موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرحب بالزائرين والاعضاء الكرام في منتداكم الانساب للشيخ عبدالامير البديري فاهلا ومرحبا بكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرحب بالزائرين والاعضاء الكرام في منتداكم الانساب للشيخ عبدالامير البديري فاهلا ومرحبا بكم
موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري

موقع الانساب العراقية العربية با المشجرات والوثائق

اهلا وسهلا باعضاء وزوار موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري فاهلا ومرحبا بكم

(أقوال مأثوره ): من عامل الناس فلم يظلمهم / وحدثهم فلم يكذبهم / ووعدهم ولم يخلفهم / فهو من كملت مروءته وظهرت عدالته ووجبت أخوته

قال الله تعالى : ( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن اكرمكم عند الله اتقاكم ) سورة الحجرات أية 13.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» عشيرة الســــــــادة بيـــــــت العلويــــــــــــــة
عشيرة آل نصر ( السواري ) Emptyالجمعة مارس 22, 2024 1:44 pm من طرف حماد الموسوي

» قبيلة ال عمار وال بو نجيم اولاهم مسكنهم نسبهم
عشيرة آل نصر ( السواري ) Emptyالأربعاء مارس 06, 2024 4:25 pm من طرف احمد الشمري

» بطلان نسب آل عگل في الجزيرة الفراتية إلى الأشراف
عشيرة آل نصر ( السواري ) Emptyالأربعاء يناير 24, 2024 5:18 am من طرف نادر هادر

» بطلان نسب آل عفتان( دخلاء الحذيفات ) الذين في السماوة إلى الأشراف
عشيرة آل نصر ( السواري ) Emptyالأربعاء يناير 24, 2024 5:07 am من طرف نادر هادر

» بطلان نسب آل يحيى العاملي الطيبي في جبل عامل في لبنان
عشيرة آل نصر ( السواري ) Emptyالأربعاء يناير 24, 2024 5:04 am من طرف نادر هادر

» العالم العراقي البصرية الجليل السيد نجم الدين الجزائري الموسوي الجزائري
عشيرة آل نصر ( السواري ) Emptyالأربعاء يناير 17, 2024 6:23 pm من طرف حماد الموسوي

» عشيرة السادة بيت العلوية في العراق والأحواز
عشيرة آل نصر ( السواري ) Emptyالأربعاء أغسطس 16, 2023 7:09 am من طرف حماد الموسوي

» السادة النواجي الاحوازية
عشيرة آل نصر ( السواري ) Emptyالثلاثاء يوليو 04, 2023 7:53 pm من طرف حماد الموسوي

» قبيلة الجواسم العريقة الأصيلة المستقلة
عشيرة آل نصر ( السواري ) Emptyالأربعاء مايو 24, 2023 11:05 am من طرف Mustafa

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري على موقع حفض الصفحات

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 67 بتاريخ الخميس أغسطس 03, 2017 5:40 am

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

عشيرة آل نصر ( السواري )

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1عشيرة آل نصر ( السواري ) Empty عشيرة آل نصر ( السواري ) الجمعة يوليو 29, 2011 7:00 pm



ونتيجة لهذه الفترة الظلامية في تاريخنا أختلطت كثير من الأمور علينا في مختلف المجالات ومنها قضية النسب , فراح الكثير من رجال القبائل في القرون المتاخرة بالتخبط يمينآ وشمالآ في ذلك فتجد أن قبائل كثيرة تنسب نفسها الى ثلاث أحتمالات أو أكثر الى القبيلة الأم فمرة الى طي ومرة الى هوازن ومرة الى ربيعة ومرة الى بكر بن وائل الخ ... ومع ذلك فأن هناك موضوع مهم جدآ هو سبب رئيسي أيضآ في طمس وضياع أرث القبيلة وأسمها وعزوتها وتاريخها وهو موضوع ( التحالفات الطويلة ) مع القبائل الأخرى القوية الشوكة أو صاحبة الأرض أو صاحبة الأمارة فلازالت مثلآ عشرات القبائل والى يومنا هذا تحمل عزوة المنتفق أو( بني مالك ) المنتفق أو غيرها من التحالفات الطويلة .
فلذلك يتحتم علينا هنا ان نبحث وندقق وحتمآ أننا سنصل الى نتيجة مقنعة ومقبولة لدى الجميع مزودة بالأسانيد وجمع الأقوال والآراء من المختصين والعارفين وعدم الرضا بالقليل وعدم التملص من هذه المسؤولية التي هي أمانة للتاريخ وكذلك تدخل في الحرام أذ أن الشرع أعطى أهمية بالغة لموضوع الأنساب وصلت الى حد ( اللعنة ) أذ قال رسول الله ( ص ) : ملعون من أنتسب الى غير أبيه , وهناك احاديث كثيرة في هذا المجال .
ومن هنا يمكن أن نلخص أسباب عدم دقة النسب الى ثلاثة أسباب هي :
1-الفترة الظلامية للأحتلالات المتعاقبة للبلاد العربية التي أستمرت أكثر من 500 عام والتي لم يكتب بها شيء .
2-التحالفات الطويلة التي حصلت وأبتلاع القبائل القوية للقبائل الضعيفة مما تسبب في ضياع أسمها ومعالمها وتاريخها.
3-عدم أكتراث الكثير من القبائل لتاريخها فلم توثق أو تكتب عن نفسها أي شيء بل أحتفظت بالأسم فقط ولم تبحث ورضيت بالموجود .
وبعد هذه المقدمة سوف نتناول اليوم ماكتب عن أحد العشائر العراقية الأصيلة وهي ( عشيرة آل نصر _ السواري ) المتواجدة اليوم في البصرة والأحواز والحلة وفي محافظات أخرى ونحلل ونميز الخطأ من الصواب .



العمود النسبي المعتمد اليوم لدى آل نصر السواري
_________________________________


نسب عشائر السواری حسب الرواية التی تقول أنهم من أماره زبيد و من عرب القحطانيه و لم يتم التأکد من هذه الروايه :

ساري , بن محسن , بن عبدالله , بن علي , بن شيخ ,بن محمد , بن شيخ , بن حسين , بن عبدالله , بن صالح , بن جمعة , بن شعبان , بن محمود , بن عمر , بن ماجد , بن ابراهيم , بن خليل , بن عبدالله , بن محمود , بن يوسف , بن أبو محمد تمام , بن ابي اسحق , بن داود , بن عمر , بن يحيى , بن عمر, بن كامل , بن مجدي كرب , بن عبدالله , بن عمر , بن عصم , بن زيدالأصغر , بن ربيعة , بن سلمة , بن مازن , بن ربيعة , بن زيد الأكبر , بن سعد العشيرة , بن مذحج , بن اودد , بن زيد , بن يشجب , بن غريب , بن زيد , بن كهلان , بن سبأ , بن يشجب , بن يعرب , بن قحطان .

و أما انتساب عشائر السواری الی هذا النسب هو :

بيت نصر: نصر ابن جمعه ابن بشاره ابن ساری( أو نصر بن نجم بن ناصر بن ساري بن كــيــم بن جمعه بن ثامر بن كلثوم بن محجوب بن بهيج بن عمرو بن مـــــعدي بن كرب بن عبدالله بن عمر بن عضم بن عمرو بن زبيد بن ربيعه بن سلمه بن مـــــــازن بن ربيعه بن زبيد الاكبر بن منبه بن صعب بن سعد العشيرة بن مزجح بن ادو بن زيــــــــــد بن مشحب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سيا بن يشجب بن يعرب بن قحطان ) .

كاظم دعيسان الداغر
من زعماء قبيلة آل نصر السواري



كاظم بن دعيسان بن داغر بن سلمان بن مزبان بن فضيل بن عبد جده بن راشد بن عبدالله بن علي بن شيخ بن جارالله بن نصر بن جمعة بن بشارة بن ساري , بن محسن , بن عبدالله , بن علي , بن شيخ ,بن محمد , بن شيخ , بن حسين , بن عبدالله , بن صالح , بن جمعة , بن شعبان , بن محمود , بن عمر , بن ماجد , بن ابراهيم , بن خليل , بن عبدالله , بن محمود , بن يوسف , بن أبو محمد تمام , بن ابي اسحق , بن داود , بن عمر , بن يحيى , بن عمر, بن كامل , بن مجدي كرب , بن عبدالله , بن عمر , بن عصم , بن زيدالأصغر , بن ربيعة , بن سلمة , بن مازن , بن ربيعة , بن زيد الأكبر , بن سعد العشيرة , بن مذحج , بن اودد , بن زيد , بن يشجب , بن غريب , بن زيد , بن كهلان , بن سبأ , بن يشجب , بن يعرب , بن قحطان .

السواري ال نصــر قبــيلة ال فـــتلـه 00 الهجره 0السكن0النسب
_________________________________________________

عشيرة السواري عربية قحطانيه وهي جزء من قبيلة ال فتـله كانت تسكن اليمن (1) ثم نزحت الى الحجاز وبعدها نزحت العراق في عهد الخليفه الثاني عمر بن الخطاب بعد فتح العراق(2) 00 وسكنت العشيرة في القادسية على جانب الفرات لكون مهنة أبناء العشيره الزراعة وتربية المواشي حتى سمي اسم هذه المنطقة والنهر باسم عشيرتهم باسم السواريه وبدل هذا الاسم الى الفيصليه فـــي عهد الملكيه وبعد ذلك سمـيه باسم المشخاب والذي يعرف بهذا الاسم لغاية هـذا العهد 0 نزحت عشيرة السواري في عهد جدهم ( نصر) بن عبد جده ابن نجم بن ناصـر من القـادسية بعد قتل شيخ المشايخ المسمى (الدويش ) من قـبل شيـــخ عشيرة الســواري نصر وعندما خاف ان يقتل هاجر بعض من اعمامه متوجهاً الى البصرة مروراً في مدينة ذي قار والتي سكن قسم من العشيرة في سوق الشيوخ ومنهم في مدينة الجبايش وهور الحمار ونزح القسم الاكبر الى مدينة البصرة والبعض الاخـر أستمر في المسير الى مدينة الاهواز العربية وسكن في جنوب الاهواز بالتحديد الخـفاجية ومدينة الحويزه (3) 00 وعشيرة السواري تسكن حالياً في عموم العراق منهم في بغداد وميسان وذي قار والــقادسية وطويريج والقسم الاكبر في مدينة البصرة وتتكون من عـدة افخاذ وحمائل وبيــوت الرئاسه يتكون من ثلاث فروع كبيرة وهم ،صبي ، ومشـاي ، وافضيل 0 ويرأس عشيرة السواري ال نصر _ الشيخ غريب علي جاسم وهو بن دريول بن داود بن حسوني بن كـويغد بن ابوخونه بن سلطان بن نصر بن عبد جده بن نجم بن ناصر بن ساري (4) والساكن في البصرة حي الحسين المنطقة الرابعه 0

واما افخاذ وحمائل السواري هم كالاتي
ال نصر وهو بيت الرئاسة وله أربعة افخاذ هي :
أ-فخذ ال صبي ويراسها الشيخ حبيب عبود داود
ب – فخذ ال كويغد ويراسها الشيخ جبار باهض حسن
ج – فخذ ال سلمان ويراسها الشيخ الحاج محمد جادر كرم
د – فخذ ال فرادي ويراسها الشيخ مجيد شعلان لفته

اما حمائل السواري وهـــــــــي :.
1- البريهي ويراسها الشيخ / رسن عيدي عطيه
2- ال عبود ويراسها الشيخ / حمد نصر جوده
3- ال حداد ويراسها الشيخ / محمد ناصر نعمه
4- ال شهيب ويراسها الشيخ / فالح سلطان عوده
5- حمولة النصير ويراسها الشيخ / كريم جاسم عذافه
6- حمولة البناهي ويراسها الشيخ / خلف محيسن فياض
7- حمولة ال حشف ويراسها الشيخ / سالم كاظم تركي
8- حمولة ال فتله ويراسها الشيخ / طالب كزار خلخال
9- حمولة ال فروجي ويراسها الشيخ / زامل موزان محمد
10- حمولة ال شريجي ويراسها الشيخ / كاظم جبر منصور
وكذلك حمولة المناصير/ وحمولة البعيدنيي / وحمولة الغوازي / وال مزبان / وحمولة المطاردة / وحمولة البوخير / وحمولة ال غدير / وحمولة ال عتيوي / وحمولةالبوجمال
وكذلك ال رعوشي / وال سويد / وال درباش / وال عريزه / وكــذلك النفاضات 00
اما سكن عشيرة السواري فيه موزعه حالياً في اغلـــــــب محافظات العراق اما العشيرة ورأستها في محافظة البصرة كما اسلفنا 000 اما نخوة العشيرة اخوة (نـاصـر) اما علاقتهم بال فـتله هو جد السواري نصر بن نجم بن ناصر بن ساري بن كـيـم (5) بن جمعه بن ثامر بن كلثوم بن محجوب بن بهيج بن عمرو بن معدي بن كرب بن عبدالله بن عمر بن عضم بن عمرو بن زبيد بن ربيعه بن سلمه بن مـازن بن ربيعه بن زبيد الاكبر بن منبه بن صعب بن سعد العشيرة بن مزجح بن ادو بن زيد بن مشحب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سيا بن يشجب بن يعرب بن قحطان 0

هذه العشيره من عشائر قبيلة ال فتله من عشيرة ال كيم تحديدا كان سكنهم في منطقة السواري في المشخاب التابعه لمحافظة النجف الاشرف وحصل حادث مع جدهم فأنتقل الى البصره ووسكنوا منطقه اسموها السواريه ايضا اعتزازا بمنطقتهم الاصل و كبرت العشيره وامتدت الى المناطق القريبه واتجه قسم منهم الى منطقة الاحواز التي كانت تابعه للعراق انذاك وعندما اصبحت الاحواز (الاهواز حاليا) تابعه الى ايران بقت عشيرة السواري في الاهواز وعندما طالبوا بالحصول على الجنسيه الايرانيه باعتبارهم من سكنت ايران رفضت الحكومه الايرانيه منحهم الجنسيه على اعتبار انهم عرب وطلبوا من العراق الجنسيه فرفض طلبهم ايضا على اعتبار انهم لايسكنون الاراضي العراقيه 0 تم تشكيل وفد من 60 شخصا معرفا من عشيرة السواري وجاءوا للشيخ صكبان ال عبادي رئيس قبيلة ال فتله الى مظيفه في المهناويه التابعه لمحافظة الديوانيه وتم الترحيب بهم والتعرف عليهم وحدثهم عن تاريخ اهلهم واماكن سكنهم في المشخاب وقام الشيخ بالذهاب بهم الى رئيس وزراء العراق طاهر يحي وشرح له موضوعهم وأفهمه بانهم من ال فتله ومن ال كيم (6) وهي العشيره نفسها الي ينتمي لها الشيخ صكبان رحمه الله وتم فعلا بعد مراجعات استمرت طويلا منحهم شهادة الجنسيه العراقيه واستمر التواصل لمده طويله بين القبيله والعشيره الى ان مر بفترة انقطاع طويله بسبب الظروف التي مر بها العراق لكن في فترة التسعينات وبعد الالفين عاد بعض التواصل بين الاهل من جديد .


قبيلة آل نصر السواري
_ _______________

السواري من القبائل الکبيرة المنتشرة في البصرة والأحواز وقد ذکرهم الدکتور علی نعمه الحلو أنهم بطن من ربيعه (7) و هنالك رأي آخر أنهم من قبائل زبيد المذحجية نخوتهم ( حباصه) (Cool وکانت منازلهم فی العمارة ومن ثم نزحوا الی الحويزه والبسيتين وأستقروا فی الخفاجيه وعلی شواطیء نهر الدز والکرخه أما بيت نصر لهم زعامة هذه القبيله و کما عرفت أنهم يزعمون أنهم من ذرية ( نصر ) بن جمعه بن بشاره بن ساري جد السواری .
عشيرة السواري، ويرجع نسبهم الى سوار بن غزية بن سواد بن ظفر بن الخزرج بن عمروبن مالك بن الأوس (9) .

عن الشيخ كاظم محمد هاشم الأوسي / البصرة.


المناقشة
______

أن عشيرة آل فتلة ذات التاريخ المشرف والكبير الغني بالمآثر والقيم العربية الأصيلة والكرم متمثلة بقياداتهم القديمة والحديثة ودورهم الكبير في الثورات الشعبية ومنها ثورة العشرين كذلك مايتمتع به آل فتلة من أسلوب مميز في تنظيم وادارة مناسباتهم الأجتماعية ومايتميز به الفتليون في طريقة الحديث وايصال المعنى الى المتلقي بأجمل وأسرع صورة بما يسمى ( الحسجة ) ومناقب هذه العشيرة كثيرة لايختلف عليها أثنان .
لكن الشيء المهم هنا هو كم عمر هذه العشيرة ؟ الجواب هو حوالي 400 عام وهي عشيرة عراقية تكونت في العراق وتحديدآ في ذي قار ومن ثم نزحت الى مكانها الحالي في المشخاب والمهناوية والهندية وتضم بين فروعها الكثير من أصول العشائر العراقية المختلفة .
أما السؤال الثاني هو كم عمر عشيرة آل نصر _ السواري _ ؟ الجواب هو 1500 عام تقريبآ وربما أكثر وكم هو واضح مما كتبوا عن انفسهم .
وبما أن آل نصر السواري قد نسبوا أنفسهم الى عشيرة آل فتلة في مقالاتهم البسيطة والقليلة فمن هنا سوف نبدأ بمناقشة هذا الأمر بعلمية وروية .

1-ورد في المقال المنشور أن آل نصر السواري نزحوا من اليمن مع العلم لاوجود لآل فتلة في اليمن ولا في الجزيرة العربية كونهم من العشائر العراقية التي ولدت في العراق قبل أكثر من 400 عام كما أسلفنا فكيف يكون ذلك ؟
2-ورد في المقال المنشور أن آل نصر السواري نزحوا الى العراق بعد فتح العراق في زمن الخليفة عمر بن الخطاب فهل قرأ قاريء ان هناك قبيلة أسمها آل فتلة في لك الزمان حتى تصبح القبيلة الأم لآل نصر السواري ؟ الجواب هو بالطبع لا , فكيف ينتسب آل نصر الى آل فتلة وهم أكثر عمرآ منهم بما يقرب الى أكثر من 1000 سنة ؟
3-ثم قفز الكاتب من عهد عمر بن الخطاب (1400 عام ) الى هجرة جدهم ( نصر )من المشخاب التابع اليوم الى محافظة النجف ( 400 عام ) وبقية المحافظات العراقية والاحواز ففقدنا بطرفة عين 1000 عام وهذا أمر عجيب فعلآ وهو لايمكن البتة .
4-ثم ينتقل الكاتب الى العمود النسبي لرئيس القبيلة الذي يصل الى ( نصر ) بـ ( 10) واسطة أي عشرة أجداد ثم الى ( ساري ) المزعوم بـ ( 14) واسطة . وبذلك يكون الأول بعمر 300 عام والثاني 450 عام وهنا نقول لايمكن هذا وينقصنا 30 جد وبما يعادل 1000 سنة مفقودة
5-ثم تأتي المغالطة التاريخية الأخرى وهي نسبة ( ساري) جد السواري المزعوم الى ( كيم ) وآل كيم اليوم هم أحد افخاذ آل فتلة الموجودين في المشخاب والبعض في المهناوية والهندية وهم لايتجاوز عددهم 2500 شخص وآل نصر السواري يتجاوز عددهم الثلاثين الف اليوم وهنا تصعب المقارنة ويصعب الفهم ويصعب التصديق .
6-هنا يكمن السر وراء فتلاوية آل نصر السواري فأن الشيخ صكبان العبادي رئيس عشيرة آل فتلة في حينه قام بعمل كبير وهذا كرم منه أن يقوم بحكم نفوذه الواسع آنذاك وعلاقته بالحكومة بتجنيس السواري بالجنسية العراقبة ولكن هل كانت الجنسية مقابل فتلاوية السواري ام كانت ردآ للجميل ؟؟؟
7-اما الكاتب الآخر فقد نسب آل نصر السواري الى ربيعة أستنادآ الى ما ذکرهم الدکتور علی نعمه الحلو أنهم بطن من ربيعه .
8-وفي هذه الفقرة يظهر لنا الأختلاف في النخوة وهي ( حياصة ) بعدما ذكرت سابقآ ( ناصر ) والظاهر أنها نخوات العشائر التي ينسب أليها السواري .
9-وأخيرآ تحول ساري بأعجوبة الى ( سوار ) وأيضآ تغير أسم أبيه فصار غزية وأتجه الى الأوس والخزرج ؟

ومن المؤكد أن تسمية السواري هي تسمية من فعل وليست تسمية نسبة الى أسم جد , فالجد وهو كما واضح هو ( نصر ) ولايخفى ذلك وما دام نصر هذا هو موجود في صدر الأسلام وفي القرون الأسلامية الأولى وقديم فما عساه يكون ألا أن يكون ( نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ) وهؤلاء هم ( بني نصر ) بن معاوية بن بكر بن هوازن القيسيين المضريين العدنانيين والذي يجعلنا نعتقد هذا الأعتقاد بل نجزم أنه صحيح هوالنقاط التالية :
1-لاتوجد قبيلة بهذا القدم بأسم ( آل نصر ) سوى قبيلة نصر بن معاوية وهي قبيلة مالك بن عوف النصري أذ قاتل بهم المسلمين في معركة حنين وبعدها أسلم مع قبيلته وحسن أسلامه فأمره الرسول ( ص ) على قبيلته وصار من قادة الفتوح الأسلامية ففتح العراق بعد معركة القادسية وبقي قسم ضخم من بني نصر في العراق بعد هذه المعركة ثم فتح الشام وأصبحت له دار تسمى دار بني نصر الواقعة في شارع البطيخ في سوريا اليوم .
2-وفي زمن الخليفة عمر بن الخطاب الذي تحدث عنه الكاتب الأول عن السواري كان مالك بن عوف النصري شريك سعد بن أبي وقاص في قيادة الجيش فكتب سعد بن أبي وقاص الى عمر بن الخطاب كتابآ يطلب فيه المدد فقال له عمر : أتستمدني وأنت في عشرة آلاف ومعك مالك بن عوف النصري وحنظلة بن ربيعة ؟؟؟؟ ( فتوح البلدان )
من النصريين الذين نزلوا البصرة في ذلك العهد عهد عمر هم عائلة آل غلاب وهي أمهم وهم عائلة علم ومنهم قضاة وشعراء ومسؤولين وكان منهم الحارث بن اوس الغلابيالنصري ومنهم قضاة وشعراء كثر في زمانهم يقول الزبيدي في تاجالعروس ج 1 ص 415 همبطن من هوازن بنو نصر كانوا اهل بيت في البصره . وكان منهم قاضي المسلمين في البصرة وهو معاويةبن خالد بن غسان ابو امية النصري قاضيالبصرة وكذلك واحد من أعلام البصرة وهو محمد بن زكريابن دينار النصري ( صاحب كتاب البخلاء ) . وهؤلاء ليسلهم ذكر الآن في البصرةحيث أنهم وكما يشير المؤرخون انهم نزحوا الى الاحواز في زمنخلافة عمر بن الخطاب ( رض) حيث نستدل من رواية للبلاذري انهم سكنوا الاحوازففي هذه الرواية يذكر أحد بني نصر الغلابيين الذي كان أمين بيت المال في الاحواز فكتب أحدهم الى الخليفه يشكو الفساد الاداري الذي كان لديه مع الولاة والمسؤولين الاخرين حيث يروي البلاذري في فتوح البلدان – وحدثني المدائني عن علي بن جماد وسحيم بن حفص وغيرهما قالوا: قال ابو المختار يزيدبن قيس بن يزيد بن الصعق كلمة رفع فيها على عمال الاحواز وغيرهم الى عمر بن الخطاب (رض) أبلغ أمير المؤمنين رسالة فأنت أمين الله في النهي والأمر:

وأنت امين الله فينا ومن يكن **** امينا لرب العرش يسلم له صدري
فلا تدعن اهل الرساتيق والقرى *** يسيغون مال الله في الادم الوفر
فأرسل الى الحجاج فاعرف حسابه** وارسل الى جزء وارسل الى بشر
ولا تنسين الشافعين كليهما ****** ولا ابن غلاب من سراة بني نصر

الى نهاية الابيات فقاسم عمرهؤلاء الذين ذكرهم ابو المختار شطر اموالهم حتى اخذ نعلا وترك نعلا . وابن غلاب هذا هو خالد بن الحارث بن الدهمان النصري – كان على بيت المال في الاحواز .


3- وبعدما ندقق قليلآ في عجز البيت الأخير ( ولا ابن غلاب من سراة بني نصر ) فأني اليوم أطرح هذه النظرية أن أسم آل نصر ( السواري ) جاء من هنا أي أن بني نصر الذين سروا الى هذه البقاع من الأرض سموا كذلك وكما أسلفنا أن هذه التسمية هي ربما تسمية من فعل وهو ( سرى ) وأن الجد هو نصر وألا لما صارت تسميتهم ( آل نصر _ السواري ) وهم تكاثروا هناك أي في الأحواز والبصرة حتى اصبحوا على هذا الحال .

أما آل نصر الباقين فهم موجودين وبكثرة اليوم في كل محافظات العراق ومنها البصرة وذي قار والسماوة والديوانية والنجف وكربلاء وبغداد وديالى وكركوك والموصل كذلك في سائر الدول العربية الأخرى مثل السعودية والأمارات العربية وفلسطين والأردن وسوريا وفلسطين ومصر .

أما غير آل غلاب في البصرة قديمآ فمثلآ كان من بني نصر في البصرة الحارث ابن المغيرة النصري ـ بالنون والصاد غير المعجمة ـ روى الكشّي : عن محمّد بن قولويه ،قال : حدّثنا سعد بن عبدالله ، عن أحمد بن محمّد بن عيسى ، عن عبدالله بن محمّدالحجّال ، عن يونس بن يعقوب ، قال : كنّا عند أبي عبدالله ( عليه السلام ) فقال : أمّا لكم من مفزع ؟ أما لكم من مستراح تستريحون اليه ؟ ما يمنعكم من الحارث بنالمغيرة النصري ؟وروى أيضاً حديثاً في طريقه سجادة أنّه من أهل الجنة .
وقال النجاشي : الحارث بن المغيرة النصري من بني نصر بن معاوية ، بصري ،روى عن أبي جعفر الباقر والصادق والكاظم ( عليهم السلام ) ، وعن زيد بن عليّ (عليهالسلام ) ، وهو ثقة ثقة .

ومن بني نصر المعروفين والذين تركوا أثرآ وأرثآ ثقافيآ كبيرآ هو ـ محمّد بن زكريا بن دينار الغلابي النصري (1) : ابو عبد الله الغلاّبي(2)مولى ، الجوهر البصري . وقال النجاشي : كان هذا الرجل وجهاً من وجوه اصحابنا بالبصرة ، وكان اخبارياً واسع العلم ، وصنّف كتباً كثيرة ،وقال لي ابو العباس بن نوح : إنني اروي عن عشرة رجال عنه , له كتب منها :
الجمل الكبير ، والجمل الصغير ، وكتاب صفين الكبير ، وكتاب صفين المختصر ،ومقتل الحسين (ع) ، وكتاب الفهر ، وكتاب الاجواد ، وكتاب الوافدين ، ومقتل أميرألمؤمنين (ع) واخبار زيد [ع] واخبار فاطمة ( عليها السلام ) ومنشأها ومولدها ،وكتاب الجبل . وذكر العلامة وابن داود في القسم الاول المعدّ للمعتمدين . وعدّه في الوجيز والبلغة ممدوحاً . وعدّه في الحاوي في فصل الحسان . وقال ابن النديم في فهرسته : انه كان ثقة صادقا.
مات سنة ثمان وتسعين ومائتين.

----------------------------------------------------------------------------

(1) رجال النجاشي : 346 رقم 936 ، ومعجم رجال الحديث : 16/87 ، واعلام الشيعة Sad القرن الرابع ) 92 و 271 ، وبحار الانوار : 1/50 ، ورجال ابن داود : 172 رقم 1379 ،وفهرست ابن النديم : 157 .
(2) بنو غلاّب قبيلة بالبصرة من بني نصر بن معاوية .وغَلاَبٍ: جدّةٌ لهم من مُحارب بن خَصَفة. وغَلاَبٍ: فَعَالِ من الغَلَب، معدول مثل حَذَامِ وقَطام ِ

---------------------------------------------

الخلاصة
_________

أن قبيلة آل نصر السواري هي قبيلة قديمة جدآ وقد هضم حقها كفروع بني نصر جميعها في الكتابة والتدوين والنشر ولم يكتب عنها بالصورة الصحيحة لأن أبنائها لم يكتبوا شيئآ ولم يقوموا بالبحث ومن الواضح ومن مناطق سكن هذه القبيلة ومن أعدادها الحالية الكبيرة المنتشرة في البصرة والأحواز والحلة ومناطق اخرى وأستنادآ الى النقاط التي ذكرناها وقمنا بمناقشتها فأننا نقول أنهم فرع من قبيلة بني نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن القيسية المضرية العدنانية ولم تأتي تسميتهم ألا من هذا , وتسمية السواري أما جاءت من فعل ( سروا ) أو من السراة التي كانت لبني نصر في الحجاز وتحديدآ في الطائف , وان أنتساب آل نصر السواري الى عشيرة آل فتلة حديث ولا يصح مطلقآ ألا أذا حذفنا من عمر السواري 1000 سنة وهذا غيرممكن , لذلك نأمل من الأخوة ممن يكتبون عن السواري ان ينصفوهم ويمنحوهم أستحقاقهم الصحيح ولا بأس ان تتحالف العشائر فيما بينها ألا أن تنسب الأجداد بهذه الصورة فهذا شيء غير مقبول ويعتبر طمس لتاريخ القبيلة ولماضيها وحاضرها فالتحالفات يجب ان تبوب وتحدد بقوانين لاتلغي هوية الطرف المتحالف وأسمه وكنيته وعزوته وأذا كان الأمر كذلك فلا بأس أن تكون القبيلة ( س ) العدنانية متحالفة مع القبيلــة ( ص ) القحطانية , أرجو أن أكون قد وفقت في هذا الجهد المتواضع مع بالغ شكري وامتناني وأحترامي لكل القبائل التي ذكرناها في بحثنا هذا .



الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى