيدية من اكبر قبائل زبيد حاليا في العراق وتكاد تعادل في تعدادها كافة عشائر زبيد الأخرى التي تركت تسميتها بالزبيدي الى اسم عشيرتها الصغرى مثل ( السلطاني نسبة الى البوسلطان وبنفس الطريقة الدليمي والعبيدي والجبوري والسعيدي ....الخ ) مما جعلها مجهولة النسب للكثير ممن لايعرف باصول العشائر ....في حين احتفظت عشائر جحيش بلقبها الزبيدي واصبح المتعارف عليه بين العشائر لمن ليس له دراية بعلم الانساب ان قبيلة جحيش هي زبيد وزبيد هي قبيلة جحيش ...واصبحت علاقة امارة زبيد ( آل عبد الله ) محصورة بقبيلة جحيش التي يرأسها رئيسهم أحفاد نصر بن فيصل المغير النصر. ونخوتهم (جاحش). متفرقون في مواطن عديدة. وكثرتهم بين الصويرة والمحاويل. ورئاسة الشيخ نصر عامة على الجحيش في الحلة والصويرة. ورد ذكرهم في حوادث سنة 883ه-1487م من تاريخ العراق بين احتلالين مما يدل على قدم عهدهم.
والجحيش هم من خلفة عبدالله بن جحش والجحيش اصل من الأصول الزبيدية ، واغلب العشائر الزبيدية ترجع الى جحيش ... وهو عبد الله بن جحش بن حزوم بن عياده بن غالب بن فارس بن كرم بن عكرمة بن ثور بن عمرو بن معد كرب الزبيدي .. ويقولون ان عبدالله جحش انجب حسن وحسين ومحسن ، وكثير من عشائرنا ترجع الى هذا الأنتساب اما الى حسن بن عبدالله بن جحش او الى حسين بن عبدالله بن جحش او الى محسن بن عبد الله بن جحش , وعبد الله بن جحش يعتبر الجد الجامع الكبير القديم ، والجحيش في الوقت الحاضر عندما يطلق عليها هذا الأطلاق لا يقصد بها الا عشيرتان رئيسيتان او فرعان ، والفرع الأول في الحلة في بابل والصويرة ، والفرع الثاني و هم جحيش الموصل ، وهؤلاء كلاهما يسمون بالجحيش والنسبة لهم جحيشي ، اقدم نص وصل الينا سنة 850 هجرية ان المولى المشعشعي قد تصدى لهذه العشيرة وغزاها هي وعشيرة الجوزر .


وباختصار لدينا اخوة ثلاثة ابناء عبدالله بن جحش بن حزوم بن عيادة بن غالب بن فارس بن كرم بن عكرمة بن ثور بن عمرو بن معدي كرب الزبيدي وهم :-

1- حسن جد ( الزرفات )
2- حسين جد ( العبيد والجغايفة واللهيب والجبور والدليم والعقيدات والعزة وغيرهم )
3- محسن جد ( السعيد والبو سلطان وجحيش الموصل وجحيش الحلة وامراء زبيد وغيرهم )
وبذلك يكون عمر بن معدي كرب الزبيدي هو جد لعشائر الجحيش الزبيدية الحالية
عمرو بن معدي كرب
-هو عمرو بن معدي كرب بن عبدالله بن عمرو بن عاصم بن عمرو بن زبيد الأصغر وهو منبه بن ربيعة بن سلمة بن مازن بن ربيعة بن منبه بن زبيد الأكبر بن الحارث بن صعب بن سعد العشيرة بن مذحج بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان ،
وعمرو بن معدي كرب الزبيدي هو الجد الأعلى لقبائل زبيد، وينتمي إلى قبيلة مذحج الزبيدية ومذحج تنسب إليهم ضخامة الاجسام وعمرو كان فعلا ضخم الجسم بدرجة كبيرة وملفتة للنظر . حتى أن الخليفة عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) كان يبتسم عندما يرى عمرو قادماً بضخامته فيقول الخليفة الحمد لله الذي خلقنا وخلق عمرو.
وتحدث أحد الرواة وهو رميم بن هلال عن أبيه، قال رأيت عمرو في خلافة معاوية شيخاً كأعظم ما يكون الرجال، أجش الصوت-ولعله يقصد أنه عندما كان معاوية والياً على الشام لأن عمرو مات قبل خلافة معاوية…
وكان لبيت عمرو الشرف القديم، حتى أن عبد الله شقيق عمرو وكان ضمن وفد التهنئة عام 575م عندما تم إخراج الأحباش بمساعدة الفرس من اليمن في زمن سيف بن ذي يزن وكان من ضمن الوفد عبد المطلب جد الرسول (صلى الله عليه واله وسلم) وغيرهم من كبار قريش والقبائل العربية الأخرى، وقد قتل عبد الله بعد تلك الرحلة فأصبح عمرو رئيساً لقبائل مذحج الزبيدية… وعمرو كان فارساً مشهوراً جداً في الجاهلية وأطلقت عليه العرب (فارس العرب) وهو لقب لم يحمله أي فارس عربي آخر.
علماً أن عمر كان معاصراً لفرسان العرب الأربعة المشهورين في الجاهلية(55) وقد بارزهم… وهم عنترة بن شداد-وعامر بن الطفيل-وعتبة بن الحارث- والسليك بن السلكة.
وعمرو كان مشهوراً بحلمه وذكائه وليس كما تصفه بعض الروايات من أنه كان خملاً يأكل الثور أو الكبش في الوجبة الواحدة وهي أساطير ومبالغات أكثر منها حقائق وليس أدل من ذلك أن النعمان بن المنذر(56) كان في المدائن عند كسرى ملك فارس وعنده وفود الصين والهند والروم فتكلموا عن ملوكهم وأحوال أممهم، وفي تلك الجلسة تكلم كسرى عن العرب وذمهم بكلام السوء، فقدم النعمان إلى عاصمته الحيرة وفي نفسه من الألم الكثير بعد أن سمع من كسرى ما سمع، فبعث إلى حكيم العرب اكثم بن صيفي وإلى عمرو بن معدي كرب الزبيدي
-وقد تحدث عمرو إلى كسرى قائلاً : ( إنما المرء بأصغريه ، قلبه ولسانه ، فبلاغ المنطق الصواب ، وملاك النجبة الارتياد ، وعفو الرأي خير من استكراه الفكرة ،وتوقف الخبرة خير من اعتساف الحيرة ، فاجتذب طاعتنا بلفظك ، واكتظم بادرتنا بحلمك ، وألن كنفك يسلُس لك قيادنا ، فإنا أناس لم يوقس صفاتنا قراع مناقير من أراد لنا قضماً ، ولكن منعنا حمانا من كل من رام لنا هضماً , مما جعل كسرى يعتذر ويكرم وفد العرب…
وفي(57) سنة 9 أو 10 هـ، وفد عمرو بن معدي كرب الزبيدي في عشرة من زبيد إلى المدينة فقال حين دخلها وهو أخذ بزمام راحلته، من سيد هذه البحرة من بني عمرو بن عامر…؟ فقيل له سعد بن عبادة، فأقبل يقود راحلته حتى أناخ ببابه فخرج إليه سعد، فرحب به وأمر برحله فحط واكرمه وحباه ثم راح به إلى النبي (صلى الله عليه واله وسلم) فأسلم وأقام أياماً وأجازه الرسول كما كان يجيز الوفود، وانصرف راجعاً إلى بلاده
ثم صحب الجيوش الإسلامية إلى الشام فأسهم في معركة اليرموك وقد حدث مالك الخثمي قال ما رأيت أشرف من رجل رأيته يوم اليرموك… إنه خرج إليه علج فقتله ثم آخر فقتله ثم انهزموا وتبعهم وتبعته ثم انصرف إلى رجاله فدعا بالجفان ودعا من حوله، فقلت من هذا فقالوا هذا عمرو بن معدي كرب الزبيدي.
وفي معركة القادسية طلب قائد الجيش سعد بن أبي وقاص مددًا من أمير المؤمنين عمر بن الخطاب ليستعين به على حرب الفرس، فأرسل أمير المؤمنين إلى سعد رجلين فقط، هما: عمرو بن معد يكرب، وطليحة بن خويلد الاسدي، وقال في رسالته لسعد: إني أمددتك بألفي رجل ...ولما سأل سعد مستفسرا عن الالفي رجل اجابه أحد قواده : ان الخليفة يعني ان كل من عمرو بن معد كرب الزبيدي وطليحة الاسدي يعد بألف فارس وقد صدق الخليفة بقوله هذا فان معركة القادسية حسمت على يد عمرو بن معد كرب الزبيدي بعد ان استعصى حسم المعركة لصالح المسلمين مما اضطر سعد لطلب المدد من الخليفة عمر بن الخطاب

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى