موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرحب بالزائرين والاعضاء الكرام في منتداكم الانساب للشيخ عبدالامير البديري فاهلا ومرحبا بكم
موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري

موقع الانساب العراقية العربية با المشجرات والوثائق

اهلا وسهلا باعضاء وزوار موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري فاهلا ومرحبا بكم

(أقوال مأثوره ): من عامل الناس فلم يظلمهم / وحدثهم فلم يكذبهم / ووعدهم ولم يخلفهم / فهو من كملت مروءته وظهرت عدالته ووجبت أخوته

قال الله تعالى : ( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن اكرمكم عند الله اتقاكم ) سورة الحجرات أية 13.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» عشيرة الحمران قبيلة البومحمد
السبت مايو 19, 2018 12:15 pm من طرف الباحث السومري

» السادة الحيادرة
الإثنين أبريل 23, 2018 8:26 pm من طرف الباحث السومري

» كيف نقرأ الشمعة على الرسم البياني؟
الأحد أبريل 01, 2018 7:43 am من طرف رضاالعربى

» فك شفرة الشموع اليابانية
الخميس مارس 29, 2018 12:05 pm من طرف رضاالعربى

» ما الذي تعرفه عن الإيثريوم؟
الأربعاء مارس 28, 2018 1:24 pm من طرف رضاالعربى

» شاهد ....الذهب يرتفع بفعل التوترات الروسية وتراجع الدولار
الثلاثاء مارس 27, 2018 9:55 am من طرف رضاالعربى

» هل يمكن تعدين كل العملات المشفرة؟
الثلاثاء مارس 27, 2018 7:26 am من طرف رضاالعربى

» ما هي خطوات تأمين محفظة البتكوين؟
الخميس مارس 22, 2018 10:55 am من طرف نور سعيد

» صنابير البت كوين Bitcoin faucet
الخميس مارس 22, 2018 6:59 am من طرف نور سعيد

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري على موقع حفض الصفحات

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 67 بتاريخ الخميس أغسطس 03, 2017 5:40 am

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

ألقاب المهن يتعلق بالألقاب الخاصة

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 ألقاب المهن يتعلق بالألقاب الخاصة في الثلاثاء يوليو 30, 2013 10:14 pm


تأتي ألقاب المهن في المرتبة الثانية في كثرتها فيما يتعلق بالألقاب الخاصة . فقد اعتاد الموصليّون قديماً على حمل لقب المهنة والاعتزاز به ، وحمل هذا اللقب كذلك أحفادهم من بعدهم عندما خلفوهم في المهنة ، فقد كان ربّ الأسرة يعلّم أولاده المهنة ويفضلهم على الغرباء ، لكي يبقى سرّ المهنة محفوظاً لدى الأسرة فلا تسرقه أو تتعلّمه الأسر الأخرى . وكان لكل مهنة صنفها الخاص أي نقابتها ، ولكل صنف رئيس يدعى ( باشي ) ، يتم تعيينه من الوالي أو انتخابه من بين منتسبي الصنف الماهرين في عملهم ، والقادرين على إدارة شؤون الصنف بحسن تصرفهم وسيرتهم والحائزين على ثقة أقرانهم في الصنف بهم . ويحمل اللقب ( باشي ) مع اسم المهنة فيقال : قصّاب باشي وعطّار باشي ... الخ :
دلاّل باشي : رئيس الدلاّلين .
حكيم باشي : رئيس الأطباء.
حمّال باشي : رئيس الحمّالين .
قصّاب باشي : رئيس القصّابين .
قيّمجي باشي : رئيس مقيّمي ( مثمني ) الذهب .
محضر باشي : رئيس المبلغين في المحاكم .
معمار باشي : رئيس البنائين .
عطّار باشي : رئيس العطّارين .
بقّال باشي : رئيس البقّالين .
جبوقجي باشي : رئيس خدم الجبوق ( الغليون ) .
وبمرور الزمن اتّجه كثير من أبناء المهنيين إلى المدارس ، وتخرجوا فيها وشغلوا وظائف في الدولة ومهناً أخرى في المجتمع غير المهن التي مارسها آباؤهم . حتى اندثرت واختفت مجموعة كبيرة من المهن القديمة نتيجة لذلك ، فضلاً عن التطور الاقتصادي والاجتماعي . فاختفت مهنة الدبّاغ والخفاف والنعلبند والوتّار... الخ ، ولكنّ أبناء المهنيين حملوا ألقاب المهن التي عدّوها إرثاً من أجدادهم ، كما أسلفنا .
ومن المهم الإشارة إلى أن ألقاب المهن الوضيعة لم يتم تداولها أو تناقلها من الأجداد إلى الأولاد ، أو المفاخرة بها وكتابتها على الأبواب والقطع ، مثل مهنة : القوندرجي ، والبرذعجي ، والعربنجي ... الخ ، التي كانت تمارسها الأسر الفقيرة . ومع ذلك فان قسماً من الناس استخدم لقب المهنة في المعاملات ولم يستخدمه قسم أخر حتى وان كان وقعه في المجتمع جيداً.
ومن الأسباب الأخرى التي دعت أصحاب المهن إلى حمل ألقابها ، هي الدعاية لمهنته واسمه في السوق ، إذ كانت وسائل الإعلام والدعاية معدومة . وكان صاحب المهنة الماهر يكفل انتشار بضاعته وشيوع اسمه ، عن طريق إجادة عمله وإتقانه ، فسرعان ما يذيع اسمه وينتشر بين الناس ، فيقصدونه أكثر من غيره . ويحقق بذلك رواجاً اكبر لبضاعته وأرباحاً أكثر متفوقاً على الآخرين فــي صنفه .
وامتازت أسماء المهن في الفترة العثمانية بإلحاق ( جي ) وهي لفظة الانتساب أو التملّك للمهنة في نهاية اسم المهنة مثل : كبابجي وحلاوجي... الخ . بينما استخدمت أسماء عربية لمهن أخرى ولم تبدّل .
وفيما يلي عرض لهذه التسميات ، مع العلم بأننا لم نتطرّق إلى أسماء الأسر التي حملت هذه الألقاب بالتفصيل ، بسبب كثرتها مما يتطلب عدداً كبيراً من الصفحات الإضافية . ولما كانت الغاية هي توضيح معاني الألقاب قبل كل شيء ، فقد اكتفينا بذكر عدد قليل من الأسر :
الإسكافي : مصلّح الأحذية ، ويسمى شعبياً المنقّل . وفي سوريا يفخر أبناء هذه الأسر بلقبهم ويتفننون في تحبيبه وإطرائه فيقولون : سكيف وسكاف وسكيفاتي .
البارودي : يعمل في صنع البارود وبيعه قديماً .
البزّاز : بائع البزّ - أي القماش - .
البقّال : بائع المواد المنزلية والغذائية .
البنّاء : يعمل في بناء الأبنية .
البوّاب : وهو بوّاب أحد أبواب الموصل .
التلاّي : مالي الماء بقراب السقائين من النهر ، وهناك مهن فرعية هي المشيّل الذي يحمّل القرب ، والسوّاق الذي يسوق الحيوانات ويطعمها ، والصبّاب الذي يصبّ الماء في حبوب ومزمّلات البيوت .
الجرّاح : مهنته طبيب جرّاح .
الجمّاس : يعمل في تربية الجاموس .
الحائك ( الحيّك ) : يعمل في حياكة القماش أو السجاد على آلة الجومة .
الحّبال : بائع الحبال .
الحجّار : يعمل في قطع وتكسير الحجارة للبناء .
الحدّاد : بائع وصانع الأدوات الحديدية .
الحصّان : يعمل في تربية الخيول .
الحصيري : بائع وصانع الحصران .
الحلاّق : يعمل في حلاقة الشعر .
الحمّال : ناقل الأحمال لقاء اجر .
الخبّاز : بائع الخبر وصانعه .
الخشّاب : بائع الخشب .
الخطّاط : خطاط القطع والعناوين .
الخطيب : عالم ديني يخطب في الجوامع .
الخفّاف : يعمل في صنع وبيع الأحذية القديمة ( الخفّ ) .
الخنّاس : بائع السماد الحيواني العضوي ( الخنس ) .
الدبّاغ : يعمل في دباغة الجلود .
الدرزي : الخياط أو الترزي ، وهي كلمة فارسية .
الدقّاق : يعمل في دقّ القماش وتنعيمه قديماً .
الدلاّل : يتوسط في عمليات البيع والشراء .
الرسّام : يعمل رسّاماً على القماش.
الزبّال : منظّف الأوساخ من الشوارع .
الساعاتي : بائع ومصلّح الساعات .
السرّاج : بائع وصانع المواد الجلدية .
السمّاك : بائع السمك .
السمّان : بائع السمن أو الدهن .
السوّاس : بائع وصانع شراب السوس .
الشربتي : بائع وصانع شربت الزبيب .
الشعّار : يعمل في نسج شعر الماعز .
الشمّاع : صانع وبائع شموع الإنارة .
الشوّاي : بائع المشويات من اللحوم .
الصائغ : يعمل في صياغة وبيع وشراء الذهب والفضة .
الصبّاغ : يعمل في صبغ الملابس قديماً ، وحاليا في صبغ المحلات والبيوت .
الصحّاف : وهو مجلد الكتب ( المصحّف ) .
الصرّاف : يعمل في تبديل النقود والصيرفة .
الصفّار : بائع وصانع الأدوات المنزلية النحاسية . ويسمى النحّاس أيضاً .
الصقّال ( السقّال ) : يعمل في صقل الجلود .
الصوّاف : بائع صوف الغنم وشعر الماعز .
الطحّان : مالك ماكينة طحن الحبوب . أو الحمّال الذي ينقل الحبوب من البيوت إلى المكائن لطحنها ثم يعيدها دقيقاً .
العطّار: بائع المواد العطارية .
العفّاص : بائع العفص وهو مادة دباغية .
العلاّ ف : بائع الحنطة والشعير .
الغنّام : يعمل في تربية وبيع الأغنام.
الفحّام : بائع الفحم .
القاضي : موظف بمنصب قاض في المحاكم .
القزّاز : يعمل في بيع خيوط الحرير المنتج من دودة القز وعمل العكل (جمع عكال أو عقال) ، والمعروف أن مهنة القزّاز اندثرت منذ عهد بعيد ، عندما غزت البضائع الأجنبية أسواق الموصل .
القصّاب : بائع اللحم .
القصّار : يعمل في قصر ألوان الأقمشة .
القطّان : بائع القطن .
القرّان : بائع وصانع الحلي المصنوعة من قرن الجاموس ، وهي مهنة منقرضة .
الكنّاس : يكنس الأوساخ من الشوارع ويجمعها في أكوام .
الكوّاز : بائع وصانع الأدوات والأواني الفخارية .
المختار: مختار محلة أو قرية .
المفتي : موظف قديم يعمل مع القاضي وظيفته الإفتاء وبيان وجهة نظر الشريعة الإسلامية في المعاملات الحقوقية . وكان في الموصل مفتيان أحدهما حنفي على المذهب الرسمي للدولة العثمانية ، والآخر شافعي .
الملاّح : بائع الحبال والملح .
النجّار : يعمل في صنع المواد الخشبية وبيعها .
النعلبند : يعمل في تنعيل الحيوانات وبيطرتها . وكلمة النعل عربية تعني حدوة الحصان ، وبند فارسية تعني ربط أو الربّاط أو القيد ، فيكون المعنى هو من يربط ويثبت الحدوة للحصان .
الندّاف : يعمل في ندف القطن والصوف .
النقّاش : يعمل في النقش على القماش . أو على جدران الأبنية .
الهدّاد : يعمل في هدم الأبنية .
الوتّار : يعمل في بيع وشراء الأمعاء الدقيقة التي تصنع منها الأوتار .
الوزّان : يعمل في وزن المواد الثقيلة .
ملاحظة : يبدل حرف الراء في التسميات الجّراح - الحّجار - السرّاج - الشعّار - الصرّاف - الصفّار - العطّار - القصّار - القران - النجّار - الوتّار ، بحرف الغين عند اللفظ حسب اللهجة الموصلية .
المهن ذات التسمية التركية
ابريقجي : الأباريقي مهنة يقوم بها خادم المسجد إذ يملا الأباريق للوضوء قبل الصلاة .
أجزاخانجي : صيدلي . لم تستخدم التسمية التركية في الموصل ، واستخدمت عوضا عنها التسمية العربية ( صيدلي ) لورود هذه المهنة بعد الاحتلال البريطاني .
آسكجي : يبيع ويشتري المواد المستهلكة والقديمة ، أو الإسكافي .
آشجي : آلجي ، الطبّاخ .
أطرقجي : بائع الفرش والسجاد.
أكمكجي : الخبّاز ، لم تستخدم هذه التسمية في الموصل ، واستخدمت تسمية الأكمكخانة للفرن العسكري في بغداد . أكمك تعني الخبز .
ألكجي : بائع المناخل من الغجر .
أنتيكة جي : بائع التحفيات والآثار .
أوتجي : كوّاء الملابس .
آوجي : الصيّاد أو القنّاص .
أولجي : قياس يستخدم الخياطون هذا المصطلح .
بورازانجي : البوقي الذي ينفخ في آلة البوق .
بستنجي : بغوانجي ، البستاني .
بصمجي : الطبّاع ، ويسمى البصّام أيضاً ، وهو الذي يطبع النسيج الأبيض بأشكال وألوان تزيينية .
بغضعجي : صانع وبائع براذع الحيوانات ( برذعجي ) .
بندرجي : بائع الجملة .
باججي : بائع الباجة . ويسمّى الروّاس أيضاً أو ( الغوّاس ) .
بايسكلجي : بائع ومصلّح الدرّاجات ، والبايسكل كلمة إنكليزية .
بصوانجي : حارس ليلي .
بنجرجي : مصلّح الإطارات ، أو الضلاّع . والبنجر كلمة إنكليزية تعني ثقب .
بوصطجي : موزّع الرسائل ، أو ساعي البريد .
تـتـنجي : بائع التبغ ( التتن ) والسكاير .
تحافجي ( تحفجي ) : بائع التحفيات .
تنكجي : يعمل في صناعة وبيع الأواني من الصفيح والزنك .
تورنجي : يعمل على آلة التورنة ( المخرطة ) .
توكمجي : مصلّح أجهزة الطبخ والحنفيات ، وكان يعمل في صب الحديد في القوالب .
تيلجي : يعمل في التلفونات ( الهواتف ) .
جامجي : بائع الزجاج .
جبّة جي : خياط وبائع الجبّة لرجال الدين والعلماء .
جزمجي : صانع وبائع الجزم ، وهي أحذية ذات رقبة طويلة .
جنكرجي : يعمل في صناعة الهاون النحاسي بآلة الجرخ.
جوّالجي : صانع وبائع الغرارة التي توضع على ظهر حيوانات النقل .
جادرجي : بائع الخيام والجوادر.
جاويش : عريف في الجندرمة العثمانية ، واستعملها العامة لمراقب البلدية ، وللحارس الليلي .
جايجي : صاحب المقهى ، أو بائع الشاي المتجول .
جبوغجي : صانع الغليون أو الجبغ ، والجبغ هو شيش الحديد المستعمل في البناء أيضاً .
جرخجي : الخرّاط ، الحارس الليلي .
جرزجي : بائع الجرز ( النقول ) .
جزمجي : صانع وبائع الجزم الجلدية لركوب الخيل من قبل ضباط الجيش.
جقماقجي : مصلّح المقادح والسلاح .
جولجي : بائع القصب لعمل الحصير.
جيتـجي : بائع قماش الجيت .
حلاوجي : بائع وصانع الحلاوة .
حمّامجي : الحمّامي ، صاحب الحمّام .
حيصجي : صانع وبائع الحياصة ، وهي حزام له بزيم ( حاصرة ) معدني أو فضي .
خانجي : صاحب الخان .
خزمجي : خادم .
خوردة فروشي : بائع السلع المنّوعة .
دكرمانجي : الطحّان ، والدكرمان آلة طحن القهوة .
دنكجي : يعمل في الدنك ، ويسمى الدقّاق أيضاً .
دوشمجي : صانع الفرش .
دوغره مجي : النجّار .
ديوه جي : الجمّال .
را وجي : يصنع معدات الآبار والمياه .
ساعجي : الساعاتي .
سفرجي : منظّم الموائد .
سكلّجي : يعمل في السكلاّت .
سمرجي : يصنع سمرات الخيول .
سوفا جي : صانع وبائع السيوف والخناجر والسكاكين .
شالجي : صانع وبائع الشال .
شكرجي : بائع وصانع الحلويات .
صابونجي : بائع الصابون .
صاغـرجي : الجلّودي ، يصنع عدداً من الأدوات الصغيرة من الجلود (الدف ، الدنبك) .
طنبـورجي : صانع الطنبورة والعازف عليها .
طوبجي : الجندي المدفعي ، أو مصلّح المدافع .
عباجي : صانع العباءة أو بائعها ، وتكتب عبايجي أيضاً .
عرضحالجي : كاتب العرائض .
علوجي : بائع الحبوب في العلوة .
فروجي : صانع وبائع الفراوي الشتوية .
فشكجي : بائع الفشك أو الاطلاقات .
فيترجي : مصلّح المكائن أو السيارات . والفيتر كلمة إنكليزية .
قاطرجي : البغّال ، سائق أو متعهد القافلة .
قامجي : صانع القامات أو الخناجر .
قبعجي : صانع القبّعات ( القبع العثماني ) .
قجغجي : مهرّب .
قزانجي : بائع القدور .
قليجي : بائع القلية ، وهي لحم مطبوخ مع السمن والمرق .
قندرجي ( قوندرجي ) : صانع الأحذية .
قنديلجي : مسؤول عن قناديل الجوامع قديماً .
قنطرجي ( قونطرجي ) : مقاول أو متعهّد .
قهوجي : صاحب المقهى ، أو بائع القهوة المتجول .
قوجي ( قولجي) : الحارس .
قوطجي : بائع الشاي في علب صغيرة ( قوطية ) .
قوقجي : صانع الدلاء ( دلو البئر ) .
قومسيونجي : دلال يتولّى الترويج للبضائع والصناعات للشركات الإنتاجية ، وقومسيون كلمة إنكليزية فرنسية تعني عمولة أو سمسرة .
كالجي : صانع وبائع الكالات المصنوعة من المطاط والنسيج القطني .
كا لكجي : يعمل في الأكلاك ، ويسمّى الكلاك أيضاً .
كبا بجي : بائع الكباب .
كجة جي : بائع البسط من الكجة ( اللبّاد ) .
كركجي : بائع وخياط الكرك ، وهو معطف فراء ثمين .
كيلونجي : يصنع كيلونات البيوت ( الأقفال ) .
كمركجي : يعمل في الكمرك .
كونجي : يعمل في بيع الجلود .
كيسجي : صانع وبائع الأكياس .
لحيمجي : لحّام المعادن .
لوله جي : صانع وبائع الغليون والسبيل .
محمّصجي : محمّص القهوة .
مد لّكجي : المدلّك في الحمّام ، أو الدلاّك .
مرمرجي : عامل المرمر .
مبيضجي : مبيّض الكتب الرسمية في الديوان العثماني .
مزيقـجي : موسيقى قديم .
مطيرجي : مربّي وبائع الطيور .
مغا زة جي : صاحب الدكان .
مفتاحجي : يعمل في صنع وبيع المفاتيح .
مكينة جي : يعمل في المكائن .
منزلجي : مسؤول المنزل أو المنام أو الفندق .
نوبة جي : شرطي مرور .
نورة جي : بائع النورة .
يوزبكي : بائع مواد الزينة الشخصية وتعني ( مائة بيك ) أي مائة سلعة . وفي المصطلحات العسكرية تعني قائد المائة أي آمر السرية .
ألقاب بغدادية
انفردت مدينة بغداد بألقاب للمهن والأسر لم يستخدم مثلها في الموصل . وعمل قسم من أصحاب هذا الألقاب في مدينة الموصل موظفاً أو أستاذاً أو طبيباً بحكم مكان وظيفته . ويقرأ الموصلي هذه الألقاب في الصحف والكتب ، أو عند زيارته إلى بغداد :
البرزكان : بائع الأقمشة ، أو كبير التجار .
التاتار : سائق قافلة البريد .
الجوربة جي ( الشوربجي ) : اسم قائد الفرقة الانكشارية الذين يقدسون قدور الطعام التي طبخ لهم فيها زعيمهم الروحي ( بكداش ) الشوربة عند تشكيل فرقتهم . ويطلق اللقب على ضابط الإعاشة العثماني .
الجوهرجي : بائع الجواهر . واستخدم لقب بارجة جي الذي له المعنى نفسه ، واختصر إلى باجة جي.
الجيبة جي : صانع السلاح والعتاد في الجبّة خانة .
الجرجفجي : بائع الشراشف .
جشمجي : منظّف المياه الثقيلة أو النزّاح . ويسمى في الموصل النجّاف أو ( نجّاف الطهاير ) .
الخاصّكي : آمر السرايا السلطانية ( من الخاصة ) .
خيّوكة : نسبة إلى مدينة خيوة .
الدامرجي : الحدّاد ، بائع وتاجر الحديد .
الدرّوبي : نسبة إلى بساتين الأسرة ذات الدروب العديدة .
الدهّانة : من يستخرجون الدهن ( الزيت ) .
الأدهمي : من داهم - هجم - فاجأ ، أدهم من السواد .
الدوكجية : أصحاب الكور أو المحرقة ، ويسمى في الموصل الكوّار أو الجصّاص .
الروزنامجي : صانع الروزنامة أو التقويم السنوي العثماني .
الزهاوي : نسبة إلى مدينة زهاو .
السنوي : نسبة إلى مدينة سنة .
الشالجي : صانع وبائع الشال الصوفي .
الصندوق : موظف أمين صندوق .
الفكيكي : رجل يتوسط في فك رهائن الحرب والأسرى .
القلمجي : بائع الأقلام .
القيمقجي : بائع القيمر ، ويعني كذلك بياض بشرة أفراد الأسرة .
الكاهجي : بائع الكاهي .
الكبّانجي : من القبّان أي الوزّان .
كبّة : عرفوا بعمل الكبّة .
لمبة جي : متعهد المصابيح في الطرق قديماً .
المراياتي : بائع المرايا .
النركيلجي : صانع وبائع ومصلّح جهاز النركـ‎يلة .
النفطجي : نسبة إلى النفط ، استخدم هذا اللقب في كركوك .
الأورفة لي : نسبة إلى مدينة أورفة .
يازة جي : كاتب في دوائر الدولة العثمانية
.
قابجي : حاجب أو بوّاب السلطان .
قابجي باشي : رئيس البوابين .


الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى