عشيرة الملالي / قبيلة الجنابيين
أولا- الجنابيون في تاريخ العرب في العصر الجاهلي والأسلامي
الجنابيين اصلا من نسل جناب ابن هبل الكلبي الحميري القضاعي القحطاني واليه نسبوا واليه يعود النسب جناب وجنابي والجمع : جنابيون او جنابيين وقد عرفهم التاريخ الاسلامي قبل ولادة جدهم الأعلى محمد بن علي بن عكاب الذي دخل العراق في نهاية القرن السادس للهجرة قادمين من الشام بعد هجرتهم كسائر العرب من اليمن بعد انهيار سد مأرب قبل ذلك بفترة , والجناب في اللغة هي الناحية و يقال فلان خصيب الجناب أي أن ماحوله مزدهر والجناب جبل على طرف الطائف , وأرض معروفة بنجد وقيل الجناب من أرض فزارة ويقال هذا رجل جنابي أي منسوب لأهل جناب بأرض نجد وبنو جناب قبيلة عظيمة فيهم نسبهم : جناب أبن هبل بن عبد الله بن كنانه بن بكر بن عوف بن عذرة بن زيد اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب بن وبره بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعه بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان وتوجد من المصادر التأريخية الكثير التي ذكرت النسب منها وليس كلها : (لسان العرب – ابن حبيب المحبر – حماسة التبريزي –الأغاني – نهاية الأرب للقلقشندي – ابن خلدون نسب قحطان وعدنان – سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب لأبي الفوز محمد أمين البغدادي الشهير بالسويدي) وبما أن الشعر ديوان العرب فأنه يمثل التاريخ المدون لأحقاب ماقبل الكتابة الحقيقية للتاريخ ورد ذكر الجنابيين على لسان شعراء الجاهلية ايام سوق عكاظ في مكه , فقال الشاعر هلال بن رزين من بني عبد مناة :
وأيقنت القبائل من جناب وعامر أن سيمنعها نصير
وقال الشاعر زهير بن جناب (كما ورد في كتاب حماسة التبريزي الصفحة 178 ):
وأستدارت رحى المنايا عليهم بليوث من عامر وجناب
وذكر قضاعة بن مالك بن حمير السلف المعروف للجنابيين على لسان الشاعر المعروف المبرد في أحدى قصائده حين قال :
قضاعة بن مالك بن حمير النسب المعروف غير المنكر
كذلك روى ابن هشام قول الشاعر عمرو بن مرة الجهني في قضاعة بن مالك يفخر به :
نحن بنو الشيخ الهجان الأزهر قضاعة بن مالك بن حمير
وقال الشاعر مؤرج بن عمر (ابن خلدون – الجزء الثاني الصفحة 48 ):
يا أيها الداعي ادعنا وأبشر وكن قضاعيا ولا تنزر
قضاعة الأثرون خير معشر قضاعة بن مالك بن حمير
واذا ماعلمنا ان جد الجنابيين الاول (جناب ابن هبل ) كان معاصرا لعصر الجاهلية قبل ظهور الاسلام بنحو مئة عام في أراضي نجد ليس بعيدا عن مكة فأن أبنائه انتشروا في اراضي العرب في العراق و الشام بحثا عن المياه والرعي والتجارة لكن تجمعهم الأكبر كان في العراق فيذكر التاريخ شخصية مهمة هو (محمد بن علي بن عكاب ) والى جده (عكاب ) ترجع نخوة الجنابيين (أولاد عكاب ) ونأتي الان لتسلسل نسب (محمد ) :
محمد بن علي بن عكاب بن جناب بن زهير بن محمد بن علي بن عكاب بن جناب بن زهير بن محمد بن علي بن عكاب بن مكتوب بن سلامه بن حسام ابن ضرار ابن سلامان بن جشم بن ربيعه بن حصن بن منجاش بن مذعور بن هزيم بن دلجه بن قنافة بن عدي ابن زهير جناب أبن هبل بن عبد الله بن كنانه بن بكر بن عوف بن عذرة بن زيد اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب بن وبره بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعه بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.
أنجب محمد بن علي بن عكاب الجنابي سبعة ابناء هم كل من صكر (ابو الجنابيين البوصكر ومنهم عشيرة الملالي ) ومصلح (ابو الجنابيين المصالحة ) وحسون ( ابو عشيرة الجنابيين البوحسون ) و(عبد الله ابو عشيرة الجنابيين السويفات) ومهلهل (ابو عشيرة الجنابيين البومهلهل ) ونوفل (ابو عشيرة الجنابيين النوافلة ومنهم بيت الشيخ عبد المنعم الرشيد الخكري والد عدنان ولهم الرئاسة على القبيلة في عموم العراق ) و مرشد ( ابو عشيرة الجنابيين المراشدة )
وفي تاريخنا المعاصر ذكر الجنابيين على لسان المستشرقين ايام الحكم العثماني والبريطاني كقبيلة لها سطوتها وانتشارها في عموم العراق كونها كبيرة حجما وتمتلك من الخصائص الكثير , فاذا ماتصورنا أن شعراء الجاهلية في سوق عكاظ وغيره من المحافل انذاك وصفوهم بالقبيلة كما اسلفنا فما حجم الجنابيين الان بعد مرور اكثر من 1500 سنة على ذلك الوصف , فتم ذكرهم كعرب اقحاح يتميزون بحدة الذكاء والبصيره وعدم الرضوخ الذليل للسلطة في كل العصور و والصفة الأخيرة المصحوبة بالأعتداد بالنفس و الثقة المفرطة بالنفس وبالقبيلة هي الصفة المميزة التي جعلت من الجنابيين على مر العصور اقوياء اوفياء للعهد لا تأخذهم في الحق لومة لائم ولسان حالهم يقول :
حنا ولد الخكارى المانهاب الموت بخشم صليب على الأعادي نفوت
ثايتنا يا واهم كل دناها يموت مطلسم حدنا ومن يدناه
وكلمة الخكارى اطلقت على الجنابيين في زمن الدولة العثمانية (حين كان العراق عموما يرزح تحت احتلال الاتراك بظلام دامس في فترة تعتبر الأسوأ منذ احتلال هولاكو لبغداد) ومعناه باللغة التركية (الكرماء ) والخكري هو (الكريم)
ويكفي فخرا للجنابيين الان أن مجرد ذكر أسم الجنابي أمام المحتلين الأميركيين يثير ذعرهم فلا عجب في ذلك فعمتهم (الرباب ) أختارها الأمام الثائر الحسين بن علي بن أبي طالب (عليهما السلام) زوجة له لعراقة أصلها مما زاد الجنابيين شرفا و جعلهم يتمسكون بالمباديء العربية والاسلامية الأصيلة .
ثانيا - عشيرة الملالي الجنابيين البوصكر/ النسب
الملالي هم اولاد ملة علي بن حسين بن نعمه بن محمد بن ادريس ابن محمد بن صكر بن محمد علي عكاب الجنابي الذي ذكرناه في الفصل الأول وكما هو واضح فأن عشيرة الملالي هم من الجنابيين البوصكر , المنبع الأول للبوصكر هو سهل نينوى و قضاء بيجي (ناحية الصينية خصوصا ) منها توزع الجنابيين البوصكر الى عموم العراق وفي الصينية الان اولاد الشيخ زامل الملا جياد الكرين (الشيخ علي )وابناء عمومته و أولاد الشيخ مهدي البرع (الشيخ شريف واخوانه ) والكثير من الشخصيات التي لايسع الوقت لذكرهم .
الملالي اصلا انحدروا (كباقي أبناء قبيلة الجنابيين ) من ناحية الصينية والبادية الواسعه التي تحيط بها , ولهجرتهم نزولا في الفرات قصة , حيث كان جد الملالي ( الملة علي ) كما يدل عليه أسمه يجيد القراءة والكتابة وامورا اخرى جعلته أشبه بطبيب منه الى درويشا كما كان يسمى في ذلك العصر قبل أكثر من 220 سنه أي في حدود 1780 ميلادية اي في زمن الدولة العثمانية جعلت منه قبلة للمرضى ولطالبي المعرفة في عصر الظلام الثقافي والاجتماعي والطبي من كل انحاء العراق ويقول الرواة انه عالج فتاة اسمها (دلية ) من عشير البوسلطان شقيقة (دلي ) جد عشيرة البودلي من عشائر البوسلطان المعروفة وقام اهلها انذاك بأهدائها له كزوجة كونه رفع رأسهم بشفائها فتزوجها .(هذه الرواية أقر بها شخصيا نظرا للعلاقة التي تربط الملالي بعشيرة البودلي فذات يوم من أيام العام 1982 واجهت صدفة مجموعه من الأشخاص سألوني من أكون فأجبتهم بأنني من الجنابيين الملالي ولم أكن أعرفهم لصغر سني و كوني لم أراهم سابقا فبادرني احدهم وكان شيخا كبيرا في السن ماهي أخبار الملالي وبنص العبارة سألني عن موسى الهلال و شخير والحاج طخاخ و ملة عباس وملة لفته وعن الحاج راضي تحديدا فأجبته بما تيسر لي من معلومات وعند ذهابهم أخبرني من بقربي أن الشيخ الذي سألني هو نعمه الرشيد شيخ الجنابيين بشخصه – أي عبد المنعم الرشيد الجنابي شيخ عموم الجنابيين ولأهمية الحدث فقد بحثت وسألت كثيرا عن الشخصيات التي سؤلت عنها وجدت أمرا غريبا وهوان الحاج راضي هو راضي المزعل شيخ عشيرة البودلي فكان يحسبه الشيخ نعمه الرشيد من الملالي كونه قريبا منهم ولا يفرق بينه وبين الملالي رغم انه من البودلي من عشائر البوسلطان الزبيدية )
بعد زواج ملة علي جد الملالي ب(دلية ) أنجبت منه ثلاثة أولاد هم كل من موسى وعيسى وكاظم ثم توفاه الله فعادت (دلية ) بأولادها الى أهلها الذين كانوا يسكنون حينها الفرات الأوسط وتحديدا في المنطقه المحصورة بين العوادل و منطقة جدول بابل (النيل ) وأختلطوا بأخوالهم وكسبوا بمحاسنهم ود جميع العشائر هناك .... حدث ذلك في بداية عصر الأستيطان وانحسار عصر الترحال حيث أصبح سكان هذه المناطق في مراحل التخلص الأخيرة من البداوة والتوجه الى التجمع في قرى عشوائية .
أنجب أولاد ملة علي و أنجب أولادهم وأولاد أولادهم وأصبحوا عشيرة وقد ورث معظمهم عن أبيهم الأكبر (ملة علي ) القرائة والكتابة وكانوا ينظمون الشعر ويقرأون القران والأدعيه والمجالس الحسينية في أيام عاشوراء ويعلمون الناس القرائة والكتابه وتملكوا الاراضي كفلاحين حالهم حال من معهم من العشائر تغيرت الكثير من الامور بعد تنافس الملاك والأقطاعيين واليهود على المنطقة لخصوبتها ووفرة مائها حيث أرتحل الشيخ وادي من منطقة العوادل مرغما (يقول الرواة أن وادي الذي كانت تقع قلعته في منطقة كوام ابو درباش في - نفس المكان الذي تقع فيه مدرسة الأنبار حاليا - أجبر على الرحيل بسبب الصراع على ملكية الأرض و الرئاسة على العشائر وأنشدت أحدى بناته تقول :
ديرتنا حلوة وجميلة ومن الهضم عفناها ولولا العوادل تنشال على الزمل شلناها
حيث يظهر من البيت الذي يردده البعض من الاحياء الان مدى صعوبة ترك تلك المنطقة في ذلك الحين )
و تم الأستيلاء على أراضي اليهودية (سارة خاتون) من قبل بعض العشائر الوافدة حديثا الى المنطقه بالأضافة الى اقطاعيي بغداد مثل الجلبي وصالح جبر , كل ذلك ولأسباب أسلفتها مسبقا عن صفة أعتداد الجنابيين ( ومنهم الملالي ) بأنفسهم وصعوبة منحهم البيعة لأي كان كونهم أصحاب مباديء لا يتملقون جعلتهم يفكرون بالعوده الى اراضي أبناء عمومتهم من الجنابيين وعادوا فعلا بعد أن منحهم الشيخ نعمه الرشيد الخكري ووالده اراضي شاسعه في منطقة شيشبار- المحمودية واستوطنوها لفترة من الزمن لكنهم في نفس الوقت كانوا يشعرون بالحنين الى منطقة العوادل والخميسية والمدحتية وما حولها كونهم ترعرعوا بها ولهم فيها جذور ليست بالقليلة تمتد الى العام 1780 ميلادية وفي نفس الوقت كانت عشيرة البوسلطان تفتقدهم خصوصا رؤساء العشيرة أبناء جريان الحبيب الشبيب , فقام الشيخ غضبان الجريان بزيارتهم في شيشبار – المحمودية وأقنعهم بالعودة وأظهر حاجته لهم في أدارة أراضيه ولكي يوقف مد الملاك والاقطاعيين والعشائر غير المنضبطة الذين يحاولون الأستيلاء على بعض منها كون الشيخ غضبان يثق بالملالي كذلك الشيخ نايف الجريان الذي يحترم مبدئية الملالي وشجاعتهم فأكرمهم و منحهم الكثير , وتطورت أكثر علاقة الملالي بشيوخ ال جريان في زمن الشيخ عبد المحسن الجريان فكانت له محبة وتقدير خاص ( مما يدل على عظمة مكانته لدى الملالي هو حزنهم الشديد على وفاته رحمه الله فقد علمت أن المرحوم ملة لفته الحمود ألبس أولاده جميعا الثوب الأسود لمدة أربعين يوما بعد وفاته وحذا حذوه الكثير من أقاربه وكانت مناقب الرثاء الشعرية تترحم وتمجد الشيخ ابو حاتم لسنين بعد وفاته ) .
أما علاقة البوسلطان مع الملالي اليوم فهي علاقة رصينة مبنية على الأحترام أقرها وأسسها الشيخ ( مالك الطخاخ ) شيخ عشيرة الملالي والتي تظهر واضحة من العلاقة المتميزة بينه وبين شيخ عموم عشائر البوسلطان الشيخ حاتم عبد المحسن الجريان وولده الشيخ علي مع جميع شيوخهم الاخرين مثل الشيخ عادل عبد المحسن والشيخ الأستاذ باسم المكصد الجريان والشيخ مازن الجريان والشيخ حمدان العداي الجريان أدامهم الله جميعا .
ثالثا - رئاسة العشيرة والأفخاذ في عشيرة الملالي
يرأس عشيرة الملالي الشيخ مالك طخاخ الحميد ( ابو رعد ) الذي يمتلك من الحكمة و المعرفة والخبرة الكثير فقد كسبها من خلال مسيرة حياته التي تتميز بالتعلم المستمر والغير المنقطع من الدواوين والمجالس التي يرتادها والكتب التي يقرأها رغم كبر سنه فجمع بين ثقافة الديوان وثقافة الكتب فأصبح بذلك موسوعه تأريخية معاصرة ملما بكل الأمور. وبذلك أصبح حكما بين العشائر المتنازعه فلا يكاد يمر يوم الا ووفد اليه وفد ليفتي لهم بأمر أو يستشيرونه بقضية ويمتلك الشيخ مالك علاقات واسعه تشمل عموم العراق لا تقف عند حد معين .
تتألف عشيرة الملالي من 26 فخذ وهي كالاتي :
1- فخذ البوطخاخ ويرأس الفخذ الشيخ عبد زيد الطخاخ ومنهم عبد علي وياسين ومدلول واولادهم هشام وحسين وغيرهم الكثير.
2- فخذ البوهاشم في بغداد الرصافة والكرخ ويرأس الفخذ الشيخ عتوب هاشم العيسى أولاده (نجم عتوب واخوته كريم ورحيم ) و أخوته (عايد وعادل ومهدي وأولادهم ) وأبناء أخوته ( علاء وصفاء وضياء ومحمد اولاد جساب وعلي وعباس وصباح وفلاح اولاد جبر واولاد عبد الحمزة عبد الله وعلي واستبرق واحمد واولادهم واولاد ذياب ) واخرون لايسع المكان لذكرهم .
3- فخذ الملالي البوصكر في الديوانية يرأسهم الشيخ صباح زيدان مران (ابو وعد ) وعددهم كبير يتمركزون في قضاء عفك ومركز الديوانية .
4- فخذ الصكور الملالي في النعمانية في محافظة واسط ويرأسهم الشيخ محمد علي شخير ويبلغ عددهم 155 رجل لايسع الموضوع لذكر اسمائهم الموجودة لدي.
5- فخذ البوجاري في بابل وبغداد يرأسهم الشيخ كامل الملة عباس حسين الجاري ومنهم أخوته الحاج خضر وطالب وحسن واولادهم - واولاد حبيب الشبيب (حيدر وعلي وحسين وحسن واولادهم ) ومهدي الشبيب ومطر وعجاج المنصور و عبد الناصر وكاظم واخرون .
6- فخذ البوعجاج في بابل وبغداد ويرأسهم الشيخ الأستاذ عامر عجاج حميد ومنهم أخوته ثامر وأولاده وكاظم واولاده ود.عريبي و محسن ومهدي واولادهم واخرون .
7- فخذ الجرمك في بغداد وبابل يرأسهم الشيخ عبد الحمزة خيري عبيد عزيز ومنهم اخوته عدنان وكاظم وبسام وسلام واولاد الحاج هادي العبيد علي و سلمان العبد الرضا السمين.
8- فخذ البوجاسم عشيرة الملالي في بغداد يرأسهم الشيخ فلاح حسن الهادي وعددهم كثير .
9- فخذ البوجواد في بغداد / العبيدي يرأسهم الشيخ عبد الامير جواد كاظم وابرزهم اخيه حسين .
10- فخذ الجاسم عشيرة الملالي في الناصرية يرأسهم داخل علي جاسم .
11- فخذ البومخيلف في بابل وبغداد يرأسهم الشيخ اسماعيل عليوي حريز وابرزهم شقيقه فيصل وعلي الهندي واولاد عبيد الكريم علي وحيدر واولاد رحيم توية حمزة وعبد الله واخرون .
12- فخذ البوبدبود في بابل يرأسهم الشيخ أحمد يوسف راضي ومنهم اخوته غالب وطالب واولاد نذير وبجاي واخرون
13- فخذ البوعوده في المدحتية / الخميسية يرأسهم الشيخ عبد الكاظم عبيد العودة وابرزهم جابر عبيد العودة وحميد عبد الأمير وحسين عويد واخرون .
14- فخذ البوزبدة في بابل وبغداد يرأسهم الشيخ فاضل دخيل الحسين وابرزهم حسين دخيل واولاده واولاد راشد دخيل كبيرهم صالح واخرون .
15- فخذ البوتيت يرأسهم الشيخ صلاح مهدي العلي ابرزهم قائد و عبد الحمزة وعلي اولاد حسين العلي واخرون.
16- فخذ البوحسين يرأسهم الشيخ عبد الأمير مراد الحسين وأبرزهم اخوته عبد الرضا وعبد الحسين وعبد الحسن
وحيدر واحمد اولاد عبد الامير المراد .
17- فخذ المختار يرأسهم الشيخ وحيد علي جاسم في منطقة بغداد حي الامين .
18- فخذ البو فليح يرأسهم الشيخ جاسم فليح الحميد أبرزهم أخوته حميد واسماعيل وثامر واولادهم واخرون.
19- فخذ البوحسين في العبيدي (البوحمد) يرأسهم الشيخ غازي جواد عبيد جوير .
20- فخذ البوغيضان في ناحية النيل يرأسهم الشيخ حامد عبود الغيضان ابرزهم حميد العبود الغيضان واخوته .
21- فخذ البوصكر البونصيف في الحلة منطقة بنشة يرأسهم الشيخ سالم خليل ابراهيم .
22- فخذ البومعيكيط في جدول بابل و الحلة يرأسهم الشيخ عبد الله معيكيط محمد ابرزهم اخوته حسن وكاظم .
23- فخذ البوهندي يرأسهم الشيخ طالب عبيد الهندي في منطقة العودل .
24- فخذ البوعرينيس يرأسهم عبد الحسين فهد العمران في منطقة بغداد / المدائن.
25- فخذ الصجيرات في الكاظمية / بغداد يرأسهم الشيخ الحاج خضير جواد .
26- فخذ البوحمادي في بابل وبغداد يرأسهم محسن الملة لفته أبرزهم اولاد محمد عادل وجاسم وغسان وعلي واولاد عبد علي اكرم وحسين واخرون.
تلك هي عشيرة الملالي بصورتها الحقيقية أستندت فيها لوثائق مكتوبة من مصادرها الأصلية أو على لسان الشيوخ الأحياء واستميح كل من لم يذكر أسمه في الأفخاذ العذر كون العشيرة كبيرة تصل في عدد رجالها الكبارفقط لأكثر من 1700 رجل وارجو ممن يكتب بشؤون العشائر أن يتوخى الدقة ويتبنى الموضوعية لتجنب عبث ضعاف النفوس في دس معلومات مغلوطه له فيها مارب اخرى .
وأوجه تحية الى الشيخ الاستاذ كريم برهان الجنابي في ناحية الكفل لجهوده في تأليف الكتاب الاخير عن عشيرة الجنابيين وأذكر للأمانة التاريخية بأنني أقتبست من كتابه بعض المعلومات الصحيحة (فيما عدا المشجرات الخاطئة )وبدون تشويه .
في حالة النقل أو الأقتباس يرجى الأشارة الى المصدر وحقوق النشر والاقتباس محفوظة و في خلاف ذلك يتعرض المقتبس كامل السؤولية فالكتابة أمانة يجب أن يقدرها الكاتب
أخوكم / محسن الملة لفته الحمود الحمادي الجنابي
29-9-2010 بابل / المدحتية