موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرحب بالزائرين والاعضاء الكرام في منتداكم الانساب للشيخ عبدالامير البديري فاهلا ومرحبا بكم
موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري

موقع الانساب العراقية العربية با المشجرات والوثائق

اهلا وسهلا باعضاء وزوار موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري فاهلا ومرحبا بكم

(أقوال مأثوره ): من عامل الناس فلم يظلمهم / وحدثهم فلم يكذبهم / ووعدهم ولم يخلفهم / فهو من كملت مروءته وظهرت عدالته ووجبت أخوته

قال الله تعالى : ( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن اكرمكم عند الله اتقاكم ) سورة الحجرات أية 13.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» عشيرة الحمران قبيلة البومحمد
السبت مايو 19, 2018 12:15 pm من طرف الباحث السومري

» السادة الحيادرة
الإثنين أبريل 23, 2018 8:26 pm من طرف الباحث السومري

» كيف نقرأ الشمعة على الرسم البياني؟
الأحد أبريل 01, 2018 7:43 am من طرف رضاالعربى

» فك شفرة الشموع اليابانية
الخميس مارس 29, 2018 12:05 pm من طرف رضاالعربى

» ما الذي تعرفه عن الإيثريوم؟
الأربعاء مارس 28, 2018 1:24 pm من طرف رضاالعربى

» شاهد ....الذهب يرتفع بفعل التوترات الروسية وتراجع الدولار
الثلاثاء مارس 27, 2018 9:55 am من طرف رضاالعربى

» هل يمكن تعدين كل العملات المشفرة؟
الثلاثاء مارس 27, 2018 7:26 am من طرف رضاالعربى

» ما هي خطوات تأمين محفظة البتكوين؟
الخميس مارس 22, 2018 10:55 am من طرف نور سعيد

» صنابير البت كوين Bitcoin faucet
الخميس مارس 22, 2018 6:59 am من طرف نور سعيد

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري على موقع حفض الصفحات

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 67 بتاريخ الخميس أغسطس 03, 2017 5:40 am

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

ا لمضايف في جنوب العراق

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 ا لمضايف في جنوب العراق في الأحد مارس 25, 2012 3:02 pm


لمضايف في جنوب العراق
--------------------------------
ما اجملها ساحرة و شامخة تلك البيوت المبنية من القصب موشاة بالهيبة والوقار والصامدة في قرى و اهوار جنوب العراق .
أنها مضايف الجنوب ، المتميزة بجمالها الرائع الذي يضفي على طبيعة الريف الخلابة منظرا مبهرا ، وطريقة بنائها الخاصة بفن ورث من السومريين الذين عاشوا على هذه الأرض قبل آلاف السنين ، وتقاليدها الخاصة .
الكبيرة منها يشيدها شيوخ العشائر ووجهائها ، ليجتمع فيها أبناء القرية في مناسباتهم ، ولتداول شؤونهم ، وللتعلولة وارتشاف فناجين القهوة في الأيام العادية ، أو لفضّ النزاعات ، أو لاستقبال الضيوف .
للمضائف تقاليد أصيلة وأعراف خاصة يحترمها أبناء العشائر ويلتزمون بها ، منها توقير الكبير ، وتقديم ( السيد ) الذي ينتهي نسبه إلى الرسول محمد ( صلى الله عليه واله وسلم ) مهما كان شانه الاجتماعي ، وإكرام الضيف والقيام بخدمته ، وحماية ( الدخيل ) ، وصيانة حقوق الناس .
في مضايف الجنوب ، يتعلم الأبناء حكايات الآباء ، تلك الحكايات المملوءة حكمة ، ومنطق صقلته تجارب الحياة ، يسميها الناس هنا في الجنوب ( الحسجة ) والتي لا يتقن فنها إلا من كان حاذقا فطنا لبقا .
تدل المصادر التاريخية على أن المضائف المبنية من القصب هي موروث قديم في المنطقة ، يعود إلى أيام السومريين ، فهناك إشارة في ملحمة كلكامش إلى ( بيت من القصب والبردي ) ، ويقال أن البصرة والكوفة بنيتا من القصب من قبل أهل العراق من أبناء هذه المناطق في أول أيام الفتح الإسلامي عام ( 636 م ) ، حتى أن المسلمين الفاتحين استهجنوا في البدء هذا النوع من البناء الذي لم يكونوا قد عرفوه من قبل ، ولما وصل خبرها إلى الخليفة الثاني ، استغرب ما سمع من وصفها ، إلا انه سمح بها ، وقيل أيضا مما يرويه التاريخ أن سبب حريق البصرة ، بعد سنوات قليلة من الفتح ، هو سرعة انتشار النار في تلك البيوت المبنية من القصب ، والتي احترق معها مسجد البصرة الذي شيد هو الآخر من القصب في أول الأمر ، والغريب في الأمر كما يذكر المؤرخون أن كلمة البصرة مشتقة من كلمة ( بيت صرياثا ) أي ( صريفة ) وهي تعني الكوخ المبني من القصب .
طريقة بناء المضيف
------------------------------
القصب هو المادة الأساسية لهيكل المضيف ، حيث تجمع حزمة من القصب تسمى الواحدة منها ( شبة ) تبدأ بقاعدة كبيرة تثبت في الأرض قطرها ( 75 سم ) ويصغر قطرها تدريجيا حتى يصل في القمة المقوسة للـ ( شبة ) ، وفي وسطها بالتحديد إلى ( 30 سم ) ، ثم يعود قطرها بالتوسع تدريجيا في الجهة المقابلة بنفس القياسات لتثبت القاعدة المقابلة هي الأخرى في الأرض ، وتشد هذه الحزم بقصب ملوي كالحبال يسميها أهل الناصرية ( ملاوي ) ، ويكون عدد ( الشباب ) المقوسة التي تثبت من مدخل المضيف حتى نهايته ( 13 ) شبة ، وتصل في المضائف الكبيرة إلى ( 17 ) شبة ، بعد ذلك تربط الشباب بشكل أفقي بحزم أخرى من القصب يسميها الناس في الأرياف ( الهطر ) ، يعقب ذلك عمل قائمتين من القصب في مدخل المضيف واثنين اخريتين في نهاية المضيف .
ومن ثم يغطى الهيكل ( المقوس ) للمضيف بالحصران العراقية المصنوعة من القصب المشظى ، والتي تسمى الواحدة منها ( بارية ) ، وفي تسمية البارية دليل آخر على الموروث السومري ، حيث يقول المرحوم طه باقر إنها مشتقة من ( بورو ) السومرية التي كانت تعني الحصران التي تصنع كما هي اليوم .
في الجنوب تميزت مضائف اشتهرت بكبر حجمها ، وسعة مساحتها ، وكرم أهلها و وجاهتهم ،
و المضائف موروث أصيل توارثه الابناء عن الاجداد ، وتؤدي في القرى دورا اجتماعيا مهما فهي ملتقى أبناء العشيرة يتداولون فيها أمورهم ، ويحلون مشاكلهم ، كما كان لها دور رئيسي في تسيير شؤون الناس في القرى في الأيام التي غاب فيها القانون في فترات مختلفة من التاريخ .
و للمضايف في الجنوب دور تعليمي ونشر الثقافة الدينية ، فقد حرص أصحاب المضائف على مر التاريخ ، على إحياء المناسبات الدينية ، خصوصا أيام شهر محرم وذكرى استشهاد الإمام الحسين ( ع ) ، حتى في الأيام التي شهدت التضييق على هذه الشعائر من قبل السلطات المتعاقبة ، إلا إنها بقيت واستمرت ولله الحمد .
تعتبر المضائف كما يقولون ( المجالس مدارس ) ففيها يتعلم الناس الدروس والعبر ، وقيم الأخلاق والفروسية والشجاعة .
و بعض الدوواين اليوم في القرى اخذ أصحابها يشيدونها بطريقة حديثة من الطابوق ، إلا أن المضائف العربية المبنية من القصب لها وضعها الخاص ووقع وحضور يختلف عن البناء الحديث ، لذا فان كثيرين يحافظون على شكلها التراثي اعتزازا بأصالتها .
أن للمضايف تقاليد وأصول ينبغي احترامها والالتزام بها ، مبنية على أسس الاحترام المتبادل ، سواء في طريقة السلام والتحية ، أو الجلوس ، أو في تقديم القهوة ، أو في طريقة الكلام ، فهي أعراف جادة قد يكون الإنسان لا يلتزم ببعضها بصرامة خارج المضيف .
أن هناك ناس متخصصون يتقنون طريقة تشييد المضيف بهذا الشكل الرائع الذي يراه الإنسان
هذه هي مضايف أهلنا من العشائر العربية الأصيلة في جنوب العراق ، والتي تحدت الزمن منذ 7000 عام ، وستبقى شامخة بقيمها وكرمها وعراقتها .....
كان الكرام كثيرا في مرابعها ** لايأنس الضيف الا في نواديها
------------------------
م ن ق و ل

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى