موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرحب بالزائرين والاعضاء الكرام في منتداكم الانساب للشيخ عبدالامير البديري فاهلا ومرحبا بكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرحب بالزائرين والاعضاء الكرام في منتداكم الانساب للشيخ عبدالامير البديري فاهلا ومرحبا بكم
موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري

موقع الانساب العراقية العربية با المشجرات والوثائق

اهلا وسهلا باعضاء وزوار موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري فاهلا ومرحبا بكم

(أقوال مأثوره ): من عامل الناس فلم يظلمهم / وحدثهم فلم يكذبهم / ووعدهم ولم يخلفهم / فهو من كملت مروءته وظهرت عدالته ووجبت أخوته

قال الله تعالى : ( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن اكرمكم عند الله اتقاكم ) سورة الحجرات أية 13.
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» عشيرة الســــــــادة بيـــــــت العلويــــــــــــــة
المرأة عند عرب البادية  Emptyالجمعة مارس 22, 2024 1:44 pm من طرف حماد الموسوي

» قبيلة ال عمار وال بو نجيم اولاهم مسكنهم نسبهم
المرأة عند عرب البادية  Emptyالأربعاء مارس 06, 2024 4:25 pm من طرف احمد الشمري

» بطلان نسب آل عگل في الجزيرة الفراتية إلى الأشراف
المرأة عند عرب البادية  Emptyالأربعاء يناير 24, 2024 5:18 am من طرف نادر هادر

» بطلان نسب آل عفتان( دخلاء الحذيفات ) الذين في السماوة إلى الأشراف
المرأة عند عرب البادية  Emptyالأربعاء يناير 24, 2024 5:07 am من طرف نادر هادر

» بطلان نسب آل يحيى العاملي الطيبي في جبل عامل في لبنان
المرأة عند عرب البادية  Emptyالأربعاء يناير 24, 2024 5:04 am من طرف نادر هادر

» العالم العراقي البصرية الجليل السيد نجم الدين الجزائري الموسوي الجزائري
المرأة عند عرب البادية  Emptyالأربعاء يناير 17, 2024 6:23 pm من طرف حماد الموسوي

» عشيرة السادة بيت العلوية في العراق والأحواز
المرأة عند عرب البادية  Emptyالأربعاء أغسطس 16, 2023 7:09 am من طرف حماد الموسوي

» السادة النواجي الاحوازية
المرأة عند عرب البادية  Emptyالثلاثاء يوليو 04, 2023 7:53 pm من طرف حماد الموسوي

» قبيلة الجواسم العريقة الأصيلة المستقلة
المرأة عند عرب البادية  Emptyالأربعاء مايو 24, 2023 11:05 am من طرف Mustafa

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري على موقع حفض الصفحات

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 67 بتاريخ الخميس أغسطس 03, 2017 5:40 am

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

المرأة عند عرب البادية

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1المرأة عند عرب البادية  Empty المرأة عند عرب البادية الأربعاء يوليو 27, 2011 8:20 pm



حنانة ولا أنانة ولا عشبة الدار ولا كية القفاء، فأما الحنانة فهي التي تزوجت من قبل زوجها فهي تحن إليه والأنانة هي التي تئن من غير علة والمنانة هي التي لها مال تمن به وعشبة الدار هي الحسناء في منبت السوء، وكية القفاء هي التي إذا قام زوجها من المجلس قال الناس فعلت امرأة هذا كذا .. وكذا .


يقول الشاعر :


إذا أردت حرة تبغيها كريمة فانظر إلى أخيها


ينبئك عنها وإلى أبيها فإن أشباه أبيها فيها


وذكر ابن الجوزي في الأذكياء ، قال حدثنا هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها قالت : قلت يا رسول الله أرأيت لو نزلت وادياً فيه شجر أُكل منه ووُجد شجرٌ لم يؤكل منه ففي أيهما ترتع بعيرك ؟ قال : هي التي لم يرتع منها تعني أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يتزوج بكراً غيرها.


وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : لا تزيدوا في مهر النساء على أربعين أوقية وإن كانت بنت ذي العصبة يعني يزيد بن الحصين الصحابي الحارثي فمن زاد ألقيت الزيادة في بيت المال ، فقالت امرأة من صنف النساء طويلة في أنفها فطس، وما ذاك لك قال ولم قالت لأن الله عز وجل قال {وَإِنْ أَرَدْتُمُ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَكَانَ زَوْجٍ وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنْطَارًا فَلَا تَأْخُذُوا مِنْهُ شَيْئًا أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا} قال عمر : امرأة أصابت ورجل أخطأ.


وقد أتت امرأة عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقالت : يا أمير المؤمنين إن زوجي يصوم النهار ويقوم الليل وأنا أكره أن أشكوه وهو يعمل في طاعة الله فقال لها : نعم الزوج زوجك فجعلت تكرر عليه القول وهو يكرر عليها الجواب فقال له كعب الأسدي يا أمير المؤمنين هذه المرأة تشكو زوجها مباعدته إياها عن فراشه فقال عمر كما فهمت كلامها فاقض بينهما فقال كعب عليّ بزوجها فأتى به فقال إن امرأتك هذه تشكو فقال أفي طعام أو شراب ؟ قال : لا ، فقالت المرأة :


يا أيها القاضي الحكيم أرشده ألهى خليلي عن فراشي مسجده


زهده في مضجعي تعبده نهاره وليله، ما يرقده


فقال زوجها :


زهدت في فراشها وفي الحجل إني امرؤ أذهلني ما قد نزل


في سورة النمل وفي السبع الطوال وفي كتاب الله تخويف جلل


فقال كعب :


إن لها حق عليك يا رجل تصيبها في أربع لمن عقل


فأعطها ذاك ودع عنك العمل


ثم قال إن الله عز وجل قد أحل لك من النساء مثنى وثلاث ورباع فلك ثلاثة أيام ولياليهن تعبد فيهن ربك ولها يوم وليلة فقال عمر والله ما أدري في أي أمر بك أعجب أفمن فهمك أمرهما أم من حكمك بينهما إذهب فقد وليتك قضاء البصرة.


وعن عبد الله بن الزبير عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهم قالت : لما توجه رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة ومعه أبو بكر حمل أبو بكر جميع ماله خمسة آلاف أو ستة آلاف درهم فأتاني جدي أبو قحافة وقد ذهب بصره فقال أرى هذا والله قد فجعكم بماله مع نفسه فقلت كلا يا أبت قد ترك لنا خيراً كثيراً فعمدت إلى أحجار جعلتها في كوة البيت كان أبو بكر يحصن ماله فيها وغطيت على الأحجار بثوب ثم جئت به فأخذت بيده ووضعتها على الثوب وقلت ترك لنا فجعل يمس الحجارة من وراء الثوب فقال أما إذا ترك لكم هذا فنعم ولا والله ما ترك الناس لنا قليلاً ولا كثيراً.


وقد أتت امرأة حاتم بن عبيد الله بن أبي بكرة فقالت له : أتيتك من بلاد شاسعة ترفعني رافعة وتخفضني خافضة لملمات من الأمور حللن بي فبرين لحمي وأوهين عظمي وتركنني والهة كالحريض قد ضاق بي البلد العريض هلك الوالد وغاب الوافد وعدم الطارف والتالد فسألت في أحياء العرب عن المرجو سببه المحمود نائله الكريم شمائله فدللت عليك وأنا امرأة من هوازن فافعل بي أحد ثلاث : إما أن تقيم أودي وإما أن تحسن صفدي وإما أن تردني إلى بلدي فقال بل أجمعهن إليك وحباً وكرامة ■


الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى