موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرحب بالزائرين والاعضاء الكرام في منتداكم الانساب للشيخ عبدالامير البديري فاهلا ومرحبا بكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرحب بالزائرين والاعضاء الكرام في منتداكم الانساب للشيخ عبدالامير البديري فاهلا ومرحبا بكم
موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري

موقع الانساب العراقية العربية با المشجرات والوثائق

اهلا وسهلا باعضاء وزوار موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري فاهلا ومرحبا بكم

(أقوال مأثوره ): من عامل الناس فلم يظلمهم / وحدثهم فلم يكذبهم / ووعدهم ولم يخلفهم / فهو من كملت مروءته وظهرت عدالته ووجبت أخوته

قال الله تعالى : ( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن اكرمكم عند الله اتقاكم ) سورة الحجرات أية 13.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» عشيرة الســــــــادة بيـــــــت العلويــــــــــــــة
الزهيري والزهيريه   Emptyالجمعة مارس 22, 2024 1:44 pm من طرف حماد الموسوي

» قبيلة ال عمار وال بو نجيم اولاهم مسكنهم نسبهم
الزهيري والزهيريه   Emptyالأربعاء مارس 06, 2024 4:25 pm من طرف احمد الشمري

» بطلان نسب آل عگل في الجزيرة الفراتية إلى الأشراف
الزهيري والزهيريه   Emptyالأربعاء يناير 24, 2024 5:18 am من طرف نادر هادر

» بطلان نسب آل عفتان( دخلاء الحذيفات ) الذين في السماوة إلى الأشراف
الزهيري والزهيريه   Emptyالأربعاء يناير 24, 2024 5:07 am من طرف نادر هادر

» بطلان نسب آل يحيى العاملي الطيبي في جبل عامل في لبنان
الزهيري والزهيريه   Emptyالأربعاء يناير 24, 2024 5:04 am من طرف نادر هادر

» العالم العراقي البصرية الجليل السيد نجم الدين الجزائري الموسوي الجزائري
الزهيري والزهيريه   Emptyالأربعاء يناير 17, 2024 6:23 pm من طرف حماد الموسوي

» عشيرة السادة بيت العلوية في العراق والأحواز
الزهيري والزهيريه   Emptyالأربعاء أغسطس 16, 2023 7:09 am من طرف حماد الموسوي

» السادة النواجي الاحوازية
الزهيري والزهيريه   Emptyالثلاثاء يوليو 04, 2023 7:53 pm من طرف حماد الموسوي

» قبيلة الجواسم العريقة الأصيلة المستقلة
الزهيري والزهيريه   Emptyالأربعاء مايو 24, 2023 11:05 am من طرف Mustafa

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري على موقع حفض الصفحات

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 67 بتاريخ الخميس أغسطس 03, 2017 5:40 am

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الزهيري والزهيريه

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1الزهيري والزهيريه   Empty الزهيري والزهيريه الخميس مارس 22, 2012 11:05 pm



الزهيري والزهيريه


" الزاهرية" و "الزهيري"
سمت العرب أسماء كثيرة برزت منها عناوين شامخة طرزت صفحات التاريخ مما دعا أحفادهم الى الاقتداء بهم واقتفاء أثرهم ومد جذورهم الى المنابت الأصيلة لهذه الأعلام.
وقد سمت العرب زاهراً، كما ورد في الاشتقاق لابن دريد ص33: و بنو الزاهرية: بطن من بكر من وائل، ينسبون الى أمهم الزاهرية.

وسمت العرب زهيراً أو أزهَرَ و زهران : أبو قبيلة عظيمة من الأزد ، وفي حديث الإمام علي (ع) : (ازدهر بهذا) أي احتفظ به، ولا أحسبها عربية محضة ، والعود الذي يضرب به المِزْهَرْ والجمع مزاهر، و الزهران و الأزهران: الشمس والقمر.

وفي كتاب العشائر والسياسة / د. عبد الجليل طاهر ص213 قال: إن الزهيرية عشيرة أصلها من قيس.


وقال محمد رضا كحالة في الجزء الثاني من كتابه معجم قبائل العرب القديمة والحديثة ص461: زاهر بن مراد: بطن من كهلان من القحطانية وهم بنو زاهر بن مراد بن مذحج وهو مالك بن أُدَدْ (مشيراً إلى ما ذكره القلقشندي في نهاية الأرب مخطوط ق 116-1 والعقد الفريد لابن عبد ربه / ج2/ ص83، ونهاية الأرب للنويري / ج2/ ص302).

أما السويدي البغدادي في كتابه (سبائك الذهب) فقد أشار في ص18 إلى أن: زهير بن أبير بن الأفرع وهم بطن من حِميَر، وفي ص32 ورد أن (زهير بطن من كنانة عذرة) ، وفي ص36 (زاهر بن ناجية بن مذحج) ، وفي ص49 (بنو زهير بطن من جذام).
وفي ص75: زهران (فبنو زهران بطن من شنوءة من الأزد).
وفي نسب معد واليمن الكبير ج1/ للسائب الكلبي ص389 ورد : ( إن من بني عطية بن زيد : شَأسُ بن قيس بن عبادة بن زهير بن عطية كان من أشراف الاوس في الجاهلية) .


وفي الجامع / ج4 / محمد عبد القادر با مطرف ص511 ورد : ومفرج بن مالك بن زهران، من أزد شنوءة : جد جاهلي ، قال القلقشندي في نهاية الأرب ص342 من نسله حاجز بن عوف الشاعر الجاهلي منازلهم الحجاز وبادية العراق.


ولإعطاء الموضوع الأهمية فقد ذكرنا أسماء لامعة للدلالة بها ومعرفة أنسابها.

1723: زاهر بن الأسود:-
زاهر بن الأسود بن حجاج بن قيس بن عبد دعبل بن أنس ابن خزيمة بن مالك بن سلامان بن أسلم بن أفصى الأسلمي ، أبو مجزأة، كان ممن بايع تحت الشجرة، وسكن الكوفة، قال الواقدي: كان من أصحاب عمرو بن الحَمِق الخزاعي.
أخبرنا مسمار بن عمرو بن العويس النيار ومحمد بن محمد ابن سرايا و غيرهما باسنادهم الى أبي عبد الله محمد بن اسماعيل أخبرنا عبد الله بن محمد أخبرنا أبو عامر، حدثنا اسرائيل، عن مجزأة بن زاهر الأسلمي ، عن أبيه، وكان ممن شهد الحديبية ، قال: إني لأُوقِدُ تحت القدور بلحوم الحُمُر إذ نادى منادي رسول الله (ص) : إن رسول الله ينهاكم عن لحوم الحمر ، وله حديث في صوم يوم عاشوراء(1).
أخرجه الثلاثة..

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
(1) أسد الغابة في معرفة الصحابة/ ج2/ص301/ابن الأثير
وكذلك ورد في الاستيعاب / ابن عبد البر/ ج2/ ص509.
1724: زاهر بن حرام الأشجَعيُّ ، شهد بدراً مع النبي (ص).

أخبرنا أبو موسى محمد بن أبي بكر المديني إجازة، أخبرنا الحسن بن أحمد المقري، أخبرنا الحافظ أبو نعيم، أخبرناسليمان بن أحمد بن أيوب ، أخبرنا اسحاق بن ابراهيم، أخبرنا عبد الرزاق، عن معمر بن ثابت عن أنس (ح) قال سليمان: وحدثنا علي بن عبد العزيز ، حدثنا فياض، أخبرنا رافع بن سلمة، قال: سمعت أبي يحدث عن سالم عن رجل من أشجع يقال له : زاهر بن حرام، له صحبة أنه كان من اهل البادية وكان يهدي إلى رسول الله (ص) من هدية البادية فيجهزه النبي (ص) إذا أراد أن يخرج فقال رسول الله (ص) : إن زاهراً بادِيَتُنا ونحن حاضِرتُهُ.
قال : وكان النبي (ص) يحبه وكان رجلاً دميماً فأتاه النبي بعصا وهو يبيع متاعا له في السوق، فاحتضنه من خلفه وهو لا يبصره، فقال: أرسلني، من هذا؟ فالتفت ، فعرف النبي (ص) فجعل لا يألو ما ألصق ظهره بصدره حين عرفه ، وجعل رسول الله (ص) يقول: (من يشتري العبد) فقال: يا رسول الله ، إذن والله تجدني كاسداً ، فقال النبي (ص) : (لكن أنت عند الله غالٍ) ، لفظ عبد الرزاق(1).
أخرجه الثلاثة..

1761: زهير بن الأقمر. أورده بن شاهين في الصحابة.

1762: زهير بن أبي امية.

1764: زهير الانماري.

1765: زهير الثقفي.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) الضوء اللامع لأهل القران التاسع/ السخاوي/ ج3/ ص232.


1766: زهير بن أبي جبلَ:
زهير بن أبي جبل، وقيل: عبد الله، وقيل: محمد بن زهير بن أبي جبل الشَّنوي، من أزد شنوءة.

1767: زهير بن خُطامة الكناني الأزدي.

1768: زهير بن خيثمة بن أبي حمران.

844: (زاهر) بن أبي القسم بن حسن بن عجلان بن رميثة ابن أبي نمى الحسيني ، ممن له ذكر في أيام أبيه وسطوة وتجبر إلى أن قيده أبوه ثم رضى عنه ومات بعد .

893: (زهير) بن حسن بن علي بن سليمان بن سنجر بن عبد الله اليساري، نسبة لعرب اليسار.

894: زهير بن سليمان بن زبان بن منصور بن جماز بن شيخة الحسيني.

895: زهير بن سليمان بن هبة بن جماز بن منصور الحسيني أمير المدينة(1)






ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) المصدر السابق ص238 و ص239.


الخلاصة:-
إن زهيراً وأزهر و زهران هي أسماء عربية أصيلة سمت بها العرب منذ أقدم العصور وهي أسماء من قبيلة عظيمة من قبائل الأزد القحطانية، ولا يمكن لهذه الأعلام والعشائر المنبثقة عنها أن تكون من العشائر العدنانية معتمدين على ما ورد في امهات الكتب من البيانات والدلالات الواضحة والكبيرة.
باستثناء (الزاهرية) التي وردت في بداية البحث وليس هناك عشيرة او قبيلة بهذا الاسم ، وإن وجدت فقال المصدر أنهم ينسبون الى أمهم الزاهرية، ولا يأخذ العرب بنسب الأم.








المصادر:-
1- سبائك الذهب/ السويدي البغدادي.
2- الاشتقاق / ابن دريد.
3- العشائر والسياسة / د. عبد الجليل طاهر.
4- معجم قبائل العرب القديمة والحديثة / عمر رضا كحالة.
5- نهاية الأرب / القلقشندي.
6- نسب معد واليمن الكبير / السائب الكلبي.
7- الجامع / محمد عبد القادر با مطرف.
8- أسد الغابة في معرفة الصحابة / ابن الأثير.
9- الاستيعاب في معرفة الأصحاب / ابن عبد البر.
10- الضوء اللامع لأهل القرن التاسع / السخاوي.

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى