موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرحب بالزائرين والاعضاء الكرام في منتداكم الانساب للشيخ عبدالامير البديري فاهلا ومرحبا بكم
موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري

موقع الانساب العراقية العربية با المشجرات والوثائق

اهلا وسهلا باعضاء وزوار موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري فاهلا ومرحبا بكم

(أقوال مأثوره ): من عامل الناس فلم يظلمهم / وحدثهم فلم يكذبهم / ووعدهم ولم يخلفهم / فهو من كملت مروءته وظهرت عدالته ووجبت أخوته

قال الله تعالى : ( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن اكرمكم عند الله اتقاكم ) سورة الحجرات أية 13.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» (عشيرة الحواتم)
الإثنين يناير 21, 2019 4:55 pm من طرف رياض

» إبطال نسب بيت الآلوسي
الجمعة يناير 04, 2019 10:31 pm من طرف Aza

»  شكر وتقدير لسماحة الشيخ عبد الامير من ال زيبق الجندي بمصر
الإثنين ديسمبر 17, 2018 8:46 pm من طرف عبد الصبور ابراهيم الجندي

» مشجرة عبد الصبور مصر
الإثنين ديسمبر 17, 2018 8:31 pm من طرف عبد الصبور ابراهيم الجندي

» عشيرة الحمران قبيلة البومحمد
السبت مايو 19, 2018 12:15 pm من طرف الباحث السومري

» السادة الحيادرة
الإثنين أبريل 23, 2018 8:26 pm من طرف الباحث السومري

» كيف نقرأ الشمعة على الرسم البياني؟
الأحد أبريل 01, 2018 7:43 am من طرف رضاالعربى

» فك شفرة الشموع اليابانية
الخميس مارس 29, 2018 12:05 pm من طرف رضاالعربى

» ما الذي تعرفه عن الإيثريوم؟
الأربعاء مارس 28, 2018 1:24 pm من طرف رضاالعربى

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري على موقع حفض الصفحات

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 0 عُضو متصل حالياً 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 0 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 67 بتاريخ الخميس أغسطس 03, 2017 5:40 am

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

بطلان نسبة قبيلة المساعيد إلى لخم القحطانيّة

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]


ذهب الأستاذ مصطفى مراد الدباغ رحمه الله تعالى إلى القول بنسبة قبيلة المساعيد إلى لخم القحطانية فقال : " سلائل لخم كسلائل جذام في فلسطين منتشرون أيضاً في ديار غزة ومنهم ..... والمساعيد في الغور النابلسي وحمولة دار الديك في بلدة كفر الديك من جبل نابلس " ( القبائل العربية وسلائلها في بلادنا فلسطين ، ص 149 )
وقال : " ومن أحفاد اللخميين في فلسطين اليوم المساعيد في الغور " ( بلاد فلسطين ، ج 1 ، قسم 1 ، ص 711 )
وقال في حديثه عن قبيلة الأحيوات : " والأرجح أن المساعيد هم من بني مسعود بطن من بني جعد من لخم من القحطانية " ( بلاد فلسطين ، ج 1 ، قسم 2 ، ص 474 )
قلت : هذه النسبة باطلة ولا أساس لها وذلك لما يلي :1
ــ أنّ الأستاذ الدباغ رجّح القول بهذه النسبة دون أن يذكر أية قرينة على دعواه هذه سوى تشابه إسم المساعيد مع إسم بني مسعود ووجود قبائل من المساعيد في فلسطين وهي من معاقل قبيلة لخم القحطانية والإعتماد على تشابه الأسماء لا يصحّ كما لا يخفى على أحد ، لا سيما وأنّ المساعيد طارئون على هذه البلاد فهم قبيلة حجازية قدمت من جنوبي الحجاز في صدر الإسلام واستقرت لبعض الزمن في شمالي الحجاز ثم إمتدت قبائلهم في أنحاء متفرقة من بلاد الشام والديار المصرية
2ــ أن قبيلة بني مسعود وقومهم جعدة ليسو من قبائل الحجاز ولا من قبائل فلسطين بل هم من قبائل الديار المصرية ، قال القلقشندي ( 756 ــ 821 هــ ) في حديثه عن قبائل لخم : " ومنهم بنو جعدة بفتح الجيم وسكون العين المهملة ودال مهملة في الآخر ، وديارهم ساحل إطفيح وهم : بنو مسعود وبنو جرير ... " ( قلائد الجمان ، ص 70 ) وقال : " بنو جعد : بطن من لخم منازلهم ساحل إطفيح من البر الشرقي من صعيد مصر ، قال الحمداني : وهم بنو مسعود وبنو جرير .... " ( نهاية الأرب ، ص 215 ) وقال : " بنو مسعود بطن من بني جعدة من لخم من القحطانية ن مساكنهم مع قومهم من بني جعدة على القرب من الحي الصغير من الإطفيحية " ( نهاية الأرب ، ص 421 ) وقال المقريزي ( ت 854هــ ) في حديثه عن بني لخم : " ومنهم بنو جعد وهم بنو مسعود وبنو جرير ..... ومسكنهم بساحل إتفيح " ( البيان والإعراب ، ص 60 )
قلت : الحمداني الذي نقل عنه القلقلشندي عاش في الفترة بين 602 ــ 700 هــ وقد ذكر قبيلة المساعيد بلاد الحجاز ، قال القلقشندي في ذكر المساعيد : " المساعيد بطن من عرب الحجاز ذكرهم الحمداني ولم ينسبهم في قبيلة " ( نهاية الأرب ، ص 159 ) وهذا النص يفيدنا بأمرين وهما :1
ــ أن قبيلة المساعيد ليست من لخم ولا من جذام ذلك أنّ الحمداني عارف بأنساب لخم وجذام وقد فصل القول فيهم وفي فروعهم وأنسابهم ولم يشر إلى صلتهم بأيٍّ من القبيلتين رغم ذكره لفروع هاتين القبيلتين في بلاد الحجاز
2ــ ان قبيلة المساعيد قبيلة حجازية فيما قبيلة بني مسعود اللخمية قبيلة مصرية ولم يكن لبني لخم في عهد الحمداني أيّ وجود في بلاد الحجاز
ومن هذا يتضح بطلان الربط بين قبيلة المساعيد وبني مسعود من جعد من لخم في الديار المصرية وأن القول بلصلة النسب بين القبيلتين قول باطل بني على تشابه الأسماء وهو مستند هشّ لا يصحّ الإعتماد عليه .

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى